|
Re: ندوة عبدالقادر سالم في رابطة الصالحية بالرياض أمس الأحد 12 يوليو 2009م .. ياسلام (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
بعد ترحيب تجاني محمود سكرتير الرابطة بالدكتور الفنان عبدالقادر سالم وبالحضور .. قرأ سعيد نمر المسؤول بمنتدى الأربعاء الأدبي سيرة الدكتور عبدالقادر سالم.
- ولد بالدلنج العام 1946 م - له 40 أغنية مسجلة و 10 فيديو كليب .. - باحث في الموسيقى وكاتب صحفي - صدر له كتاب الغناء والموسيقى التقليدية ..
ثم قدم المتحدث الرئيس في الليلة: الفنان عبدالقادر سالم الذي شكر إدارة الرابطة الرياضية والحضور "رغم هزيمة المريخ 1 صفر وضياع الكأس" .. وقال:
ما شاهدته خلال زيارتي هذه يؤكد أن المغترب السوداني (دافع الضرائب) يشكل حضورا يعتبر (نسبيا) في المشهدين الثقافي والرياضي أفضل مما هو موجود في السودان الآن..
السودان في الموسيقى كما في غيرها من أوجه الإبداع بلد شديد الغنى والثراء والتنوع لم نكتشفه حتى الآن .. الزايفون الأفريقي (البولمبو) النقارة .. الرقص والعزف لطرد الأرواح الشريرة وهناك الحداء العربي (الدوبيت) والعرضة الصقرية لإظهار الفتوة وتجد الربابة والطمبور التي ربما جاءت مــــــن افغانستان .. هنالك أشكالا عديدة للغناء والموسيقى احتضنها هذا السودان لا أعتبر أن كلمة جسر بين الثقافات مناسبة للتعبير عن واقع حاله فهو حالة خاصة ينبغي تصنيفه لوحده كحالة للبلد الواحد الكبير المتنوع .. والموسيقى عندنا تبدأ مع دورة الحياة لدى المسلم تبدأ مع آذان الميلاد والمسيحي مع الترانيم .. يغنون للأطفال في الختان .. و (يمنحون) على المتوفى .. يغنون بحزن على موتاهم مع دق الفندك .. الموسيقى والرقص ليست ترفا ولا خلاعة وإنما التعبير عن قيم الناس وأشواقهم الصقرية في ضواحي الخرطوم والجزيرة ومناطق الجعليين الحداء للأبل ورقصة السيف في شرق السودان و زولا سرب سربه خلا الجبال غربه .. وماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص ود المك عريس خيلو البجن عركوس .. أحي يا علي سيفك بحت الروس/ حجر الظلط من بقيسو .. ألليله دوبا ياخي والله بعيدة ميسو يا الصبيان المشيتو .. نعلكم كدي ما جريتو .. في الجزيره نزرع قطنا نزرع نتيرب نحقق آمالنا (ده زمان هسع قطن زاتو ما عندنا!!) كان عبدالقادر يتكلم ويترنم ويمسك العود يغني احيانا وانا اسجل كلمة وافط عندما يأخذني الطرب ونواصل مع عبدالقادر سالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة عبدالقادر سالم في رابطة الصالحية بالرياض أمس الأحد 12 يوليو 2009م .. ياسلام (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
كانت أمدرمان مصهرة التنوع والجمال وفيها ظهر غناء الحقيبة وغنى عبدالقادر بصوتــه الشجي
يا مداعب الغصن الرطيب .. ورددها معه جمهور الحضور حتى كدت أن أهتف (جيش واحد شعب واحد) وقال:
كل منطقة في السودان لها غناؤها وخصوصيتها الثقافية وفي غرب السودان تجد غناء الحكامات وقدم نماذج من غناء الحكامات مثل:
(محمد سليمان الوظيفة خلالالالالاص حقاااها ...) وقال عبدالقادر: كنتا قايلو محمد سليمان بتاع جراب الحاوي .. (حجاجي بجاجي جنينة الحكومة الضربت نسيمه ابوك عارف مسكة الصريمة العزول قايد للنميمة ياناس العزول ده بهيمه)
زمان كان الحكومة عندها جناين عامة بتجيب نسيم عليل .
الانجليز هم أول من اكتشف التنوع وعملوا على الاستفادة منه فطوروا المارشات العسكرية التي كانت فعالة في إشعال الحماس وسط الجنود السودانيين في الحرب العالمية.
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة عبدالقادر سالم في رابطة الصالحية بالرياض أمس الأحد 12 يوليو 2009م .. ياسلام (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
واصل الدكتور عبدالقادر سالم حديثه قائلا:
الغناء في السودان عبر عن شخصية الإنسان السوداني كرمه شجاعته وساهم في تحديد إتجاهاته وحتى عن البيئة وجغرافيا الوطن
الليله والليله دار أمبادر يا حليله بريد زولي
لو شفتا مرة جبل مرة
فيك يا كسلا شفت كل جميل
وعبر الغناء تشكلت الثنائيات العبقرية:
بازرعة وعثمان حسين .. تراث الجدود ومجد العرب
وردي والفيتوري .. أنا أفريقي حر يا بلادي يا بلاد العراة الطيبين
عندما أغتيل الرئيس الأمريكي كندي ظهرت أغنية كانت تغنيها البنات:
ياجاكلين الشعب كلو حزين
وطورت أغاني القعدات ..
على أيام الرئيس نميري زار الرائد زين العابدين محمد أحمد عبدالقادر إحدى قرى غرب السودان ورددت النساء:
رئيس زين العابدين يا مناي اسقينا عطشانين يامناي
وما الغناء إن لم يعبر عن واقع حال الناس وما الغريب أن تظهر أغنية إسمها (قنبله) وقد رأوا القنابل في قلب العاصمة .. فالأغاني تعبر عن واقع حال المجتمع وقد لعبت دورا مهما في شحذ الهمم وتوحيد الناس
عزه في هواك (وهي تخطاب المرأة لوداع الخدر)
مرفعينين ضبلان وهازل شقوا بطن الاسد المنازل
في الفؤاد ترعاهو العناية بين ضلوعي الوطن العزيز
يا غريب يالله لبلدك
أنا امدرمان
غنى الفنان يوسف فتاكي (من جنوب الوطن)
أأي بلدنا وكلنا أخوان
ئي ايه بلدنا يااا
ورددها الشعب السودان
أكتوبر الأخضر
والله نحنا مع الطيور
وربابة النعام .. وفرقة الكمبلا هذا الإبداع العظيم لم يخرج من فراغ
المرأة تشكل 70% من الإبداع السوداني تأليفاً وغناءاً
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة عبدالقادر سالم في رابطة الصالحية بالرياض أمس الأحد 12 يوليو 2009م .. ياسلام (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
الأخ الجليل محمــد ..
تحياتي العامرة لك ولكل الأصلاء الشرفاء من أبناء بلادي .. أهدتنا الصالحية والرائع القامة الإنسان الفنان دكتور عبد القادر سالم .. ليلة عميقة المعنى .. عظيمة الدلالات .. طوف بنا د. سالم .. في عوالم الإبداع منذ بدايات الحقيبة .. إلى عهد [ قنبلة سماحة الزول في الطول والعلاء ] .. التي فرضتها الظروف المحيط بجيل اليوم [ شرق غرب شمال جنوب ] .. قديماً كانت الرياح تأتينا من القبل الأربعة بما يشحز الإبداع ويحفظ الجمال .. فتأمل ياصديقي في حضرة قنبلة كيف يكون الجمال .. عوضاً عن السمحة شتلة قريره .. ووصف الحسان ذي فريع البان في الرقصة تتنه ..
أصبح الوصف [ العيون سلاح الموت .. قنبله .. والإيدين كلاشنكوف قنبلة ] .. دي قنبلة .. إحتمال تنفجر قنبلة ..
تحياتي لك ولكل عشاق الجمال أينما كانوا .. وعبرك نتمنى أن يتبنى الدكتور وأتحاد المهن الموسيقية مهرجانات تدعو إلى السلام .. وتشيع روح المحبة .. وتعيدنا سيرتنا الأولى في التعبير عن الجمال ..والحب العفيف . دم بخير، أخوك/ الأرباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة عبدالقادر سالم في رابطة الصالحية بالرياض أمس الأحد 12 يوليو 2009م .. ياسلام (Re: خالد فضل)
|
Quote: فبالرغم من أننا لم نسعد بالحضور إلا أن تلخيصك كان مفيدا جدا ونقل ماكان يحاول الدكتور عبد القادر سالم قوله عن الموسيقى والغناء في السودان |
خالد عبدالباقي .. ياصديقي .. تحياتي لك، ما أوردته هو جزء يسير مما قاله عبدالقادر في الأمسية وللحديث بقية تأتي.
لا بد من بحوث جادة كثيرة مثل البحث الذي أنجزه عبدالقادر سالم لإضاءة تنوع إبداع أهل السودان جنوبا/شمالا/شرقا/غربا/ وسطا حتى ينسجم على جادة الاحترام المتبادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة عبدالقادر سالم في رابطة الصالحية بالرياض أمس الأحد 12 يوليو 2009م .. ياسلام (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
بعد ذلك أعطى د. عبدالقادر سالم للحضور فكرة ممثلا لها بالعزف على العود (للسلمين السباعي والخماسي) وقال أن الفن السوداني بخير رغم أنه ليس هناك خطة واضحة المعالم لإخراج الابداع السوداني للآخر .. وقال أن أكثر ما يعول عليه في الموسيقى السودانية هو الاعتراف الواضح بثقافات كل أهل السودان والمزج بينها.
كما أشاد الفنان عبدالقادر سالم بما رآه من إحياء فكرة الناشئين في الجانب الرياضي وسط الجالية السودانية بالمملكة.
ثم قدم الفنان جيلي بادرابي نماذج من أغنياته ليعطي عبدالقادر سالم فكرة عن حال الغناء السوداني في المهجر.
سعيد نمر : شكر الدكتور عبدالقادر على حديثه الضافي عن الفن والموسيقى وفتح باب التداخل للحضور:
الاسد الحسن: شكر د. عبدالقادر وقال أنه قد أعطى الأدب الشعبي وبالذات في غرب السودان بعدا كباحث في التراث ولكنه تساءل (أين مثل عبدالقادر سالم في بقية أقاليم السودان ليخرجوا لنا كنوزها التراثية والثقافية والموسيقية.. واقترح الاسد على الحضور فكرة تبني معرض موسيقي تراثي، كما نوه إلى الاهتمام بأسر الفنانين عند رحيلهم مذكرا بأن كبار مبدعينا قد رحلوا دون أن يجدوا أقل القليل من الرعاية والاهتمام (عبدالمعين/إدريس جماع) وغيرهم كثير
| |
|
|
|
|
|
|
|