|
اليكي اختي لبني جمال المراة السودانية في ثوبها وحشمتها
|
التوب السوداني رمز لجمال المرأة السودانية تغنى له المغنون ولحن له الملحنون من شعر عاشقي الجمال السوداني شفت التوب وما لاقاني أجمل منه شفت التوب بس التوب سيد التوب يكون كيفنه ((أبو عركي البخيت))
و شوف عيني الحبيب بحشمة لابس التوب (( علي إبراهيم اللحو )) وقد رأيت النساء في جنوب المغرب يلبسن نفس توب نسائنا كيفا وكما . لعله زى أندلسي ولعلكم سمعتم بثوب ولادة بنت الخليفة المستكفي الذي طرزت عليه : وإنّي لأمشي مشيتي و أتيه تيها و أمكن عاشقي من صحن خدي و أعطي قبلتي من يشتهيها
حبو بتنا ولادة دي كانت جريئة شوووووووية))
صعيب وصفك لانك هالة كلك ضي
وفوقك هيبة واجمل قامة واسمح زي
جمالك في البنات معدوم شبيهك ما كحل عيني
اقدلي وسكتي الخشامة وانزلي في العوازل كي
والسودانية جميلة ايضا بالطرحة كما قال الشاعر
لفة قلبي زي لف طرحتها اللافاحابها
يا مولاي آه من قلبي ومن النار حرقت قلبي
لكن الجمال الاصلي موجود في رفاعة كما قال
ابو آمنة حامد
البظهر جمالهن من زمن الرضاعة
سودانية حلوة في زوقها وطباعة
يا ناس ارحموني انا قلبي في رفاعة
كل الطيوب الحلوه يا مولاتي والجيد الرقيق
واللفته والخصل اللي نامت فوق تسابيح البريق
وخطاك والهدب المكحل وفتنة التوب الأنيق
بعد وردي تاني في كلام
وزمان غنى المغني لابسة الطرحة غيرت بالتوب كناية عن التحول الطبيعي من مرحلة الطفولة إلى تمام الأنوثة
التوب دائما عنى في الغناء السوداني الحشمة والجمال فهل هو كذلك الآن ؟؟ يا بت بلدي يا بت سوداني حلوة جميلة و زيك ويييين حشمة ف ثوبك وتملي العيييييييييين
(( عثمان الأطرش )) أشهر التياب في تاريخ السودان (( رسالة لندن )) أشهر لابسة توب (( أم توبا بني )) أجمل امرأة في الدنيا المرأة السودانية في زيها وطبعها المميز
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اليكي اختي لبني جمال المراة السودانية في ثوبها وحشمتها (Re: عصام دقداق)
|
هل المراة السودانية دي بس لابسه توب بس
وين نساء الانقسنا وجبال النوبه
وين لبس الجنوبيات الفارعات الطول
ووين لبس الت العصريه من اسكيرت وبلوزه وطرحه
التوب نعم جميل لكنه ليس رمزا لوحده ولا الجلابية هي رمز السودان
التباين هو سر الرمز
وبرضو سؤال رايك في ما فعلته الجبهة الاسلامية لجلد النساء في السودان وسوقهن للاستكانة والاذلال
ومحاكمة لبني ؟؟؟؟؟ رايك يا عزيزي
ولك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليكي اختي لبني جمال المراة السودانية في ثوبها وحشمتها (Re: Sabri Elshareef)
|
اولا ليك التحية بخصوص الاخت لبني العام في اغلب نطاق السودان الثوب وغير ذلك ايضاء يتسم بالحشمة والوقار وانظر اخي العزيز التبرج والملابس الضيقة التي اصبحت تنتشر مع دخول الموضة في الخرطوم هل سيقف النظام ويتفرج لحين ان ينتشر الفتن والشرور
هنالك الكثير من الحملات من الجهات المختصة في هذا الامر وبل في كافة الدول الاسلامية لصد الغزو الغربي المنحل
كما ذكرت الاسكيرتي والبلوزة موجود واكثر جمالا ايضاء ولكن اصبح الاسكيرتي والبلوزة مخيطة في جسم الفيتات وتتعجب من تلك المناظر ودون شك
والقانون علي الجميع لبني وغيرها ولكن الذين يعارضون النظام وجدوا ضالتهم في قضية لبني ووجدت حماس في ذلك مماجعلها تعتلي كل المنابر الاعلامية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليكي اختي لبني جمال المراة السودانية في ثوبها وحشمتها (Re: عصام دقداق)
|
Quote: ولكن الذين يعارضون النظام وجدوا ضالتهم في قضية لبني ووجدت حماس في ذلك مماجعلها تعتلي كل المنابر الاعلامية |
عصام دقداق تخية واحترام
بلاضافة الي مداخلة صبري الشريف الضافية
اسمح لي ان ابدا بالتعليق علي هذا المقتطف الذي ختمت به حديثك ، فهو يلخص بوضوح مشكلة فهمك للامور
من التوب لحد النظام ، فالمعروف ان النظام الان اذا جاز لنا ان نواصل في فهمك هو حكومة الوحدة
الوطنية التي يحكمها الدستور الانتقالي ، والذي اشار بوضوح الي تعديل القوانين التي تتعارض معه
وهذا القانون مخالف للدستور، وبالتالي ليس هنالك معارضة لنظام الموضوع موضوع قانون غير دستوري
وجد الناس فرصة قوية لمناصرة الدعوة لتعديله ، وهذا اسلوب متبع في رفع الصوت لتغيير السياسات
والقوانين وما الي ذلك . لذلك موضوع معارضة النظام دي فكرة قديمة عندما كان المؤتمر الوطني منفرد
بقدرة وحولة الانقلاب . الان مطالب بان يتعامل مع هذه المناصرة علي انها مطالبة مشروعة وليس معارضة
من النوع الذي يعالجة بالاعتقال والتعذيب .
التوب حشمة وما الي ذلك راي مقبول منك ، لكن في جبال النوبة مثلا في ناس ما بعرفوا لا
اسلام لا مسيحية عايزين يمشوا ساي ، والدستور بديهم الحق ، عشان كدا الناس شايفين موضوع البنطلون
دا ما موضوع شريعة دا موضوع قانون بعمله الوالي لفترة ما قبل الدستور هسي ما عايزين الوالي يعمل
القانون (راجع الدستور).
بعدين فهمك انه لبني بقت متحمسة وتتكلم في القنوات ، ده عشان عملت موقف في موضوع يستحق العالم كله
يهتم بيه وعايز يسمع منها.
خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليكي اختي لبني جمال المراة السودانية في ثوبها وحشمتها (Re: أيوب خليل)
|
Quote: في هذه التظاهرة بنات يرتدين البنطلون
فلماذا يا لبني .... لم تقبض عليهن شرطة النظام العام !!!!
هل قضية لبني بنطلون فعلأ ؟؟؟
وتظل الحقيقة ضائعة بينك وبين النظام العام يا لبنى. |
بكل تاكبد هنا استفهام ينم عن اتهام وتجريح, اذا عندك اي دليل
على اتهامك فلتبرزه لا ان تناطح الصخور ... ومن يستسهل التجريح
فتجريحه اسهل وبالحقائق ... القضية التي تحاكم فيها لبنى احمد حسين
قضية ذات ابعاد سياسية ما في ذلك من شك ولكن الواضح والمطروق ان لبنى
ومجموعة من الفتيات جلدن لارتدائهن البنطال وحسب تقدير شرطي النظام العام
إستثنيت لبنى لاعتبارات منها حصانتها التي تتمتع بها من جهة عملها المنتسبة
اليه والان لبنى تُحاكم تحت المادة 152 من القانون وقضيتها مع شرطة امن المجتمع
فما من داعي للاشارة والايحاءات الخبثة والتي تنم عن نفس مريضة ومتهجسة فليس كل
من رفعت صوتها وطالبت بحقوقها تنال عاقبة الظن السيئ من نفوس خربة .
الان لبنى احمد حسين هي من يحاكم المادة 152 بل وتُحاكم القانون كاملاً لابد من الخروج
عن دائرة الشمولية والتسلط في حريات الناس ولابد من عقليات تتقبل تعددية وتباين الشعب
السوداني ثقافة ولغة ودين ولابد من وحدة متنوعة تنصهر في صالح لوحة سودانية كما قال الزعيم
قرنق روعتهاووحدتها في تعددها.
لعل لي رأي فيما تسلكه من سلوك تختص به ليلاً فهل يحق لي التدخل في ذلك وإخراجك من هذه الدائرة
وممارسات كثيرة في سلوكك الشخصي لا العام فهل افتح فيك بلاغاً لشرطة النظام العام حسب تقديري !!
من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر ... وقديما قال الشاعر وللناس أعين .
دق دق بالمناسبة دي ممكن نساهر اليوم معا في احد الشاليهات ونتفاكر في موضوع لباس لبنى دا ؟؟؟
التابع لا حكم عليه .
الحرية هي شرط الحياة الاول .
.......................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليكي اختي لبني جمال المراة السودانية في ثوبها وحشمتها (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الاخ دقدق
سلام
فهمت مما كتبت ان الثوب هو الزى الرسمى للمرأة السودانية وانها زى محتشم حسب رأيك
وقد رد الاخ صبرى الشريف موضحا أن الثوب ليس زى المرأة السودانية وهو محق فى ذلك
ما أريد توضيحه هنا هو اشكاليات اساسية تتضح من خطابك حول الزى و الحشمة وهما مشكلتان ترتبطان بمفاهيم غير محددة أو موحدة تتيحان لمنتجهما ( العقل الذكورى) امكانية استعمال العنف بنوعيه اللفظى و البدنى ضد من يخالف ما يفهمه هذا العقل عن ماهية الحشمة.
السؤال هنا يبدو جليا لماذا لم يطال مفهوم الحشمة الرجل؟ ونحن نرى رجال عراة الصدور فى الاحياء والاسواق و نرى من يلبسون شورتات قصيرة جدا كذلك نرى ابطال كمال الاجسام يعرضون عضلاتهم و صدورهم حتى عضلات البطن الا يعد ذلك من قبيل الفتنة و عدم الاحتشام؟
لماذا يعتبر لباس السروال شيئا طبيعيا للرجل و غير محتشم للمرأة ولماذا لم تخاطب انت الرجل السودانى وتقول له أن الجلابية هى غخير احتشام له؟
اذن العقل الذكورى المتسلح باقوى سلاح قهر وهو الدين وربما العرف يريد قهر المرأة واهانتها بمسميات و مفاهيم هلامية كمفهوم ما يسمى بالحشمة وهو مفهوم غير ثابت على الاطلاق و يختلف بين الثقافات المتعددة بل ربما يكون مختلفا فى الثقافة الواحدة.
وربما يكون مثال المرأة الهندية المسلمة خير مثال فهذه المرأة ترتدى الزى التقليدى الهندى الفاتح البطن ولا يقال لها انها غير محتشمة لأن هذا هو الزى السائد هناك ولا أحد يستغربه كما ترتدى المرأة الهندية المسلمة البنطال و البلوزة ( الملابس الغربية) دون ان يقول لها احد انها ارتكبت اثما.
ولابد أن انبهك أن الثوب السودانى نفسه توجد به انواع تبرز ما تلبسه المرأة تحت الثوب من فساتين قد تكون قصيرة او بدون اكمام وتلبس فى المناسبات و تبدى فيها المرأة المتزوجة كامل اناقتها وجمالها وفى ذلك تتنافس المتنافسات
خلاصة القول انه ليس هناك مفهوم عام يسمى الحشمة وان هذه الكلمة خلقت فقط للمرأة وخلقها العقل الذكورى المتخلف الذى لايرى فى المرأة غير جسد وعورة الذى لايريد لها أن تقادر هذا المربط وقد تلاحظون أن اغلب هذه المفاهيم هى مفاهيم نتجت عن مجتمعات رعوية او جبلية قاسية وانها تقل كلما كان منتج الثقافة او حزمة القيم من مجتمع زراعى مستقر لذلك تتبوأ المرأة الافريقية عموما مركزا سامقا لمكانتها فى المجتمع ودورها الكبير كون انها امرأة مربية ومنتجة فى آن واحد معا.
الجذور الافريقية للمجتمع السودانى هى ما يفسر لماذا تفوقت المرأة السودانية على غيرها من نساء منطقة الشرف الاوسط فى اقتناص الحقوق و المحافظة عليها بل وتحدى و بكل قوة وشجاعة من يحاول التعدى على هذه الحقوق.
ما يسود اليوم هو نتاج تردى فكرى و ثقافى لن يبقى زمنا طويلا و ستعود للمرأة حريتها وكرامتها ومكانتها الاصيلة لا بفضل الرجال وانما بفضل نضالها المشروع و الجسور ضد كل ماهو آسن ومنبوذ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اليكي اختي لبني جمال المراة السودانية في ثوبها وحشمتها (Re: هشام المجمر)
|
Quote: هل سيقف النظام ويتفرج لحين ان ينتشر الفتن والشرور |
أخي عصـام السـلام عليكم ما يســببه الفقــر والبطالة من فتـن وشــرور يتجاوز بملاين السـنين الضوئية ما يعتقده البعض حول فتن وشرور الزي ( وفي السـودان أكثر من 90 % تحت خـط الفقـر ) على النظـام أن يحـارب الفقــر الذي قال عنه الأمام علي لو كان الفقـر رجلا لقتلته بسـيفي هـذا , وذلك بإعادة النظـر في تحرير التجارة والتخلص من القطاع العام, كما عليـه أن ينصـرف عن الزي الى معالجة الفتـن الحقيقيـة التي يمكن أن تذهب بريح البلد
| |
|
|
|
|
|
|
|