رقصة الوَجْد المؤنَّث في الكتابة الصوفيَّة .... للكاتبة الصحافية مــروة كـريـديـة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-17-2024, 10:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-27-2009, 10:35 PM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رقصة الوَجْد المؤنَّث في الكتابة الصوفيَّة .... للكاتبة الصحافية مــروة كـريـديـة (Re: emad altaib)

    ــــ
    احتفال ابن عربي بـ"العلَّة المؤنثة"

    ويأتي احتفالُ فكر الكتابة عند الشيخ الأكبر بـالعلة المؤنثة في أماكن كثيرة من كتبه. هو ذا يقول في فصوص الحكم:

    فإذا الرجل مدرَج بين ذاتٍ ظَهَرَ عنها وبين امرأةٍ ظهرتْ عنه. فهو بين مؤنَّثين: تأنيث ذات وتأنيث حقيقي
      ، كآدم مذكَّر بين الذات الموجود عنها وبين حواء الموجودة عنه.
        فكن على أيِّ مذهب شئت، فإنك لا تجد إلا التأنيث يتقدَّم، حتى عند أصحاب العلَّة الذين جعلوا الحقَّ علَّة في وجود العالم – والعلَّة مؤنثة.[9]

        وقد خصَّص ابن عربي الجزء الأكبر من آخر الفصوص ("فص الكلمة المحمدية") لتأويل حديث نبوي وإبراز موقع التأنيث فيه وأهميته وفاعليته وأبعاده اللامرئية، لا كتأنيث لفظيٍّ متعلِّق بالتركيب اللغوي للحديث (كون الحديث ذكر العدد على وجه التأنيث، مع أن العرب تذكِّره لوجود مذكَّر في الخطاب)، ولكن كتأنيث معنويٍّ غير لفظي يعتمد إبراز الأنوثة المطلقة، الأنوثة التوكيدية، التي هي من الكتابة والجسد تجربتهما القصوى التي تنكتب خارج أسر الإرادة/المشروع ولا تصير قابلةً للمعرفة قبل أن تكون موضوعًا لرغبة سيِّدة. إنه ما يسمِّيه موريس بلانشو "سلطة الأنثوي المتعذَّر تعريفها"، حتى على مَن يقدر أو يعتقد بالقدرة على البقاء غريبًا عنها، لا "الأنثوي الأبدي" l'Éternel Féminin الذي تكلَّم عليه غوته والذي هو نسخة شاحبة من بياتريتشه دانتي، الأرضية والأبدية[10].

        الأنثى "محل انفعال" والانفعالية عَرَض

        يقوم تصور ابن عربي العرفاني على اعترافه بحضور كلا الأنوثة والذكورة عبر كل فعل، من منطلق كونهما يمتثلان لجدلية منفعل/فاعل. يقول ابن عربي:

        فإن كلَّ منفعل رتبته رتبة الأنثى، وما تمَّ إلا منفعل. والفعل مقسَّم على الحقيقة بين الفاعل والمنفعل: فمن الفاعل الاقتدار ومن المنفعل القبول للاقتدار عليه.[11]

        وأن تكون الأنثى محل الانفعال هو تأكيد لأبعاد هذه العملية الإستراتيجية الخلاقة، إبرازٌ لأهمية التأنيث المعوَّل عليه ولمنزلته في الوجود، أو لتلك "الأنيما" anima (بمصطلح كارل غوستاڤ يونغ): القوة الأنثوية المحرِّرة التي تصير نافعةً ومؤكِّدة.

        يمكن لنا، في هذا السياق، اعتبار ديوان ابن عربي ترجمان الأشواق تعبيرًا عن هذه الفاعلية المشتغلة عبر الفتنة: فتنة الكيان المجسَّد وفتنة اللغة في آنٍ، أو فتنة التأويل وفتنة الأنثى–الخطاب معًا.

        وتتحدد الفاعلية والانفعالية عند ابن عربي كعلاقة أو "نسبة". والنسب ليست من حقائق الكائن عنده لأنها مجرد أعراض. يقول ابن عربي في رسالته عقلة المستوفز، باب "الكمال الإنساني":

        فكلامنا إذًا في صورة الكامل من الرجال والنساء. فإن الإنسانية تجمع الذكر والأنثى؛ والذكورية والأنوثية إنما هما عَرَضان، ليستا من حقائق الإنسانية
          .[12]

                  

العنوان الكاتب Date
رقصة الوَجْد المؤنَّث في الكتابة الصوفيَّة .... للكاتبة الصحافية مــروة كـريـديـة emad altaib08-27-09, 10:29 PM
  Re: رقصة الوَجْد المؤنَّث في الكتابة الصوفيَّة .... للكاتبة الصحافية مــروة كـريـديـة emad altaib08-27-09, 10:31 PM
    Re: رقصة الوَجْد المؤنَّث في الكتابة الصوفيَّة .... للكاتبة الصحافية مــروة كـريـديـة emad altaib08-27-09, 10:33 PM
      Re: رقصة الوَجْد المؤنَّث في الكتابة الصوفيَّة .... للكاتبة الصحافية مــروة كـريـديـة emad altaib08-27-09, 10:35 PM
        Re: رقصة الوَجْد المؤنَّث في الكتابة الصوفيَّة .... للكاتبة الصحافية مــروة كـريـديـة emad altaib08-27-09, 10:38 PM
          Re: رقصة الوَجْد المؤنَّث في الكتابة الصوفيَّة .... للكاتبة الصحافية مــروة كـريـديـة emad altaib08-27-09, 11:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de