|
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) (Re: Abdel Aati)
|
من نقاش سابق
Quote: بخصوص الحزب الشيوعي ؛ فانى ازعم بان موقفه من مسالة الدين غامض وضعيف ؛ فهو من جهة يتبنى منهجا ماركسيا ؛ وهو بالضرورة منهج يتنائى عن الاديان ؛ وهو من الجهة الاخرى يتحاشى اعلان العلمانية ؛ وقد يبدو ذلك خوفا من الدعاية المضادة؛ ويبدو لى ان جزءا كبيرا من سيكلوجية الحزب الشيوعي تلعب فيها حادثة معهد المعلمين العالى دورا رئيسيا ؛ اذ اجبروا من ذلك الوقت على الدفاع ؛ فلا هم بنوا تيارا علمانيا صلبا ؛ ولا هم اقنعوا الناس بانهم ليسوا ضد الدين
ولكى لا القى الكلام على عواهنه ؛ فانى اذكر لك مثالين : الاول هو طرح الحزب الشيوعي بانه ضد الدولة الدينية ؛ وقد كتبت فى هذا الصدد مقالا فى 1988 نشر بجريدة الميدان ؛ وكان ردا على مقال للاستاذ الحاج وراق ؛ وقد اوضحت انه ليست هناك ؛ بالمعايير العلمية دولة دينية ؛ وانه هناك دولة ديمقراطية او ديكتاتورية ؛ وان الاصوليين يخاتلون عندما يزعموا بانهم يبنوا دولة دينية ؛ وان الحزب الشيوعي عندما يثول انه ضد الدولة الدينية ؛ فهو ينجر الى مفاهيمهم ؛ ثم يخسر ؛ لان الجماهير تظنه يقف ضد الدين ؛ ما دام يرفض الدولة الدينية
من الجهة الاخرى ؛ نجد محمد ابراهيم نقد يصرح ؛ بانه ليس ضد قوانين الشريعة ؛ اذا ما اتت من البرلمان ؛ وفى الحقيقة فانه ليست هناك قوانين للشريعة او غيرها ؛ بل هناك قوانين منسجمة مع الدسنور ؛ واخرى ضده ؛ قوانين متقفة مع مبدا المواطنة ؛ واخرى ضدها ؛ ولو جائت اى قوانين معادية للدستور وخارقة لحقوق المواطنة ؛ لوجب الوقوف ضدها ؛ سواء تسترت بالشريعة او الشرعية الثورية ؛ ولو اتت من البرلمان ؛ غليس البرلمان فوق الدتور ؛ وانما العكس هو الصحيج
اضافة الى ذلك ؛ فان الحزب الشيوعي السودانى ؛ فى فترة الديمقراطية الثالثة ؛ قد بنى جزءا كبيرا من دعايته وطرحه ؛ ضد تراجعات الصادق المهدى ؛ على اطروحات ..الصادق المهدى نفسه ؛ من مرحلة سابقة . وقد كان الاستاذ الجاح وراق ؛ المتخصص فى هذه القضايا وقتها فى الميدان ؛ لا يكل عن تذكير الصادق بما كتب ؛ وبما قال ؛ ومما لاريب فيه انه كان يمثل وجهة نظر الحزب ؛ بما اتيح له من امكانيات الكتابة ؛ ولقد رددنا عليه فى وقتها بان هذا اسلوب ضعيف ؛ حيث يمكن للصادق ان يقول انه راجع اقواله ؛ وطورها ؛ ولا يجب ان تكون اقوال الصادق السابقة او اللاحقة هى المرجعية ؛ بقدر ما تكون فى تطوير خطاب مستقل ؛ يواجه خطاب الترابى والصادق ويهزمهما ؛ الا ان المشكلة لم تكن مشكلة الحاج وراق ؛ بقدر ما كانت مشكلة عدم وجود هذا الخطاب المستقل فى تكتيك الحزب ؛ لا فى هذا المجال او غيره
وقد تكون قد لاحظت ؛ ان الحزب الشيوعي ؛ لم يعلن قط انه حزب علمانى ؛ فى نفس الوقت الذى كان يتخبط فيه فكريا ؛ بتبنى ايدولوجية شيوعية ستالينية ؛ ليس لها انعكاس او معرفة بها حتى فى حدود عضويته ذاتها ؛ وقد قالت فاطمة احمد ابراهيم ان نقد قال لها ؛ ان الحزب اخذ 20% من الماركسية ؛ فمن اين يا ترى اخذ هذه ال80% الباقية ؛ اننا نزعم ان هذه ال80% فارغة ؛ ولم يستطع الحزب ان يقدم فيها اى حصاد فكرى
ان قضية الدين ؛ هى من الاهمية بمكان ؛ بحيث لا تترك للفقهاء ؛ او للاحزاب الاسلامية ؛ وهنا تترائى عدة استراتيجيات للتعامل مع قضية علاقة الدين بالسياسة ؛ منها التالية :
1- تثوير الدين ؛ فيما اطلق عليه اسم اليسار الاسلامى ولاهوت التحرير 2- تثوير المجتمع ؛ عن طريق تعميم القيم المدنية ؛ وربطها بالتغيير الاقتصادى والقانوتى والاجتماعى 3- الحجر على الدين ؛ واقصائه من الحياة العامة ؛ مع عدم التعرض لمقدساته 4- التعايش مع الدين ؛ وعدم اتخاذ اى موقف سلبى او ايجابى ضده
ويبدو لى ؛ ان الحزب الشيوعي قد اختار الاخيرة ؛ ولكن نسبةللاسقاطات التاريخية ؛ وعدم وجود خط ثابت موحد للحزب واعضائه ؛ فان خياره هو الاسؤا ؛ ومن ذلك انك تجد بين الشيوعيين من يصلى ويصوم ؛ ومن يحهر بالحاده ؛ ويغيب صوت الحزب بينهما ؛ وقد ذكرت فى اسئلتى للاستاذة سعاد ؛ ان الحزب لم يطرح العلمانية كقيمة اصيلة ؛ بل تذرع دائما بالوحدة الوطنية ؛ كما يبدو ان الحزب مقتنع بنظرية الفسيفساء الثقافية ؛وان كان لا يعلن ذلك او لا يدريه ؛ وهى نظرية سلبية وقد تم التخلى عنها فى العالم اجمع ؛ لانها لاتؤدى الى بناء امة ؛ وانما هى محاولة لاقصاء الحراك الثقافى ؛ وهى محاولة فاشلة ؛ وقد ثبت فشلها فى لبنان مثلا ؛ البلد الذى ارتفعت فيه دعواها باعلى الاصوات
اننى لا يمكننى ان ادافع عن انعدام وجود موقف للحزب الشيوعي من قضية الدين ؛ ولا عن التخبط الفكرى الذى يركبه فى هذه الناحية ؛ والذى يؤدى الى اساءه فهم موقفه الغامض ؛ والذى لا اعتقد ان قيادات الحزب نفسها تفهمه ؛ واشير اليك الى انه رغم مرور خمس وحمسين عاما على قيام الحزب ؛ فليس له وثيقة او كتيب منفصل تناقش مسالة الدين والسياسة |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-13-09, 09:38 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | jini | 04-13-09, 09:47 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-13-09, 09:50 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | emad altaib | 04-13-09, 09:57 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | jini | 04-13-09, 10:11 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-13-09, 10:24 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-13-09, 10:55 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الطيب رحمه قريمان | 04-14-09, 08:36 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | SHIBKA | 04-14-09, 08:59 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | HAIDER ALZAIN | 04-14-09, 09:12 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | معتز تروتسكى | 04-14-09, 09:43 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 11:34 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 09:49 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 12:14 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 07:58 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 01:17 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Al-Mansour Jaafar | 04-14-09, 08:15 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Badreldin Ahmed Musa | 04-14-09, 09:44 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-14-09, 11:52 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Badreldin Ahmed Musa | 04-15-09, 02:43 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 10:28 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 10:46 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 10:50 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 11:04 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 11:09 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 12:50 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 12:57 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 01:12 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 01:21 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 01:26 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 02:23 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 02:27 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 03:38 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الكباشى البكرى | 04-15-09, 02:23 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 02:30 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 04:06 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 04:12 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 04:34 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-15-09, 05:03 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 05:26 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 06:15 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 07:01 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-15-09, 09:02 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | jini | 04-15-09, 10:49 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 00:29 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | معتز تروتسكى | 04-16-09, 05:46 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-16-09, 06:40 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | HAIDER ALZAIN | 04-16-09, 07:06 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-16-09, 09:00 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | HAIDER ALZAIN | 04-16-09, 09:09 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-16-09, 10:21 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | HAIDER ALZAIN | 04-16-09, 11:07 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 11:14 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 10:35 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-16-09, 10:44 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 11:08 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | HAIDER ALZAIN | 04-16-09, 11:11 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | هشام آدم | 04-16-09, 12:16 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Elsiddig A. Ahmed | 04-16-09, 01:39 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-16-09, 01:58 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | كمال عباس | 04-16-09, 06:07 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-17-09, 11:22 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Badreldin Ahmed Musa | 04-16-09, 06:13 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | khaleel | 04-16-09, 06:36 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 09:59 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-17-09, 11:30 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-16-09, 10:10 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | كمال عباس | 04-17-09, 02:17 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | كمال عباس | 04-17-09, 03:08 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-17-09, 03:37 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | آدم صيام | 04-17-09, 05:19 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | محمد حيدر المشرف | 04-17-09, 05:43 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-17-09, 06:11 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | معتز تروتسكى | 04-17-09, 06:56 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | محمد حيدر المشرف | 04-17-09, 07:19 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Badreldin Ahmed Musa | 04-17-09, 07:44 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | محمد حيدر المشرف | 04-17-09, 08:02 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-23-09, 10:40 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-17-09, 08:47 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-17-09, 10:37 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-17-09, 10:52 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-18-09, 05:30 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | معتز تروتسكى | 04-22-09, 09:01 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-22-09, 01:20 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-23-09, 10:24 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | كمال علي الزين | 04-23-09, 01:05 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-23-09, 08:52 PM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-23-09, 10:30 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-23-09, 11:12 AM |
Re: هل يمكن ان يكون السوداني ملحدا (توجد نماذج) | Abdel Aati | 04-23-09, 11:13 AM |
موقف الشيوعية والماركسية من الدين : منعا للتشويه والتزوير | Abdel Aati | 04-23-09, 11:26 AM |
Re: موقف الشيوعية والماركسية من الدين : منعا للتشويه والتزوير | Abdel Aati | 04-23-09, 11:38 AM |
Re: موقف الشيوعية والماركسية من الدين : منعا للتشويه والتزوير | Abdel Aati | 04-23-09, 12:02 PM |
Re: موقف الشيوعية والماركسية من الدين : منعا للتشويه والتزوير | Abdel Aati | 04-23-09, 12:04 PM |
موقف الحزب الشيوعي السوداني المخزي من العلمانية : | Abdel Aati | 04-23-09, 12:13 PM |
حول حرية" اللإ اعتقاد" وحقوق الانسان و نموذج الدولة العلمانية من النمط اللبرالي في السودان | Abdel Aati | 04-23-09, 12:32 PM |
Re: حول حرية" اللإ اعتقاد" وحقوق الانسان و نموذج الدولة العلمانية من النمط اللبرالي | Abdel Aati | 04-23-09, 02:10 PM |
Re: حول حرية" اللإ اعتقاد" وحقوق الانسان و نموذج الدولة العلمانية من النمط اللبرالي | كمال عباس | 04-23-09, 02:55 PM |
Re: حول حرية" اللإ اعتقاد" وحقوق الانسان و نموذج الدولة العلمانية من النمط اللبرالي | Badreldin Ahmed Musa | 04-23-09, 10:23 PM |
Re: حول حرية" اللإ اعتقاد" وحقوق الانسان و نموذج الدولة العلمانية من النمط اللبرالي | الشامي الحبر عبدالوهاب | 04-24-09, 02:44 PM |
|
|
|