|
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) (Re: عاطف عبدون)
|
خليل فرح: النّوبيّ الذي ضاع منّا
خليل فرح: النّوبيّ الذي ضاع منّا
الخليل والتّعدّديّة اللغويّة
كان الخليل يجيد اللغتين النّوبيّتين، المحسيّة والدنقلاويّة إجادة تامة. أمّا معرفته باللغة المحسيّة (أو النّوبين Nobíin) فممّا لا شكّ فيه؛ أمّا أن يكون ملمّاً بالنّوبيّة الدّنقلاويّة فممّا يحتاج إلى بيّنات وأدلّة. من النّادر أن تجد مغنّياً نوبيّاً من جيل الرّواد لا يعرف الدّنقلاويّة؛ فأغلب غناء السّكوت قديماً كان بالدّنقلاويّة. وهذا ممّا يحتاج إلى مزيدٍ من الدّراسة والتّمحيص، وهو أمر لا مجال للخوض فيه هنا، لكن يمكن للقرّاء أن يراجعوا الباب الخاصّ بالغناء عند السّكوت في سيد مُسُل [1974]، وكذلك آرتور سايمون [1980]. على هذا ما كان يمكن لشاعرٍ ومغنٍّ مطبوع كالخليل ألاّ ينهل من المعين الإبداعي الذي كانت تتيحه اللغة الدّنقلاويّة. الشّيئ الآخر الذي ننوّه له أن الخليل كان دنقلاويّاً في بعض نشأته وفي علاقات أسرته بمنطقة دنقلا واستقرارهم بها منذ منتصف القرن التّاسع عشر (بجزيرة مقاصر حيث يوجد بها فرع من آل بدري). ثمّ هناك أخواله لأمّه من آل بِرْكِيّة بحفير مشّو. لكلّ هذا كان من الطّبيعي للخليل أن يكون ناطقاً بالنّوبيّة الدّنقلاويّة ومجيداً لها كإجادته للنّوبين.
وكنتُ جمعت إبّان عملي بالمسح اللغوي لمنطقة المحس من الإفادات الشّفاهيّة ما يدلّل على صدق هذا. فقد ذكر لي العمدة الزّبير حمد الملك بمنزله في دِبَلا، أرقو، عام 2001م أنّ والده اصطحبه معه، وهو آنذاك ابن ستّ سنوات تزيد أو تنقص قليلاً، إلى القاهرة عام 1928م لمرض مستفحل في العيون كان قد أُصيب به. هناك نزلوا في منزل رجل يُدعى فرح هندي، فوجدوا عنده الخليل. ويذكر عن فرح هندي هذا أنّه كان صديقاً مقرّباً من الخليل، وهو أصلاً من جزيرة آرتي قاشا بدنقلا، مع علاقات قرابة قويّة بأهل نُلْوَا بالسّكّوت وعقولة بالمحس. وقد توفّي ودفن بآرتي قاشا في الثّمّانينات بعد أن بلغ من العمر عتيّا. في منزل فرح هندي استقرّ المقام بالعمدة الكبير وابنه الصّبي، حيث تُرك الأخير بإحدى الغرف وانغمس الجميع في القصف واللهو والخليل يغنّي لهم. مع تقدّم الليل ازدادت وطأة المرض على الغلام، ولا أحد يعبأ به، فأجهش في البكاء الذي بدأ مكتوماً ثمّ ارتفع أنيناً خافتاً ولكن بصوت حاد. عندها سمعه أبوه، فانتهره مهدّداً، فغالب الصّبي نحيبه، ومسح دموعه. بعد قليل لم يشعر الغلام إلاّ بالخليل يقف فوق فراشه مستفسراً ومطيّباً لخاطره. ثمّ جلس الخليل على حافة الفراش وشرع يهدهد الصّبي مغنّياً له بالدّنقلاويّة التي لم يكن الصّبي يفهم غيرها. استمرّ الخليل على ذلك النّحو حتّى نام الطّفل، رافضاً دعوة رفاق الأنس لترك الصّبي في حاله "ياكُل نأُورو". ماهي طبيعة تلك الأغاني يا ترى؟ قال العمدة الزّبير حمد الملك بأنّها كانت أغاني اللولاي المعروفة، بالإضافة إلى الأناشيد الملكيّة الخاصّة بمملكة أرقو، والتي شرع الخليل يعدّل في كلماتها، مدخلاً لاسم الصّبي وحالة مرضه وكيف أنّه سيبلى ويشفى عمّا قريب، وكيف أنّه (أي الصّبي) سيكون شجاعاً فيتحمّل وطأة المرض ... إلخ.
أمّا إذا جئنا إلى لغة النّوبين، فالأمر مختلف تماماً، وذلك لأنّ الخليل بدأ الكلام بها، فهي لغة الأمّ بالنّسبة له. فضلاً عن ذلك فهذه هي اللغة التي بدأ بها الخليل إبداعه الشّعري والغنائي. لكن السّؤال هو: أين ذهب ذلك الشّعر والغناء؟ بكل أسف ضاع إلاّ شطرتين أو ثلاث أو أربع يتناقلها النّاس هنا وهناك. من ذلك الأبيات التي قالها في إحدى بنات أهله الوردياب وتُدعى "سكينة". ونلاحظ هنا التزامه بأخلاق المجتمع المحلي، فهو لا يتغنّى إلاّ ببنات عشيرته وأسرته بحيث لا يسبّب له ذلك أي مشاكل، أي من قبيل (زيتنا في بيتنا). ولا يزال يتغالط النّاس من هي سكينة التي تغنّى بها الخليل: سكينة عبدالله أم سكينة صافي؟ ولكن ربّما تغنّى بكليهما، أم تراه اتّخذ اسم "سكينة" رمزاً للمرأة النّوبيّة. في رواية سعيد عثمان بدري (ابن عم خليل) للهادي حسن أحمد هاشم (تسجيل 1974م) ترد الأولى على أنّها المعنيّة بالقصيدة؛ هذا بينما هناك روايات أخرى بين الوردياب من آل أبراس تُشير إلى أنّ الثّانية هي المعنيّة بالقصيدة.
يقول الخليل في مطلع الشّطرتين:
Enna dum woo Sakiina deel inga
Sokka dum woo Sakiina deel inga
Samin gasko tollin deel inga
Iboon gurra hoon uru`l ollinani
بمعني:
فلتمسكي بأزيال ثوبك يا سكينة،
ولترفعي أزيال ثوبك يا سكينة،
ولتُجرجري أزيالَكِ وأنت بوسط الفِناء،
[ولترفعيه] كيلا تعلق به الأوساخُ [لدى عبورك] أراضي أبيك
وذكر سعيد عثمان بدري (ابن عم الخليل) للهادي حسن هاشم في مقابلة عام 1973م أنّه أنشد هذه القصيدة كاملة في لقاءٍ إذاعي عن الخليل بُثّ عام 1961م. وسعيد وشقيقه حسن وُلدا في أمدرمان ولم يزورا جزيرة صاي البتّة؛ ومع ذلك كانا يتحدّثان النّوبيّة بطلاقة من شبّ عليها. في هذا قال سعيد للهادي عندما استغرب الأخير طلاقة نوبيّته: "لم لا وجميع من بالبيت كان يتكلّم النّوبيّة دون العربيّة".
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 12:46 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 12:48 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 12:55 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 01:01 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | الطاهر ساتي | 07-17-09, 12:58 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 01:24 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 01:31 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 01:38 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 01:40 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 01:45 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 01:50 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 01:54 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 01:59 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 02:08 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | الطاهر ساتي | 07-17-09, 02:04 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 02:23 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 02:25 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 02:34 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 02:40 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 02:45 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 02:52 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 03:00 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 04:38 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 07:19 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 07:57 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 07-17-09, 08:22 PM |
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) | عاطف عبدون | 09-05-09, 11:26 PM |
|
|
|