خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم )

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 08:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-17-2009, 02:08 PM

عاطف عبدون
<aعاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) (Re: عاطف عبدون)

    صاي: الاسم والدّلالة في شعر الخليل

    ما نحن بصدده هنا هو استجلاء فرضيّة أنّ قرية الخليل (صاي، أو صيصاب معاً) كانت منبع الصّور الجماليّة ـ الوجدانيّة منها والمتعلّقة بالطّبيعة؛ وهو ما نؤسس له ببيّنة الارتباط الرّوحي والوجداني لدى الخليل بأهله وعشيرته، وهو ارتباط لا يقاربه الخليل إلاّ في السّياق التّاريخي/الاجتماعي للمجموعة النّوبيّة ككلّ. ففي نفس القصيدة يواصل مفتخراً بأهله:

    إنِحْنَ المحس يَحْسِن وِليدنا حتوفُو

    متّحمل جبال الواقعة ساندة كتوفُو

    نارو بِتوقد الغيرة وتناجي ضيوفُو

    فرّة سِنُّو في دارو بتحاكي سيوفُو

    ممّا يؤكّد هذا أنّ الخليل لا يتخلّى عن السّياق التّاريخي/الاجتماعي حتّى عندما يتناول أحداً من المنطقة النّوبيّة ممّن يدخلون في زمرة الأهل بالفهم العام. من ذلك مثلاً قصيدته التي رثى فيها صديقه محمّد سرّ الختم، وهو أحد أبطال ثورة 1924م، وكان من حلفا القديمة، حيث كان أسرتُه تسكن في حنطقة دغيم بينما هي أصلاً من دبيرة، وقد مات شابّاً بمصر وهو منفي بها. ولنتوقّف قليلاً حول سيرة هذا البطل الشّاب. هو محمّد سرّ الختم سليمان الصّايغ، وهي أسرة مشهورة من حلفا القديمة، قرية دبيرة. وقد عُرفت الأسرة بمهنة الصّياغة والمجوهرات من زمنٍ قديم، ربّما يعود لعهود قديمة منذ زمن الحضارات النّوبيّة المسيحيّة وما قبلها، بزعم بعض أفراد الأسرة. ولكنّا سمعنا بجانب هذا من بعض مصادر بالأسرة أنّ أسرة الصّايغ كانت في الأصل تعمل بالحدادة، ثمّ قبل ما ينيف على الثّلاثمائة عام وقعت أثناء حفرها لبئر بأرضٍ لها على كنوز ومصوغات أثريّة، فتحوّلوا عندها إلى مهنة الصّياغة كستار للتّصرّف فيها، ثمّ شيئاً فشيئاً، تعلّموا الصّياغة حتّى أصبحت لهم مهنة بدلاً عن الحدادة. كان محمّد سرّ الختم أحد أبطال ثورة 1924م [الإفادات الشّفاهيّة لثوّار 1924، مرجع سابق؛ سليمان كشّة، مرجع سابق؛ "قائمة الفخار والشّرف: سجناء اللواء الأبيض وأين هم الآن"، جريدة الرّأي العام، 31/3/1956م]، وقد تخرّج في كلّيّة غردون وعمل مهندساً بالرّي. وقد ربطته علاقة صداقة قويّة بالخليل، كما ربطته علاقة حميمة باللواء محمّد نجيب. وتذهب أرسته إلى أنّ علاقته بالخليل تعود إلى حلفا، أي قبل أن يلتقيا في أمدرمان. فهل يمكن أن تكون تلك العلاقة قد بدأت عندما كان الخليل بحلفا، إذ تردّد لفترة قصيرة في خلوة الشّيخ محمّد نور، حسبما سيرد أدناه؟ هذا كلّه جائز، ويحتاج إلى مزيد من التّحقّق والتّدقيق.

    حوكم وسُجن محمّد سرّ الختم ثلاث مرّات بثلاث مُدد، ثمّ جاءت مشاركتُه للمرّة الرّابعة في اضطرابات سجن كوبر، حيث نُفي إلى مصر، ومن ثمّ رحلت معه أسرتُه الصّغيرة (زوجته وابنتُه الوحيدة "شريفة"). هناك عمل في بناء خزّان أسوان، وفيها قدّم نبوءته بغرق حلفا. وقد مات بمصر شابّاً [أنظر مقابلة الأسرة في جريدة الخرطوم، 26/8/2006]. وفي سبب وتاريخ وفاته تختلف الأسرة عمّا هو شائع، إذ تزعم أسرتُه أنّه مات مقتولاً في السّجن بمصر عندما تمّ الاعتداء عليه بجردل. وهذه واقعة إن صحّت تحتاج منّا إلى تحقيق. فقد أوردت السّلطات المصريّة أنّ سبب وفاة البطل علي عبد اللطيف بمصر نجمت عن اعتداء بجردل قام به أحد رفاقه السّابقين ممّن عّرفوا بالعنف الجسدي [أنظر تفصيل ذلك في: يوشيكو كوريتا، 1997]. فهل يمكن أن تكون هذه مصادفة؟ ولكن بينما تنفي أسرة علي عبد اللطيف أن تكون تلك الواقعة سبباً في وفته، تُصرّ أسرة محمّد سرّ الختم في أنّها السّبب في مقتله. من جانب آخر تزعم أسرة الأخير أنّ وفاته كانت في عام 1937م، وهذا في رأينا خطأ بيّن لا يجوز. فالخليل توفّي في الثّلاثين من يونيو من عام 1932م، وبالتّالي كان رثاؤه لمحمّد سرّ الختم قبل ذلك بالتّأكيد. عليه، من المؤكّد أنّ وفاة محمّد سرّ الختم كانت قبل عام يونيو 1932م، ربّما بشهر أو بشهور أو بأعوام قليلة. فيما بعد، عندما استلم محمّد نجيب خكم مصر قام بتكريم البطل محمّد سرّ الختم، ونقل رفاته إلى صحن المقبرة التي دُفن فيها أبو الأبطال علي عبد اللطيف [أنظر مقابلة الأسرة في جريدة الخرطوم، مرجع سبق ذكره].

    ونعود إلى الخليل، ونٌشير إلى أنّه يخاطب محمّد سرّ الختم في مثيّته باسمه الذي عرفه به أهله وخاصّة أصدقائه "سرّي":

    آهِ ... آهِ وا حســرتا يـا سـرّي

    يا اْخوي، يا رفيقي، يا صديقي وسرّي

    أحداثِك جِسامْ يا دنيـا ما بِتْسُـرّي

    نادر نلقى فيك اْلْلي همومـنا بِسَرّي

    ثمّ يتعرّض الخليل لأثر وعمق الفقد الذي رُزئ به بموت صديقه، ولكن في السّياق التّاريخي/الاجتماعي النّوبي:

    صيصاب والدّغيم، دار المحس لي قرّي

    لابسة عليك سـواد يا مفخرتنا الحُرِّ

    ولنا أن نلاحظ أنّه في هذا السّياق التّاريخي/الاجتماعي النّوبي لا يني يذكر ويشير إلى قريته صيصاب واضعاً إيّاها على قدم المساواة مع المناطق النّوبيّة الكبرى مثل المحس، أرقو والسّكوت ودغيم، ناهيك عن محس أواسط السّودان الذين يشير إليهم باسم عاصمة إقليمهم "قرّي" إبّان عهد الفونج.

    ثمّ فلنتأمّل قوله:

    أبـتي أذّن الأذانُ وراحا ** ودنا الفجرُ منك فانْعِمْ صباحا

    أبتي هبّتِ الطّيورُ وصاح الدّيكُ واستقبل النّخيلُ الرّياحا

    يا ابنتي قد تنفّس اليمُّ والحقلُُ وصاحت بنا السّواقي صياحا

    أوقدي يا نفيسةُ النّارَ للشّايِ وأَحْيي ـ فديتُكِ ـ المصباحا

    واحلبي الشّاةَ واملئي معكِ الإبريقَ واستعجلي الأقداحا
    وقد صدق ابنه فرح خليل فرح [1999: 153[ عندما قال: "هنا يصف الرّيف، ولعلّه تذكّر البلد وأهلها، وقد تنفّس خليل فرح في هذه الأبيات القرويّة الخالصة حتّى اختار اسم (نفيسة) الذي يصبح وقعه جميلاً مع السّواقي والتّرابلة ...". فالخليل بالفعل يستذكر هنا حياة القرية، بل ويستعيد حيثيّات أحد أيّامها. ثمّ فلنتأمّل قوله:

    يا صايـد الأنام المولى عاطينـا

    طبيـعة غنيّـة فـي بـواطينـا

    ما أخصب جزايرنا وشـواطينـا

    وخيرات الجزيرة الدّافقة من طينا

    وبقدر ما صدق فرح خليل في إحالة الأبيات أعلاه للقرية، وهي هنا قطعاً صاي، جانبه الصّواب [1999: 187] عندما أحال الأبيات التّالية إلى غابة السّنط بالخرطوم:

    أيّاماً مضت ساعةْ ندخل الغابه

    في ضلّ الأراك نرعى البهم نشّابى

    لي وقت العِصَِير نتفاوت الجلاّبه

    نغشى الحلّة سامعين لي نبيح كلاّبه

    إذ كيف فات عليه قول الخليل (نرعى البهم)؟ فتُرى هل كان هذا من ضمن نشاطات الخليل اليوميّة وهو بالخرطوم، أم كان ذلك بالقرية، وفي سنّ مبكّرة؟ وهل القريةُ هنا غير صاي ترجيحاً؟ تُرى ما هي المصادر الشّعوريّة لهذه الأخيلة إن لم تكن صاي؟ فكأنّنا بالخليل هنا يسترجع في ذاكرته يوماً من أيّام صباه أو شبابه الباكر بصاي. وهل الأقداح هنا غير أقداح الشّاي؟ ثمّ فلننظر كيف يُعاملها الخليل كما لو كانت أقداحاً للرّاح ـ والكلام فيه كلام، فتأمّل! ثمّ فلننظر إلى وصفه للنّيل ولشواطئه وجزره؛ فكأنّه هنا يصف جزيرة صاي، وهي الجزيرة التي عاش فيها وتشرّب منها جمال الطّبيعة وهو إذّاك غضّ الإهاب.

    هذا ما كان من ذكر الخليل لاسم قريته الصّغيرة "صيصاب"، وهو ذكرٌ وإن جاء في بعضه مباشراً إلاّ أنّه يشتمل على رمزيّة الخليل التي قلّما تفارقه. إنّها رمز للأصول والمنبت وطيب المحتد. ولا أرى في هذا ما يدعو إلى الدّهشة والاستغراب. فذكر الخليل لقريته صاي ينبغي أن يُنظر إليه من باب الشّيء العادي، وعدم ذكره لها هو الذي ينبغي أن يُثير الاستغراب. فالخليل عاش في صاي أجمل أيّامه، وهل أجمل من أن يغنّي العصفور على فَنَنٍ لا تقيّده القيود؟ فمثلاً قريبه الشّاعر محمّد علي الأمّي ذكر صاي في شعره وذلك في رثائه لأمّه [رواية ابن أخته محمّد يعقوب وابن الشّاعر علي محمّد علي]:

    بكاكِ الجميع البابو والغلمان

    من صاي لي عبري لامدرمان

    ويرد هذا البيت في قصيدة (إنّا لله وإنّا إليه راجعون) من ديوان الأمّي [بدون تاريخ، ط 3: 82] بقراءة مختلفة:

    يا فقـد الجميـع البابو والغلمان

    من السّكّوت إلى عبري إلى أمدرمان

    وهذا جائز، فقد عُرف عن محمّد علي الأمّي مداومته على مراجعة شعره حتّى بعد أن يُطبع. ونلاحظ ضعف السّبك في شطرة (من السّكّوت إلى عبري إلى أمدرمان)؛ فجانباً عن الخلل الذي يُحدثه استخدام (إلى)، نلفت نظر القارئ إلى أنّ عبري آنذاك لم تكن أكثر من قرية كبيرة تقع داخل إقليم السّكّوت مثلها في ذلك كمثل صاي. لهذا لا يجوز أن نقول من (السّكّوت إلى عبري)، فهو كأن نقول (من السّودان إلى الخرطوم). لهذا نرى أنّ شطرة (من صاي لي عبري لامدرمان) تبدو أكثر سبكاً وتماسكاً وأكثر شاعريّةً. وترجيحنا للصّيغة التي يرد فيها ذكر صاي سببه أنّها أُثرت عن أسرة الأمّي؛ إذ من المستبعد أن تكون مختلقة، إذ هم أبعد صلةً منه لصاي. والمهمّ في المسألة أنّ صاي بقيت حيّة في ذائقة وواعية الأمّي وهو الذي لم يرَها في حياته. فكيف لا يكون لها نفس الوقع عند الخليل وهو الذي عاش فيها طفولته وشطراً من شبابه الأوّل؟

    ثمّ فلننظر إلى ما قاله الشّاعر جيلي عبد الرّحمن عن حنينه الجارف إلى صاي وإلى مرتع الطّفولة والصّبا:

    أنـا ظمآنُ يـا قـلبى إلى صـايَ إلى عـبرى

    إلى عـنْزاتيَ الصُّغرى إلـى لـيـلاتيَ الـغُـرِّ

    أقـضِّـيها بـلا قـيدٍ مـع الأطفـالِ والـبدر

    سـذاجـاتٌ وأخـيلـةٌ تـظـلِّلُها يـدُ الـطُّـهر

    نـشـاوى مثـلَ أسماكٍ تعـومُ بـرائـقِ النّـهر

    حنـيـنى جارفٌ عاتٍ بـرغم المسـلكِ الوّعْـرِ

    تراثى كـيـف أنـساه وقـد أودعـتُـه عـبرى

    هذا مع أنّ جيلي، مثلُه في ذلك كمثل الخليل، لم يقضِ بصاي إلاّ سنوات طفولته الباكرة، حيث رحل مع أسرته إلى مصر. ويكمن الاختلاف بينهما في أنّ الخليل ظلّ بالسّودان وداوم على زيارة جزيرة صاي، بينما جيلي عبد الرّحمن لم تكتحل عيناه برؤية صاي إلى أن وافته المنيّة بالقاهرة.

                  

العنوان الكاتب Date
خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 12:46 PM
  Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 12:48 PM
    Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 12:55 PM
      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:01 PM
    Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) الطاهر ساتي07-17-09, 12:58 PM
      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:24 PM
        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:31 PM
          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:38 PM
      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:40 PM
        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:45 PM
          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:50 PM
            Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:54 PM
              Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 01:59 PM
                Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:08 PM
        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) الطاهر ساتي07-17-09, 02:04 PM
          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:23 PM
            Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:25 PM
              Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:34 PM
                Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:40 PM
                  Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:45 PM
                    Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 02:52 PM
                      Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 03:00 PM
                        Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 04:38 PM
                          Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 07:19 PM
                            Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 07:57 PM
                              Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون07-17-09, 08:22 PM
                                Re: خليل فرح: رجل بقامة أمّة ... ( د. محمد جلال هاشم ) عاطف عبدون09-05-09, 11:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de