|
مسقط رأسي يؤلمني
|
مسقط أو مفرق رأسي يؤلمني
حتي الان لم ادري ما العلاقة بين مسقط الرأس و مفرقه ... وهل هنالك جدلية بين الالم في كل منها و بتعبير اكثر دقة هل تألم مفرق الرأس يسمم المسقط ام العكس صحيح ... صداع نصفي استمر اكثر من ثلاثة ايام كما ليس كالعادة .. مطارق في رأسي...صوت يشبه ازيز الطائرات منبعث من اذني اليسري او الوسطي ... فهذا الصداع اللئيم او المقرين مرض قديم و متجدد عندي ... فعند النوبة او الحضرة لذلك الصداع اللئيم اضع كل من حولي في حالة تأهب قصوي ......و لكن للامانة في تاريخي الطويل لم يستمر ذاكم الداء العضال لاكثر من يوم ... و لكن هذه المره استمر 3 ايام بليالها لم تنفع معه كل المسكنات , رقية و تعاويذ ابي ,,, أبي قرأ كثيراً من الادعية و هو ممسكاً برأسي ......لم تنفع كل تلكم التعاويذ و الادعية و ربما شيطاني كان اعند من ذلك , و ربما ابي غير ضليع كمعلاج بلدي traditional healer ... امي لقناعة تامة اني اصيبت بعين و رغم الصداع اللئيم ضحكت علي تلكم الفكره, فكرة انا مصاب بالسحر ... لم امنعها ان تمارس امومتها الي حيث المنهي.... ذهبت الي احدي الدجالين الطيبين و منه جلبت عدد من البخرات كما انها لم تنسي ان تأتي ببعض العروق ... و بكل انكسار و خوف الامهات الاذلي خاطبتني برجاء قائلة: حافظ يا ولدي انا جبت ليك بخرات من شيخ خالد عليك الله اتبخر بها ما بتسوي ليك حاجة.... والله يمرقك من عين الحسود دي.... و تردف مخاطبة نفسها قائلة: انشاء الله عين السواد.... عين الفتاة بتقد الوطا قالت هذا الكلام بتسول لانها علي يقين انني سارفض هذه الفكره ... و عندما وافقت دون تساؤل حسيت باحساس متناقض تجلي علي وجهها احساس مزيج من الخوف و الفرح ... الخوف ان موافقتي لم تكن عادية و علي أسوا الفروض يجب ان لا تتم بهذه السهولة و لذا دار بخلدها انني مريض اكثر مما يجب ..و الفرح ان علاجها سوف يمارس ... و بدأت رحلة البخور. ملاية متوسطة السمك , مبخر متقد النار , ام جزعة , و اب يراقب هذه اللعبة من السرير المقابل برضا تام .... تغطينا و امي متقابلين بالملاية ... وضعت امي 3 اوراق ملفوفة بعناية فائقة و عرق بجي اللون .... وضع هذا الخليط و بدأت امي تررد في تعاويذ بلغة غير مفهومة لي تماماً رغم اني اعرف لغتنا المحلية جيداً و لكن تلكم اللغة الشكسبيرية لم استطع تمييزها ربما للصداع اللئيم ... لم استطع الصبر علي هذه الوضعية اكثر من دقيقة و بدأت الكحة و سيلان االعيون و الانف ... و بكل حسم خاطبت امي: عليك الله كدا كفاية امي: اصبر يا ولدي البخرة تخلص , اصلن بخارات شيخ خالد ديل حارات لكن والله الكمدة بالرمدة انا: عليك الله يا امي كفاية ما قادر خلاص هنا تدخل ابي و حسم الجدل البيزنطي قائلاً: يا ولية ما قال ليك كفاية عندها استسلمت أمي للحسم الذكوري و رفعت الملاية معلنة عن انتهاء هذه الفكرة الجنونية ... اغرب و أجمل ما في الامر ان لم يحثني احد للذهاب الي المستشفي أو العيادة ... فبتواطؤ ضمني قررنا عدم الذهاب الي اي مستشفي. والله فطر عندي في المحلة دي و مشي الحلة كويس داير يمشي يشيل فواتح كتار عشان هو طول ما جاء ... من ماجاء من الحلة وهو يضاضي من وجع الرأس ... هذه كانت جملة امي المحببة التي ترددها لنساء الحي الحلة الائي ياتين بغرض السلام ....
(عدل بواسطة حافظ حسن ابراهيم on 07-15-2009, 06:46 PM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
وأنا ايضا يؤلمني مسقط رأسي.. ومسقط راسي بعيد في معناه عن مسقط رأسك.. لا يعالجه طب علمي او طب بلدي.. مسقط رأسي مريض بالحنين والشوق.. الي مكان مولدي.. الي ضجة أسرة لم أحضرها بوعي.. وصوت ضحكات وبخور يختلف غرضه عن بخور علاجك.. وان كان في الاتنين تكمن رغبة الشفاء من ألم..
كيفك يا حافظ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
اها يا حافظ انا نهائي ما شفت مسقط الا مرة واحدة ترانزيت ما نزلنا من الطيارة زاتو و راسي مرات بيوجعني و مرات ما بيوجعني و سلطنة عمان ما ليها اي دخل بكدها اسبرين يكفي علشان يعالج راجا اللهية مسقط راسي الما شفتها و انا واعي لا لا مافي علاقة بالوعي القاصده و الوعي المربوط ببوستك داك فهمت حاجة؟ حاجة كاشف لووول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: نصار)
|
دب بت خالة فاطنة صح يا نصار .... لكن ما علينا يا حنين ما تشوف اي مسقط في الدنيا دي بس شوف مسقط رأسك عشان تعرف السقوط الي الهاوية بكون كيف
تسلم نصار و شكرا .... يلا نواصل
المكان: قرية نساها الكل حتي ..... استغفر الله العظيم الزمان: زمان فيه جبر الانسان ان يمشي علي يديه وأرجله و بجملة مغايره جبر ان يمشي علي اربع .... البداية لا تبشر بخير علي الاطلاق , فمكان شجرة الكرامة حفرة مليئة حتي المنتصف بتراب ناعم و مجموعة شجيرات بائسة نبتت تقاوم الاحتباس الحراري و ثقب الاوزن علي جدار تلكم الحفرة ... شجرة الكرامة كانت هجليجة دائمة الخضرة , فخضرتها لا تستئذن الفصول ولا تعير اهتماماً لتقلباتها ... هذه الشجرة كانت احد الاثار و الكل له موقف معها و فيها ... فعندما كنا صغار و لم يزل الله رؤوف بعباده ... عندما تتوقف الامطار لمدة اسبوع أو اقل نتجمع في تلكم الهجليجة و نتسول الي الله ان ينزل المطر و ذلك بغلينا لحبوب الذرة وأكلها و التصدق علي المارة عسي ان يتضامنوا معنا في الدعاء, فاذا اتت الامطار بعد تسولنا فهذا هو المطلوب و الا الجمعة التي تلي كرامتنا تكون كرامة النساء و دوما كرامة النساء عبارة عن عصيدة بملاح الروب و الشرموط,,, و اذا لم يزل الملك المسئول عن الخيرات علي حاله , هنا ياتي دور الرجال..... بتشارك الكل في شراء و ذبح ثور باعتبار انه الكرت الاخير في جلب الامطار , و هنا توزع المهام كالاتي: علي الرجال مهمة الزبح, و السلخ و تقطيع الثور .... اضافة الي صلاة الاستسقاء النساء يقمن بالطهي و الثرثرة اما نحن الصغار فلحظة قيام النساء بالطهي نؤمر ان نحبوا علي ركبنا مرددين موال حزين , حزنه لا يخفي علي طفولتنا,,,, و الموال كان (حبينا دبينا .... الحصحاص كسر كرعينا....يا ابو فاطنة جيب المطر لينا)... و اذا لم يأتي المطر فهنا الكارثة و لكن دوما هنالك حيلة و الف طريقة ....الذهاب الي شيخ محترف وهذا الشيخ دوماً يسمي الرواج .... فالرواج اضافة الي انه مسئول عن المطر لحظات التوقف العسير فهو ايضاً مسئول عن لجم الطيور من القضاء علي محصول الذرة قبل نضوجه ... فعملية لجم الطيور حتي فارقت القرية كانت مهمة احدي النساء.... فهذه المرأة كان رتبتها حوار الرواجات ... فعندما تهدد المزارع بأفة العصافير تحوم تلكم المرأة (حوار الرواجات) علي كل القرية و من كل تأخذ مبلغ معين من المال و لكن علي ما اعتقد كان مبلغ تافه جداً باعتبار ان اي حد في القرية يستطع دفعه , تذهب الي الرواجات بهذه النقود و تعود محملة بأحجار اكبر حجماً من حبة الفل و اصغر من الزيتون , تأتي تلكم المرأة محملة بالاحجار لكل القرية أو لكل من دفع اذا اردنا الدقة .... لكل بيت اربعة حجارة تدفن في اركان المزرعة الاربعة و بذا تحمي الزرع من الطيور ....يحكي عن الرواج الاول انه كان طفل يتيم..... فذات مرة توقفت الامطار لفترة طويله , فأحدي النسوة بالقرية ادعت انها اوحي اليها في المنام ان الامطار مرتبطة بدموع الرواج الطفل اليتيم .... فما كان من اهل تلكم القرية الا ان اخذوا الرواج الي الخلا و ضربوه حتي بكي و سالت دموعه و قبل ان يصلوا القرية صبت الامطار بغزارة كما انها لم تصب من قبل, فاضحي من تلكم اللحظة ما ان تتوقف الامطار حتي يساق الرواج الي الخلاء و يعاقب حتي تأتي الامطار ... و عندما كبر و أضحت عقوبة الجلد لا تليق بالكبار و حتي اذا مورست ربما لا تأتي بنتائج مطلوبة و لهذا ابتدع الرواج وسيلة اخري و هي الدعاء و التضرع الي ان تسيل دموعه و تأتي الامطار.... عندما اسمع هذه الحكاية من جدتي عن الرواج و عقوبة الجلد احس بالشفقة علي هذا الرواج و احمد الله اني لم اكون يتيم و في نفس الوقت اتمني ان لا يموت ابوي و انا في هذا العمر حتي لا اكون مسئولاً عن الامطار ... شجرة الكرامة مكانها كما ذكرت شجيرات متربة و حفره مليئة بغبار ناعم .... هذه الشجرة بكل تلكم الزكريات التراجيدية طالها يد التخريب او الفقر و فعلاً قد كانت بداية غير موفقة علي الاطلاق ,,, فشجرة الكرامة كانت مدخل مسقط رأسي و من هنا بدأت امواج الاحزان في التلاطم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
بدأ موال السلام و السؤال عن الأحوال و اكثر منه دفأ من الطرف الاخر,,, حرارة الاستقبال كما هي لم تتأثر باي من العوامل المناخية او التحولات الاجتماعية .... فالنساء ثيرموتر الحضارة و هذا رأي شخصي جداً , فأي تغيير يحدث في الكون يتجلي اولاً في اجساد و أوجه الجنس الراقي و هن النسوة ... فالنساء في مسقطي رأسي زابلات منكسرات بما يكفي ... عيونهن غائرة , اجساد معطوبة فقط تحركها غريزة البقاء , نساء ضامرات بما يفوق الوصف و الخيال, و رغم هذا يحاولن الابتسام ... يحاولن الابتسام لبرهان ان الدنيا لم تزل بخير .... لكن هذه الابتسامات تموت علي الشفاه لفقدان قوة الدفع اللازم لتحويلها الي أشياء مرئية ... تموت بما يشبه تقطيبة الوجه.... نساء يعتذرن عن كل شئ بدء بالعنقريب المهتري العاري من الفراش, مروراً بتتنانيرهن المتأكلة, الاطفال الذي اضحوا موائد فاخره للذباب , اطفال متسخي الاوجه و الايادي... يعتذرن عن كل هذا و بحياء يعاتبن الصغار عندما يتجمعون حولك محدقين في النظارة او البنطلون حسن المظهر ... يعتذرن عنهم بالانابة معاتبات الصغار برفق قائلات: يا ولد زح لكدا ما توسخي بنطلون خالك... يا ريت كل الاوساخ زي دي ما بتكلف غير صابونة ب 250 و جالون ماء هكذا اردد في سري و لكن في العلن اقول مواسياً: لا ما في حاجة خليهو ... و امرر يدي علي رأس الصغير و بي كل خواء الدنيا و العالمين.... الرجال او الشيوخ عبارة عن هياكل عظيمة تغطيها قفاطين باي حال من الاحوال لم تكن افضل من تنانير النساء المتأكلة .... الكل مصاب بالكحة و بعضهم كحة مخلوطة ببصاق الدم.... بين سلام و كلام وجدت زاتي بلحمي و دمي في دارنا القديمة .... عندما وصلت تلكم الدار ضحكت في سري و علقت قائلاً: بالله الحتة الصغيرة دي كانت شايلانا كلنا؟ لكن للامانة لم تكن صغيرة و لكن تكالب عليها الجيران , و هنا استحضرت حديث نبوي في ما معناه ان من يتغول علي دار جاره يوم القيامة تطوي الارض المسروقة و تطبق و بها يغطي السارق ... وهنا تخيلت عمي محمد جارنا الطيب و هو يأن تحت الارض المسروقة , تذكرت خالتي حواية و كيف انها تحتج علي تلكم الطريقة في التعذيب و ضحكت بصوت عالي و استدركت ان الله لا يمكن ان يكون بكل تلكم البشاعة فهذه ارض بور لا احد يبكي عليها لقيمتها الصفرية,,,, المهم دارنا القديمة اضحت لا تصلح كسكن ريفي لتأكلها ... في هذه الدار لم يتبقي سوي شجرة النيم التي عندما اتيت الي الحياة وجدتها بنفس حجمها الراهن ... شجرة تجاسرت علي كل جديد و لم تزل محتفظة بخضرتها لكن ظلها اصبحت مقيل للحمير و بعض الحيوانات المستأنسة الاخري ... في هذا الشجرة لعبنا عروس و عريس, بنينا بيوت و حيوانات من الطين , تشاجرنا كثيراً, حول بيتنا اجمل من بيتكم, غناميتنا تلد تيمان كل سنة بينما عنزتكم تلد واحد بعد كل سنتين و اشياء سخيفة اخري لم اعد اتذكرها ... الثابتون في هذه الشجرة 6 افراد: رفيع: الذي اختطفه الموت وهو يصعد سلالام المراهقة بثبات, رفيع اختطفه الموت عندما كنت في الثانوي, اصيب باليرقان نقلوه الي المستشفي بكرسي و بعد ثلاث ايام عاد في كفن, رفيع اكثر ما يميزه لا يدخل في اي صراع و لكن اي صراع نشب في المجموعة اذا رجعت لاصله تجد ان السبب كان رفيع.... عندما توفي بكيته كثيراً فيصل: ترك المدرسة في السنة السادسة و علي ما اعتقد ان والده لم يستطع تسديد رسوم الامتحانات او ان رسوم الامتحانات كانت غير ذات اهمية لذلك الوالد, ترك المدرسة و التحق بالجيش .... ااااااااااااخ الجيوش الاطفال او الاطفال الجنود .... بعد سنين عدداً اتي فيصل اكثر نحولاً من السابق و بكثير من الشعر الابيض لا يتناسب مع سنه كما انه مدمن علي البنقو,,,,, و متفنن في اقلاق راحة امه و اخواته المطلقات... فيصل دوماً كان في صفي و عندما ذهبت الي القرية طاف بي كل البيوت لاداء مراسم العزاء او الفرح و في نهاية الزيارة ... قال لي كنين .... كنين هذا لقب محلي جدا فيها تشاجرت كما يحلو لي او كما تسمح به قوتي ... هذا الفيصل قال لي بعد ان أمرر يده علي رأسه: كنين جيب 5 الف انا: 5 بس يا فيصل هاك عشرة فيصل شعرت انه متحسراً و نادماً علي انه لم يطلب اكثر و رد قائلاً: يا زول تمام دي تجيب لي سجارتين هوا و نصية و بكون عندي باقي ... و أقول ليك حاجة الليل تعال انا عازمك سنة و لا بطلت؟ انا: ابطل كيف ... جايك جايك يا حنين خالده: كانت اشرسنا و كل اسباب شجارنا انا و هي حول قيادة المجموعة , فكل منا يريد ان يكون قائد المجموعة, خالدة تيتمت في العاشرة و ترملت في العشرين بعده لبست من الثياب ما قل و دل و عملت في اول مهنة عرفتها البشرية ما بين الكرنتينة جده, بورتسودان و مدن اخري ... و لكن حتي الان عندما نتقابل نأخذ بعضنا في الاحضان ... و بين دموعها تذكرني بتلكم الايام ... ودوما تندب حظ سيده اللعين و حظها الاكثر لعنة..... سيده: حكيمة الدفعة كانت, لا تلجأ ابدا للعنف جمالها الصارخ اصابها بلعنة الزواج المبكر ... فهي الان ام لدزينة من الاطفال ليس بمقدور أحد حمل اخيه , تمتلك قطية متهالكة و ثياب مهترئة الاخير في هذه المجموعة كنت انا كاتب هذا السطور. هذه المجموعة اجتمعت في تلكم الشجرة بشكل منتظم, وفيها ما شاء لنا من اللعب لعبنا ... عندما وصلت الي دارنا كل بانوراما السنين هذه اجتاحتني دفعة واحدة , ارجلي لم تستطع حملي, اصيبت بالدوار و علي جذع الشجرة اتكيت, و استندت براحتي علي الشجرة و فيهما وضعت وجهي .... لم افعل هذه الحركة عن اي قصد و لكن وجدت ان علي ان افعلها و دخلت في نحيب مكتوم....ايادي الفلاحين بفعل الزمن و العمل يمكن ان يطلق عليها اي شئ الا عبارة ايادي ... يد خشنة ربتت علي كتفي يا ود بطني ما تبكي ... فراق العافية حلو ... و الزول لو دار حبيبو بالكراع بصله ... ما تبكي ... و كان الصوت المترجي صوت خالتي حمرة , حمرة صديقة طفولة لامي و استحقت لقب خالتي عن جدارة ليس تملقاً او تأدباً في حضرة الكبار فخالتي حمره في غيابها او حضورها هي خالتي حمرة لكل اخوتي و اخواتي ... هذه الخالة كانت بمثابة ام ثانية , عندما قبض البوليس علي امي بتهمة حيازة الخمور كان حضورها صارخاً في البيت الي حين عودة أمي حزينة منكسرة, عندما تنجب امي كل عام , بمناسبة الانجاب فأمي أمراة شديدة الخصوبة ما ان يأتي ابي لاسبوع و يغادر و الا هي بعد شهر و نيف تبدأ في التقيؤ و الاغتيات علي طمي النيل, ففي ولاداتها التي فاقت العشرة مرات ولادات كاملة اضافة الي الاجهاضات دوما خالتي حمرة كانت الرفيق المثالي .... ترجتني تلكم الام الثانية علي ان لا ابكي و لكن هذا الرجاء فتح شهيتي اكثر للبكاء, فعانقتها بكل قواي و انتحبت بأعلي صوتي و شاركتني هي هذا الفعل ... انتحب انا و هي تبكي و تعزي ب: وحدتو بي انا ... و يا حليلكم و يا حليلك يا حليمة ... يا حليل مرقتنا و يا حليل ونستنا... الليله تاني وين لمتنا, وين جبنتنا .... ووب علي انا و الترابة في خشمي خلتوني لمنو..... بكت خالتي حمره كما لم تبكي في أي موت احد و استمرت في هذه الحالة الا ان اتت بعض الجارات و انتهرنها قائلات: يا حمره انت عويرة و لا شنو ....ما تسو زي دا ... اي فراقهم صعب لكن فراق العافية حلو ... و حليمة و حسين متين غبوا مننا...عليك الرسول يا حمرة و لو عندك معزة في الرسول كان تبكي ... و بعدها بدأن في مؤاساتي ما تبكي يا جنا بطني و عندما قلن هذه العبارة رأيت الدموع ترقرق في جفونهن الغائرة... ما تبكي عليك الله.... هاك الموية غسلت وشك و استغفر الله. عندما توقفت نوبة البكاء حسيت ان قلبي يقفز خارجاً ضرباته بوضوح اسمعها ... عيوني محمرة و بها بقايا دموع ... كل اعضاء جسدي تحاول الهروب .... في تلكم اللحظة بكيت اغترابي الداخلي, بكيت الانسان الشبح , بكيت العجز و قلة الحيلة , بكيت انتظار المعجزات , و أكثر اكثر بكيت نساء و اطفال مسقط رأسي .... و فجأة و دون سابق انذار دوت في رأسي موسيقي ساورا بكل عنفوانها و صخبها و كانت الحضرة دون نوبة لاغنية فيها مقطع يقول ( يوم ما سيغني اطفال العالم لحن واحد)..... فهل اطفال بلادي من ضمن هؤلاء يا سميح القاسم؟ اطفال مسقط رأسي اتوا هذه الحياة من اضيق ابوابها و بنفس تلكم الابواب يغادرون الحياة انهم اتوا ليموتوا و من يكون من سلالة طيبة و لم يمت سوف يعيد انتاج ازمته و ازمة ابيه انها دائرة الشر حلقة السواد.... الدائرة الجهنمية ... هؤلاء اضحوا خارج التاريخ و خارج الجغرافيا .... ولدوا ليموتوا ... ولدوا كي يكون عبيد لاخرين ... عبيد و أتباع طلاب سلسلة مدارس داوؤد ... ففي هذه السلسلة الرسوم الدراسية لطالب واحد تكفي لاعاشة قرية كاملة ... فربكم اخبروني كيف تكون المنافسة و لمن الغلبة .... فنجمة داؤود نجمة وضيعة و صدقت يا محمود درويش.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: معتصم ود الجمام)
|
Quote: وحدتو بي انا ... و يا حليلكم و يا حليلك يا حليمة ... يا حليل مرقتنا و يا حليل ونستنا... الليله تاني وين لمتنا, وين جبنتنا .... ووب علي انا و الترابة في خشمي خلتوني لمنو..... بكت خالتي حمره كما لم تبكي في أي موت احد و استمرت في هذه الحالة الا ان اتت بعض الجارات و انتهرنها قائلات: يا حمره انت عويرة و لا شنو ....ما تسو زي دا ... اي فراقهم صعب لكن فراق العافية حلو ... و حليمة و حسين متين غبوا مننا...عليك الرسول يا حمرة و لو عندك معزة في الرسول كان تبكي ... و بعدها بدأن في مؤاساتي ما تبكي يا جنا بطني و عندما قلن هذه العبارة رأيت الدموع ترقرق في جفونهن الغائرة... ما تبكي عليك الله.... هاك الموية غسلت وشك و استغفر الله |
تحياتي ياحافظ .....تدخلنا في البكاء كخالاتك التي تصر عليك بالصبر ...ثم لا تلبث ان تبكي وتبكينا نحن دخلنا المشهد تماماً وعلي فكرة كنت معكم وذهبت في طرف الشجرة حتي لا اري الدموع ولكن الصوت وراس السوط لحقنا ....وها نحن الان نبكي بلا مسكت ....يالك من قاص راقَ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
Quote: و بعدها بدأن في مؤاساتي ما تبكي يا جنا بطني و عندما قلن هذه العبارة رأيت الدموع ترقرق في جفونهن الغائرة... ما تبكي عليك الله.... هاك الموية غسلت وشك و استغفر الله. عندما توقفت نوبة البكاء حسيت ان قلبي يقفز خارجاً ضرباته بوضوح اسمعها ... عيوني محمرة و بها بقايا دموع ... كل اعضاء جسدي تحاول الهروب .... في تلكم اللحظة بكيت اغترابي الداخلي, بكيت الانسان الشبح , بكيت العجز و قلة الحيلة , بكيت انتظار المعجزات , و أكثر اكثر بكيت نساء و اطفال مسقط رأسي .... و فجأة و دون سابق انذار دوت في رأسي موسيقي ساورا بكل عنفوانها و صخبها و كانت الحضرة دون نوبة لاغنية فيها مقطع يقول ( يوم ما سيغني اطفال العالم لحن واحد)..... فهل اطفال بلادي من ضمن هؤلاء يا سميح القاسم؟ |
يا الله يا حافظ ...
قبل ان اقرأك ... خلت انني قد تجاوزت مرحلة التفاعل مع اي شئ خارج حدود نفسي الفانية بعد ان وصلت الى حافة التبلد والبرود ..
بعد ان قرأتك ... بكيت كما لم ابك منذ زمن طويل اظنه دهراً ..
لقد اغرقتني ذكرياتك في محيط من الحزن ...
ما اوجع المك .. واوجعتنا بالمك والم هؤلاء الاقوياء برغم البؤس .. الاتقياء برغم كل المردة والشياطين التي تحيط بهم ..
شكرا يا حافظ لانك تهزنا من اعماقنا ..
شكرا لانك تعيدنا الى انسانيتنا ...
والتحيات الطيبات الزاكيات للخالة حمرة ولكل الخالات والاخوات والابناء والاعمام والاطفال والشيوخ هناك ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
Quote: فالنساء ثيرموتر الحضارة و هذا رأي شخصي جداً , فأي تغيير يحدث في الكون يتجلي اولاً في اجساد و أوجه الجنس الراقي و هن النسوة |
شخصي ؟؟ الحقيقة تتجاوز ان تكون شخصية فقط ...اصدق ما قراءت عن المراة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
Quote: قالت هذا الكلام بتسول لانها علي يقين انني سارفض هذه الفكره |
Quote: و نتسول الي الله ان ينزل المطر |
Quote: فاذا اتت الامطار بعد تسولنا فهذا |
الصاح بل الأصح : بتوسل ، نتوسل ، توسلنا
شايفك عامل إبدال لموقع السين و الواو إمكن ده يكون من فنيات اللغة عندك وإمكن حرفنة منك حيث مرات بيكون التوسل ، تسول
دي عنكبة مني ساكت والغرض ، أن نسجل بأننا صححنا هذا الكاتب الروائي الضخم عندما كان في بداياته طبعآ ده بعد ماتصير كبير وتكتشفك الصحافة البيروتية دون ان تشير إلى سبق نجاة محمود ثم تطبع اعمالك بعدة لغات وتكون موضوع بحث في عدة رسائل جامعية وترشح لنيل جائزة المرحوم نوبل في الآداب والتي لن تنالها ، غالبآ ، حتى بعد أن تصير مرحوم أنت الأخر
أهلآ يا حافظ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: أبو ساندرا)
|
السلام عليك يا حافظ (بدون صداع) أو فكة ريق......
(كان الكلام سهلا وممتعا ويسيل تماما كما يراد له ذلك)
او كان جميلا وممتعا كما اراد الكلام لنفسه ذلك
او فلنغمس أصابعنا في ( بغو) الكتابه ونلعقها بعافيتها وثم .. هق نهطرق لننال منها ما ننال ... من وجع لذيذ
هل رايت شجرا يمشي ,, سالت نفسي,,
وجاءت الاجابه لصدي كلامي فقط.. قل رايت حروفا تمشي !
لك الحمد يا الله فقد إفتتحت يومي بكتابه لها طعم اليمون في فمي ....
قرات حتي قلت هق ثم هق ووووووو ورايت جملا يشبه دجاجه !
ياخ بجيك بعدين بي مهله فتحزم
ولك اغلب الشكر ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: أبو ساندرا)
|
السلام عليك يا حافظ (بدون صداع) أو فكة ريق......
(كان الكلام سهلا وممتعا ويسيل تماما كما يراد له ذلك)
او كان جميلا وممتعا كما اراد الكلام لنفسه ذلك
او فلنغمس أصابعنا في ( بغو) الكتابه ونلعقها بعافيتها وثم .. هق نهطرق لننال منها ما ننال ... من وجع لذيذ
هل رايت شجرا يمشي ,, سالت نفسي,,
وجاءت الاجابه لصدي كلامي فقط.. قل رايت حروفا تمشي !
لك الحمد يا الله فقد إفتتحت يومي بكتابه لها طعم اليمون في فمي ....
قرات حتي قلت هق ثم هق ووووووو ورايت جملا يشبه دجاجه !
ياخ بجيك بعدين بي مهله فتحزم
ولك اغلب الشكر ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: Tabaldina)
|
وأنا يا صديق الوج: آلام ظهر تضايقني الحمد لله الذي مد في أعمارنا لنشهد هذا الألق ياخ عذبت الكتابة ووجعها تعرف لي زمن من مريستك ديك وكلامك داك ولليلة مزازي بس اسمك دا اشوفو وين ان شاءالله هرطقة برضو بتعجبني بهاء /طوكيو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
يا حافظ كل ما أقرأ ليك .. الواحد يمسك رأسه من الدهشة .. دهشة الولوج إلى ما بداخل كتابتك العميقة .. شجرة النيم وشفع الحلة الأصحاب وحمرة الما قدرت تصبّر عيونه على البكاء .. ونسوان الحلة ( الجارات ) يغالبن عيونهن بتطييب خاطر بعضهن البعض .. وأطفال العالم الما غنوا لحن واحد ..
لك التقدير ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: معتصم دفع الله)
|
معتصم يا هلالابي السبت قريب تشوفوا عروض ... و بمناسبة السبت دي انا عازمك كورة....تسلم يا حنين
فصل الودع عن الدولة سلام من والي الكل ... الفاتحة و التمتمة ببعض الادعية و التعازي لمن فقدوا أحد صرف النظر عن عزته...التهنئة في المناسبات الجميلة و المناسبات الجميلة هنا فقط حكراً علي الزيجات التي تعيد انتاج الالام ...... كما اسلفت الاعتذارات دوما تسبقك اعتذارات عن كل شئ و في اللاشئ .... القرية ليس بها سوي النساء مصادر الالم و الفرح, أطفال لم يحتمل عودهم التسفار بعد, شيوخ يغازلون ملك الموت بحياء, حمير وكلاب ضالة ... الذكور يتركون المدرسة علي اعلي تقدير في السنة الثامنة و اذا اشتد عود احدهم و برزت عضلاته فانه يتركها قبل ذلك و الي الخرطوم رأساً... أطفال شحذت غريزة الثراء عندهم بأمثال و حكاوي غيبية, حكاوي لا يمكن تحقيقها الا في اساطير الاولين.. يأتون الخرطوم و في اذهانهم ان القروش في هذه الخرطوم تنبت كما الاعشاب, في مخيلتهم حكاوي علي شاكلة : ان ود الجبل كان بائع سجائر متجول, اولاد ابو مرين ابوهم كان تاجر اواني يحمل كرتونه في رأسه ...وفي الخرطوم النساء يأتين الي الجوامع بحثاً عن زيجات ....ففي مثل هذه الزيجات الزوج غير مسئول سوي عن الاعمال الليله,,,, يأتون الي هذه الخرطوم يعملون باعة متجولين , ماسحي احذية و عربات, نشالين, حماله و هم في انتظار الكشه في اي وقت و تحت اي ظرف....الصبايا فقدن لونهن الزيتوني و لم يحصلن علي الابيض الوهاج, فقدن اللون الاصل بفعل المساحيق الرخيصة .... فقدن ذاك اللون النيلي و اكتست اوجههن بلون المرض,,,, لون الدم المتخنثر.... خالتي حمرة شاخت بنفس وتيرة الاخريات المتسارعة , بعد الانتهاء من المناسبات و السلام الغير منتهي , احتليت مكاني جوار تلكم الخاله, المكان الذي اعتدت عليه منذ ان كنت في الثامنة من عمري .... عنقريب متهالك النسيج يعلو عن الارض مسافة كف,,,, افسحت لي تلكم المرأة مساحة علي هذه العنقريب بعد ان طوت ارجلها و ازاحت بعض قطع القماش غير المفيده ,,,, عمي محمد بعد انتهائة من الصلاة و الدعاء لنفسه و الاخرون , قرر ن ينضم لحلقة اجترار الزكريات تلكم , حفيد مهداه الي هذا الزوج بغرض القيام ببعض الاعمال و الشقاوات الطفولية .... لم يتغير شئ سوي زيادة غضون و تجاعيد الاثنين , الجلسة كانت لثلاتنا مع ادوات فتح شهية الثرثرة , القهوة و سبع حبات من الودع ..... عمي محمد: اها يا ولدي لسا ما لقيت ليك بت حلال؟ انا: لا والله يا عمي محمد لكن للضمان كدا بلقي لي بت حرام قريب..... و هنا خلع الاثنان وقار الشيخوخة الزائف و ضحكوا بكل ما تسمح به قوتهم..... و علقت خالتي حمرة قائلة: والله يا وليدي انت صعب , قلت لي داير بت حرام..... و تتابع الضحك مره اخري انا: يا خالتي حمرة كدي ختي لي ودع شوفي لي لقدام جاي شنو عمي محمد: بخبث ماكر سألني .... اها يا حافظ داير شنو في الودع؟ داير....داير , لم يأتيني شئ ذو فائدة و في النهاية اجبت (ايو يا خالتي كدي شوفي لينا الحكومة دي بتتقلب متين)..... خالتي حمره: الودع ما فيهو حكومة ....كان داير نشوف ليك اي شئ تاني انا: يعني دا فصل الودع عن الدولة... كليهما لم يفهم هذه العبارة الاخيرة و لم يسأل عن معناه ,,, فقط واصلوا في الثرثرة الحميمة .... قلبت الودعات السبعة في يديها و بايقاع يتناسب مع سنها القت بها علي الارض ,,, وهي تمتم بلغة الودع المعروفة ...لغة لا تسمعها الا في تلكم الجلسات ,,,, و هي عبارة عن مقدمات لازاحة الفأل السئ و تثبت الحسن مثل: (بنات السرة ما يضوقنا المره .. و يتبع هذه العبارة اخواتك ديل بترايدن لكن في حسودة خاشي ليهم في النص.... سيد الحقيبة يبرا من المصيبة , و سيد الحقيبة دايماً يطلق علي الموظف لكن فقط في جلسات الودع.....).... عمي محمد سألني عن اوكامبو و قصته مع السيد الريس .... اجبته بقدر ما يفهم,,, اطلقت خالتي حمره ضحكتها التهكمية و في اللغة المحلية تسمي (كي , او دقت كي) ... و كي هذه ضحكة للشماتة , فهذه الكي نوع عادي جداً من الضحك و لكن يتبع ما يشبه العويل او الصراخ , الغريب في الامر ان ضحكة الكي في البلد كانت شئ عادي جد و لا تميز احد و لكن بعد ان تثقفت قليلاً اكتشفت ان هذه الضحكة مرتبطة بالعاهرات و بتعبير مهذب مرتبطة بالعوالم (و يا الله قرية كاملة عوالم).... ما علينا فعندما انتهت تلكم الحمرة من الكي اردفت قائلة: والله عافيت منك يا اوكامبو ابو عيناً شرارة ... خليتهم لا معروفين رجال و لا عوين ... عمي محمد كما ابي تماماً لا يعرف في السياسة الا ان يدلي بصوته لواحد من ال المهدي متي كان ذلك متاحاً ... فمبناسبة ال المهدي و في احدي قفشات الصادق , القفشات علي شاكلة تهتدون و تحبطون الخ الكلام الموزون بنون ....في احد تلكم النونيات عندما تفاهم هذا الامام مع الحكومة و علي ما اعتقد في جيبوتي....أتي ابي بعد صلاة الصبح مهموماً كرباً,,,, ايقظني برفق , ,,, عادة الايقاظ قبل طلوع الشمس عادة تفنن ابي في تعذيبنا بها .... فدوماً كان يصحينا قبل شروق الشمس لقناعة ان الملك المسئول عن توزيع الارزاق يطوف علي العباد قبل الشروق و من يجده صاحياً اعطاه نصيبه من الرزق و من كان نائم فعليه ان ينتظر الي حين شروق اخر,,, بدون اي مقدمات رجع ابي الي تلكم العادة الفلاحية .... ايقظني برفق و خوف و دار بيننا الحوار التالي: ابي: يا حافظ صحي الصادق اتصالح مع الحكومة.... انا: في سري لعنت سلالة المهدي من أولها حتي اخر انصاري سيولد.... و رديت بكل تأفف : ايوا يا ابوي اتصالح مع الحكومة و انت متوقع شنو؟ ابي: كان اكثر انكساراً مما يجب و خاطبني بكل توسل محاولاً انكار هذه التهمة , أو ان اتضامن معه ان ما حدث لم يكن سوي كلام جرائد .... يا حافظ الصادق ما اظن يعمل كدا؟ انا: والله يا ابوي تظن او لا هو عملها.... ابي: طيب يا حافظ نقد الله برضو معاهم انا: لا يا ابوي الامير نقدالله ما بعمل كدا.... انتهي الحوار و عاد ابي لقراءة الراتب,,,, ولكني اكتشفت مهما كانت سذاجة البشر بمقدورهم اكتشاف الانسان النزيه..... نرجع للعم محمد الان هو في مغازلة صريحة مع ملك الموت ... اقلع عن كل شئ الا الصلاة و احياناً المريسة بشكل متقطع كما احرزت ذلك ,,,, انتهت كل مشاجراتهم كزوج و اضحي كل منهم قدر الاخر...سألني هذا العم عن اوكامبو و كان شامتاً معظم كل السودانيين و لكن علي ما اعتقد اذا اتي البشير زائراً لا يتواني لحظة في استقباله ... و بعد ان أستاذنت للانصراف اصرا علي ان اتي و انوم في البيت و فعلاً قد كان,,, بعد سهرة جميلة مع فيصل مدمن الحشيش و سرد نضالاته في الجنوب ابان الحرب....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
الأستاذ الرائع/ حافظ حسن ابراهيم دخلت لألقي التحية ونظرة الاعجاب أتابع كتاباتك باهتمام واعجاب وخاصة موضوع دفاعك الشيق عن المريسة البتفك الريق ورغما عن عدم اهتمامي بالتداخل والتعليق الا أن كتاباتك أجبرتني على كسر ذلك الوعد أقف مندهشا بشدة لتطابق الشخصيات والأزمنة والأمكنة على حالتي تماماولكن أن تصل لحد تطابق الأسماء فذلك شئ محير تماما مزيدا من التألق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
Quote: داير....داير , لم يأتيني شئ ذو فائدة و في النهاية اجبت (ايو يا خالتي كدي شوفي لينا الحكومة دي بتتقلب متين)..... خالتي حمره: الودع ما فيهو حكومة ....كان داير نشوف ليك اي شئ تاني انا: يعني دا فصل الودع عن الدولة... |
............ حافظ كيف حالك و ياهو حالنـا( والحال ياهو نفس الحال ), تشـابه حالنـا ومســاقطنا شــتى أخي في حضرة حكيــك يطيب الســكات ,وأنت تمســك صـدى الذكـرى وترســمه لوحـة سـرد ذي النجوم والماس سـلمتا ســلمتا
و لكن برضــو انقــــلاب يا حافـظ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: عبدالله احيمر)
|
أخي حافظ :
يأخذني " الإستحلاب " إلى مرافيء ذكرى...
أنتشي بتذكر الأحداث تتدافع بلا رقيب وتتكتل الحكايا...
لعمري ينكوي السردبنار بساطته و بسطو " تعزيره"
... وينام على صفحة أيامناهادءا مطمئنا.
أذكر في تسعينات القرن الماضي أن كنت ب ... وتم نقلي _ بلا مبرر نظرا لقصر المدة التي قضيتها هناك_
أغضب ذلك زملائي وزميلاتي. وتطوعت إحداهما باللجوء إلى جدها الشيخ ليختلي ويوقف هذه النقلية.
قابلته وتم تقديم كافة المعلومات المطلوبة وتسليمه البلح وغيره من المطلوب.
وأمام عيني افترش الجد ركنا في حوش المنزل تحت خيمة من القماش أقصر من متر في علوها.. سبعة يوم بس
حسب وعده.
عندما خرج سأله أهل البيت أها يا شيخنا كيف؟
رد عليهم قائلا : موش جورج دا ياهو ماشي ماشي!!!!
وطبعا أخوك مشى.
ملحوظة: كانت الوصية أن يبقى جورج ويذهب حمد
يا لصفاء تلك الأيام.
لك ودي ومعذرة: اليومين دي راكبني جن التخريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
حافظ حسن ابراهيم لك تحياتى والامنيات الطيبة
لقد قرات لك معظم ما كتبته هنا ووجدتك انسانا صادقا متسامحا مع نفسه ومعتدا به فو الله قد ادمنتك كتابة ولان كلماتك تصيب فى الكبد فترانا تواقون الى التهام المزيد .
حافظ انت رائع حقا, واصدق الذين مروا على هذا البوست بانهم بكوا معك يوم الاتكاءة على شجرة النيم لانى كنت من ضمنهم بكيت حتى استراحت نفسى ولم لا ادرى.
كن بخير ومتابع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حامد محمد حامد)
|
عبدالله الاحيمر سلامات يا حنين ووينك مختفي كدا انشاء الله المانع خير
Quote: و لكن برضــو انقــــلاب يا حافـظ
|
يا ابوعبده هي الحكومة الدايرين نسقط حجرها بالودع غير بانقلاب حتسقط بشنو ؟
جورج سلامات و تشكر علي المرور
Quote: عندما خرج سأله أهل البيت أها يا شيخنا كيف؟
رد عليهم قائلا : موش جورج دا ياهو ماشي ماشي!!!!
وطبعا أخوك مشى.
ملحوظة: كانت الوصية أن يبقى جورج ويذهب حمد |
بس شيخك دا طلع ضارب يا جورج.... انت تاني لو عندك حاجة زي دي بس تلفون و رسل البياض انشاء الله اسكراتش ....عندنا عمك سعيدو (دا بشرب حار و بكتب حار) .... ولو ما عرفت بشرب حار و بكتب حار دا شنو اديني تلفون....انا هسي داير اسوق ليهو ناس المريخ لمبارة بكرة دي ههههههههه
حامد محمد حامد سلامات ... ياخي سؤال انت من كردفان؟
تسلم عزيزي حامد و تشكر علي الكلام الجميل الكتبتهو انت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: abubakr)
|
بكور صباح الخير
Quote: تعرف ياحافظ الاعراب حيث اعيش يعبرون عن شديد اعجابهم بشخص او عمل ما ب" هذا غير " والله انت "غير" |
الاعراب ديل ناس اشد كفراً و نفاقاً ...بالمناسبة دي احكي ليك نكته .... قال ليك في عمك قاعد يقرأ في القرأن وصل حتة (أن الاعراب اشد كفراً و نفاقاً)
في عربي سيد جمل سمعوا قال ليهو ( قلت شنو كدي ردد كلامك دا تاني انسمعو) عمك جر واطي و قال ليهو (ان الاعراب اشد خيلاً و ركابا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
زبح علي الطريقة الاسلامية
قطية متهالكة و مراتب اكثر تهالكاً .... فهذه القطية الأيلة للسقوط تسمي (خلوة فيصل) و فيها يشرب الخمر و البنقو ويمارس بعض التفاهات الأخري .... لم توجد انارة ثابتة ... ففيصل يقوم بكل هذه المهام اما بالتحسس و احياناً ضوء خافت منبعث من بطارية متأكلة الحجارة ,,, لا توجد كهرباء كالعاده لكن هنالك أمل....الامل معقود علي مجموعة من أعمدة الكهرباء ملقاه عند مدخل القرية و رفعها يعتمد علي الانتخابات القادمة كما صرح بذلك المسلمون الجدد دون أدني أي حياء...اجترينا كل الماضي المشترك بيننا .... شجرة النيم, لعبة عروس و عريس, سيدة الجميلة التي انجبت دزينة من الاطفال, رفيع الذي اختطفه اليرقان مبكراً,,,, خالدة التي تيتمت في العاشرة و في العشرين ترملت ,,,, خالدة عاهرة من الطراز الاولي ولكني احبها دون دون اي شروط او خوف من احد الان ... فاجمل ما في هذه الخالدة مشيتها ... فلها مشية العاهرات التي ترتيباً تأتي بعد المضيفات و اجمل من مشية الضباط.....خالدة يمكن تكون تنكرت لكل شئ سوي رفاق النيمة .... ففي اي لقاء يجمعني بهذه التعيسة دوما تبكي رفيع الذي مات باليرقان اول اكتشافه سر الحياة, و تلعن حظ سيدة الجميلة و كذلك حظها هي الأكثر تعاسة, بينما تثني علي باعتبار ان الناجي الوحيد في تلكم المجموعة و لا ادري ماذا يعني مفهوم النجاة لديها ولكن هذا غير مهم بس ناجي ناجي....فيصل يسكن في قطية متهالكة .... في تلكم الليله انا وهذا المتشرد شربنا كثير من العرقي و أكثر هو تنفس الحشيش ذو الرائحة النتنه, فيصل عزمني لاحد معامل اعادة انتاج الالام و كان عرس لفتاة لم تتعدي 16 عاما علي اي حال. فيصل: يا خي الليله ما نمشي نكتل حفلة فلان دا.... و لا رأيك شنو؟ فلان دا ....شاب بلغ من العمر عتياً وهو يحمل كل جينات الانسان المتخلف عقلياً فهذا المسخ في اي مكان اخر يكون مصيره الرعي بالضان و يأكل بعد ان يفرغ الاخرين من الاكل , ولكن له في خلقه شئون... فهذا الفلان لايملك غير الجثة التي فوق العادة... فحتي الان لم تحدد ميوله الجنسية فلوقت قريب كانت كل ممارساته الجنسية مع الحيوانات وتحديد الحمير,,, ووصل الحد بالاطفال ان يتهكموا عليه ان حبيبته الدحشة فلانة الليله لاقوها طابقها حمار تاني.....و علي ما اعتقد ان الزواج لديه لا يعني اكثر من عادة سرية مأمونة و مشروعة... انا: اوكي يا فرده قبل ما نمشي نكتل الحفله .... كدي قول لي الشافعة دي كتلتوها مالها؟ فيصل: بدهشة سأل مستفسراً: شافعة مين يا حافظ ,,, انت دورت و لا شنو؟ انا: يا فيصل دورت شنو يا خي,,, البت دا ادوها لفلان دا كيف و ليه؟,,, ما الزول دا معروف عوير؟ فيصل: حافظ ياخي البنات ديل ما عندهم ضمان و اضاف (الصدق النساء كذب الرسل) ومنذ وعيت الدنيا فحديث (من صدق النساء كذب الرسل) منذ وعيت الدنيا هذا الحديث صحيح و ربما مخرجه البخاري و علي اسوي تقدير يكون مسلم... وواصل فيصل قائلاً: يا خي دي بت قايمة خفيفة شديد و ابوها خايف تعمل ليهو فضايح هكذا اضاف فيصل ....و بأسي اردف...ياخي الخدم ديل ما عندهم اي ضمان... كلهم حملوهم العرب,,, يعني واحدة لو شافت ليها ولد عرب الصبر بغلبها .... بمناسبة الخدم و العبيد هذين اللفظين مسموح بهما لكل سكان القرية او اخرون يحملون نفس السحنة لكن ان تقال هذه العبارات من انسان دخيل فهنا تخرج السكاكين و الالسنة المصبنة لسنين.... فنحن قرية سكانها من ابناء الرقيق الذين تحرروا و اخرون غير معروفي الاصول .... اكثر عبارة تروقني في وصف قريتنا دوما اني أقول عنها (انها قرية عبيد المراعي),,,,, و عبارة عبيد المراعي قد سرقتها من فيلم مالكوم اكس عندما صنف العبيد لاثنين, وهما عبيد المراعي و عبيد البيوت ,,,فالنوع الاول ثائر و يتوق للحرية طيلة فترة عبوديته, اما الاخير (عبد المنزل) فانه لا يتصور الحياة بعيداً عن سيده فاذ مرض سيده يقول: نحن اليلة عيانين و اذا كسب سيده في القمار يقول الليله السعد معانا .....فهذا العبد (عبد المنزل) لا يرجي منه و انما يجب حذره.... ...فانا اطلق علي هذه القرية (قرية عبيد المراعي) , لان هؤلاء عندما تحرروا بموجب ورقة الحرية ... لحظة تحررهم قرروا ان ينهوا كل ما يذكرهم بتلكم الايام السوداء,,,, و أول قرار كان الرحيل بعيداً عن السادة السابقون وقد كان....فعودة الي الي قصة الخدم الغير مأمونات جنسياً فهذه لعنة قديمة اصابت المرأة السوداء و هي لعنة نبي الله داؤود عليه السلام و ات التسليم , فقيل ان سيدنا داؤود اتهم بالزنا من قبل اليهود فاستنكر هذا الخبر و نفاهوا الكل الا القطط , حيث اشارت القطة انا داؤود فعلها, ام الزنجية فاكتفت بالصمت مما فهم صمتها تؤاطو .... و لذا صب عليهم داؤود لعنته فاضحت القطة تمؤا بالم فصيح اثناء ممارسة الحب و في هذا المواء تصدر صوت تلعن فيه داؤود حيث تنوح (داؤوووووووووووووووود, داؤووووووووووووود), اما الزنجية فتمثلت لعنتها فانها لا ترتوي من الجنس فما ان تنتهي من عملية و الا يداهمها الشبق بحثاً عن اخري.....و هي دوماً في تلكم الحلقة الشبقية الغير منتهية انا: يا فيصل عرب شنو الحملوهم و حملوا منو.... ؟ فيصل: يا خي في ناس جوا هنا دايرين يخدروا المشروع تاني .... اها ديل وقت مشوا فيهم واحد محمل ليهو خمسة من بنات الحلة.... انا: اها يعني البت الصغيره دي عاقبوها باعتبار ما يكون ....هكذا رددت في سري. فيصل يتنفس الدخان ذو الرائحة الكريهة بتشفي و فيما يخص الدخان المنبعث من السيجارة ذات الحجم العائلي ترجاني فيصل قائلاً: كنين (كنين دي لقب قديم اندثر و لكن فيصل تاريخه الاجتماعي توقف قبل اندثار ذاكم اللقب)... كنين عليك الله شيل ليك نفس.... انا: يا فيصل انا بلا نفسك دا مسحلب .... بعدين يا خي انا ما داير اتم كل السبعة الموبقات يا خي لو اخدت نفسك حيفضل لي قتل النفس التي حرم الله بس.... فيصل: يا زول بجازك...... وقد كان .... بعد انتهاء سيجارته العجيبة تلكم ذهبنا الي الحفل ... العروس علي اجمل الفروض لم تتعدي ال 16 عام كما ذكرت .... تبتسم بشكل طفولي للمهنئين و العريس بلاهته لا تخفي علي أحد و بتعبير اخر لا تحتاج الي ادني فراسة لمعرفتها ....المهم كان عرس مكتمل ....صوت احد الفنانين الجدد منبعث من جهاز تسجيل ردئي و بنات اوجههن بلون الدم المتخنثر مع ارداف لا تتناسب مع الوضع الاقتصادي .... و حول حمي الارداف علقت لاحد الحضور قائلاً: انت شنو القصة دي؟ ضحك و علق ساخراً يا خي حبوب النجمة دي خلت بت ضعيفة.... المهم كان عرس مكتمل فقط بغياب العروسين .... وتم زبح تلكم الفتاة علي الطريقة الاسلامية و قد تؤكل هذا الليل وينتهي كل شئ.....تم ذبحها لانها مصابة بلعنة داؤود الشبقية...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
Quote: وضعت امي 3 اوراق ملفوفة بعناية فائقة و عرق بجي اللون |
حافظ - تحياتي عرق بجي والله حاتف لونين؟!
كان تخشوشن وتصبر على البخره شويه، وما حب من سوا البخره ملك قلبي ولكن حب من جاب البخره، ودعوة الأم مستجابه متل دعوة المظلوم.
تصدق يبدو أنو ده اسبوع القلق .. أنا ما عندي صداع لكين عندي إحساس بفراغ في مفرق رأسي مستمر لليوم الرابع على التوالي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
حافظ يا ملعون ...
ياخي بالجد حاولت اتحاشي التعقيب على كتابتك ( المبكية حد التلاش دي ) وما قدرت .. حاولت اني استجدي لحظة مفرحة اجي اكتب هنا كأن الامـــر لا يعنيني ولا يُعيد لي أي ذكريات وماقدرت ..
حاولت القي فرقة من خمسة ايام اني ارجع بنفسيت غير .. وما قدرت ..
ومن قبيل بتجاوز في البوست دا عشان ما ادخل في حالة البكاء كبوست السابق ( أوجاع مُبعثرة ) وعارف اني ما حا اخرج من الحالة دي في يوم يومين .. وبرضو ما قدرت ..
لقيت نفسي معصور انه اتحمل باقي الزمن المتاح لي في النت لهذه الليلة واقعد اعيش مع ذكرياتك.. واسقط عليها ذكريات نيمتنا في كسلا .. الكرنك .. والقطية ..غنماية الوليّد وعتود الرضاعة .. الفرصة البتتخش بالقربة وسوق النسوان .. حلة الخاسة واب خمسة وحريق رجلي وانا طفل عشان احصل (الجُمّادة) قبال باقي الشُفع .. مستوصف ( فرافيشو ) وحبوبتي الباكية وهي بتشيل ود بنتها الجاييها من الشمالية اجازة وحرّقت كراعه بشاي اللبن .. ذكريات (صُرة ) مدفونة بالختمية على سفوح توتيل وعشق نخيل الشمالية واهلها .. التنازع بين موية النيل وموية تويتيل البتجبرك على العودة حسب ما بيقولوا الهدندوة هناك .. إندثار اي رابط عرقي بكسلا وشتات اخوال وخالات واهل من بلاد التاكا في أرض الله الواسعة بفعل سياسات تنمية وعداوة رعناء وشوق يبكي بقلبي ان ارجع لهذه الارض حيث اصدقاء الطفولة ورحلات الصباء ومشاهداتي الاولي للحياة التي احفظها على قلب طفل برئ .. رجعت في اول اجازاتي بعد الغربة لكسلا .. لا اعلم رغم يقيني انه لا يوجد هناك من اتصل به مع الاهل فكلهم اما اموات او مشتتون بالمنافي فقط اصدقاء الطفولة عاصم جلطة وجعفر عثمان وايمن قرنق وغيرهم .. ذهبت دون تحديد الوجهة وكانت الفاجعة .. لا الدار هي الدار لا الاهل موجودون ولا الاصدقاء هم الاصدقاء .. بكيت بكاءك على جزع النيمة .. تدثرت بالعجز وساكنة الدار الجدية ( المؤجرة ) تتحير وتتساءل من هذا المقتحم اللذي يبكي على جذع شجرة تضيّق الدار ونريد قطعها ولا تجد الإذن من مالك الدار .. ولا تعلم انها مرتع طفولتي وخطوات حبي الاولي ورفيقة معرفتي بأوائل حروف اللغة والمعرفة ..
حافظ .. تباً لك فذكرياتك تؤلمنا وقلمك يدغدغ فينا مشاعر خلانها قد ماتت وسط هجير هذا الاسفلت المحرق ..
ماذا اقول ؟!!
احب ما تثيره في دواخلي من تداعي وأخاف في اللحظة ذاتها ان انجرف خلف هذه التداعيات فأصبح منبتاً ..
لله درّك يا صاحب ..
دمتي مع ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: emad altaib)
|
حافظ يا كتاب كيف تستطيع ان تملا يديك في الحكي لمن تهد جدار التعالي علي الالم ياخي من سنين لم تتعبني كتابة مثل كتابتك دي حتي ظننت اني شفيت من وجع الدهشة سيقتلك هذا الحكي ويقتلنااين درست التشريح لتحدد بهذه الدقة مواضع الاصابات القاتلة في دماغ هذا البلد المكابر الصبور لمن يزهج كما قال حميد بالمناسبة{ يوما ما سياتي قريبا } نص للصديق محمد عبد الخالق بكرى علي ما اذكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: امال حسين)
|
حيدر الزين... سلامات يا صديق و كيفك ...انت عارف الكتبتهو انت دا انا داير اسميها الوجع و الوجع المضاد و بلغة الكورة ضربة و ضربة مرتده ...تسلم يا حيدر و تشكر علي المرور و منتظر اجازتك
عماد الطيب لينا منك طوله و انشاء المانع خير ....تشكر يا حنين علي المرور
امال حسين سلامات يا كنداكة و كيف جمعيتكم في شندي الخاصة بتطوير النساء اللائي يشبهن نساء قريتي تسلم و انشاء الله يكون بين التواصل و تبادل الالام
Quote: حافظ يا كتاب كيف تستطيع ان تملا يديك في الحكي لمن تهد جدار التعالي علي الالم ياخي من سنين لم تتعبني كتابة مثل كتابتك دي حتي ظننت اني شفيت من وجع الدهشة سيقتلك هذا الحكي ويقتلنااين درست التشريح لتحدد بهذه الدقة مواضع الاصابات القاتلة في دماغ هذا البلد المكابر الصبور لمن يزهج كما قال حميد بالمناسبة{ يوما ما سياتي قريبا } نص للصديق محمد عبد الخالق بكرى علي ما اذكر |
ما تخافي ما في اي موت ما اصلوا عمر الشقي بقي ... و شكراً علي تصحيح اسم الشاعر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
Quote: والتحيات الطيبات الزاكيات للخالة حمرة ولكل الخالات والاخوات والابناء والاعمام والاطفال والشيوخ هناك ... |
سناء جعفر و المتداخلين: حمرة ام ثانية فوق العادة و أذا اردت المبالغة يمكنني ان اقول احبها كما امي ...حمره كانت تنهرنا بصوت امومي عندما تجدنا نلعب في البحر انا و اخواني الاخرين و عندما كشت امي في احد كشات الخمور حلت دورها دون اي تردد, و اذا حدثاي مكروه في بيتنا نذهب الي تلكم الحمره و بكل التفاصيل نخبرها,,, تحبنا كما ابنائها ....امي دما تقول لنا (حمرة دا ما اختي عشان نحنا لمينا دمنا)....وعندما استفسرت عن لم الدم حكت لي امي ان هذه العملية تتم بعد ان يتأكد الانسان ان الاخر صديقه الابدي او قدره ...يذهب الاثنان الي امراة طاعنة في السن و بتعبير ديني انقطع عنها ارب الرجال و تقوم تلكم المرأه بجرح الاثنين و خلط دمائهم و هنا تكون الأخوه بالدم .....
فكم احب هذه الحمره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
وانا كمان يا حافظ مسقط راسي مدينة عطبره المتني بعد ان زرتها العام الماضي بعد غياب عقدين عنها وعن السودان
وجدتها تحتضر بعد موت مرفق السكة حديد الهام بمؤامرة من القوى الرجعية المرتبطة بالاستعمار
لم اجد مدينتي كما كنت احب والحديث ذو شجون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: ALZOLZATOO)
|
عادل امين تحياتي و مسراتي ....عطبره دي بدا بيها قوم بني كلبون و مفروضتكون اسؤا من التصور .... عطبره العمال ....السكة حديد....
عادل تحياتي و سلامات فكل السودان اضحي مثل عطبره و ربما اكثر بؤسا (لما القطار صفر وقف بهرتني صورة عطبرة)
الزول زاتو .... سلاماتي و اشواقي كيف يا حنين و مناسبة التوم دي ضربت لعمك بين قوسين ابوي و دار الحوار التالي:
انا: الو التوم ابوي: التوم مين؟و دي فيها نفخ جضوم كدا انا: معليش الرقم غلط انا كنت ضارب لحد اسمو التوم المهم الموضوع انتهي لحد هنا ....
سلاماتي و راجع تاني بس كنت مسافر فيها لكن ما وحداني مع اجمل انسان مع دكتور مروان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
ام عضم ياخي دا كتاب عضم عفواً يا الهي دي حياة عضم .... ام عضم منطقة تبعد عن القرية 40 كيلو و حتي مغادرتنا هذه القرية البيئسة قبل 10 سنوات لا أحد يفكر في الذهاب الي تلكم ام عضم الا فيما ندر , لكن اليوم اضحي الذهاب من و الي ام عضم عملي يومي و بتعبير الئيم اضحت تلكم ام عضم مصدر هذه الحياة الرئيسي.... الزمان: الثلث الاخير من الليل قبل صحيان الملك المنوط به توزيع حصة الفلاحين يومياً من الارزاقو بتعبيراخر قبل صياح اليوك الذي ينبه منادي صلاة الصبح لدخول الوقت المقرر للصلاة.... المكان: تجمع من النساء المتحورات بفعل الطبيعة و الاعمال الشاقة ...امام عربة لوري مهتري, باي حال ليس افضل من حال تلكم النسوة..... فهذا العطب الكوني لم ينجي منها حتي الحديد الذي سخره النبي داؤود..... البوري, هرجلة النساء المحتطبات صبحاً, الهواء الاول المبشر بصباح جديد لم يختلف عن سابقه من صباحات, ثقاء ماعزة لم تحظي باخري تؤانس وحدتها في بيت خالتي حمرة ....بعدها عوي اللوري بانين مكتوم حامل تلكم البائسات و أدوات عملهن و هذه الادوات عبارة عن جوال خيش, فأس تكسر الرأس, و قارورة ماء مجلدة بخيش عسي ان يحفظ الماء فاتراً, اضافة الي قطعة خبز و غالباً ما تكون منتهية الصلاحية و قطعة بصل للنكهة و ربما لفتح الشهية ...هذه كل ادوات العمل و الحياة المحمولة ....و في اخر الليل... و اخر الليل هنا الساعة التاسعة اللوري مرة اخري قد عاد وهو محملاً بحطب الطلح المعروف استخدامه , اضافة الي النسوة المتشبسات به تشبسهن بالحياة .... استقبلت هذه الشحنة استقبال الجنود المنهزمين من قبل الرجال, و هتافات الاطفال: لوري الحطب جاء .....لوري الحطب جاء..... نساء حطابيات ....قسمت القرية الي مجموعتين تتناوبان الاحتطاب , فالمجموعة الاولي تذهب للاحتطاب بينما الاخري تكون في الراحة لتوضيب بعض الاعمال المنزلية من غسيل و مسح و كي ....اااااااااااااااخ من هذا الكي... هذه الراحة اجبارية لانه ببساطة حمولة اللوري لا تسمح باكثر من عشرين امرأة محتطبة ...فكم كان اليهود محقين حينما كان يرددون كل صباح (كم احمدك يا الله انك خلقتني ذكر)....فكم احمدك يا الله الان عندما خلقتني انا حافظ ذكرمثقفاتي ....ليس هنالك جريمة اكبر من يخلق الانسان أمراة في هذا الريف البئيس ... فالمرأة تقتل في اليوم سبعين مره ....تخدع بانها عماد الاسرة ....تخدع بانها المضحية ....تخدع انه بغيرها لا تكون هنالك حياة و عندما تصدق هذا الهراء يمد هبل و الانسان لسانه ساخراً ...تأتي هؤلاء النسوة و كل محملة بجوالين من الخيش ممتلئان بحطب الطلح و في الصبح تباع هذه الجوالات في المدينة ب 15 جنيه سعر الجوال, اي ما يعادل 30 جنيه نصيب المرأة المحتطبة, فهذا الثلاثون جنيهاً نصفها اجرة اللوري , و بينما يذهب الثلث في اجرة اللوري من و الي المدينة اضافة للزكاة , و القبانة و العشور و اسماء اخري يتفنن بني كلبون في اطلاقها لنهب اخر جنية من هذه الحياة العضم.... يباع الطلح و تأتي النسوة محملات بالبن و السكر و بعض المواد الضرورية لاستمرار العمل ....ليس هنالك فائض قيمة يا شيوعين ففائض القيمة الوحيد هنا شد السراير و بعد 9 اشهر اذا كان السرير مشدود بشكل جيد محصلته طفل لنساء المدينة .... نساء تركن ان يواجهن كل هذا الضنك و الحياة العضم وحيدات خانعات, لا عمل للرجال و تحديد في هذه الفتره التي ليس بها زرع او حصاد كما ان ذكوريته تمنعه من الاتجار في حطب طلح النساء معروف الاستخدام , فهذه الذكوريه تمنعه اي يكون قواداً لرجال مثله, و لذا اوكلت هذه المهمة لهؤلاء الكائنات البائسة بعد ان غشوهن بتلكم الايدلوجيات البائدة مثل المرأة يجب و يجب و يجب الي اخر القائمة من اليجبات .....وضع في حوجة لثورة و لكن كيف؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
quote:ولكني اكتشفت مهما كانت سذاجة البشر بمقدورهم اكتشاف الانسان النزيه..
Man, you are something. you know, you are write about me for me? please keep up the good work personal question, I feel we know each other some where I could not tell from your profile but I guessed you must be from Umruwaba area grew up somewhere in aljazeera I love you, you are something
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: Omer Abdalla Omer)
|
عمر عبدالله يا ناس الموية الزلال ....زي ما الكل عارف ان مويتكم زلال انا براي عارف اني عندي اجمل اصدقاء في هذه الام روابة ... تشكر يا عمر كتير علي المرور لكن انا ما من ام روابة لكن بحب كردفان حد الجنون .... انا من النيل الازرق قرية تسمي بنسو (السين مضمومة)...لكن للاسف الشديد رحلنا المدينة نظام فلهمة و كدا.....لكنه تشابه الهامش
تشكر يا جميل كتير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
تعرف ياحافظ في غربة مستدامة(مع الاعتذار للساسة !!) صارت الايام تلف فنننننن متشابهة ويجري العمر رهوان ويوم ان ندلف الي حظيرتكم نقول يمين ما نطلع لانو هنا فنننن دييك بترجع ورا ...ياااخ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: abubakr)
|
بكور يا مساء الطيور كيفنك يا دغري و الحال من بعض....كيفنك و الغربة لكن للامانة انشاء الله ما تعدي , فما اجملها يا صديقي الغربة الجسدية مقارنة بالذاتية ا الداخلية, فالاخيره هذه لا توصف و انا تعاش و حماك الله منها... ان يكون الانسان غريب داخل لحمه و دمه ان يكون منبت لا ارض بها تقبل و لا سماء فما اقساها يا بكور....
سلامات تاني و حذاري ثم حذاري ان تعتذر لهؤلاء الساسة فانهم سبب غربتك الجسدية و غربتي الذاتية لا تعتذر يا صديق و لكن قاتل جسد سليمان هذا... و صدقني ما في اي فنن ترجع ورا الكل ماشي لقدام الا الانسان في هذا البلد المنحوس
حبي غير المحدود لك و أخرون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
ياحافظ دي غربة في عقدها الرابع قربت سن النبوة فهي اكتملت جسديا وذاتيا حيث تبحث حولك وتجد الاسفير -هذا الافتراضي الذي يؤنسني لعقود جاوزت الاثنين -هو النافذة اجتماعيا وعملا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
Quote: ياحافظ دي غربة في عقدها الرابع قربت سن النبوة فهي اكتملت جسديا وذاتيا حيث تبحث حولك وتجد الاسفير -هذا الافتراضي الذي يؤنسني لعقود جاوزت الاثنين -هو النافذة اجتماعيا وعملا |
ابوبكر صباح النور و يسعد جمعتك و جمعات الكل ... ما أجملها الغربة البدنية و ما أحلاها ... حلاوة هذه الغربة تجلت في مركز الخاتم عدلان حين تكلم وتجلي شاعرنا الجميل يحي فضل الله العائدالي مدفن صرته بعد سنين من الهجرة و الهجير ... تكلم بصوت الشيوخ و بعقل الشباب ... تكلم هذا اليحي عن استثمار الحنين و كم اعجبت بهذه الفكره عند هذا الموسوعة .... تكلم عن جدلية الالام و مزايا المهجر ... فهذه الحي يحي يحفزك علي الاغتراب ....تصدق يا بكور صار لنا ايليا ابو ماضينا السوداني و ربما اجمل....
فلذا يا صديقي استثمر حنينك في الغربة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
Quote: فلذا يا صديقي استثمر حنينك في الغربة |
يحي يمتلك ادوات كالتي لايليا ولك ولاخرين من التي يبني بها ناطحات سحاب من حرف وكلمة وانا وامثالي كثر ادواتنا طوب وحجر وباطون نبني ناطحات سحاب ليسكنها من يمتلك ادواتكم ومن لا يمتلك الا بطنه ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: abubakr)
|
يا حافظ طبعا انا اكتشفتك امبارح بس ..لكن صدقنى تانى ما فايتك تب..!! لانك بتذكرنى بشلتى بتاعين الخيال ديلك ..يا اخى انت حكاى خلاص ..وبعدين الطيب صالح برضو بتاع رياضيات ..المحيرنى العلاقه بين الرياضيات والرويات شنو..؟؟ غايتو الله يوفقك وقتين ما تخت صوابعك فى الكى بورد لامتاعنا حد الدهشه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: Adam Mousa)
|
ادم موسي سلامات يا منقة
Quote: لانك بتذكرنى بشلتى بتاعين الخيال ديلك ..يا اخى انت حكاى خلاص ..وبعدين |
بتاعين الخيال؟ بس ياتو خيال يا حبة؟
خيال علمي و لا خيال طاير و لا خيال راكب فيل انت حدد؟
لكن يا منقة انا شلتك دي زاتها بس بدون خيال
مرورك بالدنيا يا ادومة و ابقي قريب لاني راجع اتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مسقط رأسي يؤلمني (Re: حافظ حسن ابراهيم)
|
اوفيت بوعدي مع خالتي حمره و عمي محمد ,,ذهبت للمبيت عندهم كما هو متفق عليه, سريري كان مرتباً بعناية ودودة , في تلكم الليله لم يزعجني سوي أرقي الموسمي و ثقاء الماعزة الوحيدة التي لم تحظ بانيسة بعد,,,,ففي هذه الليله قد اعدت لها (لهذه الام الثانية) لذة الالم التي فقدتها منذ سنين ,حين انفصل عنها كل ابنائها وفقط عوضوها بحفيد لم يألف السهر....فهذا الألم الشهي كان ألم الام المساهرة في انتظار عودة أخر إبن ضال الي مخدعه ,,,, وجدتها علي تلكم الحالة التي تكون بها أمي وهي في انتظار عودتنا الليلية و كانت نفس كلمات العتاب الحنونة (ساهرت كدا وين يا ولد)... يعني هو سؤال و السلام و لا ينتظر منه اجابه و في حالة إعتدال المزاج تكون الاجابة غمغمة غير واضحة لاي من الطرفين.... و بعد سؤالها الذي ليس للاجابة أعطتني جلباب للنوم , عشاء, تمنيات باحلام سعيدة, و تحذير من البرد الأتي. علي ما أعتقد ان دعوتها في ما يخص الاحلام لم تبارح مكانها بدليل اني ظللت مساهراً حتي سمعت نحنة عمي محمد متأهباً لاداء صلاة الصبح ....تارة اتقلب ذات اليمين و الشمال و اخري ابحلق في النجوم مستجدياً النوم .... و لكن ما ان تغمض عينياي حتي يداهمني الشريط المسجل عني منذ اكتشفت انني احتل حيزاً في هذا الكون ....أبدأ ابحلق في النجوم ...محاولاً الاستمتاع بالهمبريب الاتي من المصدر رأساً, همبريب لا توجد بناية تحجبه و لا بركة اسنة يتزود منها....نعم هو من المصدر رأساً .... علقت لنفسي قائلاً (يا خي الريف دا جميل),,,, ولكن سرعان ما لمت نفسي محدثاً اياها: (اها يا حافظ جابت ليها مياعة مثقفين),,,,و للامانة لم اقل مياعة و انما كلمة بذيئة جداً منع من ظهورها هنا الخلق السوداني القويم ...كنت قريباً من هتاف المثقفين بعبارات علي شاكلة ريفنا الحبيب, الانسان في الريف قريب من الارض, قرية يحتضنها النيل, و أخري تنام هادئة وديعة علي سفح الجبل ,,, والخ ممجوج العبارات التي ملخصها ( صبرنا ايها الريفي الساذج فإن مثواك الجنة)....هذه العبارات و انا صغير تثير استغرابي و لكن بعد شخت اضحت تثير غثياني .... ريفنا الحبيب بس كيف؟ المهم تراجعت عن تلكم العبارات المخصية و استمر تبحلقي الأبله في النجوم و انا أعيد ذكريات تلكم الايام, لا ادري جميلة كانت اما لا و لكن الذي اعرفه اني استثمرت فيها حنيني كما يقول يحي فضل الله.....سافرت كثير في كبسولة الماضي و استرجعت كل الحكاوي التي اجريتها انا و ذلك الصديق المقاتل العائد الي ارضه فقط لانه لم يزل علي قيد الحياة,,,, اجترينا كثيراً من مشترك الزكريات و لكن أكثر منها سقط بعوامل الزمن و ذاكرتي التي تهرأت ,,,, فيصل البنقو لم يسلبه موهبة السرد وربما زاد جمالها و في سرده توقف في ثلاثة محطات و علي ان اقولها هنا أو انساها للابد ....
يتبع كما يقول كوجان
| |
|
|
|
|
|
|
|