|
في محاكمة لبني، هل (الاسلاميين الذين هتفوا بشعارات دينية وادانوا حسين ومؤيديها بوصفهن عاهرات)
|
حبس سودانية في قضية ارتداء سروال بعد امتناعها عن دفع غرامة الحكم بتغريم سودانية في قضية ارتداء سروال
الخرطوم (رويترز) - قال محامون إن امرأة سودانية ادينت بعدم الاحتشام وسجنت يوم الاثنين لارتدائها سروالا في قضية لاقت اهتماما عالميا.
واعتقلت لبنى حسين في حفل في يوليو تموز الماضي مع 12 امرأة اخرى وكانت تواجه حكما بالجلد اربعين جلدة لارتدائها سروالا اعتبرته السلطات زيا غير محتشم. وقالت ان عشر نسوة من اللاتي اعتقلن معها جلدن في يوليو.
ويقول مؤيدو حسين ان هناك حالات كثيرة ادينت فيها نساء بتهم مماثلة وجلدن بموجب قواعد الاحتشام الاسلامية المتبعة في السودان في السنوات الاخيرة.
وابلغ كمال عمر محامي حسين الصحفيين ان المحكمة الواقعة في وسط الخرطوم حكمت عليها بدفع غرامة قدرها 500 جنيه سوداني (209 دولارات) لكنها سجنت بعد ذلك لمدة شهر بعدما رفضت دفع الغرامة.
واعتبرت قضية حسين اختبارا لقوانين الاحتشام الاسلامية السودانية التي تقول عنها كثير من السيدات الناشطات انها غامضة وتعطى لضباط الشرطة حقا ليس لهم بتحديد الازياء المقبولة للسيدات.
وقامت حسين الصحفية السابقة التي كانت تعمل لدى الامم المتحدة عند القبض عليها بنشر قضيتها وصورها وهي ترتدي سروالا واسعا ودعت وسائل الاعلام الى تأييدها.
وقال حسين في اتصال هاتفي عقب الحكم انها سترفض دفع الغرامة وستدخل السجن.
وابلغ المحامي عمر رويترز يوم الاثنين ان موكلته اخذت الى سجن النساء بضاحية ام درمان بالعاصمة مضيفا ان مؤيديها سيطلقون حملة للدعوة الى انهاء قانون الاحتشام. واوضح انه يعتزم ايضا استئناف الحكم.
وقال ياسر عرمان المسؤول الحكومي الذي حضر المحاكمة وهو ايضا عضو بارز سابق في الحركة الشعبية لتحرير السودان انها ادينت "لكننا نعرف" انها ليست مذنبة وهذا انتهاك فاضح للدستور ولحقوق المرأة ولاتفاق السلام.
وقضايا عدم الاحتشام شائعة في السودان حيث توجد فجوة ثقافية كبيرة بين الشمال المسلم العربي وبين الجنوب المسيحي. ودفعت القضايا عشرات النساء الى التجمع قرب المحكمة قبل صدور الحكم لتقديم الدعم لحسين.
وقالت حسين ان ملابسها وهي عبارة عن سروال اخضر واسع ارتدته ايضا عندما مثلت امام المحكمة لاول مرة محترمة ولا تنتهك القانون.
وقالت المتظاهرة سوسن حسن الشوايا لرويترز قبل صدور الحكم ان لبنى قدمت للنساء فرصة وانها شجاعة جدا وتعرضت الاف الفتيات للضرب منذ التسعينات وكانت لبنى هي الاولى التي لم تصمت.
واندلع اشتباكات بالايدي في المظاهرة قبل الجلسة حتى بين النساء والاسلاميين الذين هتفوا بشعارات دينية وادانوا حسين ومؤيديها بوصفهن عاهرات وطالبوا بعقوبة شديدة ضد حسين.
وسارعت شرطة مكافحة الشغب باخلاء المكان وضرب بعض المتظاهرات بالهراوات. وتم احتجاز حوالي 40 من المتظاهرات.
وقالت حسين انها استقالت من وظيفتها في الامم المتحدة لتتخلى عن حصانتها القانونية وتواصل القضية لتثبت براءتها وتتحدى قانون الاحتشام.
وقال مسؤولون بالامم المتحدة ان المنظمة الدولية ابلغت السودان بان حسين لديها حصانة ضد الاجراءات القضائية لانها كانت موظفة دولية اثناء القبض عليها. لكن القضية مضت في طريقها بعد ان اشارت وزارة الخارجية السودانية على المحكمة بان حسين لاتتمتع بالحصانة.
من اندرو هيفنز
http://www.swissinfo.ch/ara/news/international.html?sit...=1252354452000&ty=ti
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: في محاكمة لبني، هل (الاسلاميين الذين هتفوا بشعارات دينية وادانوا حسين ومؤيديها بوصفهن عاهرا (Re: سعد مدني)
|
المناضلة الجسورة نجلاء سيد احمد
تحياتي و احترامي
وقفتكم القوية هذه، سوف يدونها التاريخ بحروف من ذهب، و لن تذهب هدرا، اي فعل ايجابي يصب في مقاومة الطغاة ، يحفز البقية من اجل اضرام مزيدا من نار المقاومة ضد كهنوت قوانين قهر الانسان السوداني.
ابشروا جميعا، فلقد سكبتم عصارة جهدهم من أجل هدف نبيل، الا و هو ( حق المرأة السودانية في العيش بشرف و كرامة) ، و مقاومة الطغيان حتي و لو كان مدججا بكل انواع الاسلحة الفتاكة.
لماذا لا يستمر تجمعكم هذا، حتي تنجحوا في الغاء القانون سئ السمعة، قانون النظام العام، و انا متاكد من انكم قادرين علي هزيمته و سحق من يقف خلفه. لا يجب ان تموت هذه القضية ، لابد ان تحرق الشرارة التي اوقدتها لبني، كل القوانين التي تحط من كرامتكم و عزة نفوسكم. و دفاعا عن النساء اللواتي لا يعرفن حقوقهن، و يتم الاساءة لهن من وقت لاخر.
و هذا مجرد اقتراح، ان تقوموا بتكوين تجمع نسائي ضد قانون النظام العام، و مساندة من يتم الاساءة لهن بهذا القانون في المجتمع السوداني.
تجمع يضم كل هؤلاء المصادمات الجسورات:
لبني حسين رباح الصادق المهدي رشا عوض ناهد محمد الحسن امال حسين زينب بدر الدين ولاء صلاح الدين شادية عبد المنعم اماني جعفر نهى النقر احسان فقيري صباح ادم عفاف التجاني ربيعة حسن عزة التجاني الطيب زينب الصاوي اميرة عثمان . اقبال عبد الله هدى شفيق هادية حسب الله عزة التجاني الطيب نجلاء سيد أحمد الشيخ مناهل بدر الدين "
تجمع "نساء ضد القهر" يقدم تدريب مكثف و منظم للمدافعين عن حقوق المرأة السودانية ، و ذلك بهدف رفع القدرات و المهارات الخاصة بقضايا الدفاع و مراقبة انتهاك حقوقهن. كما يهدف التجمع الي دعم و تشجيع تكوين شبكة علي امتداد السودان من المدافعات و المدافعين عن حقوق المرأة السودانية. و يعمل التجمع علي تطوير و تعزيز المشروعات الخاصة بقضايا حقوق المرأة.
يعمل التجمع علي:
مناهضة كافة أشكال العنف الممارس ضد المرأة و تضمن حماية المرأة و التعويض عن حقوقها في حالة التعرض للعنف؛ و حماية الحقوق الأساسية للمرأة الضحية ضد كافة أشكال العنف مناهضة قانون النظام العام و كشف مساوئه مناهضة القوانين السودانية الاخري التي تنتقص من حقوقها إقامة مكتب لتسلم التظلمات التي تحدث من جراء تطبيق قانون النظام العام. دعم حملات زيادة الوعي و التدريب على تمتع المرأة السودانية بجميع حقوق المراة السودانية المنصوص عليها في القوانين الدولية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في محاكمة لبني، هل (الاسلاميين الذين هتفوا بشعارات دينية وادانوا حسين ومؤيديها بوصفهن عاهرا (Re: سعد مدني)
|
العزيز مصطفي محمود
تحياتي
Quote: لمـاذا الجبهجية فاسـدون ..كاذبـون واشـرار!!؟؟
ســـؤال كبير يحتاج لاجابــة كبيرة!!
هل فسادهم ناتج عن خلل نفسي في عظم الشخصية نتيجة عاهة اجتماعية واخلاقية؟؟
ام لعطب في اساس الفكــر الاخواني ومناهجــــــــــه ؟؟
نسمـــــــع منكـــم. |
من ينتمي للمؤتمر الوطني يحتاج الي منظمومة متكاملة من الدراسات النفسية و العضوية و التاريخية لتحليل شخصيته
و حتما كل سوف ينتهي التحليل برزمة من الاوراق التي تتحدث عن :
خلل متعاظم في التوازن النفسي
الحقد المرضي في تجاويف الدماغ
ازمة كراهية الحرية
تفعن مراكز الاحساس بالغير
الرجعية في التفكير و السلوك
حب تعذيب الاخرين
..................
...................
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في محاكمة لبني، هل (الاسلاميين الذين هتفوا بشعارات دينية وادانوا حسين ومؤيديها بوصفهن عاهرا (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
باسم مبادرة لالقهر النساء التى عبرها تضامنا
من مختلف الاحزاب والمنظمات والافراد من اجل كل نساء بلادى
احى كل التداخلين وعلى راسهم صاحب هذا البوست الانيق واحنى هامتى اجالا له
كما احى الشعب السودانى الذى لامسنا تضامنه معنا اليوم
ان الاوان لاسقاط كل القوانين المهينه لكرامة المراة وكرامة الشعب السودانى
وعلى راسها قانون النظام العام
الجلد ليس لنا نحن النساء
الجلد للمجرمين الطغاة
لابنخاف لابنطاطى
نحن كرهنا الصوت الواطى
اى كوز ندوس دوس مابنخاف
لم ترهبنا السلطه ببوليسها وامنها
وارهبناهم عندما صدحنا من داخل الزنزانة
عازه فى هواك
عازه نحن الجبال
سميت المدن النايمه
المدن التصحى فى حين
ودونا لكوبر غنينا لاكتوبر
ودونا لى ام درمان غنينا للسودان
ودانا لى شالا عزتنا ماشلا لها
نحن البلد فالا مستقبل اجياله
================================
دخلنا الى الزنازين والام مبرحه
على اجسادنا
وخرجنا اكثر اصرار لمواصلة ذات الدرب
هاماتنا الى السماء مرفوعه
جيناك وكنا طلعنا منك
نحن مرفوعى الرووس
اسمعنا ياليل السجون
نحن بنحب شاى الصباح
والمغربيه مع الولاد
والزوجه -الزوج والام الحنون
والاصدقاء والى اللقاء
بنحب كده ونعشق تمام الآبنكون قدر الثبات ضد التسلح
والجنون جمبا الى جمب التماسك والحنين
ملحوظه انا ما الناطق الرسمى بس حبيت اوضح احساسى وانا عضوه فقط فى المبادرة
شاديه عبد المنعم صحبتى الحقينا باهداف المبادرة سريع
نجلاء سيد احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في محاكمة لبني، هل (الاسلاميين الذين هتفوا بشعارات دينية وادانوا حسين ومؤيديها بوصفهن عاهرا (Re: سعد مدني)
|
فليعلم هذا النكرة كاتب المقال وغريبة ناقل المقال واسحق احمد فضل الله ومن لف لفهم بأن المرأة السودانية أصبحت تمتلك وعي وفارقت عهد الحريم الي الابد .. وان العقلية الذكورية التي تناديتم بها قد أصبح مكانها فقط في مخيلتكم .. لقد خرجنا نحن النساء المتضامنات مع الاستاذة لبني لانها أصبحت رمز للمرأة الواعية الشجاعة الجسورة وخرجنا عبر قضيتها لاسماع صوتنا الداوي ولايقاف كل القوانيين المهزلة التى لاتصلح لاي زمان وخرجنا و نحن نعلم تماما ان هذا الدرب طوووووويل ولكنه سوف يصبح
قصير بوقفة الرجال الاشاوس وما اكثرهم فى بلادى الذين وجدناهم يوم المحكمة المهزله
ولامسنا تضامنهم معنا رغم العصى الكهربائية
وخرجنا ونحن نعلم ان امثالكم سوف يسعون ببذئى القول ( ولم نستجيب لمحاولتكم)
لصرفنا عن اهدافنا لخوض معارك جانبية مدفوع ثمنها لكم
ولكن تعاملنا معكم بالمثل البقول
الكلب ينبح والجمل مااااااشي
وما اشرف كلاب الوطن الغير ادمية وما اقبح كلاب السلطة المأجورة والمسعوره على المرأة لكي
تقتات من دم وعرق وروح وكرامة الشعب الابئ وايضا المثل البقول الاشجار المثمرة العالية ترمى بالحجارة واخيرا اقول لنساء بلادى الماجدات كنا كشجر الصندل كلما تطرقها الفؤوس تضوح عطرا لابنخاف ولا بنطاطئ نحن كرهنا الصوت الواطئ
هذا تعليقى على كاتب المقال لبنى اوقدت نار لل-----
وعضو البورد غريبة
| |
|
|
|
|
|
|
|