استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 02:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-25-2009, 04:04 PM

مصطفى احمد الضو
<aمصطفى احمد الضو
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 1632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي

    ؟؟
                  

09-25-2009, 04:11 PM

جعفر محي الدين
<aجعفر محي الدين
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 3649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: مصطفى احمد الضو)

    لا شك البتة في ذلك


    متابعين
                  

09-25-2009, 05:07 PM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: جعفر محي الدين)



    قولة حق
                  

09-25-2009, 05:34 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: Mustafa Mahmoud)

    مصطفي البشير
    كل عام وانت بخير
    ياخي ما تكتب عديل بدل الكلام المبتور دا
                  

09-25-2009, 06:10 PM

مصطفى احمد الضو
<aمصطفى احمد الضو
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 1632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: زهير عثمان حمد)

    هيمنة جلية وواضحة على كل الاعلام وخاصة المرئي منه،
    مما أفقده بكل جدارة صفة القومي.

    لاحظنا ذلك جلياً في كثير من القضايا،
    أبرزها: الانتخابات ومؤتمر جوبا
    كيف تعامل ويتعامل معها اعلامنا القومي؟

    تغطية شاملة لكل مناسبات المؤتمر الوطني الحاكم وانتخاباته الفرعية والفئوية
    وتسخير الاعلام بشكل فاضح ودعائي..

    وكأن السودان بكل قواه انحصر
    في كيان واحد!!

    ومؤتمر جوبا لم يبرز منه غير الآاراء الانتقادية
    مع انتقاء الأحزاب والشخصيات الموالية للتقريع به
    وانتقاده.


    نحن هنا لسنا ضد أو مع ولكن
    مثل هذه الهيمنة ستكون عواقبها وخيمة
    ومؤشراتها وبيلة على سير العملية
    الديموقراطية الى منتهاها!!
                  

09-25-2009, 06:19 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: زهير عثمان حمد)

    Quote: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي

    خلاصة القول: ليس هناك إمكانية لتحول ديمقراطي، أياً كان، في ظل (وجود) المؤتمر الوطني.....لماذا؟
    لأن مجموعة المؤتمر الوطني القابضة على زمام السلطة، أي ما تبقّى من ركام تنظيم الجبهة الإسلامية الذي انقلب على الديمقراطية في 30 يونيو 1989، لا تؤمن بما نطلق عليه "التحول الديمقراطي" ولا تعتقد أصلاً في مفهوم الديمقراطية، وإذا اعتقدنا أي شيئ غير ذلك نكون واهمين.
    هذه المجموعة لا تستأثر بـ"الإعلم القومي" فحسب، بل تستأثر بكل مليمتر في مفاصل الدولة (الاستخباراتية) الحالية، وهذا هو السبب الرئيسي وراء استمرار سيطرتها وقبضتها على (كل شيئ). وبصورة عامة، ليس لدى هذه المجموعة اعتقاد في الديمقراطية لكي نحلم أصلاً بوجود إمكانية (تحول ديمقراطي) أو حتى "أجواء" تحول ديمقراطي. وعليه، يجب ألا نضيع الوقت في العيش على أوهام إمكانية "تحول ديمقراطي" في ظل غياب الإعتقاد في الديمقراطية نفسها (كمبدأ).
    المسيطر الحقيقي على السطة في الوقت الراهن هو فصيل الجبهة الذي يطلق على نفسه "المؤتمر الوطني"، وليس (الشريك) الذي أتت به اتفاقية نيفاشا-الحركة الشعبية.
    هذه السيطرة ستستمر على ما هي عليه إلى (ما لا نهاية)، لأن دولة الفساد والقمع الحالية تعلم تماماً أن (التحول الديمقراطي) لا يعدو ان يكون تحولاً بإتجاه فنائها، ودول الفساد والقمع والغش والتضليل الجماعي لا تسعى لحتفها بظلفها.
    لا تحلموا بعالم سعيد!
                  

09-25-2009, 07:12 PM

مصطفى احمد الضو
<aمصطفى احمد الضو
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 1632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: Adil Ali)

    Quote:
    البشير يؤكد ضرورة إتاحة الفرص المتساوية بالأجهزة الاعلامية لكافة القوى السياسية

    أكد الرئيس السودانى المشير عمر حسن أحمد البشير أهمية أتاحة الفرص المتساوية في الاجهزة الأعلامية القومية لكافة القوى السياسية الوطنية للتعبير عن برامجها وطرحها الإنتخابي للمواطنين .
    جاء ذلك لدى لقائه اليوم( الأربعاء 16 سبتمبر 2009م) بمكتبه بالامانة العامة لمجلس الوزراء الزهاوي إبراهيم مالك وزير الإعلام والإتصالات
    ووفقا لما ورد بوكالة السودان للأنباء "سونا" ، بحث اللقاء الأداء في وزارة الإعلام والإتصالات ومشروعات عمل الوزارة القائمة والرؤي المستقبلية لتطوير قطاع الإعلام والإتصالات
    وأكد الوزير أن العمل في الوزارة فى المرحلة المقبلة سيتركز بصفة أساسية على انجاز ملف الأنتخابات بمراحلها المختلفة وكيفية التعامل معها إعلامياً
    تحت مظلة المفوضية القومية للإنتخابات ، والسعي على جعل الوحدة جاذبة بترسيخ ركائز السلام والوحدة والتبشير بالمشروعات التنموية وماتحمله من مزايا إيجابية للوطن والمواطن.




    وهل يدرك الرئيس أن قراراته
    لا تنفذ، أم هي كذر الرماد في العيون.

    ان وجود وزارة للاعلام أحد عوامل
    التأخر الديموقراطي، خاصة وأن الوزارة
    لاتعي شيئاً عما يدور في الوسائط الاعلامية
    اذ تمددت أذرع المؤتمر الوطني في كل ناحية
    فى محاولة للهيمنة بالكامل على وسائل الاعلام.
    وقد لاحظت خلال مؤتمر الاعلاميين الأخير
    أن وزير الدولة للاعلام وهو قيادي ( مؤتمرجي)هو المتنفذ في الوزارة .
                  

09-25-2009, 08:09 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: مصطفى احمد الضو)

    Quote: فى محاولة للهيمنة بالكامل على وسائل الاعلام.
    ليست في حاجة لـ(محاولة) للهيمنة بل (تكريس) للهيمنة والقبضة الفولاذية القائمة أصلاً.
    لا تضيع الوقت في تصريحات القتلة والجلادين ولصوص السلطة والمال العام!!!
                  

09-25-2009, 08:22 PM

جعفر محي الدين
<aجعفر محي الدين
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 3649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: Adil Ali)

    هذه الهيمنة أخي مصطفى ظلت متأصلة وفي حالة ازدياد منذ تولي الإنقاذ السلطة في 30 يونيو 1989 بواسطة إنقلابها المشؤوم
    ولكن أصبحت هذه الهيمنة غير مقبولة إطلاقا بعد اتفاقية نيفاشا فمجرد ظهور شركاء الإنقاذ في الإعلام يعتبر ضربا من ضروب الاستحالة فما بالك بمعارضيها فظهورهم مشروط بقولهم لشيء تطرب له أذن المؤتمر الوطني .
                  

09-25-2009, 09:56 PM

مصطفى احمد الضو
<aمصطفى احمد الضو
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 1632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: جعفر محي الدين)

    Quote: مصطفي البشير
    كل عام وانت بخير
    ياخي ما تكتب عديل بدل الكلام المبتور دا



    أخي زهير

    يا أخي ما تلوك الصبر شوية.. أها الكلام جاك .. نشوفك
    وخاصة أن لك حوبات في الاعلام الجماهيري.



    وكل عام وأنت بألف خير ..
                  

09-25-2009, 09:58 PM

مصطفى احمد الضو
<aمصطفى احمد الضو
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 1632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: مصطفى احمد الضو)

    Quote: قولة حق


    ومن يسمع يا مصطفى.
                  

09-26-2009, 07:33 AM

مصطفى احمد الضو
<aمصطفى احمد الضو
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 1632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: مصطفى احمد الضو)

    Quote: ليست في حاجة لـ(محاولة) للهيمنة بل (تكريس) للهيمنة والقبضة الفولاذية القائمة أصلاً.



    صحيح.
    ولا يفل الحديد الا النار!! والله الحديد ذاته??

    (عدل بواسطة مصطفى احمد الضو on 09-26-2009, 11:19 AM)

                  

09-26-2009, 08:23 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: مصطفى احمد الضو)

    تحياتي الاخ مصطفى
    استئثار وهيمنة لأجهزة الشعب وكمان معاها طول لسان وتطاول على شرفاء البلد... والموتمر اللا وطني يرغب في استمرار حالة الفوضى واللا دولة والعبث إلي يوم الدين .. لكن هيهات ... الحق يعلو ولا يعلى عليه - عليهم اللعنة
    الشفيع ابراهيم
                  

09-26-2009, 08:29 AM

البحيراوي
<aالبحيراوي
تاريخ التسجيل: 08-17-2002
مجموع المشاركات: 5763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: مصطفى احمد الضو)

    الأخ أحمد المصطفي

    تحياتي ولك أن تقارن بين مساحة ملتقي أهل السودان ومؤتمر القوي الجنوبية قبل كم شهر
    ثم لقاء جوبا لهذا اليوم في التلفزيون المسمي قومي ونوع المادة التي يتم تناولها حول الأمر !!!!


    بحيراوي
                  

09-26-2009, 02:38 PM

مصطفى احمد الضو
<aمصطفى احمد الضو
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 1632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: البحيراوي)

    Quote: استئثار وهيمنة لأجهزة الشعب وكمان معاها طول لسان وتطاول على شرفاء البلد... والموتمر اللا وطني يرغب في استمرار حالة الفوضى واللا دولة والعبث إلي يوم الدين .. لكن هيهات ... الحق يعلو ولا يعلى عليه - عليهم اللعنة


    الأخ الشفيع

    صدقت.
                  

09-27-2009, 02:27 PM

مصطفى احمد الضو
<aمصطفى احمد الضو
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 1632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: مصطفى احمد الضو)


    الاستئثار الأخطر يتمثل في تجاهل الثقافات المتعددة للوطن الواحد
    وتهميش البعض منها بقصد أو بجهل.. وفي الحالتين المصيبة أعظم.


    Quote:

    قومية زائفة في إعلانات برّاقة
    .. بقلم: منى عبد الفتاح

    الجمعة, 18 سبتمبر 2009 11:49

    يُعرف التلفزيون السوداني بالتلفزيون القومي لكن ليس هناك تاريخ دقيق يؤكد متى أُطلقت التسمية تحديداً ،هل كانت منذ انطلاقته في أوائل الستينيات من القرن العشرين أم بعد ذلك . لكن ما هو متناقل كتاريخ شفاهي وإلى يومنا هذا هو أن التلفزيون ضم رجالاً من المدارس الإعلامية والاتجاهات الفنية المختلفة ، كما ضم مجموعة مستنيرين من مشارب وتطلعات ورؤى وتوجهات مختلفة. وبدون تتبع للتسلسل الذي سارت عليه التسمية وتطورها إلى أن انحدر من جهاز قومي إلى جهاز حزبي فإن ما حدث إنما يدل على مدى تدهور الرسالة الإعلامية وخفوتها بشكل دراماتيكي.
    تلفزيون السودان كان من أكثر الأجهزة في المحيطين العربي والأفريقي تأهلاً لمعالجات فنون التراث الشعبي حيث أن تأثره بمدارس الإعلام العربي ونظريات الإعلام الغربية والتراث الأفريقي في بداياته ، شكلت أهم العناصر وأكثرها إسهاماً في خصوصيته الفنية والشكلية والجمالية.والمجهود الجبار الذي بدأه السابقون ولم يقو عليه القائمون على أمر التلفزيون الآن كان يعمل من خلال انتاجه الفني والدرامي على عدة قضايا دلالية هي مسائل الهوية والصراع الطبقي والمشاكل الاجتماعية. ولكشف القصور والحال قد آل إلى ما آل إليه يمكن اختبار ذلك عند أول بث افتتاحي يومي للفضائية :" أنا سوداني أنا"، ثم ماذا بعد.
    جاء دور التلفزيون مكملاً لدور الإذاعة والمسرح القومي ، حيث بدأت الإذاعة السودانية في عام 1940م وبني المسرح القومي عام 1959م بينما تم افتتاح التلفزيون رسمياً عام 1963م .ورغم الإرث التاريخي لدور الحيشان الثلاثة النابع من الضرورة الاجتماعية والثقافية حيث حكت الأعمال الدرامية الأولى عن أعمال وطنية وأخرى عالجت مشاكل الفساد الإداري ، إلا أنه ليس هناك أي توثيق كامل لهذه الأدوار سوى المشاهدات المتفرقة لبعض الأعمال القديمة التي جاهدت في سبيل تنمية الروح الوطنية وبلورة الشخصية القومية وتسوية صراعات الهوية.
    مرت تعريفات كثيرة من تحت جسر مصطلح القومية قبل أن تؤسس الفرقة القومية للفنون الشعبية السودانية في عام 1994م . وبعد التبادل الثقافي شرقاً وغرباً، كان أجمل ظهور للفرقة في عرضها ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السوداني باحتفالية الكويت عاصمة للثقافة العربية عام 2001م حيث قدمت الفرقة مجموعة رقصات لقبائل الشلك والزاندي والتعايشة ورقصة الكمبلا من جبال النوبة والسيف والدرقة الكسلاوية ورقصة نوبية من حلفا ثم ختمتها برقصة العروس .لم تهنأ الفرقة بقوميتها لتنقسم على نفسها وتصبح فرقة لكل قبيلة ثم فرقة لكل فئة عمرية.
    تجاهل تلفزيون السودان في العقدين المنصرمين دوره القومي ولم ينتبه إلا بعد ظهور قنوات سودانية حديثة مثل قناة النيل الأزرق ومؤخراً قناة الشروق . ورغم أن القناتين تحسبان على الحزب الحاكم الذي يدير التلفزيون القومي، إلا أن ضرورات تسويقية وترويجية معينة فرضت عليهما عنصر التجويد والتشبث بشكل بث وتوجه أكثر قومية . لكننا نجد أن هذا التوجه يميل إلى فكرة القومية حيناً ويعلي من شأن الجهوية حيناً آخر، حيث أن أغلب التوجه يتم الترويج فيه على أساس اللون ابتداءً من التقارير الإخبارية والبرامج التسجيلية حتى إعلانات شركات الاتصال وزيت الطبخ ،التي تنتجها القنوات نفسها أو يتم انتاجها عن طريق أذرعها التسويقية من وكالات إعلامية .
    جهازنا القومي وروافده لم يتبنوا قضية الثقافة بوصفها قضية تساهم في نظم خيوط النسيج الاجتماعي من خلال نقلة حضارية نوعية تتراوح بين الفكرة والفطرة أو التعدد والوحدة، ولكن فعلوا شيئاً مغايراً يجيب عليه التساؤل التالي : ماذا يكون الزج بالتراث الشعبي في إعلانات الصلصة إذا لم يكن كسباً رخيصاً من دعاية قومية زائفة.
    عن صحيفة "الأحداث"

                  

09-27-2009, 02:52 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: مصطفى احمد الضو)

    اهو ده المحل الوحيد

    البتعرف بيهو انه اصلا فى حكومه فى البلد
    كلها فلان لاقى وعلان وسلم على فلتكان لا فى تحليل
    لو رؤية اخرى..ولاسجم رماد
    هسع الناس ديل مابيزهجوا من البيعملوا فيهو

    عشاك كده لو عملوا مسح ميدانى للمواطن السودانى
    مصدره لمعرفة اخبار البلد الحقيقيه
    هو القنوات الفضائية الاخرى
    والشمار___
    اضف الى ذلك الانترنت للبيعرفوا يستعملوها

    الناس دى لو ختت الرحمان فى قلبها

    قصة الكنكشة الاستالينية دى زمانها فات وغنايها مات

    وما بتحلكم؟
    جيتوا فى زمن غلط-يعنى دى ما الخمسينات ولا السبعينات..........
    المعلومه اصبحت ملك الجميع...............
    هم خايفين من شنو ماعارف؟..هل تخشى الشاه من سلخها بعد الذبح
    أهو رئيسهم لقبه الرسمى مجرم حرب- او متهم بجرائم حرب
    الفساد بقى على قفى من يشيل امشى اقرب دكان فى الحله تسمع عجائب الدنيا السبعه
    كنكشوا فيهو كده لغاية ماتلقوا روحكم بتهضربوا براكم...زى مجنون صنية الاتحاد الاشتراكى.
                  

09-27-2009, 11:16 PM

مصطفى احمد الضو
<aمصطفى احمد الضو
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 1632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: أحمد أمين)

    Quote: اهو ده المحل الوحيد

    البتعرف بيهو انه اصلا فى حكومه فى البلد
    كلها فلان لاقى وعلان وسلم على فلتكان لا فى تحليل
    لو رؤية اخرى..ولاسجم رماد
    هسع الناس ديل مابيزهجوا من البيعملوا فيهو

    عشاك كده لو عملوا مسح ميدانى للمواطن السودانى
    مصدره لمعرفة اخبار البلد الحقيقيه
    هو القنوات الفضائية الاخرى
    والشمار___
    اضف الى ذلك الانترنت للبيعرفوا يستعملوها




    الناس دى لو ختت الرحمان فى قلبها

    قصة الكنكشة الاستالينية دى زمانها فات وغنايها مات

    وما بتحلكم؟
    جيتوا فى زمن غلط-يعنى دى ما الخمسينات ولا السبعينات..........
    المعلومه اصبحت ملك الجميع...............
    هم خايفين من شنو ماعارف؟..هل تخشى الشاه من سلخها بعد الذبح
    أهو رئيسهم لقبه الرسمى مجرم حرب- او متهم بجرائم حرب
    الفساد بقى على قفى من يشيل امشى اقرب دكان فى الحله تسمع عجائب الدنيا السبعه
    كنكشوا فيهو كده لغاية ماتلقوا روحكم بتهضربوا براكم...زى مجنون صنية الاتحاد الاشتراكى.



    أتفق معك تماماً يا أحمد
    فيما أشرت اليه من ذهاب زمن
    الهيمنة الاعلامية في وقت شب فيه الشعب السوداني
    عن الطوق مع انفتاح الفضاء الاعلامي على مصراعيه
    ولكن الأهم : متى تدرك الحكومة ذلك
    فهم يعتقدوا أن الكنكشة الاعلامية ستحميهم من
    الكنكشة الاقتصادية التى بسببها بيعت الذمم
    وفسد دولاب الدولة
    من أعلى رأسه حتى أسفل قدميه..

    ماذا فعل الاعلام لصدام حسين
    حين كانت أبواقه تؤكد أن الغزو
    الأجنبي مندحر.. فاذا الدبابات الغازية
    تمر بجوار الصحاف.

    المشكلة الناس ديل ما بتعظوا من التاريخ!!
    فهم يكذبون ويكذبون ويكنكشون في أي حاجة
    حتى باتوا يصدقوا أراجيفهم.

    شكراً على مرورك.
                  

09-28-2009, 11:35 PM

مصطفى احمد الضو
<aمصطفى احمد الضو
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 1632

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: استئثار المؤتمر الوطني بالاعلام القومي وحرمان الآخرين يفسد أجواء التحول الديموقراطي (Re: مصطفى احمد الضو)

    مقال للكاتب عبد الجبار دوسة نقلاً من جريدة اجراس الحرية - الأربعاء 23 سبتمبر
    يصور جوانب من الاستئثار:


    Quote:



    من يلهث خلف المستحيل لن يستوعب الممكن (نزعته الرقابة الامنية)


    عبدالجبار محمود دوسة
    ضمن تصريحاتهم المتواصلة خرج مستشار رئيس الجمهورية الفريق صلاح قوش قائلاً " ليست هنالك أي جهة لتغيير النظام القائم " وعلى نفس النهج تبعه مساعد رئيس الجمهورية د. نافع علي نافع فقال " الحديث عن حكومة قومية قبل قيام الانتخابات هو «سراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء»، وشبه المنادين بهذه الحكومة بالذي يبسط «كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه». هذه هي تصريحات قادة الحزب الحاكم، وهي تصريحات ظلّوا يرددونها طوال هذا العام بمنطق النوافل، غير أنه منذ أن بدأ إحساسهم بما تفعله الهمسة التي بدأ يعبّر بها الشعب عن رغبتة في استعادة حريته وحقوقه الإنسانية حتى تحوّلت تصريحاتهم إلى منطق الفرض. ذلك أن مجرد همسه يمكن أن تتشكل وتتبلور في ضمير الشعب وتنمو وتنفجر وتدفع برياح التغيير التي تزيل عن كاهله قهر السنين العجاف. لذلك ليس غريباً ولا معيباً في عرف الإنقاذ وثقافة قادتها أن تصدر منهم مثل هذه التصريحات، وأن يتبعوها
    بالعمل الناجز المتمثل في استمرار نهج الإستئثار بكل إمكانات الدولة ووسائلها لصالح حزبهم وتأصيل حرمان الآخرين، إن مساحة التغطية اللامتناهية التي يتيحها التلفزيون القومي لمؤتمرات المؤتمر الوطني على مستوى القطر وفي الريف والحضر، ومتابعة أنشطة قادته في كل محفل، صغيراً كان أو كبيراً ليس بخاف على كل رائي، حتى أنه ليترك عند كل مراقب أن القناة هي قناة الحزب، بينما في الجانب الآخر تظل محاصرة القوى الأخرى وكتم أنفاسها ومنعها حتى من أبسط الحقوق الدستورية هو الوجه العملي المكمّل لتصريحات قادة الإنقاذ. ولعل منع الأحزاب مِن إقامة ندوات سياسية لا يَرىَ وميضها إلا للذين يؤمونها حضوراً لهو أحد الادلّة الدامغة، ناهيك عن أن يفكّر عاقدوها في تغطية تلفزيونية. لا حاجة للتوسع في شرح ثوابت الحياة في هذا الكون والتي تؤكد بأن حتمية التغيير واقعة في كل شيء، وذهاب الإنقاذ أو بقائها لا يقاس بمعايير إثبات مستجلبة من فراغ، وبالتالي فهي تنطبق عليها تماماً وتمشي عليها قواعدها، هذه هي مشيئة الواحد الباقي. الراغب في معايرة تصريحات قادة الإنقاذ المتنافرة مع الحقيقة لا يجد سوىَ ثلاثة تفاسير، التفسير الأول هو أن قادة الإنقاذ وهم العارفين بهذه الحقيقة تماماً على خلفية حصيلتهم من المعرفة إنما يدفنون رؤسهم في الرمال ويحاولون خدعة أنفسهم وتصديق الخدعة والبقاء في حالة تخدير معنوي دائم حتى إذا وقعت واقعة التغيير يكونوا في سبات دائم بإحساس غائب، وهذه كبيرة، والتفسير الثاني ولا يجد لدينا مساحة من القناعة به ولا قبولاً، وهو أن قادة الإنقاذ حقيقة يؤمنون بأن نظامهم دائم ولن يطاله التغيير ابداً، وهي حالة شبيهة بحالة فرعون الذي كان على قناعة بأنه إله شعبه إلى أن تراءت له الحقيقة وهو يصارع الأمواج فاعترف بضعفه وبحقيقة التغيير، وأن صحّ ذلك فنحن في بلوة من أمرهم لأنهم شريحة من هذا الشعب اصابها ما اصابها، أما ثالثة الأسافي وعظيمة الكبائر من التفاسير فهي أن يكون الكِبر والغرور لدىَ قادة الإنقاذ قد بلغ مبلغاً من التعظيم فقادهم إلى حالة فرعون. لقد سرد لنا التاريخ حالات مماثلة وأخرى متناسخة لما نحن فيه، وضمن ذلك السرد التاريخي استبانت شعوب كثيرة حقائق اممها في سابق الايام، واعتبرت شعوب من غيرها فكانت أكثر حظاً وابلغ سعادة، بينما لم تجد بعض الشعوب ممن تعامت عن الحقائق سوىَ العبرة في الذات، وما أقساها من عبرة. من المعلوم أنه على قدر القهر تأتي وسائل التغيير، ففي فرنسا على سبيل المثال تهيأت ظروف الثورة التي استمرت لعشر سنوات من العام 1789 إلى 1799، من خلال تزايد رفاهية طبقة النبلاء وإثقال كاهل عامة الشعب بالضرائب للحفاظ على تلك الرفاهية لهم ولحاشيتهم ممن يُسمون بالأكليروس، وهي حالة أشبه بما يعيشه الشعب السوداني اليوم، وقد مرت تلك الثورة بثلاثة مراحل، المرحلة الأولى منها ومدتها ثلاثه سنوات تم فيها تأسيس الجمعية الوطنية (البرلمان) واحتلال سجن "لاباستي" وإلغاء الحقوق الفيودالية وإصدار بيان حقوق الإنسان ووضع دستور البلاد، وتميزت المرحلة الثانية ومدتها سنتان بتصاعد النظام الثوري وبداية النظام الجمهوري، أما المرحلة الثالثة وهي خمس سنوات انطوت على تراجع المد الثوري وتمدد البرجوازية المعتدلة بسيطرتها على الحكم من خلال وضع دستور جديد وشهدت ايضاً تحالفهاً مع الجيش وتشجيعاً له للقيام بانقلاب وكل ذلك كان الغرض منه تصفية الثورة. لكن تحت كل الظروف وبكل المقاييس تبقىَ هي الثورة التي أرست قواعد راسخة للجمهورية الفرنسية التي نراها اليوم كعنوان ماثل لرفض الشعوب لأي شكل من أشكال التمايز القائم على إستئثار فئة ما بالحق العام من السلطة والثروة وتحويلهما إلى ملك حصري وقهر بقية الشعب وفي نفس الوقت يتوقعون من الشعب أن يصمت. عطفاً على هذه الحقيقة فعندما نطرح تصريحات ووعود قادة الإنقاذ بالتحول الديموقراطي والتبادل السلمي للسلطة من خلال التعددية والإنتخابات الحرة النزيهة ونقيس كل ذلك بأفعالهم، نجد وكأنها تخاطب كيانات بشرية مقهورة ومغسولة الدماغ ومستنسخة لا تُردد سوىَ صدىَ قاهرها ولا تنفّذ إلا ما يُملىَ عليها، لقد أضحىَ الأمل في أن تعتبر الإنقاذ من تجارب غيرها وتتعظ أملاً وضيعاً وميئوساً بقدر إدراك الناس لمرجعية سطوها على السلطة الشرعية، ولما كان الحال في استيئاس الأمّة من هذا المستصغر فلم يكن إلا أن يُستصاف بصفة طيف من خيال ظلّ يتهاوىَ وتتناثر شظاياه كما لو كانت تسحبها جاذبية نسيان أبدية. الدعوة إلى التغيير تقع ضمن واقع الإمكانية أياً كانت الصيغة أو الوسيلة وبالتالي فالدعوة للحكومة القومية الإنتقالية ستظل ممكناً لطالما تقع ضمن إطار الممكن، ويعضض من وهجها مضمون المثل القائل، إذا كانت هنالك عزيمة فهناك طريقة. وما ذهب إليه بعض قادة الإنقاذ من تشبيه للداعين إليها، مذهب يجافي المنطق بحسبانه مذهباً يسعىَ إلى إلواء عنق الحقيقة واستبدال الممكن بالمستحيل، حال قادة الإنقاذ هؤلاء نقول عنهم بأنهم يلهثون خلف المستحيل، وهذا يعني أنهم لم يستوعبوا الممكن بعد، وأماني قادة الإنقاذ في سرمدية وبقاء نظامهم والسلطة التي سطو عليها بليل تندرج ضمن هذا الإطار.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de