الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... (Re: james)
|
تحياتي عماد و كل المتداخلين الكرام
يقول الدكتور عطية القوصي أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعة القاهرة: لا أعتقد أن سيدنا يوسف عليه السلام قد عاش في عصر ما قبل الهكسوس أو ما بعد الهكسوس, وإنما عاش في عهد الهكسوس أنفسهم, وأن فرعون مصر بالتالي لابد أن يكون أحد ملوك الهكسوس الرعاة وليس فرعون مصريا من صميم الحياة المصرية! *
كيف؟
ـ إن قراءة فاحصة لآيات سورة يوسف عليه السلام في القرآن الكريم تدلنا علي أن الله عز وجل لم يذكر في الآيات كلها اسم( الفرعون) أبدا, بل قال الملك طوال الوقت قال الحق: وقال الملك إني أري سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخري يابسات.
وقال الحق تعالي في نفس السورة: وقال الملك ائتوني به فلما جاءه الرسول قال ارجع إلي ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن؟.
وقال الحق في مكان آخر:
وقال الملك ائتوني به استخلصه لنفسي فلما كلمه قال إنك اليوم لدينا مكين آمين. قال اجعلني علي خزائن الأرض إني حفيظ عليم, وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء.
وهكذا لم يذكر الله اسم الفرعون في آيات سورة يوسف وإنما قال الملك.
بينما في السورة التي ورد الحديث فيها عن موسي عليه السلام ذكر الله اسم الفرعون واضحا صريحا ولم يقل الملك أبدا.
قال الحق تعالي مخاطبا موسي: اذهب أنت واخوتك بآياتي ولا تنيا في ذكري اذهبا إلي فرعون إنه طغي.
وقال الله عز وجل: وقال موسي يا فرعون إني رسول من رب العالمين. وقال تعالي: قال فرعون وما رب العالمين, قال رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين.
وقال الحق: وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب.
وهنا ذكر الله اسم فرعون واضحا صريحا.. ونخرج من ذلك كله بأن الجالس علي عرش مصر في أيام يوسف عليه السلام لم يكن من الفراعنة وإنما كان ملكا غريبا عن البلاد من الهكسوس الرعاة أو من العرب العماليق.. المهم أنه لم يكن مصريا.. بينما كان فرعون موسي من أهل مصر الذين يطلقون علي ملوكهم لقب الفراعنة.
وهكذا فضلا القرآن الكريم في القضية كلها وأعلن أن فرعون يوسف لم يكن مصريا ولابد أن يكون من الملوك الغرباء الذين حكموا مصر.
وقد قالت التوراة نفس الكلام عندما صورت لنا هذا الأمير العبراني ـ يوسف عليه السلام ـ وزيرا قويا لجنس من الملوك قدموا من هضاب آسيا مثله تماما وذلك يثبت أن يوسف عاش ومات في عهد الملوك الرعاة الذين يحملون اسم الهكسوس وكما يقول يوسيبوس المؤرخ اليهودي: إن زعيم آخر أسر الهكسوس هو ساتيسي أو سيتافيتي, وقد حكموا103 سنوات ولكن أويقانوس المؤرخ المعروف يقول إنهم حكموا151 سنة, الأمر الذي يؤكد أن قيام الأسرة السابعة عشرة آخر عهد الهكسوس في نحو سنة1720 قبل الميلاد, والمعروف أن الهكسوس حكموا مصر نحو430 سنة حسب تقديرات أصدق المؤرخين. ....................
مسألة أخري ترجح أن سيدنا يوسف قد عاش في عهد الملوك الرعاة من الهكسوس أنه بعد أن تحررت مصر علي يد أحمس الأول وقام ملك مصري جديد علي عرش مصر لم يكن يعرف يوسف ـ كما جاء في سفر الخروج1:8 ـ فاستبعدوا بني إسرائيل بعنف وهم أبناء وأحفاد يوسف واخوته في مصر, ودمروا كل ما لديهم من بيوت وعمائر.. ومن هنا فإننا لم نعثر حتي الآن علي أي أثر من الآثار عليه اسم يوسف أو أحد من اخوته لأن المصريين الذين جاءوا بعد يوسف لم يكونوا يعرفون فضله في إنقاذ البلاد من المجاعة.. وإنما اعتبروه واحدا من أعوان الملك الرعاة الذين اغتصبوا عرش البلاد نحو4 قرون من الزمان!
مسألة ثالثة عندما جاء أبوالأنبياء إلي مصر وقابل الملك الجالس علي العرش وأهداه جارية من عنده وهي أميرة مصرية ـ إحدي أميرات البيت الفرعوني في منف ـ وهذا يعني أن الجالس علي العرش أيامها لم يكن مصريا بل أجنبي وغريب عن مصر, وهذا يعني أن سيدنا إبراهيم عليه السلام جاء إلي مصر في عهد الملوك الرعاة الذي استمر بعد ذلك نحو420 سنة, فلحق به يوسف بن يعقوب بن اسحق ابن إبراهيم.
ولكن ماذا تقول التوارة هنا؟
تقول التوارة: إن يوسف قد جاء إلي مصر, وهي مازالت تحت حكم الملوك الرعاة, وقد جاء في سفر التكوين وعد صريح لإبراهيم عليه السلام اعلم يقينا أن نسلك سيكون غريبا في أرض ليست لهم ويستعبدون لهم فيذلونهم أربعمائة سنة تكوين15:13.
وكذلك جاء في سفر الخروج عبارة صريحة أيضا إقامة بني إسرائيل التي أقاموها في مصر كانت أربعمائة وثلاثين سنة, وكان عند نهاية أربعمائة وثلاثين يوما في ذلك اليوم مهنة خرجت جميع أخبار الرب من أرض مصر.[ خروج12:41]
وإذا كان الخروج قد تم في أواخر أيام الأسرة التاسعة عشرة, فإن الأربعمائة وثلاثين سنة التي ذكرها السفر المقدس تأخذنا إلي بداية الأسرة الأخيرة من عصر الملوك الرعاة وملكها ساتيس.. فهل هو فرعون يوسف؟
ومن الدلائل الأثرية التي تؤيد ذلك أن الأثريين قد عثروا في صان ـ وهي صوعن القديمة ـ علي نقش حجري قديم أقيم في عهد رمسيس الثاني, أقامه أحد ضباطه وهو حاكم الحدود الآسيوية, إحياء لذكري زيارة قام بها لحاكم مدينة صان في اليوم الرابع من شهر ميسوري في السنة الــ400 من حكم ملك مصر العليا والسفلي سيتاخيتي ابن إله الشمس ست نيتي كما يطلقون عليه, وكما كان سبت أو سوتيك هوإله العكسوس.
ولما كانت صان أو صوعن القديمة هي عاصمة الهكسوس, فيبدو أن هذا الأمير هو أحد أمراء الرعاة الذي حكم مصر, و فلابد لنا هنا ـ حسبما جاء في الكتب المقدسة وتفسير العلماء لآياتها ـ أن نبحث عن اسم فرعون يوسف بين الملوك الرعاة!
***
مسألة أخرى :
Quote: * إذا اعتمدنا رواية التوراة الواردة في سفر الخروج بأن مدة إقامة بني إسرائيل في مصر استمرت 430 سنة: (وَأَمَّا إِقَامَةُ بَنِي إِسْرَائِيلَ \لَّتِي أَقَامُوهَا فِي مِصْرَ فَكَانَتْ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً. وَكَانَ عِنْدَ نِهَايَةِ أَرْبَعِ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً فِي ذَلِكَ \لْيَوْمِ عَيْنِهِ أَنَّ جَمِيعَ أَجْنَادِ \لرَّبِّ خَرَجَتْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. هِيَ لَيْلَةٌ تُحْفَظُ لِلرَّبِّ لإِخْرَاجِهِ إِيَّاهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. هَذِهِ \للَّيْلَةُ هِيَ لِلرَّبِّ. تُحْفَظُ مِنْ جَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي أَجْيَالِهِمْ". (سفر الخروج: 12/ 40 ـ 43). والمؤرخون قرروا أن استقدام سيدنا يوسف لأبويه وأهله من فلسطين إلى مصر كان نحو 1656 ق.م، فيكون تاريخ خروج بني إسرائيل من مصر هو نحو ما قدره العلماء لموت (رمسيس الثاني) 1225 ق.م، وعليه قد يكون حدث التيه في نفس عام الخروج، وكذلك دخول أريحا تم أيضاً في نفس العام الذي انتهت فيه مدة التيه. |
( منقول )
دمتم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-07-09, 00:01 AM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-07-09, 00:11 AM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-07-09, 00:38 AM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-07-09, 08:22 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-07-09, 09:31 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-07-09, 09:58 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-08-09, 08:15 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-08-09, 08:22 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | khaleel | 09-08-09, 08:28 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-08-09, 08:58 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-08-09, 09:43 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-08-09, 09:52 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | Al-Mansour Jaafar | 09-09-09, 00:05 AM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | Al-Mansour Jaafar | 09-09-09, 02:28 AM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-09-09, 07:38 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-09-09, 08:11 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-09-09, 08:27 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | Al-Mansour Jaafar | 09-10-09, 11:45 AM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-10-09, 09:49 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | Al-Mansour Jaafar | 09-11-09, 04:23 AM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-12-09, 08:31 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | Al-Mansour Jaafar | 09-13-09, 04:54 AM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-13-09, 08:51 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | james | 09-13-09, 09:20 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | ابو جهينة | 09-13-09, 09:51 PM |
Re: الريف والمدينة في سورة سيدنا يوسف ... | emad altaib | 09-13-09, 10:26 PM |
|
|
|