لبنى تهاجم "جنجاويد الخرطوم " و"حكومة مستورة " وترد على صحف الكيزان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 08:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-31-2009, 10:56 PM

Suad I. Ahmed
<aSuad I. Ahmed
تاريخ التسجيل: 02-11-2003
مجموع المشاركات: 436

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لبنى تهاجم "جنجاويد الخرطوم " و"حكومة مستورة " وترد على صحف الكيزان

    في أمسية التضامن والتكريم
    لبنى تهاجم "جنجاويد الخرطوم " و"حكومة مستورة " وترد على صحف الكيزان
    ٣٠ أغسطس ٢٠٠٩
    أقامت الحملة من اجل حرية الضمير والفكر والتعبير الخميس الماضى بمقر الحركة الشعبية بالمقرن امسية لمناصرة الاستاذ ياسر عرمان والاستاذة لبنى احمد حسين على خلفية مواقفهما من قانون وشرطة النظام العام , التى وتحدث فى الليلة ممثلون من كافة الاحزاب السياسة ورموز المجتمع المدنى كما شاركت الاستاذة امال النور بابداعاتها فى تلك الامسية الخريفية التى استمرت حتى هطول الامطار عند الواحدة والنصف بعد منتصف الليل . .
    وتحدثت فى الامسية كل من الاستاذات نعمات مالك وزينب بدر الدين واسماء محمود محمد طه وبلقيس بدرى وهادية حسب الله وناهد جبر الله وكيى جى وسارة نقدالله كما تحدث من الاساتذه وزير التعليم العالى بيتر ادوت وبول رينق سكرتير العاصمة عن الحركة الشعبية ومولانا حسن ابو سبيب والدكتور عمر القراى وابوبكر عبد الرازق. وجرى اثناء الحفل طقس رمزى لاحراق السياط كما تم تكريم عرمان وتقليده درع الفارس كما تم تقليد لبنى درع الفارسة.. المحتفى به الاستاذ ياسر عرمان تحدث فى ختام الحفل شاكرا اللجنة المنظمة والحضور مؤكدا على استمرار العمل لمواجهة كل القوانين المقيدة للحريات.. فيما تحدثت الاستاذة لبنى احمد حسين عمن اسمتهم "جنجاويد الخرطوم" و " حكومه مستورة" وأكدت على الاتهامات التى ساقها الاستاذ ياسر عرمان لشرطة النظام العام ودعتهم لفتح بلاعات جنائية ضدها حتى يتسنى لها أثبات ذلك نص كلمة لبنى:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ايها الجمع الكريم ..السلام عليكم ورمضان كريم..
    بداية اود ان اشكركم جميعا على الحضور والمشاركة حتى هذا الوقت المتأخر من الليل و رغم الاجواء التى تبشر وتنذر بالامطار.. كذلك اود ان اشكر كل الشعب السودانى الذى وجهت له دعوة حضور محاكمتى فلم يخزلنى ...واخص بالشكر بائعات الشاى اللاواتى تضامن معى ومبادرة لا لقهر النساء واشكر الشعوب الاخرى التى تضامنت معى وكل الاجزاب السودانية ووسائل الاعلام المحلية وا لاقليمية والعالمية التى اهتمت بالامر.. كذلك اشكر رؤساء الدول والحكومات التى ابدت مساندتها لقضيتى قضية النساء فى السودان والامين العام للامم المتحدة الحالى والاسبق.. ولا يفوتنى ان اشكر اللجنة التى جعلت هذا اللقاء بيننا ممكنا
    ايها الجمع الكريم..
    دعونى ابتدر حديثى بالترحم على روح الشهيدة نادية صابون.. انها الشهيدة حقا.. انها شهيدة اللقمة الكريمة والاسر العفيفة الكادحة.. انها شهيدة القهر والقمع ومحاربة الناس فى قوتهم وقوت عيالهم.. هذه الحكومة بدلا عن ان تكرم وتشجع النساء الكادحات اللواتى يجلسن تحت هجير الشمس بالساعات الطوال.. بدلا عن ان تساعدهم لا تختشى ان تحاربهم.. ولا تخجل ان تستهدفهم وتكسر آنيتهم كانها تخوض حرب ضدهم.. دعونى احدثكم عن جنجاويد الخرطوم..
    هل تعلمون من هم جنجاويد الخرطوم؟ انهم اولئك الذين تم تجنيدهم وتدريبهم ليكونوا اداة قمع وقهر وبطش بالشعب السودانى.. انهم اولئك الذين تم تأهيلهم ليكونوا مخلب قط داخل النسيج الاجتماعى السودانى.. ان جنجاويد الخرطوم الذين احدثكم عنهم مهمتهم مطاردة النساء الشريفات اللواتى يعملن بالساعات الطوال فى بيع الشاى والا طعمة و هذا مسلسل لا ينتهى كما حدثكم من قبلى متحدث عن الكشة التى اقتادت اليوم 38 امراة يعملن فى بيع الاطعمة.. ان بيع الطعام فى نهار رمضان يكون حلالا فى فنادق الخمس نجوم التى يملكها نافذون.. لكنه يصبح حراما حين تقوم به امراة كادحة.. كأن اولو الاعذار او غير المسلمين لا ياكلون فى نهار رمضان الا فى فنادقهم الفارهة..
    ومهمة جنجاويد الخرطوم الثانية هى التمعن والبحلقة فى اجساد النساء لعل اباحها لهم_ فقه الضرورة _ وحتى يستطيعوا اصدار احكامهم هل ما تلبسه الفتاة او المرأة فاضحا ام لا.. الاسلام الذى نعرفه يأمر بغض الطرف لكن حكومة المشروع الحضارى تأتى برجال تكون مهمتهم " معاينة " اجساد النساء.. لتصرف لهم رواتب من مال الشعب وحوافز ربما من غرامات صانعات الخمور البلدية .
    اكرر الاتهام الذى ساقه الاخ والشقيق ياسر عرمان.. نعم شرطة النظام العام تقوم بمساومة النساء.. واتمنى ان يفتح ضدى بلاغ جنائى.. وانا ليس عندى حصانة الان.. حتى لا يتسترون هم خلف حصانات الناس.. لاثبت لهم ما اقول.... والاتهام لايحتاج لكثير اجتهاد.. الرجال الذين يصدر بحقهم امر قبض من وكيل نيابة عليه توقيع واختام الجهات الرسمية لاينفذ عليهم ايام الخميس والجمعة والسبت.. لكن اصغر عسكرى يستطيع ان يلقى القبض على فتاة من الشارع ويتهمها بالزى الفاضح ويأخذ منها الموبايل فلا تستطيع الاتصال.. ويجرجرها الى اقسام الشرطة حيث توجه لها المادة 152 من القانون الجنائى فى ايام الخميس والجمعة والسبت على وجه الخصوص.. اود ان يطرح هذا السؤال على وزيرى العدل والداخلية ... لماذا يلقى القبض على الفتيات ايام العطلات على وجه الخصوص؟ واذا كان بحراسات الشرطة من مات ضربا كما حدث فى الايام الماضية.. فماذا يمكن ان يحدث لبنت؟... واذا كان يفعل هذا جنجاويد الخرطوم.. فماذا نتخيل ان يفعل جنجاويد دارفور؟ العدد الذى تم القبض عليه وجرجر الى اقسام الشرطة فى عام واحد فقط هو عام 2008 لولاية واحدة هى ولاية الخرطوم هو ثلاثة واربعين الف.. نساء فقط.. وبسبب الملابس فقط.. صعب تصديق هذا الرقم.. ولكنى اقول ان هذه ليس ارقام تقديرية او ارقام معارضة.. ان هذا الرقم صرح به مدير عام شرطة النطام العام العقيد ابوبكر احمد الشيخ.. ولمن يريد التاكد عليه الرجوع الى جريدة الشرق الاوسط اللندنية بتاريخ 31 يوليو الماضى
    ان الذى يسبب مضايقة للشعور العام هو تصرفات هؤلاء الاوباش وليست ازياء الفتيات.. انهم يسومون الشعب سوء العذاب ويستحيون نسائه ولهم فى فرعون قدوة.. يطغون فى البلاد ويكثروا فيها الفساد ولهم فى ثمود وعاد قدوة.. واعوذ بالله ان يكونوا هم من قال عنهم رسولنا صلوات الله وسلامه عليه ما معناه انه فى آخر الزمان سياتى رجال بايديهم اسياط كأنها اذناب البقر يروحون فى سخط الله ويغدون فى غضبه.. والعياذ بالله.. فانا حينما دخلت محكمة النظام العام لم ارى نساء على رؤوسهن كاسنمة البخت غير انى رايت رجال بايديهم اسياط كاذناب البقر..
    ايها الجمع الكريم لعلكم قد تابعتم فى الايام الماضية ما نشرته بعض الصحف المحسوبة على حزب المؤتمر الوطنى.. صحف الخرطوم التى تخضع يوميا لرقابة جهاز الامن فتمنع وتلجم اقلام الشرفاء ها هى تسمح بالاقام الشاذة لتخرج صحف الايام الماضية بعنوان رئيسى يعف اللسان عن ذكره.. غير ان اردّ عليهم بالقول (ان الخبر الذى نشروه لا يعرفه ولا ينشره الا من كان مثلهم.. كما ان القوم الذين ذكروهم لا يتظاهرون ولا يحتجون فى الدول التى وصلوا فيها الى السلطة..!!). وصحيفة اخرى قالت ان المكان العام الذى قبضونى منه "مكان مشبوه" حسنا، ليس المقام هنا ان ارد عليهم بتأكيد او نفى الشبهة عن المكان.. غير انن ببساطة اقول: لو ان المكان حقا مشبوها.. لماذا يرخصون له؟ لما يعطوه تصديق؟ لماذا هو مستمر ّ حتى الان؟ اين المشروع الحضاري؟.. لماذا تأخذ الحكومة والسلطات منه قروش مشبوهة؟ "مستورة " هى من تطالب بنصيبها وقروشها من ذلك.. اذن دعونا نسميها : "حكومه مستورة ".. ومن قبل قلت حين صنعوا الايثانول ان الحكومة اصبحت مستورة.. نعم انها" حكومة مستورة " تلك التى تفعل ذلك.. ايضا لا تجمع اثنين "رجل وامراة " فى الحلال بغير الزواج الذى نعرفه الا " مستورة " الحكومة فعلت ذلك و افتت بما اسموها زواج الايثار.. ألم أقل لكم انها" مستورة"...
    ارجو ان تعذرونى اذا انحدرت فى القول ولكن نضطر اضطرارا للانحدار للرد على مثل تلك السخافات.. ولعمرى ان هذا هو القذف ورمى المحصنات وليس غريبا ان يحدث فى الصحف طالما يراقبها جهاز الامن
    سألتهم عن الاية الكريمة او الحديث الشريف الذى استندوا عليه فى جلد النساء بسبب الملابس.. بالطبع لم اجد اجابة.. لم اجد منهم الا من يرد بانها طاعة ولى الامر.. ولكن لماذا يكون ولى امرا " جلاداً ".. ومن اين استمدّ ولى الامر هذا الحكم ؟ من اى شريعة ؟ لا يقولوا الاسلام.. سألت فقال بعضهم ان الله يزع بالسلطان ما لم يزع بالقرأن.. حسنا ... ولكن من قال ان كلمة سلطان هى المرادف لكلمة سوط.. ؟ ان هذا فهمهم للاسلام.. ولذلك ليس غريبا عليهم ما يفعلون.. ان السلطان او ولى الامر الذى يتحدثون عنه ملزم بالدستور الذى اقسم علي تنفيذه وصونه.. اما هذا وأما ان يقولوا لنا كما اعتادوا :" بلوا الدستور واشربوا مويتو" ليرتاحوا ونرتاح.. ولكن طالما هناك دستور فاننا نحرص عليه ونريد ان يكون هو القانون الاعلى فى البلاد.. ولذلك فان المعركة الآن هى ان تتسق القوانين مع الدستور ومع اتفاق السلام ومواثيق حقوق الانسان التى وقعوا عليها.. هذا مطلبى.. هل هو كثير ؟ لا.. ولكن لن يردوا عليه الا بساقط القول وبزئ المنطق الذى لا يقيم حجة الا على اسفاف صاحبه وافتقاره للمنطق.. بالدارجى "فقدوا المنطق" ولهذا تهضرب وتهزئ صحفهم
    لو طبق شعب السودان شعار حكومة البشير حينما جاءت الى السلطة " نلبس مما نصنع " لكانوا كما ولدتم امهاتهم.. ان حكومة هذا شعارها لم تصنع شيئا.. ولو طبقنا شعارها لما لبسنا شيئا.. لم تكتف بذلك.. بل اغلقت بسياساتها ما كان مفتوحا من مصانع الغزل والنسيج.. وهاهو مشروع الجزيرة الذى ينتج القطن يحتضر.. فهل بعد كل هذا لحكوم البشير وجه ولسان لتسأل الناس عما يلبسون؟ عجائب ....
    اود التأكيد على استمرار التضامن من اجل الغاء القوانين المهينة لكرامة الانسان لتحل مكانها قوانين تتناسب مع الدستور واتفاق السلام والمواثيق والعهود الدولية.. وكذلك من اجل تكوين شرطة ومحاكم العاصمة القومية بالكيفية والموضحة فى الدستور ، كذلك الاسراع بتكوين مفوضية حقوق الانسان..
    اكرر شكرى لمبادرة حرية الفكر والضمير والتعبير.. ولكم جميعا.. والسلام عليكم
     نساء السودان ويىىىىى ....
     الحركة الشعبية ويييييي..
     احزاب السودان ويييييييييي..
     شعب السودان وييييييييييييييي
    لبنى احمد حسين
    كاتبة صحفية
    السودان -الخرطوم
                  

08-31-2009, 11:11 PM

مؤيد شريف

تاريخ التسجيل: 04-20-2008
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لبنى تهاجم "جنجاويد الخرطوم " و"حكومة مستورة " وترد على صحف الكيزان (Re: Suad I. Ahmed)

    طالما هناك دستور فاننا نحرص عليه ونريد ان يكون هو القانون الاعلى فى البلاد.. ولذلك فان المعركة الآن هى ان تتسق القوانين مع الدستور ومع اتفاق السلام ومواثيق حقوق الانسان التى وقعوا عليها.. هذا مطلبى.. هل هو كثير ؟ لا.. ولكن لن يردوا عليه الا بساقط القول وبزئ المنطق الذى لا يقيم حجة الا على اسفاف صاحبه وافتقاره للمنطق.. بالدارجى "فقدوا المنطق" ولهذا تهضرب وتهزئ صحفهم

    الأستاذة والمعلمة الكريمة سعاد أحمد ابراهيم

    وضعت لبنى يدها على الجروح

    وحكت مواضع الالم حتى انهم ليئنوا من هول الحراك الذى احدثته وتستمر باذن الله

    ووجدت قولها الحق في التزام الدستور والحرص عليه مادام قد جاء بمجاهدات ونتيجة دماء غزيرة وانفس مزهوقة وعناء طويل

    الاتساق بين القوانين والدستور الذى خرجت لبنى لتدافع عنه انما هو قضية ملحة لكل سودانى

    يجب ان نسعى جميعا لسندها

    ولا نوفر او ندخر جهدا في اخذ البادرة التى وفرتها لبنى

    لا لان نهتبلها ونمتطيها لتحقيق مآرب سياسية وقتية

    ولكن

    لنصنع منها مناخا مواتيا للانسان السوداني ونعلى السقف : سقف المطالبة بالحرية لنا ولاهلنا ولشعوبنا الصابرة

    لان المفتاح لكل اصلاح قد يقع في السودان هو هذا السقف من الحرية

    فكلما ارتفع كلما اهتزت القصور التى تجثم على صدورنا ازمانا طويلة

    وتحركت السلطة باتجاه من يستحقها

    لا باتجاه من يقتلعها ويفر بها بعيدا عن الناس ويبدأ من بعد في القول بانه ما افتلعها الا بالبندقية ومن يريدها عليه ان ياتيه بالبندقية!! (شغل رجالات وقطع طرق ومهربين وكوماجات شوفينية فارغة وكارثية)

    للبنى التحية
    ولن تردعنا تقولات كتاتيب الامن عن مناصرتها

    لان قضيتها هي قضيتنا جميعا

    ونموذج الحكم الصالح الذى نبحث عنه ولازلنا هو النموذج الذى لن يكرر أزمة بنطلون للبنى او غيرها وازمة لبلوزة مزركشة او غير مزركشة في الوقت الذى يدهس الناس بجدران بيوتهم المتحللة تحت السيل والمطر

    تحاياى واحترامي استاذتنا الكريمة سعاد احمد ابراهيم

                  

09-01-2009, 08:23 AM

Mustafa Mahmoud
<aMustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لبنى تهاجم "جنجاويد الخرطوم " و"حكومة مستورة " وترد على صحف الكيزان (Re: مؤيد شريف)

    ايها الجمع الكريم لعلكم قد تابعتم فى الايام الماضية ما نشرته بعض الصحف المحسوبة على حزب المؤتمر الوطنى.. صحف الخرطوم التى تخضع يوميا لرقابة جهاز الامن فتمنع وتلجم اقلام الشرفاء ها هى تسمح بالاقام الشاذة لتخرج صحف الايام الماضية بعنوان رئيسى يعف اللسان عن ذكره.. غير ان اردّ عليهم بالقول (ان الخبر الذى نشروه لا يعرفه ولا ينشره الا من كان مثلهم.. كما ان القوم الذين ذكروهم لا يتظاهرون ولا يحتجون فى الدول التى وصلوا فيها الى السلطة..!!). وصحيفة اخرى قالت ان المكان العام الذى قبضونى منه "مكان مشبوه" حسنا، ليس المقام هنا ان ارد عليهم بتأكيد او نفى الشبهة عن المكان.. غير انن ببساطة اقول: لو ان المكان حقا مشبوها.. لماذا يرخصون له؟ لما يعطوه تصديق؟ لماذا هو مستمر ّ حتى الان؟ اين المشروع الحضاري؟.. لماذا تأخذ الحكومة والسلطات منه قروش مشبوهة؟ "مستورة " هى من تطالب بنصيبها وقروشها من ذلك.. اذن دعونا نسميها : "حكومه مستورة ".. ومن قبل قلت حين صنعوا الايثانول ان الحكومة اصبحت مستورة.. نعم انها" حكومة مستورة " تلك التى تفعل ذلك.. ايضا لا تجمع اثنين "رجل وامراة " فى الحلال بغير الزواج الذى نعرفه الا " مستورة " الحكومة فعلت ذلك و افتت بما اسموها زواج الايثار.. ألم أقل لكم انها" مستورة"...
    ارجو ان تعذرونى اذا انحدرت فى القول ولكن نضطر اضطرارا للانحدار للرد على مثل تلك السخافات.. ولعمرى ان هذا هو القذف ورمى المحصنات وليس غريبا ان يحدث فى الصحف طالما يراقبها جهاز الامن
                  

09-01-2009, 08:39 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لبنى تهاجم "جنجاويد الخرطوم " و"حكومة مستورة " وترد على صحف الكيزان (Re: Mustafa Mahmoud)

    Quote: اكرر الاتهام الذى ساقه الاخ والشقيق ياسر عرمان.. نعم شرطة النظام العام تقوم بمساومة النساء.. واتمنى ان يفتح ضدى بلاغ جنائى.. وانا ليس عندى حصانة الان.. حتى لا يتسترون هم خلف حصانات الناس.. لاثبت لهم ما اقول.... والاتهام لايحتاج لكثير اجتهاد.. الرجال الذين يصدر بحقهم امر قبض من وكيل نيابة عليه توقيع واختام الجهات الرسمية لاينفذ عليهم ايام الخميس والجمعة والسبت.. لكن اصغر عسكرى يستطيع ان يلقى القبض على فتاة من الشارع ويتهمها بالزى الفاضح ويأخذ منها الموبايل فلا تستطيع الاتصال.. ويجرجرها الى اقسام الشرطة حيث توجه لها المادة 152 من القانون الجنائى فى ايام الخميس والجمعة والسبت على وجه الخصوص.. اود ان يطرح هذا السؤال على وزيرى العدل والداخلية ... لماذا يلقى القبض على الفتيات ايام العطلات على وجه الخصوص؟ واذا كان بحراسات الشرطة من مات ضربا كما حدث فى الايام الماضية.. فماذا يمكن ان يحدث لبنت؟... واذا كان يفعل هذا جنجاويد الخرطوم.. فماذا نتخيل ان يفعل جنجاويد دارفور؟ العدد الذى تم القبض عليه وجرجر الى اقسام الشرطة فى عام واحد فقط هو عام 2008 لولاية واحدة هى ولاية الخرطوم هو ثلاثة واربعين الف.. نساء فقط.. وبسبب الملابس فقط.. صعب تصديق هذا الرقم.. ولكنى اقول ان هذه ليس ارقام تقديرية او ارقام معارضة.. ان هذا الرقم صرح به مدير عام شرطة النطام العام العقيد ابوبكر احمد الشيخ.. ولمن يريد التاكد عليه الرجوع الى جريدة الشرق الاوسط اللندنية بتاريخ 31 يوليو الماضى



    شجاعة نسائية فريدة يا اسحق فضل الله ، شفت الشواذ كيف يا رجل!!
                  

09-01-2009, 09:01 AM

Hussein Mallasi
<aHussein Mallasi
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 26230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لبنى تهاجم "جنجاويد الخرطوم " و"حكومة مستورة " وترد على صحف الكيزان (Re: عبداللطيف حسن علي)

    من هي مستورة التي وردت في خطاب المحتفى بها عدة مرات؟!!
                  

09-06-2009, 01:07 PM

الرفاعي عبدالعاطي حجر
<aالرفاعي عبدالعاطي حجر
تاريخ التسجيل: 04-27-2005
مجموع المشاركات: 14684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لبنى تهاجم "جنجاويد الخرطوم " و"حكومة مستورة " وترد على صحف الكيزان (Re: Hussein Mallasi)
                  

09-06-2009, 03:12 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لبنى تهاجم "جنجاويد الخرطوم " و"حكومة مستورة " وترد على صحف الكيزان (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    Quote: من هي مستورة التي وردت في خطاب المحتفى بها عدة مرات؟!!

    حكومة خلوها مستورة!
    بتغبى عليك!
    Quote:

    "صحى حتصنعوا أيثانول يا ناس شركة سكر كنانة ؟ " معقولة ؟ ومن الموزع ؟ فى طرمبة ام طلمبة ؟ وكيف ؟ من المستهلك ؟ هل سينتج بالتقطير ام التخمير؟ وكيف سيكال ويعبأ و يباع المنتج؟ بالجركانة ام اللتر ؟ بالكيس ام الكأس ؟ ام بالقزازة ؟ وقبل كل هذا بكم اللتر وبكم النص؟ يعنى حتشتغلوا سكّر وسكر ؟ وعلى مسئوليتك عزيزى القارئ ضم السين او فتحها .. وماذا ستسمون المنتج الحضارى ؟ اقترح " ابو عشرين" لانه يتزامن مع عشرينية الانقاذ .. وهل .وددت ان ارفع الهاتف لاستفسر شركة سكر كنانة عن كل تساؤلاتى أعلاه و صحة اعلانها مدفوع القيمة الذى تعج وتحتفى به العديد من الصحف اليومية المحظوظة هذه الايام وهى تعلن عن منتج جديد يجسد مفهوما جديدا للتصنيع - على ذمة الاعلان - خبطت رأسى كيف مرّ الاعلان على رئيس التحرير الزائر فلم يحجبه وكيف؟وماذا؟ .. لكن تفاصيل الاعلان أفادتنى أن السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير شخصيا هو من سيدشن افتتاح المصنع الاول لانتاج الايثانول فى السودان بل فى افريقيا الاربعاء القادم الموافق العاشر من يونيو الجارى بموقع شركة كنانة وبحضور نائبية ووزرائة ولفيف من اعضاء السلك الدوبلوماسى .. فاكتفيت بالتعليق: " أجى يا بنات امى !!؟

    !!

    اذن لنزف التهنئة والتبريكات لشركة سكر كنانة ولادارتها وللشعب السودانى كافة وللحاجة بمناسبة افتتاح مصنع الايثانول عالى الجودة .. والايثانول كما يعرفه كل من جلس لامتحان الشهاده السودانية المساق الاكاديمى العلمى هو سائل لا لون له قابل للتطاير يحترق بلهب ازرق له الصيغة الكيميائية - سى اثنين اتش خمسة اوو اتش - ولا تغرنّك او تضللنّك هذه الصيغ والتسميات العلمية يا عزيزى ... فما الايثانول الا نوع من الكحول, ويسمى روح الخمر لانه المادة المسكرة فى الخمور ..ومستورة المشهورة تصنع نوعا من
    الايثانول فى معملها التقليدى البلدى " .. اى ان كنانة " حتشدّ وتخمّر وتقطّر و حتصفّى " و تفتنح مصنعا لصناعة الكحول المصنوع من قصب السكر
    ..!!

    ولكن لماذا " تشد" كنانة بنت الاصول و" تصفّى " ؟ لماذا تصنع الشركة العريقة واحد اعظم انجازات الرئيس الراحل رحمه الله جعفر نميرى "كحولاً" ؟.. مهلا .. يا صديقى لا تتعجلنى.. فماكينات و سيارات آخر زمن اصبحت تتعاطى الكحول..شس !!

    استخدام الإيثانول النباتى كوقود ليس جديدا، فقد كان منذ منتصف القرن التاسع عشر مصدرا للوقود والضوء لكن الضرائب المفروضة عليه باعتبارة خمر رفعت من سعره ليفقد او يكاد الاهتمام به كأحد بدائل الطاقة، وبدأ العالم يعتمد كليا على النفط ، قبل ان يتجه ذات العالم للبحث عن بديل للنفط ووجد ضالته فى الوقود الاخضر الذى له مميزات عديدة أهمها أنه يسبب دخانا اقل من عوادم السيارات مقارنة بالبنزين كما أنه يمتص ثاني أكسيد الكربون من الجو في أثناء عملية تصنيعه،وهو لا ينضب كما النفط،ويمكن انتاجه محليا , ضف الى ذلك انه يحمى الدول من تقلبات اسعار النفط والمؤثرات السياسية
    بجانب رخص سعره .. رغم ان هناك تحذيرات ومخاوف من تاثير انتاجه على غذاء البشر خاصة وان العالم يشهد شح و ارتفاع فى اسعار الغذاء .. من المؤكد ان كنانة انما تصنع الايثانول لاغراض اخرى غير " الجقم "
    ..فمثلما ان البنزين هو البنزين ولكن هناك من الصبية واولاد الشوارع من يشممه للسطل .. سيكون حظ الايثانول أوفر من البنزين خاصة فى بلد كالسودان.. فخرطوم المشروع الحضارى تعلن فقط مشروبات معبأة فى قراطيس معدنية خالية من الكحول.. والان الكحول تصنعه كنانه .. هأ قد اكتملت القصة بعد أن انتجت مصانع اخرى مكعبات الثلج !! ولعل هذا الفصل غير التعسفى يهزأ بمكر على فصل الدين عن الدولة ..!! وقد سبقت كنانة فى انتاج االكحول منظمة الشهيد التى آل لها مصنعا سابقا للكحول فى الخرطوم بحرى كما آل لها اى منظمة الشهيد مصنعا للزيوت .. فتجاهلت المنظمة المجاهدة انتاج الزيوت لنستورد زيت الاولين من ماليزيا , فيما واصلت انتاج الكحول لتعرف أزقة امدرمان وحواريها الاسبرت والاصابات بالعمى الفجائى بعد ان اضافت _ المنظمة_ لكحولها الميثانول السام والذى يسبب العمى و الجنون والفشل الكلوى و الموت عند استهلاكه البشرى ..رغم ان عقوبة شرب الخمر فى الاسلام كما درسنا الجلد لا السم .. وللامانة العلمية نقول ان اضافة الميثانول للايثانول ليس أمرا استحدثته الدول الاسلامية ..

    لا علينا .. بشرى لاصحاب السيارات وهنيئا مريئا للسيارات التى اخشى ان تسير فى الشوارع وهى تترنح سكرى بعد ان ترتوى من " الطرمبة " فى وضح النهار ..واظن ان البعض سيشارك ويذاحم الدواب الحديدية فيما تشرب و يصبحوا لها ندماء اذا كان ايثانول كنانة " نقياً / نضيف " وغير مضاف له
    الميثانول أو البيريدين " زيت العظام " ذو الرائحة الكريهة .. واذا اضيفا فان ذلك يحول دون استخام الايثانول لاغراض طبية و صناعية الاخرى ..

    ما اردت التهكم انما لاستدراج القارئ لهضم معلومات جافة ، وعلى وجه العموم يشاد بتجربة كنانة الرائدة التى استعانت بالخبرة البرازيلية الاولى فى العالم ولان الايثانول المنتج من القصب هو من اجود انواع
    الوقود الحيوى واكثره كفاءة وارخصه سعرا .. ومعلوم فوائد الوقود الحيوى التى تقلل من الاحتباس الحرارى وتحدّ من تغيّر المناخ .. كما ان الشركة تستخدم مخلفات صناعة السكر لذا لا يتأثر انتاج السكر بذاته وهو الامر الذى تشجعه جمعيات حق الغذاء عالميا خلافا للتجربة الامريكية التى تنتج الايثانول من حبوب الذرة- عيش ربغان – لا مخلفات الحصاد او التصنيع ، رغم تزايد اعداد الجوعى والموتى بسوء ونقص الغذاء من بنى البشر ..

    ونسأل ايضا : هل ستحتكر كنانة هذه الصناعة فى السودان ؟ ام ستسمح الحكومة لآخرين افراد او شركات لا تمتلك الحكومة اسهما فيها بصناعة وتقطير الايثانول ؟ حيث بالبرازيل قرابة الاربعمائة مصنع للايثانول , و الادهى ان تصيب سكرة الايثانول السوق بادمان بعد نجاح تجربة كنانة فتسعى مثل امريكا لانتاج وقود السيارات من حبوب الغذاء كالذرة وهو المحصول الأكثر انتاجا والأرخص سعرا والأوسع انتشارا فى السودان الامر الذى يؤثر حتما على وفرة الغذاء وسعره وقد تسامعنا بعزم وزير الزراعة الجديد وتخطيطه
    لذلك.واخيرا.. هل الايثانول للتصدير ام الاستهلاك المحلى ؟ واذا كان للاستهلاك المحلى هل توجد فى السودان حقا سيارات واليات تدور ماكيناتها بالايثانول بعد " كسره"؟ اقصد بالبنزين ؟.. ام ستنتج كنانة اولا الوقود الصديق للبيئة ثم بعد ذلك نستورد او نعدّل ماكينات تلك السيارات والاليات ؟..

    وحتى لا يسأل الخبثاء: هل الايثانول للحديده ؟ ام لى سيدها؟

    مستورة دى كنانة التشد الايثانول!
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 09-06-2009, 03:34 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de