|
Re: مثقــّف سوداني= فكـر أستبدادي غير مفـيد (Re: حبيب نورة)
|
المشكـل الثقـافي السوداني حسب وجهة نظري
تصطرع فيني بعض الانفعالات , أحاول أسقــاط بعضها من أجندتي , يحـاصرني طوفــان الرؤي, بعضها محـال , وبعضــها يبحث عن طريـق يوصله الي الواقع
,أسفـاف كل هذا , لا بدّ أن أبصق كل الاحـرف السقـيمة , هذا الترقّـب يشلني
يقيدني , لماذا نقترح الانتظــار ؟؟ لماذا ننتظر الهطول في موسم جدب الاشياء؟؟؟
..الثقـافة ؟؟ يقولون عنهـا انها عدم الشعور بالغرابـة حيـال أي موضوع
يطـرح ! , والمنتمـي الي طبقة المثقفين , او مـا يعرف بي (الأنتلجنتسيـا)
انتمـاءا حقيقيـا ,يشعر انه مكلـف , الثقافة ليست مظهـر أجتمـاعي , بقدر
مـا هي كلفـة تقع علي عـاتق المثقف , بحيث لا يمكنه الانعتـاق أبدا , وبنفس
هذا الحـس الذي دفعني للكتـابة , ويدفع الكثيريـن غيري , وبنفس الحس الـذي
دفع (جون بول سارتر) للقـول بأن المثقف مسؤول عن اي جريـمة تقع علي الارض , وبالتأكيد
هذا ليس أتهـام بقدر ما هو رفع لدور المثقف , ها أنذا ألملم أوراقي ,و
أنفـخ الروح في قلـمي , لاكتـب من جديد أحرف أسـاي ,و أجترّ المراة مرة أخري.
المشـكل الثقافي السوداني ,سؤال يطرح نفسـه عليـنا , وشقّت الاجـابة , أنا
لسـت أختصاصيـا , ولكنّي أجتهد , وفي النهـاية أنها بضعـة اّراء شخصية تعبر
عني , ولكنها غير ملزمـة لاي طرف اّخر .
الهويـة السودانيـة تتداخل في تكوينـاتها عدة معطـيات , تعطيـها شكلها و
طعمـها المميز , فبطـاقتنا الشخصيـة تتقاذفها عدة منعطفات أسـاسية , و
تنطلـق هذه الانبعـاثات لتشكّل بعدا جديدا في ملامحـها , و الافريقية فينا
تمثل الأيقـاع الذي تتواري خلفه السمـات والسحنـات , وتسد عليـنا الباب
الذي يأخذنا الي البوابـة العربيـة , ولكن عندمـا حمل ألينا (عبد الله بن
أبي السـرح ) مصحف المصطفـي (عليه الصلاة والسلام ) أدخل في السيمفونيـة
السـودانية , اللسـان العربـي ,في قلب الايـقاع الاسـود ,ليكتمـل اللحن,
وبين الدوزنة والنشـاز , ضـاعت ملامح الرقصـة خلـف الظلال الرمـادية
المتداخـلة .
لا أدري لماذا يحضـرني المدهـش (أسماعيل حسن ) وهو يأرخ لنـا ويقول( عرب
ممزوجـة بي دم الزنـوج الحـارة ديل أهلي ..ديلا قبيلتي لمّن أدور أفصّل
للبدور فصلي ) ولكن الرجـل كان قمـة في الدقّة وهو يتنـاول الاشكـالية
شعرا , ويقـطع كل الألسـنة التي قتلت الموضوع بحثـا.
كل هذه المقدمة , سقتها لكي أتناول محمد احمد السوداني , خارج ارض النيلين
,فأنا واحد من اولئك التعيسيـن الذي أبعدتهم قسوة الاقدار من ديار عزة و
مهيرة , ومن المعروف ان الهجـرة , تؤثر تاثيرا كبيرا ,علي الطـرح وشكل
الهويـة , ومن هذا التلاقـح ينشأ موسـم تزاوج خصـب جدا بين الحضـارات ,
ليكـون المخـاض ,مولودا جديدا , يأخذ من هذا وذاك , وفي المنتـهي يتولّد
في أذهـاننا , مفهوم اّخر للتـعاطي مع الاّخـر , والانسـكاب في القـالب
المتــشكل مـن هذا الاشـعـاع.
أمّا عن الأستـلاب الفكـري الذي يهـدد الموروث الحضـاري, فحدث و لا حـرج ,
فأنا ضدّ فكـرة النـأي عن السـودانيـة, وبالتـالي تهديد القـومـية , التي
أحبّذ العـض عليـها , بنواجـز وطنيـتنـا التي أعشـق . هذا جانب , أما الجانب
الاّخـر , هو الاحتـكـاك السـالب , بالفـاقد التربوي ,من المغتربـين , وهذه
مصـيـبة أكبر من سـابقتها , هذا الفـاقد التربـوي وأنصـاف المتعلميـن,
الذيـن تجبـرك الظـروف السـيئةعلي التـعايش معهم , والانـصهـار في قالب
لـم يصنع لك , وأرتداء ثوب قد يضـيق عليك , وقد يتّسع .
قد يتهمـني البعض يالسلبـية , ان تقـمّصت الدور , ولبست عباءة الثـقافة ,
فيقولوا ما هو دورك في كل ما يـحصل ؟ أدافع عن نفـسي بطبيـعة الحـال ,
فأنـا برغم كل المحـاولات التي بزلتها لكي أصنع منهم شيئـا , الا أنهم
يصرّون علي أن يكونوا مجرّد مواد خـام , لا تصـلح الا لصـناعة روبوتات اّدمية
أصابـها الكسـاد في الـسوق الفكـري , فماذا تراني فاعـل ؟ هل اتـعامل
معهم بالريمـوت كونترول لأحرّك فيـهم الوطنـية ؟
هنالك الكثيرون الذين يجمعون الكلمات الانيقة من كل صوب وحدب , وتراها
مجتمـعة مثل الكلمـات المتـقاطعة , لا يربطها الا حرف البداية , وهذا
ما أسميه أنا بالثقافة الكولاجية ! و ( الكولاج ) هو كأن تأتي بصحيفة ,
وتمزّقها وتضع كل كلمة علي حده , وفي نهاية الأمـر , تقوم برص هذه الكلمات
دون ترتيب , لتخرج في المنتهي بموضوع مكتـمل تماما من النـاحية الاملائية,
ولكني أتحّدي من يفهم منه شيئا .
أذن انا مع الاتجـاه الي أبراز الهايكو اليابانية كفهم راقي , و (الهايكو)
هو نوع من الشعر علي الطريقة اليابانية , غير مقفي غير موزون , وبعيد
تماما عن البحـور الشعرية , ولكنه غير متـصحّر ,فقط المقياس ان يكون الكلام
له قيمة فنية ويعبر عن صاحبه ,وكنموزج ازكرواحد يقول ( النهر والارض هنالك
... ومع ذلك ومع ذلك..) انظر الي هذه الكلمـات , وانظر الي ما بين
السطور , واظنك لتلمح خطّا رفيعا , يقوودك الي أرتكـاب الدهشة مرة أخري.
أحس انني قد أرهقتكم ونأيت عن موضوع النقـاش قليلا , ولكني فقط أردت تأكيدا
للفكرة .
نعم الثقـافة هم كبير , والكلام يطول , وتبقي القومية والوطنية ,جرح اّخر
وشرخ في جدار الانتمـاء , وانا لست ضد الاستلاب الثقافي , ولكنني ايضا لست
معه , والي اشعار اّخر تبقي الفكـرة مطروحة للنقـاش وحتما سنلتقي.
|
|
|
|
|
|