|
الإلحاد
|
لدى عدة أيام (أشيل يد واخت يد) مترددا فى فتح هذه الكوة وذلك للآتى: 1/ أن مثل هذه المواضيع تذوب فى الزحمة ويجرفها تيار المنبر العارم وربما تغوص بها (شيمته).وهذا أضعفها لأننى يمكننى أن أتكفل بعتالة البوست حتى الربع العاشر من الواحد الصحيح. 2/ هذا الموضوع قد تم طرقه كثيرا حتى عافته (أسنة الفئران). ولكن حدسى يقول أن الموضوع إغتالته سكين غالب ومغلوب المستشرية فى هذا المكان. لذا من يدخل محاورا لتسجيل هدف فليعلم أننى المهزوم وهو المنتصر وهذا (سمبهار) البوست. 3/ ربما لايروق هذا الموضوع لصاحب الدار أو لأصحاب الحظوة فيناله السحب من الأرجل دون شفقة أو رحمة وهذا أس الخوف والشيل والخت.أما إن حدث هذا فنقول: هذا قسمنا فيما نملك فلا نلام فيما يملك ولانملك.
كما يجب أن أنوه بأننى بحثت عن بوست الأخ هشام آدم فى مكتبته وفى الإرشيف ولم أجده وأتمنى ألا يكون أصابه مايصيب السبارس التى تشعل السيجار الفاخر.. البوست كان بعنوان: (نحومفهوم الإلحاد) أو نحو ذلك.
كما سيتضح من البوست أننى لا أنوى كتابة بحث عن الإلحاد بقدر ما هى مساحة للأخذ والرد لمن يرى فى نفسه ملحدا يعتز بإلحاده.
وبعد... لاضير أن نبدأ بتعريف الإلحاد: لقد أستعنت بالعمgoogle والخالة يكيبيديا وأحضرت هذا التعريف بعد سحب تاريخ ميلاد الإلحاد لأن مايهمنى هو الفكرة نفسها.
إلحاد (بالإنجليزية: Atheism) عبارة عن مصطلح عام يستعمل لوصف تيار فكري و فلسفي وجوهر هذا الفكر يتمرکز في عدم الإعتقاد بأي إله/ألهة للكون. اللاربوبية: تم استخدام كلمة (اللاربوبية) كترجمة عربية لكلمة (Atheism) في الحملة العلنية لظهور اللاربوبيين (الملحدين) والتي دعا إليها العالم ريتشارد دوكنز إلى جانب كلمة (إلحاد) بين قوسين كمحاولة لإشهار كلمة ثانية لا تحمل معنى سلبيا من حيث اللغة، لكن كلمة "إلحاد" هي المستخدمة بصورة شائعة حتى من قبل الملحدين العرب. اللادينية وعلاقتها بالإلحاد: من الصعب تقديم تعريف دقيق ومحدد عن اللادينية لأنها ببساطة تيار فكري غني بالتنوع والرؤى، فلكل لاديني فهمه الخاص للدين والإنسان والإله، ولكن هذا لا يعني غموض مفهوم اللادينية، إذ مهما تعددت الرؤى والتصورات يبقى للادينية مفهوم فكري عام يميزها عن باقي الاتجاهات الفكرية . وهذا المفهوم الفكري العام يتمركز في أنهم جميعا يعتقدون أن الأديان الحالية هي من صنع البشر وليس من الخالق المفترض. أنواع الإلحاد: بسبب التعريف الغير واضح المعالم لمصطلح الإلحاد ووجود تيارات عديدة تحمل فكرة الإلحاد، نشأت محاولات لرسم حدود واضحة عن معنى الإلحاد الحقيقي وأدت هذه المحاولات بدورها إلى تفريعات و تقسيمات ثانوية لمصطلح الإلحاد، وتبرز المشكلة إن كلمة الإلحاد هي ترجمة لكلمة إغريقية وهي atheos وكانت هذه الكلمة مستعملة من قبل اليونانيون القدماء بمعنى ضيق وهو "عدم الإيمان بإله" وفي القرن الخامس قبل الميلاد تم إضافة معنى آخر لكلمة إلحاد وهو "إنكار فكرة الإله الأعظم الخالق" كل هذه التعقيدات أدت إلى محاولات لتوضيح الصورة ونتجت بعض التصنيفات للإلحاد ومن أبرزها:
إلحاد قوي أو إلحاد ايجابي وهو انكار وجود إله. إلحاد ضعيف أو إلحاد سلبي وهو عدم الايمان بوجود إله . الفرق بين الملحد الإيجابي والسلبي هو ان الملحد الإيجابي ينكر وجود الله وقد يستعين بنظريات علمية وفلسفية لإثبات ذلك, بينما الملحد السلبي يكتفي فقط بعدم الإيمان بالله نظرا لعدم كفاية الأدلة.
هذين التعريفين كانا نتاج سنين طويلة من الجدل بين الملحدين أنفسهم ففي عام 1965 كتب الفيلسوف الأمريكي من أصل تشيكي أيرنست نيجل (1901 - 1985) "إن عدم الإيمان ليس إلحادا فالطفل الحديث الولادة لايؤمن لأنه ليس قادرا على الإدراك وعليه يجب توفر شرط عدم الإعتقاد بوجود فكرة الإله" . في عام 1979 قام الكاتب جورج سمث بإضافة شرط آخر إلى الملحد القوي الا وهو الإلحاد نتيجة التحليل و البحث الموضوعي فحسب سمث الملحد القوي هو شخص يعتبر فكرة الإله فكرة غير منطقية و غير موضوعية وهو إما مستعد للحوار أو وصل إلى قناعة في إختياره و يعتبر النقاش في هذا الموضوع نقاشا غير ذكي.
وأوضح سمث إن هناك فرقا بين رجل الشارع البسيط الذي ينكر فكرة الإله لأسباب شخصية أو نفسية أو اجتماعية أو سياسية و الملحد الحقيقي الذي و إستنادا إلى سمث يجب أن يكون غرضه الرئيسي هو الموضوعية و البحث العلمي وليس التشكيك أو مهاجمة أو إظهار عدم الإحترام للدين .
ولكن و بالرغم من هذه التوضيحات بقيت مسألة عالقة في غاية الأهمية لم تحسم لحد هذا اليوم وهو التطبيق العملي على أرض الواقع و الحياة العملية لفكرة الإلحاد فهناك بعض الصفات و الخصائص الجيدة والسيئة أيضا التي يشجع الأديان الإنسان على إتباعها ويقوم أتباع الدين بممارسة هذه التعاليم إيمانا منهم أن إلها متكاملا أمر بها و قد يشترك بعض هذه المفاهيم و التصرفات مع بعض مفاهيم الملحد الحقيقي ومن أهمها أن الملحد الحقيقي و تابع دين معين قد يلتقون في فكرة إحترام وجهة نظر المقابل و عدم إستصغار أو تحقير أية فكرة إذا كانت الفكرة مبعث طمأنينة لشخص معين ويجعله شخصا بناءا في المجتمع. بعض الملحدين لهم فکر حضاري متطور قائم على مباديء حقوق الإنسان والعلمانية التي أثبتت جدارتها في المجتمعات الغربية التي معظمها ظاهرا تتحکم وفقا لمباديء العلمانية. أسباب الإلحاد: أسباب فلسفية نابعة من التحليل المنطقي والإستنتاج العلمي التي و حسب وصف الملحدين تشير إلى إنعدام الأدلة و البراهين على وجود إله خالق أعظم وعدم وجود إشارة لخالق هذا الخالق الأعظم وعدم وجود غرض منطقي لهذا الخالق بخلق البشرية من الأساس . فكرة الشر أو الشيطان وكونها منافية لقدرة الخالق على عمل كل شيء فإذا كان قادرا على إزالة الشيطان أو نزعة الشر فإن هذا يوفر البشرية طاقة و وقتا لكي يبدع و إذا كان الخالق متعمدا في إبقاء الشيطان ليختبر العباد فإن الخالق وحسب تعبير الملحدين يبدوا وإنه غير متأكد من قدراته و يحتاج إلى اختبار لإثبات ذلك .
ذاك هو تعريف الإلحاد ومرحب بأى تعريفات خاصة بأفراد أو عامة مغايرة..
أما نقطتى الأساسية التى يهدف لها هذا البوست هو قناعتى التامة بوجود الخالق ومحاولتى مااستطعت لإقناع أى ملحد بذلك.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 07:03 PM |
Re: الإلحاد | عزام حسن فرح | 08-05-09, 07:12 PM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-05-09, 07:18 PM |
Re: الإلحاد | Abuzar Omer | 08-05-09, 07:40 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-05-09, 07:46 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 08:27 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 08:30 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-05-09, 08:36 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 08:50 PM |
Re: الإلحاد | عوض محمد احمد | 08-05-09, 09:14 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-05-09, 09:30 PM |
Re: الإلحاد | رأفت ميلاد | 08-05-09, 09:18 PM |
Re: الإلحاد | lana mahdi | 08-05-09, 09:19 PM |
Re: الإلحاد | رأفت ميلاد | 08-05-09, 09:36 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-05-09, 09:10 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 10:09 PM |
Re: الإلحاد | عزاز شامي | 08-05-09, 10:36 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 10:46 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 00:13 AM |
Re: الإلحاد | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 08-06-09, 04:37 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 12:39 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 01:04 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 01:09 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 01:19 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 01:37 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-06-09, 01:48 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 01:55 PM |
Re: الإلحاد | emad altaib | 08-06-09, 02:49 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 02:51 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 04:02 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 04:14 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 04:22 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 04:35 PM |
Re: الإلحاد | ALazhary2 | 08-06-09, 04:51 PM |
Re: الإلحاد | Abuzar Omer | 08-06-09, 04:38 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 04:49 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 04:55 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 05:00 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 05:08 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 05:18 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 05:28 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 05:56 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 06:08 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 06:27 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-06-09, 06:38 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-06-09, 06:44 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 06:45 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-06-09, 06:49 PM |
Re: الإلحاد | عوض محمد احمد | 08-06-09, 07:26 PM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-06-09, 06:54 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-06-09, 06:56 PM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-06-09, 06:59 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-06-09, 07:24 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 07:25 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 07:38 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 07:48 PM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-06-09, 09:18 PM |
Re: الإلحاد | emad altaib | 08-06-09, 08:05 PM |
Re: الإلحاد | emad altaib | 08-06-09, 08:17 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-06-09, 08:39 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 08:51 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 09:03 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 09:35 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 09:42 PM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-06-09, 09:45 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 10:36 PM |
Re: الإلحاد | أسامة الفضل | 08-07-09, 00:31 AM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 00:44 AM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-07-09, 00:51 AM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 00:57 AM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-07-09, 01:04 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 01:14 AM |
Re: الإلحاد | أسامة الفضل | 08-07-09, 01:17 AM |
Re: الإلحاد | أسامة الفضل | 08-07-09, 01:55 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 02:09 AM |
Re: الإلحاد | أسامة الفضل | 08-07-09, 03:19 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 09:37 AM |
Re: الإلحاد | أسامة الفضل | 08-07-09, 10:39 AM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 10:56 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 11:10 AM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 11:28 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 12:02 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 01:17 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 01:26 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 01:29 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 01:45 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 01:46 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 01:52 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 02:06 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 03:06 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 03:38 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 04:18 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 04:19 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 03:56 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 04:42 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 04:47 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 05:02 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 05:11 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 05:16 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 05:22 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 05:42 PM |
|
|
|