|
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) (Re: ابو جهينة)
|
" المسرح الوطني المصادم للاستعمار وجد بمدينة الثغر قبل الخرطوم "
كتب الممثل و الأستاذ المسرحي محمد السني دفع الله بموقع : سودانيز أوف لاين نقلاً عن مقالة كان قد كتبها الدكتور خالد المبارك والذي كان بدوره قد نشرها في كتاب باسم " حرف ونقطة " عن جمعية التمثيل الأدبية الخيرية ببور تسودان .
حيث كانت خلاصه ما نقله الأستاذ / السني عن الموضوع أعلاه الأتي :
أن المسرح الوطني المصادم للاستعمار وجد بمدينة الثغر ببور تسودان قبل الخرطوم وقد كان ذلك في العشرينيات من القرن الماضي ومن أهم الشخصيات التي كان لها دور فاعل في المسرح المصادم للإنجليز شخصية الأستاذ/ حسين ملاسي 1894ــ 1946م الذي كان رئيساً وسكرتيراً لجمعية التمثيل الأدبي الخيرية التي أنشئت حينذاك حيث شهدت مسارحها في تلك الفترة المسرحيات الطويلة والمترجمة .
مما جعل السلطات البريطانية وتحديداً في العام 1923م أن تطالب بمعرفة كل شيء عن تلك الجمعية ، فما كان من الأستاذ / حسين أفندي ملاسي و بصفته سكرتيراً للجمعية إلا أن قام بإعداد بيانات كاملة رفعها للمسئولين البريطانيين يوم 18/8/1923م حيث فصلت هذه الوثيقة التي قام برفعها تاريخ الجمعية والتي اشتملت على النقاط التالية : ـ
• تأسست الجمعية أثناء الحرب العالمية الأولى عام 1916م وكان أول عرض لها مسرحية " ديفيد جراك " من تأليف الكاتب الإنجليزي آرثر ونج بينيرو 1855ــ1934م وكان أن قدمتها جمعية أنصار التمثيل المصرية من إخراج "جورج أبيض " عام 1914م وكان دخل العرض في بورتسودان قد خصص للصليب الأحمر .
• توقف نشاط الجمعية " لعامين كاملين " ، ثم أعيد تنظيمها عام 1919م تحت رئاسة القائم مقام / صليب كامل وسكرتارية حسين ملاسي الذي كان المحرك الفعلي لأعمال الجمعية.
• تواصلت العروض التي قدمتها الجمعية حيث قدمت الجمعية المسرحيات التالية ببور تسودان وسواكن وهي :
1. مسرحية بارباين بورتسودان يوم 16/1/1919م . 2. مسرحية بارباين بمدينة سواكن يوم 25/1/1919م . 3. مسرحية هاملت بورتسودان يوم 3/4/1919م . 4. مسرحية جزاء الغادر بورتسودان يوم 7/7/1921 . 5. مسرحية عواطف البنين بورتسودان يوم 2/4/1921م . 6. مسرحية وفاء العرب سواكن يوم 9/2/1923م . 7. مسرحية وفاء العرب أعيد تمثيلها بسواكن يوم 4/8/1923م . 8. مسرحية ترويض الشرسة بورتسودان يوم 17/5/1923م .
• انتهى نشاط الجمعية في عام 1924م نتيجة للضربة التي وجهها المستعمر للحركة الوطنية عقب انفجار ثورة 1924م .
وتساءل الكاتب بإذا ما كانت الجمعية خيرية كما يقول اسمها ؟
وكانت إجابته بأن أغلب الظن لم تكن كذلك ، باعتبار أن قلبها المحرك المخرج السوداني حسين ملاسي كان على درجة كبيرة من الوعي السياسي و المكر الفني والجرأة الشخصية حيث عبرت كلماته التي ألقاها أمام مدير المديرية البريطاني في يوم 9/2/1923م عن سياسة الجمعية ، وذلك بعد عرضة مسرحية " السموءال ــ أو وفاء العرب "
وقد أورد الكاتب نقلاً عن كلمة الأستاذ / حسين ملاسي التي ألقاها آنذاك الأتي :ــ
" أريد أن أقول في هذا المقام كلمة وجيزة عن التمثيل فاسمحوا لي وغضوا الطرف عن هفواتي .. التمثيل قوة ذات تأثير بالغ ، وقد تقّوم دعامة التمثيل الأمم المتداعية ، وتحيي موات وجدانها وتستنزل عن غلواء ذات العروش .. نعم إن التمثيل قوة لا يستهان بها .. قوة تقول للظالم في وجهه إنك مستبد وتوضح أنه لا يحيق المكر السيئ إلا بأهله .. التمثيل وبما له من التأثير العظيم يا الله كم أسعد أمماً طالما رضخت للاستعباد وكم أخرج أمماً من أطوارها التعسة إلى الفناء والسعادة.. التمثيل مربي الشعوب ، ومهذب الأمم والجماعات فمنه يأخذ كل من شهده درساً في الشجاعة والإقدام وعزة النفس والصبر على المكارة وعدم اليأس ، ومنه يشعر كل مخلوق أن له في هذه الحياة حقاً طبيعياً .. "
وقد أكد د. خالد المبارك في مقالته تلك أن حسين ملاسي كان يعمل وقتها رئيساً لحسابات السكة حديد و قال كلمته أمام مدير المديرية الإنجليزي ، وكان يمكن أن يفصل أو يسجن لكلمته الواضحة وضوح الشمس في معانيها ، حيث كان لحسين ملاسي دورة السياسي الواضح من خلال اختياره للأعمال المسرحية التي تحرض الجماهير ضد المستعمر مما حدا بكثيرين لتصنيفه سياسياً قبل تصنيفه فنياً ، وقد ذكر الأستاذ / محجوب عمر باشري بأن حسين ملاسي كان عضواً من أعضاء جمعية اللواء الأبيض وإن ظل أسمة في طي الكتمان .
وأضاف الكاتب بأن ما يؤكد أن بورتسودان سبقت العاصمة في المسرح السياسي المصادم والتحريضي : ما كان قد كتبه الأستاذ / حسن نجيله في كتابه " ملامح من المجتمع السوداني " والذي أكد فيه أن إذكاء الشعور الوطني من خلال المسرح تم في الخرطوم بعد تجارب ونشاط " جمعية التمثيل الأدبي الخيرية " ببور تسودان ، وذلك من خلال علي عبد اللطيف في المكياج وتجهيزات مسرحية صلاح الدين عام 1921م صفحة 288 ملامح من المجتمع السوداني بيروت 1964م .
وقد أشار الكاتب بأن مما يجدر ذكره أن الأستاذ / حسين ملاسي مخرج الفرقة الخيرية آنذاك هو والد أول من أخرج فليم روائي سوداني طويل بعطبره فيما بعد في سبعينيات القرن الماضي " آمال وأحلام " ألا وهو الأستاذ / إبراهيم حسين ملاسي والذي أصبح فيما بعد نائباً للأمين العام للمجلس القومي للتعليم العالي .
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | د.نجاة محمود | 07-27-09, 03:22 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | abubakr | 07-27-09, 03:40 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | Mohamed Yassin Khalifa | 07-27-09, 03:45 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | د.نجاة محمود | 07-27-09, 03:47 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | د.نجاة محمود | 07-27-09, 03:51 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | د.نجاة محمود | 07-27-09, 03:52 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | د.نجاة محمود | 07-27-09, 03:59 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | د.نجاة محمود | 07-27-09, 04:14 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | Ridhaa | 07-27-09, 03:59 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | محمَّد زين الشفيع أحمد | 07-27-09, 04:13 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | د.نجاة محمود | 07-27-09, 05:13 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | حيدر حسن ميرغني | 07-27-09, 05:37 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | Osama Mohammed | 07-27-09, 09:22 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | د.نجاة محمود | 07-28-09, 05:00 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | ابو جهينة | 07-28-09, 12:53 PM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | د.نجاة محمود | 07-30-09, 01:53 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | د.نجاة محمود | 07-30-09, 01:57 AM |
Re: ملاسي يعيد البريق في لندن(0يوجد صور) | د.نجاة محمود | 07-31-09, 02:57 AM |
|
|
|