امه عبدة سوداء!!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 11:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2009, 04:14 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
امه عبدة سوداء!!!!

    قناة العالم الايرانية ما عندها شغلة هذه الايام غير الحديث عن محاولة فاشلة قام به الامير بندر بن سلطان على النظام فى السعودية. برنامج تحت الرماد اضاف امس مجموعة من الضيوف لإلقاء الضو على مستقبل العائلة المالكة فى السعودية. لم اشهد البرنامج باكمله و لكن شاهدت الجزء الاخير حيث كان المتحدث معارض سعودى مقيم فى بريطانيا و يدعى الدكتور محمد المسعرى و الذى قدم رؤية و تكهنات حول الوضع السياسى فى السعودية و قال المسعرى ان الامير بندر هو "الغرب و الصهيونية" و انه له مشاكل كثيرة فى السعودية حيث ان "امه عبدة سوداء." كلام دى قاله واحد ملتحى فى رمضان!!! شنو مشكلة السعودين مع اللون الاسود بالضبط?
                  

09-18-2009, 04:23 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: قناة العالم الايرانية ما عندها شغلة هذه الايام غير الحديث عن محاولة فاشلة قام به الامير بندر بن سلطان على النظام فى السعودية. برنامج تحت الرماد اضاف امس مجموعة من الضيوف لإلقاء الضو على مستقبل العائلة المالكة فى السعودية. لم اشهد البرنامج باكمله و لكن شاهدت الجزء الاخير حيث كان المتحدث معارض سعودى مقيم فى بريطانيا و يدعى الدكتور محمد المسعرى و الذى قدم رؤية و تكهنات حول الوضع السياسى فى السعودية و قال المسعرى ان الامير بندر هو "الغرب و الصهيونية" و انه له مشاكل كثيرة فى السعودية حيث ان "امه عبدة سوداء." كلام دى قاله واحد ملتحى فى رمضان!!! شنو مشكلة السعودين مع اللون الاسود بالضبط?

    مشكلة فقهية يا ابو الزيك اقرا الديات والقصاص!
    امة سوداء وامة بيضاء وامة لون زينب وامة تركوازية ويا قلبى لاتحزن!
    جنى
                  

09-18-2009, 04:29 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: ان "امه عبدة سوداء." كلام دى قاله واحد ملتحى فى رمضان!!! شنو مشكلة السعودين مع اللون الاسود بالضبط?


    يازكريا ..هذا حجة الضعيف ...؟؟ تصنيف البشر وفق رؤية عنصرية مرض يعاني منه كثيرون ويصيب فقط ذوي المناعات الانسانية الضعيفة ولذا ينحصر المرض بينهم ولا يعادي ذوي مناعة متاصلة فيهم لا تري البشر الا من خلال اعمالهم وانجازاتهم ....يعاب علي الفضائية التي بثت ذلك انها بالسماح لمثل هذا القول الساقط قد سقطت كذلك ...
                  

09-18-2009, 04:29 PM

mohmmed said ahmed
<amohmmed said ahmed
تاريخ التسجيل: 10-25-2002
مجموع المشاركات: 8873

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: Zakaria Joseph)

    اخى زكريا

    المشكلةمع اللون الاسود

    نجدها فى مختلفةثقافات العالم


    نحن بثقافتنا العربية الاسلامية
    علينا العمل على مناهضة الافكار العنصرية

    والتحيزات البغيضة ضد اللون الاسود

    المفارقة فى السودان الغارق فى السواد دا
    برضو منحازين ضد الاسود
                  

09-18-2009, 04:50 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: mohmmed said ahmed)

    الأخ زكريا
    تحياتي
    إنه التخلف و وهم التفوق الذي ينشأ عليه كثير من الناس... الواحد يولد و المربية أجنبية و الخادم أو الخادمة أجنبية و السائق أجنبي و الطبيب أجنبي و المعلم أجنبي و ثقافة البلد البدوية تعلمه عدم التعامل معهم بالاحترام الذي يستحقونه فيتوهم أن الله ما خلق الأجانب إلا لخدمة (المواطنين). و تتغذى داخله العنصرية التي دائما ما يكون السود أول ضحاياها. و على الرغم من ذلك لا ننسى ما ذكره الأستاذ محمد سيد أحمد أن هذه العنصرية موجودة في كل الثقافات. فيا جني المسألة ما مسألة فقه و إلا فما مذهب الناقمين على اوباما الآن و قد عرت رئاسته عورة العنصرية في أرقى ديمقراطية في العالم حتى داخل الكونغرس. شوف كارتر كان صريح كيف قال ليهم أنه في ناس كتيرن بفتكروا إنو الرجل الأسود ما بستحق يبقى رئيس و لا يستحق إعطاؤه نفس الاحترام الكان حيدوه لي رئيس أبيض:

                  

09-18-2009, 05:01 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: Elawad)

    الإخوة,
    جنى,
    ابوبكر,
    محمد سيد احمد,
    العوض,
    اشكركم على المساهمة.
    انا على جهاز العمل و ساعود لكم لاحقا.
                  

09-18-2009, 07:02 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: Zakaria Joseph)

    Quote: الآية 178 من سورة البقرة نجد: " يايها الذين آمنوا كُتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى". .
    المرأة الحرة كلها عورة ولا يجوز ان تكشف اي جزء من جسمها غير وجهها ويديها، اما الامة فعورتها من سرتها الى ركبتيها، ولذا يجوز لها ان تكشف صدرها ان ارادت.
    والأمة اذا طُلقت او مات زوجها فعدتها نصف عدة الحرة.
    والأمة او العبد لا يتزوجوا الا بإذن سيدهم.
    والأمة اذا كانت متزوجة وباعها سيدها، تُعتبر طالقةً من زوجها وليس له الحق في الاعتراض .

    والآية 25 من سورة النساء تخبرنا عن الاماء: " فاذا أُحصن فان أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب".

    لم يستطع الفقهاء الابحار خارج الاطار والسياق التاريخى يا العوض!!
    جنى
                  

09-18-2009, 07:21 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: jini)

    Quote:
    روى أهل السنن من حديث أبي الحسن مولى بني نوفل أنه استفتى ابن عباس في مملوك تحته مملوكة فطلقها تطليقتين ثم عتقا بعد ذلك هل يصلح له أن يخطبها قال نعم بذلك رسول الله ..وفي لفظ قال ابن عباس بقيت لك واحدة قضى به رسول الله




    قال الإمام أحمد عن عبدالرزاق أن ابن المبارك قال لمعمر من أبو حسن هذا لقد تحمل عظيمة انتهى قال المنذري وأبو حسن هذا قد ذكر بخير وصلاح وقد وثقه أبو زرعة حاتم الرازيان غير أن الراوي عنه عمر بن معتب وقد قال علي بن المديني هو منكر وقال النسائي ليس بالقوي وإذا عتق العبد والزوجة في حباله ملك تمام الثلاث وإن عتق وقد طلقها اثنتين ففيها أقوال للفقهاء أحدها أنها لا تحل له حتى تنكح زوجا غيره حرة كانت أو أمة وهذا قول الشافعي وأحمد في الروايتين بناء على أن الطلاق بالرجال وأن العبد إنما يملك طلقتين ولو كانت حرة والثاني أن له أن يعقد عليها عقدا مستأنفا من غير اشتراط زوج وإصابة دل عليه حديث عمر بن معتب هذا وهذا إحدى الروايتين عن أحمد وهو قول ابن عباس الوجهين للشافعية ولهذا القول فقه دقيق فإنها إنما حرمتها عليه التطليقتان بالرق فإذا عتق وهي في العدة زال النقص ووجد سبب ملك الثلاث وآثار النكاح فملك عليها تمام الثلاث وله رجعتها وإن عتق بعد انقضاء عدتها بانت منه وحلت بدون زوج وإصابة فليس هذا القول ببعيد في القياس والثالث أن له أن يرتجعها في عدتها وأن ينكحها بعدها بدون زوج وإصابة ولو لم يعتق مذهب أهل الظاهر جميعهم فإن عندهم أن العبد والحر في الطلاق سواء




    وذكر سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن أبي معبد مولى ابن عباس عن ابن عباس رضي عنهما أن عبدا له طلق امرأته تطليقتين فأمره ابن عباس أن يراجعها فأبى فقال عباس هي لك فاستحلها بملك اليمين والقول الرابع أن زوجته إن كانت حرة ملك عليها تمام الثلاث وإن كانت أمة حرمت حتى تنكح زوجا غيره وهذا قول أبي حنيفة وهذا موضع اختلف فيه السلف والخلف على أربعة أقوال أحدها أن طلاق العبد والحر سواء وهذا مذهب أهل الظاهر جميعهم حكاه عنهم أبو محمد حزم واحتجوا بعموم النصوص الواردة في الطلاق وإطلاقها وعدم تفريقها بين حر وعبد تجمع الأمة على التفريق فقد صح عن ابن عباس أنه أفتى غلاما له برجعة زوجته بعد وكانت أمة وفي هذا النقل عن ابن عباس نظر فإن عبدالرزاق روى عن ابن جريج عن بن دينار أن أبا معبد أخبره عبدا كان لابن عباس وكانت له امرأة جارية لابن عباس فطلقها فبتها فقال له ابن لا طلاق لك فارجعها قال عبدالرزاق حدثنا معمر عن سماك بن الفضل أن العبد سأل ابن عمر رضي الله عنهما لا ترجع إليها وإن ضرب رأسك






    فمأخذ هذه الفتوى أن طلاق العبد بيد سيده كما أن نكاحه بيده كما روى عبدالرحمن بن عن الثوري عن عبدالكريم الجزري عن عطاء عن ابن عباس قال ليس طلاق العبد ولا بشيء وذكر عبدالرزاق عن ابن جريج عن أبي الزبير أنه سمع جابر بن عبدالله يقول في الأمة سيدهما يجمع بينهما ويفرق وهذا قول أبي الشعثاء وقال الشعبي أهل المدينة لا للعبد طلاقا إلا بإذن سيده فهذا مأخذ ابن عباس لا أنه يرى طلاق العبد ثلاثا كانت تحته أمة وما علمنا أحدا من الصحابة قال بذلك والقول الثاني أن أي الزوجين إن رق كان الطلاق بسبب رقه اثنتين كما روى حماد بن عن عبدالله بن عمر عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال الحر يطلق الأمة وتعتد بحيضتين والعبد يطلق الحرة تطليقتين وتعتد ثلاث حيض وإلى هذا ذهب البتي والقول الثالث أن الطلاق بالرجال فيملك الحر ثلاثا وإن كانت زوجته أمة والعبد وإن كانت زوجته حرة وهذا قول الشافعي ومالك وأحمد في ظاهر كلامه وهذا قول بن ثابت وعائشة وأم سلمة المؤمنين وعثمان بن عفان وعبدالله بن عباس وهذا مذهب القاسم وسالم وأبي سلمة بن عبدالعزيز ويحيى بن سعيد وربيعة وأبي الزناد وسليمان بن يسار وعمرو بن وابن المسيب وعطاء والقول الرابع أن الطلاق بالنساء كالعدة كما روى شعبة عن أشعث بن سوار عن الشعبي مسروق عن ابن مسعود السنة الطلاق والعدة بالنساء وروى عبدالرزاق عن محمد بن يحيى وغير واحد عن عيسى عن الشعبي عن اثني عشر من النبي قالوا الطلاق والعدة بالمرأة هذا لفظه وهذا قول الحسن وابن سيرين وإبراهيم والشعبي وعكرمة ومجاهد والثوري والحسن بن حي وأبي حنيفة وأصحابه






    فإن قيل فما حكم رسول الله في هذه المسألة قيل قد قال أبو داود حدثنا محمد بن حدثنا أبو عاصم عن ابن جريج عن مظاهر بن أسلم عن القاسم بن محمد عن عائشة الله عنها عن النبي قال طلاق الأمة تطليقتان وقرؤها حيضتان وروى زكريا بن يحيى الساجي حدثنا محمد بن إسماعيل بن سمرة الأحمسي حدثنا عمر بن المسلي حدثنا عبدالله بن عيسى عن عطية عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال الله طلاق الأمة ثنتان وعدتها حيضتان وقال عبدالرزاق حدثنا ابن جريج قال كتب إلي عبدالله بن زياد بن سمعان أن عبدالله عبدالرحمن الأنصاري أخبره عن نافع عن أم سلمة أم المؤمنين أن غلاما لها طلق له حرة تطليقتين فاستفتت أم سلمة النبي فقال حرمت عليه حتى تنكح زوجا غيره تقدم حديث عمر بن معتب عن أبي حسن عن ابن عباس رضي الله عنه ولا يعرف عن النبي غير هذه الآثار الأربعة على عجرها وبجرها أما الأول فقال أبو داود هو حديث مجهول وقال الترمذي حديث غريب لا نعرفه إلا من مظاهر بن أسلم ومظاهر لا يعرف له في العلم غير هذا الحديث انتهى وقال أبو ابن عساكر في أطرافه بعد ذكر هذا الحديث روى أسامة بن زيد بن أسلم عن أبيه كان جالسا عند أبيه فأتاه رسول الأمير فأخبره أنه سأل القاسم بن محمد وسالم بن عن ذلك فقالا هذا وقالا له إن هذا ليس في كتاب الله ولا سنة رسول الله عمل به المسلمون قال الحافظ فدل على أن الحديث المرفوع غير محفوظ وقال أبو النبيل مظاهر بن أسلم ضعيف وقال يحيى بن معين ليس بشيء مع أنه لا يعرف وقال حاتم الرازي منكر الحديث وقال البيهقي لو كان ثابتا لقلنا به إلا أنا لا نثبت يرويه من نجهل عدالته






    وأما الأثر الثاني ففيه عمر بن شبيب المسلي ضعيف وفيه عطية وهو ضعيف أيضا
    وأما الأثر الثالث ففيه ابن سمعان الكذاب وعبدالله بن عبدالرحمن مجهول وأما الأثر الرابع ففيه عمر بن معتب وقد تقدم الكلام فيه والذي سلم في المسألة الآثار عن الصحابة رضي الله عنهم والقياس أما الآثار فهي متعارضة كما تقدم فليس بعضها أولى من بعض بقي القياس وتجاذبه طرف المطلق وطرف المطلقة فمن راعى طرف المطلق قال هو الذي يملك الطلاق وهو فيتنصف برقه كما يتنصف نصاب المنكوحات برقه ومن راعى طرف المطلقة قال الطلاق عليها وتلزمها العدة والتحريم وتوابعها فتنصف برقها كالعدة ومن نصف برقها ومن نصف برق أي الزوجين كان راعى الأمرين وأعمل الشبهين ومن كمله وجعله رأى أن الآثار لم تثبت والمنقول عن الصحابة متعارض والقياس كذلك فلم يتعلق من ذلك وتمسك بإطلاق النصوص الدالة على أن الطلاق الرجعي طلقتان ولم يفرق بين حر وعبد ولا بين حرة وأمة (وما كان ربك نسيا ) قالوا والحكمة التي لأجلها الطلاق الرجعي اثنتين في الحر والعبد سواء قالوا وقد قال مالك إن له أن ينكح كالحر لأن حاجته إلى ذلك كحاجة الحر وقال الشافعي وأحمد أجله في الإيلاء الحر لأن ضرر الزوجة في الصورتين سواء وقال أبو حنيفة إن طلاقه وطلاق الحر إذا كانت امرأتاهما حرتين إعمالا لإطلاق نصوص الطلاق وعمومها للحر والعبد





    وقال أحمد بن حنبل والناس معه صيامه في الكفارات كلها وصيام الحر سواء وحده في والشراب وحد الحر سواء قالوا ولو كانت هذه الآثار أو بعضها ثابتا لما إليه ولا غلبتمونا عليه ولو اتفقت آثار الصحابة لم نعدها إلى غيرها فإن لا يعدوهم وبالله التوفي

    لا للدولة الدينية!
    والتى اوضح ثمارها انفصال جزء عزيز من الوطن الغالى!!
    جنى
                  

09-18-2009, 08:32 PM

smart_ana2001
<asmart_ana2001
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 5695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: jini)

    Quote: الآية 178 من سورة البقرة نجد: " يايها الذين آمنوا كُتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والانثى بالانثى". .
    المرأة الحرة كلها عورة ولا يجوز ان تكشف اي جزء من جسمها غير وجهها ويديها، اما الامة فعورتها من سرتها الى ركبتيها، ولذا يجوز لها ان تكشف صدرها ان ارادت.
    والأمة اذا طُلقت او مات زوجها فعدتها نصف عدة الحرة.
    والأمة او العبد لا يتزوجوا الا بإذن سيدهم.
    والأمة اذا كانت متزوجة وباعها سيدها، تُعتبر طالقةً من زوجها وليس له الحق في الاعتراض .
    والآية 25 من سورة النساء تخبرنا عن الاماء: " فاذا أُحصن فان أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب".


    سلامات يا جنى و كل سنة و انت طيب..
    هسى الكلام الفوق ده ما عن زول لونه اسود. الكلام عن الاماء. و ما فى شى كان بيربط ( على الاقل الزمن داك) بين العبودية و اللون الاسود. و اغلب الاماء ديل كانوا من الفرس.
    العبودية كانت موجوده فى كل الثقافات -حتى وقت قريب- و بصراحة ما بنقدر ( على الاقل انا) اعيب على الدين الاسلامى انه (على حسب الحوجه فى الزمن داك) خت قوانيين للتعامل فى المجتمع. خاصة ان الاسلام شجع على تحرير المستطعفين .
    اما حكاية اللون الاسود فدى عنصرية ....بس. و العنصرية موجوده كتير جدا. و صدقنى لو فى زول عنصرى لا دين و لا تعليم و لا حتى اخلاق ممكن تردعه. لانها (العنصرية) مرض عويص ما عنده علاج.
    و اكتر حاجه بتزهجنى لما زول يجيب ايات و احاديث ذى دى عشان يثبت ان الاسلام فيه عنصرية او بيشجع على العبودية. كون ان الحجات دى فى الشريعة ما معناها ان المجتمع الان لازم يستعبد نصفنا عشان يطبق فيهم القوانيين دى! ( not that you did it or anything)

    Zakaria Joseph
    سلامات
    حقيقى ما مفروض تظلم كل السعوديين بزنب المغفل ده. انا كان عندى اصدقاء سعوديين قمة فى الادب و الاحترام.
                  

09-18-2009, 08:45 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: smart_ana2001)

    الأخت اسمارتى
    سلامات ورمضان كريم
    Quote: بائعة «الفصفص»! محمد صادق دياب


    Quote:
    القرني ونقاده وبائعة «الفصفص»!
    محمد صادق دياب
    الاحـد 16 رمضـان 1430 هـ 6 سبتمبر 2009 العدد 11240
    جريدة الشرق الاوسط
    الصفحة: الــــــرأي

    للشيخ عائض القرني مكانة خاصة في نفسي، ونفوس الكثيرين، فهو الداعية المعتدل، والوسطي، والمنفتح على آفاق ثقافية واسعة، وصاحب كتاب «لا تحزن» الذي وجد فيه الكثيرون طوق نجاة لمجالدة أحزانهم، وإحباطاتهم، وانكساراتهم، ليعودوا للحياة من جديد أكثر أملا، وتفاؤلا، وإشراقا، ومن خلال هذه الصورة التي تتسم بالإيجابية، ما كنت أتمنى أن يكون موقف الشيخ عائض القرني من الذين انتقدوا قصيدته «لا إله إلا الله» التي أنشدها الفنان محمد عبده بهذه الحدة، فلقد ذهب بعيدا، وهو يصف الكاتب قينان الغامدي، والروائي عبده خال، اللذين قالا بأن القصيدة تندرج ضمن النظم، وليس فيها شاعرية بأنهما ليسا مؤهلين لتقييم الشعر، وقوله: «لو أحضرنا عجوزا نيجيرية تبيع الفصفص ـ البذور ـ لعرفت في الشعر أفضل منهما»، وهو يرى أن على من ينتقد الشعر أن يكون شاعرا.

    ولست أدري من أين أتى الشيخ عائض بنظرية أن نقد الشعر وقف على الشعراء، فالكثير من النقاد من قديم الأزمان يقيمون الشعر، وهم ليسوا شعراء، ثم إن «العجوز النيجيرية» التي تبيع البذور لا ينبغي بحال من الأحوال أن تستخدم هنا كمعيار للجهل، والشيخ أدرى بظروف هؤلاء وأوضاعهم وأحوالهم، وثمة عامل ثالث من المهم أن يضعه الشيخ في الاعتبار، فمن الأدبيات المتوارثة قولهم: «من ألف فقد استهدف»، والشيخ دخل ساحة تتسم بالحراك، وتتباين فيها الرؤى الجمالية، والأحكام، والقبول، وكان حري به أن يكون صبورا، واسع الصدر، رحب التقبل لمختلف الآراء، فالقصيدة استبقت بالكثير من الإثارة الإعلامية، ونقع الكلام، ومن حق الناس أن يختلفوا حولها، ما بين مادح وقادح، فالقصيدة اليوم بين يدي الناس، وللناس ـ كما يعلم الشيخ ـ ألسن وأقلام ودفاتر.

    وكان يكفي القرني في تقديري أنه طرق بابا ظل موصدا لزمن طويل، وهو توظيف الفن لإيصال رسائل ذات مضامين إنسانية وأخلاقية سامية، وهو الأمر الذي لم يجرؤ على فعله الكثير من الدعاة قبله، لذا لا ينبغي أن لا يدع اختلاف الرأي يعكر جماليات الهدف، والمحاولة، والغاية.

    ولا إله إلا الله.
                  

09-18-2009, 08:57 PM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: jini)

    الإحترام والسلام


    ألف شكر لزكريا جوزيف وجنيي على فتحهم نقاشاً مفيداً في هذه الحادثة:

    في واحد في نقاش زي دا دَخَل آية (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)!

    وفي الويب سايد بتاع تراجي WWW.NEWSUDAN.ORG كان في نقاش جميل للموضوع


    من أشهر الإماء السود في تاريخ العنصرية هي السيدة هاجر (ع) أم العرب -حسب الثقافة السائدة- ولكن لا يوجد من يذكر رقها للنبي إبراهيم (ع) الأرامي أو الأرمني ولا من يجروء بين العرب على الإشارة إلى أفريقيتها



    ولكم السلام  
                  

09-18-2009, 08:58 PM

smart_ana2001
<asmart_ana2001
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 5695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: jini)

    سلامات تانى يا جنى...
    حقيقى -اعزر جهلى- انا ما عارفه [للشيخ عائض القرني] ده منو?
    و لو كان قاصد ان يضرب مثل بالسيدة النجيرية - و اظنه قاصد- فهو عندى عنصرى No matter what he did in his life.
                  

09-18-2009, 09:21 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: smart_ana2001)

    الاعزاء جميعا ..

    وجهة نظر :
    العرق الاسود هو عرق غالب ولونه وجيناته قوية واذكر انني قراءت في سنوات بعيدة ربما لجانسلر ويليامز ما يفيد انك لو اتيت بسطل من لبن ووضعت فيه نقطة من سائل اسود لتغيير اللون الابيض الي درجة من درجات الاسود ولكن لا يحدث العكس (نقطة بيضاء في سطل سائل اسود) بحيث ينقلب الاسود ابيضا وانما يبقي اسودا .. والاسترقاق في العالم كان بين اجناس من لون واحد اكثر ما هو من لون ابيض علي اسود .. فلو كان الاسود هو غالب الاسترقاق لغلب اللون الاسود علي هذا العالم ولما كانت ايران والتي عرف اهلها حتي الان بعنصرية عرقية غالبة فيما يختص باللون الاسود والتي انتشر فيها الاسترقاق في زمان قديم كثيرا الا وقد تحول غالب لون اهلها الي درجة من درجات الاسود او الملون وكذلك الرومان .. فلذا فان اشارة في القران الي امة واماء ليس بالضرورة الي لون اسود .. واللع اعلم
                  

09-18-2009, 09:28 PM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: abubakr)

    في واحد في نقاش زي دا دَخَل آية (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)!

    وفي الويب سايد WWW.NEWSUDAN.ORG كان في نقاش جميل للموضوع


    من أشهر الإماء السود في تاريخ العنصرية هي السيدة هاجر (ع) أم العرب -حسب الثقافة السائدة- ولكن لا يوجد من يذكر رقها للنبي إبراهيم (ع) الأرامي أو الأرمني ولا من يجروء بين العرب على الإشارة إلى أفريقيتها .


    يجب علينا الإعتراف بوجود عنصرية ضد السود ثم بعد ذلك ضرورة علاج أصولها وأشكالها
                  

09-18-2009, 09:56 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: Al-Mansour Jaafar)

    العزيز جني
    بالعكس الفقهاء (على الأقل عموما) فاهمين جدا السياق التاريخي. ما أظن في فقيه في عصرنا دا بدعو لعودة الرق مثلا. بالنسبة لإنو انفصال الجنوب ثمرة للدولة الدينية في السودان دي طبعا معلومة ما صحيحة. لو حصل انفصال للجنوب دا حيكون ثمرة للظلم التاريخي المارسوه حكامنا نحو أبناء وطنا في مختلف العهود و ضنوا عليهم بما وعدوهم به منذ ما قبل الاستقلال. حتى قوانين نميري الفيها مجرد ريحة إسلام دي ما ليها دور في اشتعال الحرب في الجنوب مرة أخرى سنة 1983 لأنو ثابت تاريخيا إنو الحرب بدأت قبل شهور من إعلان القوانين دي. موضوع الدين و الدولة دا موضوع ممكن الوصول لحل حوله يحفظ لغير المسلمين حقوقهم بدون ما المسلمين كمان يكونوا مطالبين بالتنازل عن حقهم في التحاكم إلى دينهم. و د. جون قرنق لما وقع نيفاشا و فيها حفظ لحق الولايات في التحاكم للقوانين المستمدة من تراث الأغلبية و قاموا بعض السياسيين الشماليين انتقدوه و اعتبروه باعهم كان واضح جدا أن هذه ليست معركته هو ولا معركة غير المسلمين (و لا أقول الجنوبيين لأن فيهم مسلمين ما عندهم مشكلة مع الشريعة) و أن الأولوية لديه هي القتال لتحقيق حقوق أهله و إذا كان العلمانيين الشماليين عندهم معركة حول هذا الأمر فليخوضوها بأنفسهم.
    تخريمة للأخ جني و الأخت سمارت
    أتفق معاكم في أن كلام الشيخ عائض القرني فيه عنصرية لو قصد السيدة النيجيرية لمجرد عنصرها... طيب لو قاصد من ناحية عدم معرفتها باللغة العربية. يعني هسع لو قلت والله لو جبنا هيلاري كلنتون لعرفت في الدوبيت أحسن من فلان بكون عنصري؟ ما أظن...
                  

09-19-2009, 01:29 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امه عبدة سوداء!!!! (Re: Elawad)

    Quote: وقد كتب الشيخ عايض إثنى عشر بيتاً للإعتذار من بائعة الفصفص , ونشرها برفقة إعتذاره الصريح الذي نُشراليوم 0

    وأكد من خلال أبيات القصيدة أن عملها هو من باب الكسب الحلال واستشسهد برعي الأنبياء للمواشي , وذلك للتأكيد أن هذا العمل هو عمل شريف, وهي النقاط التي أثارها عدد من النقاد والكتاب من خلال إنتقادهم لتصريح الشيخ عايض القرني.

    وكانت عدد من وسائل الإعلام السعودية والعربية من خلال أخبارها أو من خلال مقالات كُتابها قد تطرقت لتصريح الشيخ عايض من خلال مانشرته صحيفة الوئام , حيث أشارت الزميلة إيلاف وصحيفة دنيا الوطن وصحيفة القدس للخبر الذي تناولته الوئام , بخلاف بعض الصحف السعودية والتي تجاهلت من كتابها أو من خلال رؤساء تحريرها الإشارة للوئام .


    قصيدة عائض القرني في بائعة الفصفص


    الله قدّر أن تبيعي الفصفصـا - سبحان من قسم الحظوظ فأنصفا

    كسبٌ شريف تدركين به المنى - ويصـون عرضكِ عزّةً وتعفّفـا

    الأنبياء رعوا المواشي كلهـم - إذ زادهـم عنـد الإله تشرّفـا

    ما عبتُ مهنتك الشريفة مطلقا - يفـديكِ من تـرك الحياة تأفّفـا

    يفديكِ كل العاطلين عن العُلى - الخاملين النائمـين على القفـى

    بيعي جزاكِ الله خيرا واكسبي - كسبا حلالا فهو نهج المصطفى

    معنى كلامي أن بيعكِ فصفصا - ألهاكِ عن نظمِ القريض تـزلُّفا

    عرقُ الجبينِ من المكافحِ عندنا - أزكى من المسك العبير وألطفـا

    والكادحون لرزقهم قد سطّروا - قصص النجاحِ فقمْ لأجلهمو وفا

    يا من يبيع ضميره وحيــاته - للوهم تفدي من يبيع الفصفصـا

    يا أمّنا عفوا فلستُ بساخـرٍ - والابن أهلٌ للحنـانِ وإن جفـا

    والصفحُ من شيم الكريم سجيةً - لطفا بابنك إن هفـا وتأسّفـا



    Quote:

    *
    سيرة الشيخ ومعلومات عن حياته :

    هو الداعية المجاهد المحتسب الشيخ عائض بن عبدالله القرني، من مواليد بلاد بالقرن.

    ولد عام 1379ه ، ودرس الابتدائية في مدرسة آل سلمان، ثم درس المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض، ودرس الثانوية في المعهد العلمي بأبها، وتخرج من كلية أصول الدين بأبها،وحضر الماجستير في رسالة بعنوان: (كتاب البدعة وأثرها في الدراية والرواية).

    ثم حضر الدكتوراه في (تحقيق المُفهِم على مختصر صحيح مسلم).

    وكان إمام وخطيب جامع أبي بكر الصديق بأبها.

    حفظ كتاب الله عز وجل، ثم طالع تفسير الجلالين، والمفردات لمخلوف، ثم قرأ تفسير ابن كثير وكرره كثيراً ، وقرأ قسماً كبيراً من تفسير ابن جرير، وعاش مع زاد المسير لابن الجوزي فترة من الزمن ، واطلع على تفسير الكشاف للزمخشري وعَرِفَ دسائسه الاعتزالية، وقرأ غالب تفسير في ظلال القرآن لسيد قطب رحمه الله إن لم يكن أكمله، وجعل لنفسه درساً من تفسير القرطبي، واكتفى من فتح القدير للشوكاني بالدراسة المنهجية، وأما أحاديث التفسير فجعل اهتمامه بالدر المنثور للسيوطي، وقد مر على تفسير روح المعاني للألوسي، وقرأ تفسير الرازي وتفسير العلامة السعدي والدوسري، وغالب تفسير البغوي وعبد الرزاق ومجاهد.

    وأما علوم القرآن فقد أكثر من قراءة البرهان للزركلي، والإتقان للسيوطي ومباحث في علوم القرآن لمناع القطان وغيرها.

    وأما علوم الحديث فهي أمنيته ورغبته وطلبه وجُل اهتمامه، فقد قرأ بلوغ المرام أكثر من خمسين مرة حتى استظهر الكتاب،وقرأ عمدة الأحكام ودرّسه لطلبة العلم في المسجد، وكرر مختصر البخاري للزبيدي وكذلك مختصر مسلم للمنذري، وكرر المنتخب للنبهاني واللؤلؤ والمرجان ، أما صحيح البخاري فقرأه وقرأ عليه شرحه فتح الباري للحافظ ابن حجر ، وطالع صحيح مسلم بشرح النووي ، وكذلك جامع الترمذي وغالب شرحه تحفة الأحوذي ، وقرأ مختصر سنن أبي داود مع شرحه معالم السنن للخطابي وتهذيب السنن لابن القيم ، وكرر جامع الأصول لابن الأثير مرتين ، ومسند الإمام أحمد وكذلك ترتيبه الفتح الرباني للبنا ، ثم شرحه لطلبة العلم في المسجد في أكثر من مائة درس، وقرأ رياض الصالحين للنووي ، وجامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب ، والترغيب والترهيب للمنذري ومشكاة المصابيح، وغالب كتب محدِّث العصر العلامة ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى ، وخاصة إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل ، وغيرها كثير وكثير جداً.

    وأما الفقه فقرأ كتاب السلسبيل في معرفة الدليل كثيراً للبليهي ، وكرر منه مئات المسائل ، وعمل عليه وقفات مع زاد المستقنع،وطالع الدرر البهية للشوكاني، ونظر إلى غالب نيل الأوطار للشوكاني وكان يحضر منه دروس الكلية والمسجد، وطالع غالب المُغني لابن قدامة والمحلى لابن حزم ، وأُعجب بطرح التثريب وعزم على تكراره ، ومر على فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية وغالب كتبه ، واطلع على كتب العلامة ابن القيم وبالأخص زاد المعاد وإعلام الموقعين.

    وأما أصول الفقه فقرأ الرسالة للإمام الشافعي والموافقات للشاطبي وقرأ اللُمَع للشيرازي وبعضاً من المستصفى.

    وكذلك كتب شيخ الإسلام المجدد محمد ابن عبد الوهاب وأئمة الدعوة النجدية، وقرأ من التمهيد لابن عبد البر .

    وأما كتب التوحيد فقرأ في الكلية العقيدة الواسطية والتدمرية والحموية ولُمعة الاعتقاد لابن قدامة والعقيدة الطحاوية وشرحها لابن أبي العز، ومعارج القبول لحافظ حكمي، والدين الخالص ، وقرأ كتاب التوحيد للإمام ابن خُزَيمة رحمة الله على الجميع.

    وأما السيرة فقرأ سير أعلام النبلاء للذهبي أربع مرات ، وكرر البداية والنهاية لابن كثير مرتين، وطالع تاريخ الطبري وكذلك المُنتظم لابن الجوزي، ووفيات الأعيان والبدر الطالع ، وغيرها كثير.

    وأما الرقائق فقرأ كتاب تذكرة الحفاظ للذهبي والزهد للإمام أحمد وابن المبارك ووكيع ، وطالع حلية الأولياء لأبي نُعَيم ، ومدارج السالكين لابن القيم، وإحياء علوم الدين للغزالي ، وصفة الصفوة لابن الجوزي.

    وأما كتب الأدب فطالع أغلب الدواوين، وكرر ديوان المُتنبي وحفظ له مئات الأبيات وقرأ العقد الفريد لابن عبد ربه ، وعيون الأخبار لابن قُتَيبة وأنس المجالس ، وروضة العقلاء لابن حبان ومجلدات من الأغاني للأصفهاني وكثيراً من المراسلات والمقامات.

    وأما الكتب المعاصرة فقرأ الكثير منها ، فعلى سبيل المثال: كتب أبي الأعلى المودودي وكتب الندوي وسيد قطب ومحمد قطب وسماحة الشيخ الإمام عبد العزيز ابن باز، والعلامة محمد العثيمين وابن جبرين، وقرأ كتب الغزالي وله عليه رد في مجلس الإنصاف، وللشيخ مؤلفات كثيرة منها وهي منتشرة في دُوَل الخليج.

    مجاله في الدعوة إلى الله:
    وللشيخ حفظه الله مجالٌ واسع في الدعوة إلى الله تعالى ، ونشاطه في ذلك معروف عند العلماء والدعاة طلبة العلم وعوام الناس لا يحتاج إلى بيان ولاأدل على هذا من هذه الأشرطة التي سُجلت له فقد بلغت أكثر من ألف شريط، والشيخ قد ألقى هذه المحاضرات في المساجد والنوادي والمؤسسات والشركات والكليات والجامعات وغيرها كثير، فبارك الله في دعوته وكتب له القبول عند الناس ، هذا وقد كان يشجعه كثيراً سماحة العلامة الإمام ابن باز رحمه الله تعالى على مواصلة طريق الدعوة لأنها طريق الأنبياء ....

    فبارك الله في الشيخ وثبته على طريق الإيمان والدعوة إلى الله حتى الممات ... اللهم آمين.

    هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


    Quote: معنى كلامي أن بيعكِ فصفصا - ألهاكِ عن نظمِ القريض تـزلُّفا

    هذا هوالعذر الاقبح من الذنب!
    هل كل من قرض الشعر انشد مادحا متملقا متزلفا!
    ما قاله الشيخ ليس زلة لسان ولكن هو صوت العقل الباطن!
    لا ادرى كيف يكون تصرفه ان جاءة ابن النيجرية بائعة الفصفص (التسالى) المتدين الحافظ الصوام القوام خاطبا لابنته!
    قطعا سيتحجج شيخنا بالكفاءة والأهلية!

    جنى
    Quote: السعودية: جدل فقهي واجتماعي حول قضية «الكفاءة» في الزواج

    بعد تسجيل المحاكم لحالات تفريق بين أزواج:

    الرياض: هدى الصالح
    فجرت قضايا التفريق بين الزوجين لعدم «كفاءة النسب» والتي ازداد عدد المنظور منها أمام المحاكم الشرعية السعودية في الآونة الأخيرة، وبالأخص عقب أحداث قضية الجوف وتصديق محكمة الاستئناف على قرار تفريق «فاطمة ومنصور»، شأنا اجتماعيا ظل محظورا وغير مطروق لسنوات طويلة، وذلك في سيطرة الأعراف والتقاليد على مسألة المصاهرة والزواج، باعتماد تصنيفات أسرية وقبائلية حدت من حرية اختيار الطرفين، الأمر الذي ترتب عليه في أحوال عدة، تفريق قسري ما بين الزوجين لعدم مراعاة واحترام التركيبة الاجتماعية القبلية.
    ورغم ما أثارته قضايا التفريق القسري ما بين الأزواج السعوديين، ورغم وجود الأبناء ومضي سنوات عديدة على النكاح من مخاوف للتشتيت الأسري، ما بين الأوساط الاجتماعية، فقد اعتبر بعض رجال الدين والقضاة «كفاءة النسب» أحد الشروط الأساسية لصحة النكاح، داعين الى ضرورة احترام الأنساب والتركيبة الاجتماعية، الأمر الذي لم يوافق عليه البعض الآخر من العلماء والدعاة.
    من ناحيته، أوضح الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء لـ«الشرق الأوسط»، اعتبار العلماء في مسوغات الزواج وأركانه الكفاءة شرط من شروط صحة النكاح، مبينا أن الكفاءة تقدر بحسبها ومن خلال الأعراف والتقاليد التي يعيشها المجتمع، فالتقاليد المبنية على التمسك بأحوال القبلية تتسبب مخالفتها الفتن والعداوات والقطيعة بين الأقارب، كما ذكر بن منيع فأي زواج «قد يترتب عليه إحدى الإشكاليات في حال عدم تطابق الكفاءة النسبية أو الكفاءة الاجتماعية، فهو محل نظر، وقد يكون للقضاء مجال وفق تقدير العواقب المترتبة على انتهاك معيار وضابط الكفاءة».
    ومن الجانب الشرعي، ذكر بن منيع حث الرسول الكريم على تزويج من تميز بالدين والخلق، باعتبار أن التقوى والصلاح والالتزام بالمقتضيات الشرعية هي الكفاءة المعتبرة في الشريعة الإسلامية، مستدركا ذلك بضرورة مراعاة أسباب الصلة والبعد عن الفتن والعداوات، مما يترتب عليه تأثير على الأنساب.
    ونفى الشيخ عبد الله بن منيع وجود أي مسعى لعرض قضية «تكافؤ النسب» على هيئة كبار العلماء لدراسة القضية من جوانبها الشرعية والاجتماعية لإصدار رأي موحد، مؤكدا أنه «في حال عرض القضية من قبل ولي الأمر فستشرع هيئة كبار العلماء على دراستها والنظر فيها». وطالب بن منيع أن «كل من له أهلية للتوجيه والإفتاء ضرورة ملاحظة كافة الجوانب والاعتبارات المترتبة على الزواج، في ظل عدم تكافؤ النسب إلى جانب احترام الأنساب» وثبوتها، وعدم القدح والجرح مع ذلك بشعور ذوي الأنساب المعتبرة، مما قد يكون محل همز ولمز، الأمر الذي يتعارض مع المقتضيات الشرعية المتعلقة بالعبد عن الطعن في الأنساب، مشيرا إلى أن الاستفاضة في النسب محل اعتبار وثبوت.
    ولخص بن منيع حديثه بأن أي خرق للتقاليد والأعراف المتعلقة بالأنساب، يعتبر سببا من عوامل إثارة الفتن وبث الضغائن والعداوات، الأمر الذي نهى عنه الشرع الإسلامي.
    ودعا بن منيع إلى ضرورة عدم النظر في اعتراض أي طرف من أسرة الزوجين لعدم تكافؤ النسب عقب فوات فترة زمنية طويلة على نكاح الرجل والمرأة وإنجاب الأطفال وبالأخص في حال عقد قران الفتاة بإذن وليها، موضحا أن على القاضي النظر في قضية تفريق الزوجين في حال ورود أي اعتراض من الأطراف المعنية، وإدراك العواقب السلبية لمثل هذا النكاح، الذي اعتبره انتهاكا لمقتضيات واحترام الأنساب في حال لم يمض فترة طويلة.
    وحول موقف القضاة من قضية تكافؤ النسب وماهية الأحكام المترتبة، قال الشيخ عبد الله بن منيع، إن الحكم بتفريق الزوجين من عدمه، عائد إلى اجتهاد القاضي وتقديره.
    وفيما يتعلق بدور العلماء والقضاة في التصدي لتقاليد وأعراف تنافي الإسلام، أوضح بن منيع أن «التقاليد قاهرة وما يبني على الفتن وقطع الصلات، ليس من مقاصد الشرع»، كما هو ناجم عن زواج غير متكافئ الأنساب.
    * خصوصية أم ماذا؟ للرد على هذا السؤال، ذكر القاضي إبراهيم الخضيري في محكمة التمييز في الرياض، تميز المجتمع السعودي من بين سائر المجتمعات الأخرى بقربه من المجتمع المحمدي، معتبرا إياهم نسل أصحاب الرسول الكريم، الأمر الذي يترتب عليه اتخاذ المجتمع القبلي، الحق الكامل في السيطرة والتنظير والتنظيم، مشيرا إلى منح الشريعة الإسلامية حق التعايش السلمي للزوجين غير المتكافئ النسب في حال كان برضاء الجميع ومن دون استثناء. وأوضح الخضيري، انه في حال وجود اعتراض يترتب عليه حصول الفتنة والضرر، فالقضاء السعودي يقتدي بسنة الرسول الكريم في درء الفتن والشرور، الأمر الذي يترتب عليه ضرورة الفصل والتفريق بين الزوجين حفاظا على حياتهما ومستقبل أبنائهما، ورفع الضرر عن قبيلة الزوجة أو الزوج. وأكد القاضي الخضيري، أن القضاء السعودي يعتمد التفريق في النسب، واعتماد الكفاءة في النسب، باعتباره قولا لجماهير أهل العلم من الأحناف والشافعية والحنابلة إلى جانب المالكية، فالمتأصل شرعا كما ذكر، أن التفريق بين الزوجين لعدم كفاءة النسب هو المعمول به قضائيا.
    وحول مسألة تفريق الزوجين حتى وبعد إنجاب الأطفال، برره الخضيري أن الضرر سيطول الأطفال جميعهم في حال بلوغهم سن الرشد، وفي ذلك حماية لهم، داعيا وسائل الإعلام إلى أهمية توعية الأفراد في السعودية بضرورة احترام وجودهم في ظل مجتمع قبلي يعظم الشريعة الإسلامية وأواصر النسب.
    وأفاد الخضيري بأن منع الزواج لعدم تكافؤ النسب، ليس من باب التقليل من شأن أحد الأطراف، وإنما لكونها تركيبة اجتماعية، وتنظيما أسريا درج عليه المجتمع منذ مئات السنين، مطالبا بضرورة احترام التركيبة الاجتماعية السائدة واحترامها.
    * الإسلام مع وحدة الجنس البشري وفي هذا السياق، أبدى الشيخ سعيد بن مسفر، اعتراضه على مسألة الكفاءة النسبية، مبينا أن الكفاءة التي عدها الشرع الإسلامي أحد الأسس والأصول، التي اوجب مراعاتها عند تكوين الأسرة للمحافظة عليها بالكفاءة في «الدين فقط»، حيث لا يبيح للرجل الزواج من مشركة أو كافرة، كما المرأة أيضا، وإنما يحق للرجل الزواج من كتابية طمعا في إسلامها.
    وقال بن مسفر إعلان الإسلام وحدة الجنس البشري وإلغاء جميع المفاضلات والتفرقات، فالناس جميعهم لآدم وآدم من تراب، مفيدا بأن وظيفة الشعوب للتعارف وليس للتفاضل، مشيرا إلى انه في حال موافقة الطرفين الرجل والمرأة في الزواج رغم عدم التكافؤ في النواحي الاجتماعية والنسبية، فلا يحق حينها لأي كان، التدخل لإلغاء النكاح باعتبارها قضية شخصية، فدور ولي الأمر مقتصر على النصح فقط، من دون إرغام الفتاة على الرفض في حال إصرارها على الزواج، مشيرا إلى حقها في اللجوء والاستعانة بالقضاء لإنصافها في حال حدوث ذلك، حيث أن الرضا والاقتناع متطلبان أساسيان بحسبه.
    وحول ما شهده المجتمع السعودي مؤخرا من تصديق محكمة الاستئناف على حكم تفريق أحد الزوجين لعدم كفاءة النسب، رغم إنجابهما للأطفال، قال الداعية سعيد بن مسفر إن الحكم قد جافى الصواب لكل من المحكمة العامة والتمييز في التصديق على قرار تفريق الزوجين، الأمر الذي ستترتب عليه مفاسد عديدة، جراء تشتت الأطفال وإصرار الزوجين على البقاء معا، مشيرا أن الأولى في هذه الحالة، هو الأخذ بالأقوال الشرعية الأخرى والأدلة الصريحة التي تدعم بقاء الحياة الزوجية، رغم عدم الكفاءة الاجتماعية والنسب.
    ورد بن مسفر على تبرير تفريق الزوجين بحجة تجنب الفتن والمفاسد مستقبلا بقوله: «انه محض تحكم، وقول بغير علم»، مشيرا إلى أن العلاج لا بد، أن يكون بعيدا عن الإضرار باستقرار الأسرة، فالمنطق والعقل بحسب الداعية بن مسفر، يقضي ويحتم توعية الأفراد المعارضين واطلاعهم على الحق في هذه المسألة لا الرضوخ للعادات والتقاليد، التي لا تستند إلى دليل شرعي.
    * رؤية شرعية أم اجتماعية؟
    من ناحيتها، قالت الدكتورة عزيزة عنبر أستاذة مساعدة في جامعة الملك سعود وناشطة اجتماعية، إن أبغض الحلال عند الله تعالى الطلاق، ومعيار التفاضل في الدين الإسلامي إنما يعود للتقوى، رافضة الاستناد في مسألة تكافؤ النسب والتفريق بين الزوجين إلى الدين والذي اعتبرته بعيدا عن الدعوة إلى تدمير اسر مستقرة.
    وأكدت عزيزة عنبر مسؤولية رجال الدين في النظر للقضية بتجرد وموضوعية، وليس لاعتبارات شخصية، متسائلة حول خلفيات مبررات حكم الفصل والتفريق بين الزوجين، من قبل بعض رجال الدين، ما أن كانت لرؤية شرعية أم نظرة شخصية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de