|
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) (Re: HAIDER ALZAIN)
|
في ىخر نقطة بهذا الفصل ( ظاهرة الاستشفاء بين الدين والباراسايكولوجيا ) يعود المؤلف للحديث عن الصلاة بوصفها نقطة لقاء جذري بين الدين والباراسايكولوجيا . فاباراسايكولوجيين يؤمنون بقوتها وقدرتها الايحائية وانها عامل حاسم في الشفاء والوصول للغيبوبة التي تحدث خلالها المظاهر الباراسايكولوجية وان الصلاة كشعيرة ومن ثم الايمان الذي تمثله وقوته التي تعبر عنه لها قدرة التنويم المغنطيسي الذاتي أو الغيري . وهم لا يتدخلون في الحكم على صحة الصلاة او عدمها ولا يقيمون الدين وافكاره ومعتقداته ولاهوته والطوائف الدينية والفئات الصوفية والنسكية أنما فقط يسلمون بقوة هذا المعتقد لخلق ظواهر خارقة أكثر ما تظهر هذه الظواهر عند الاستشفاء بالدين او المعتقد نفسه .
وكما سبق ذكر المؤلف في فصل سابق يعيد نفس الفكرة حول تقنية الصلاة وانها تشبه تقنيات التامل كاليوغا والتنويم المغنطيسي ويقول :
( لنعد للصلاة مرة ثانية لأنها تتضمن نقطة شائعة اخري ، فمن النصائح التي يقدمها رجل الدين أن المريض يستطيع الصلاة من اجل شفائه ، وعند الصلاة من اجل الشفاء يتوجب علينا ان نفرق بين ثلاثة إحتمالات منفصلة بعضها عن البعض الاخر تظهر فيها عوامل مختلفة :
1/ الصلاة من اجل الصحة الذاتية يوجه 0 الايحاء الذاتي ) أي تنشيط العلاج باستخدام الطب النفسي الجسمي . 2/ الصلاة من اجل صحة شخص آخر ولكن بحضوره ، هنا يقوم ( الايحاء الغيري ) بتأدية دوره الذي يستهدف من العلاج استخدام الطب النفسي الجسمي ايضاً . 3/ الصلاة من اجل صحة شخص آخر ولكن بغيابه ، إذ تجرب محاولة تنشيط السايكوكينيزيا . وفي جميع الحالات بطبيعة الحال سواء أكانت تأثيرات نفسية جسمية او تأثيرات سايكوكينيزيا فإن الرغبة الطويلة والايمان هما من مستلزمات النجاح )
ثم يقول المؤلف ان الدراسات الطبية الحديثة تثبت ان اكثر من 80% من الامراض البايولوجية ذات اسباب نفسية وكلما كان الايحاء دينياً او غير ديني قوياً كلما كانت فاعليته أكبر في الجوانب النفسية المسببة للامراض الجسدية ، لذا فإن الصلاة والايمان الديني سيكون له شفاء خارق متميز وبهذا يقول الدكتور ( ريزل ) :-
( هناك مجموعة كبيرة من الامراض النفسية - الجسمية تنشأ عن الإرهاق المستمر أو بتأثير اعراض المرض الشديدة او نتيجية التوتر العصبي وبوسعنا وضع قائمة طويلة من هذه الامراض مثل الربو ، انواع معينة من الاسهال ، قرحة المعدة ، إرتفاع ضغط الدم ، الحساسية وغيرها ويذهب بعض الاطباء للقول بأن جميع الامراض فيها وجه من اوجه الطب النفسي - الجسمي ويكون للوضع النفسي للفرد تأثير كبير في مكافحة المرض ، وحسب هذا الرأي فمن الجائز ان جملة أسباب مرض السرطان اسباب نفسية ايضاً ) .
يقول ( سامي احمد الموصلي ) بعض المحللين يؤمن بأن الاعتقاد هو التفسير لهذه الظواهر ويعتبره الاساس لكل نشاط انساني فاذا تصور الانسان التعب شعر به واذا تصور المرض مرض وعلي العكس من ذلك . ويقول هنالك شروط لتحقيق الاعتقاد منها كون الموضوع ضرورياً جداً ومركز عليه من قبل الانسان لأن الايمان غير قابل للتجزئة فلو دب الشك زال الايمان ، ثم الثبات والتركيز الذهني على الموضوع وتصوره - فاذا تحققت الشروط هذه للعقيدة والايمان تحولت الصورة المرتسمة في الذهن الي طاقة انسانية لا حد لها ولا نهاية - وهذه الشروط لا تتحقق بشكل أكيد ومركز الا في الصلاة والدعاء . فكلما ازدادت حرارة الانسان في الدعاء كلما زاد رفع يديه إلي السماء في حركة لا شعورية فكانهما هوائي الراديو او التلفزيون الذي يزيد الانسان طولاً كلما اراد ارسالاً واستقبالاً حسناً ، وما دام الدعاء لوناً من الوان العقيدة فهو يتحقق بذات القوة التي تحقق اي عقيدة وهي الضرورة والوحدة والتكوين والتركيز ..
علمء المسيحيين يضعون شروط لاستجابة الدعاء تتلخص في : 1/ الوثوق والايمان بان المصلي يمكن ان ينشئ بالفكر ما يريد تحقيقه. 2/ تحديد الرغبة تماماً في العقل اثناء الصلاة . 3/ جعل الرغبة موجودة في الفكر حتي تأتي الاستجابة للهدف 4/ وجوب أن تكون الصلاة حازمة وموجبة أكثر منها سالبة أو استجداً فقط ، كما يجب ان يترك لله الاجابة في الوقت المحدد .
يقول العالم ( اوليفر لودج ) رداً على آراء المنكرين الذين يرون بأن الدعاء لغو فارغ لا قدرة له على تغيير ما في الكون من قوانين :
( إنهم يتصورون انفسهم كانهم شئ منعزل عن الكون وخارج منه يعمل فيه من ظاهره ويحاول ان يبدل مظاهره بالابتهال الي نظام القوى المشيدة ، ولكننا إذا استطعنا ان نتفطن الي انفسنا واننا جزء صميم من النظام بأسره وان رغباتنا ومطالبنا هي نفحة من الارادة المسيطرة الهادية ، لم يمتنع عن حركات عقولنا أن يكون لها اثر فاعل اذا سرنا بها وفاقاً لأصدق ما في الكون من قوانين اعلاه ) .
وهكذا نري ان بعض ذوي القدرات الخارقة يربطون بين تقنيات الصلاة والدعاء وبين الاستجابة المتحققة لمضمون الدعاء وبين العقل الباطن ومقدراته الخارقة ، وهكذا تبقي الخنادق مختلطة ولا ينكر الباراسايكولوجيون على المتدينين ولا المتدينون على الباراسايكولوجيين مادام الشفاء حاصلاً بهذه الطريقة او تلك .
..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-25-09, 07:40 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | محمد عثمان الحاج | 04-25-09, 08:12 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-25-09, 08:39 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-25-09, 09:53 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-25-09, 02:43 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-25-09, 03:58 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-26-09, 06:07 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | وليد التلب | 04-26-09, 06:21 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-26-09, 06:58 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-26-09, 07:38 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-26-09, 09:58 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | وليد محمد المبارك | 04-26-09, 11:04 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | Abdel Aati | 04-26-09, 11:27 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-26-09, 12:52 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | Abdel Aati | 04-26-09, 07:40 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-27-09, 09:11 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-26-09, 12:41 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-26-09, 03:58 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | Siham Elmugammar | 04-26-09, 07:31 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-27-09, 09:57 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-27-09, 07:17 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-27-09, 01:08 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-27-09, 03:49 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-28-09, 07:05 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-28-09, 07:51 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-28-09, 09:44 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | Siham Elmugammar | 04-28-09, 12:34 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | هشام آدم | 04-28-09, 01:44 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-29-09, 05:59 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-29-09, 06:32 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | خالد العبيد | 04-29-09, 06:55 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-29-09, 07:26 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-01-09, 06:46 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-29-09, 07:30 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-29-09, 01:26 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 04-30-09, 07:18 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-02-09, 10:42 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | الكباشى البكرى | 05-02-09, 12:18 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-04-09, 03:18 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-04-09, 06:35 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-04-09, 06:52 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-05-09, 03:49 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-06-09, 08:41 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-06-09, 08:47 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-06-09, 08:58 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-06-09, 09:15 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-06-09, 09:29 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-06-09, 09:49 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | وليد التلب | 05-07-09, 05:02 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-08-09, 07:16 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-08-09, 08:07 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-08-09, 08:20 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | عبدالله الشقليني | 05-09-09, 05:02 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-09-09, 01:55 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-09-09, 02:16 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-09-09, 02:37 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-09-09, 02:59 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-09-09, 03:31 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | محمد عثمان الحاج | 05-10-09, 10:06 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-22-09, 08:51 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | jini | 05-22-09, 12:42 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | محمد عثمان الحاج | 05-22-09, 04:43 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-28-09, 08:50 PM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 05-24-09, 06:06 AM |
Re: خوارق ومعجزات الصوفية بين الدين والباراسيكولوجيا ..( قراءة في كتاب ) | HAIDER ALZAIN | 07-03-09, 08:37 AM |
|
|
|