|
من جهز غازياً فقد غزا
|
عجبت للقاء التلفزيوني الذي أجرى مع الأخ الحركي المحامي وعضو المجلس الوطني عن الحركة الشعبية ونائب رئيس لجنة التشريع وعضو لجنة وضع الدستور وأخ وزير الصناعة الأسبق . والذي ما فتأ يحدثنا عن التنوع الديني والثقافي والعرقي في السودان ولا يزايد عليه أحد في هذا باعتبار جده أبو عصايه رباي اليتامى . وأقول له لو أن الحركة كانت تعلم أنك بهذا الحجم من الإنفلات وعدم المنطق لما دشتنك عضواً بها . وأسأله أي تنوع عرقي وديني وثقافي تتحدث عنه يا أخى ليس هنالك أي تنوع في السودان والواقع يقول ذلك . فكلنا ندعي العروبة وأي شخص في السودان يفتخر بانتمائه العربي وأن نسبه يمتد إلى العباس عم الرسول (ص) . هل تنكر أن الاسلام هو دين الأغلبية الساحقة ويشكل 19% من سكان الجنوب أي أكثر من المسيحية الحاكمة . وأرجع لدستورك يا غازي المادة 5 (1) تكون الشريعة وإجماع الشعب مصدرا للتشريعات التي تسن على المستوى القومي وتطبق على الولايات خارج جنوب السودان (فهمت) المادة 8 (2) تقول العربية هي اللغة القومية الأوسع انتشاراً و المادة (3) تكون اللغة العربية باعتبارها لغة رئيسية على الصعيد القومي واللغة الانجليزية اللغتين الرسميتين لأداء أعمال الحكومة القومية ولغتي التدريس في التعليم العالي (فهمت) اقتسام الدين واللغة . ثم يا أخى ما هي اللغة الجامعة الآن بين الجنوبيين وغيرهم من غير الناطقين ؟ أليست هي عربي جوبا ؟ لذا يا صديقي ليس هنالك تنوع ديني أو ثقافي أو عرقي في شمال السودان على الأقل . ثم من علمنا اللغة العربية وعلوم الدين في المرحلة المتوسطة والثانوية أليس هم من أبناء الشمال من النوبة الذين تعلموا في مصر في الأزهر والكليات والجامعات الأخرى . بعدين معاك يا ابن سليمان . ألم يكن انجازك الوحيد هو اسقاط مرشح التجمع في انتخابات المحامين الأخيرة لمصلحة المؤتمر الوطني لا لشئ سوى أن المحامين رفضوا ترشيحك لمنصب النقيب . أما موقفك بعد أحداث يوليو فيكفى أنك (عضيت طرف جلابيتك وهدى جكه حتى عدن بينما رفاقك تهادوا نحو المشانق فزلزلوا بالثبات وقارها) وبعدين يا أخ غازي لا بد من استراحة محارب لأن الحركة ما باقية ليك (الوزارة نجنف) والزمن بيجري وما تجرحنا ونحن كلنا جراح . ولنا عودة
|
|
|
|
|
|