|
حوار مع السنجك
|
في البدء أريد أن أثبت نقطة، هي أنني حر في مناقشة أي موضوع في هذا المنبر في المكان الذي أراه مناسبا؛ وهذا، حتى لا يأتي أحدهم ويقول لي، لماذا لا تناقش في البوست المعين
والأخ السنجك بالرغم من أختلافي الكبير معه، في أطروحاته وتوجهاته، وطرائقه، وتتلحه لي في مكان ما، إلا أن لدي الرغبة في مناقشته، لما أرى فيه من أهتمام بقضايا مهمة وجادة، ولدعوته لالتزام الموضوعية ولما يحمل من رأي صائب حول ضرورة مناقشة القضايا بدلا من دفنها ولكن من جانب آخر، وبالرغم مما ذكرنا، فإن الأخ السنجك، لديه مشكلة مع الموضوعية نفسها، فما بال امرئ يدعو للموضوعية، ودون أن يستدعي المقام، يقرر مثل المقولة التالية؛
Quote: " أنني اجزم بأنه لا يوجد شمالي واحد لا يكن غير مشاعر الاحترام والحب لأهل الجنوب ام العبارات التى ذكرها البعض حول ( عب، ود نوبة،ود الغرب ما بسر القلب الخ) لقد اكل الدهر وشرب منه" |
وأظن أننا لا نحتاج إلى كثير عناء لأبراز مجافاة الموضوعية في مثل هذا القول؛ فيا أخ السنجك، فالشماليون هؤلاء مختلفون في مناطقهم، وفي أعمارهم، وفي مستويات تعليمهم، وفي تربيتهم، وفي مصالحهم، وفي مستوى جهالاتهم وحماقاتهم، وفي.. وفي.. فلا يمكن لأحد، بالغ ما بلغ وحتى لو كان نبيا أو حتى إلهاً أن يجزم مثل جزمك هذا، ودون إيراد أية مبررات هكذا!! وبالطبع من حقك أن تقول لي أنني حر فيما أعتقد، ولكن في هذه الحالة، لا يحق لك أن تدعي الموضوعية بأية حال. فمثل هذه الأقوال قادر على الإطاحة بالموضوعية في أول لفة؛
وأنت تتساءل؛
Quote: هل عندما يقول الشمالي انه عربي هل هذا يعني انه عنصري وصاحب نظرة استعلائية؟؟؟ هل كل الشماليين اصحاب نظرة عنصرية كونهم عرب؟؟ |
وإجابتي هي: لا، فمن حق أي إنسان، حتى ولو لم يكن شماليا أن يقول أنه عربي، ولا يحق لأحد كائنا من كان أن يتهمه بالعنصرية أو بأنه صاحب نظرة استعلائية. ولكن ليست هذه هي المشكلة، المشكلة يا أخي تأتي عندما يزعم هذا الشمالي أو غيره بأن جنسه، أو دمه أو ثقافته (حقيقة أو تلفيقا) هو الأسمى، ويعمل على قسر الآخرين عبر وسائل متعلقة بالسلطة بأن يكونوا عرباً، والدليل على كلامي أنك لن تجد أحدا من بين غالبية الناس من يتهم أو يجادل الشنابلة أو الكواهلة أو الكبابيش أو الشكرية أو الرشايدة في عروبتهم، فغالبية الناس تسميهم (العرب) كما يسمون أنفسهم ولا تتهمهم بالعنصرية، ولأنهم لا يعملون على استعراب أحد فهم لا يدخلون طرفا في المشكلة، ولكن المشكلة في غالب الأحيان تأتي من قبل المنتمين إلى قبيلة الجعليين الكبرى التي تشمل الشاقية والجعليين والمناصير وغيرهم، الذين يبدو أنهم (يعانون) من شك في عروبتهم، بالإضافة للمدينيين الذين يريدون أن يخلقوا هوية عربية للسودان ككل بافتراض أن عرقهم هو الأسمى وثقافتهم هي الأفضل. ويرى د. موسى الخليفة أنه "إذا كانت ثقافة قد افترضت أن لغتها هي الأحسن، ودينها هو الأحسن، وعنصرها هو الأحسن [وهذا ما ظلت تشيعه المركزية الاسلاموعروبية في مؤسسات التعليم وأجهزة الإعلام في السودان] فإنها تربي مواطنها بالإسقاط بأن الثقافات الأخرى أقل. وعند النظر للمشاكل الموجودة في السودان، خاصة المشاكل العنصرية، نجد أنها ناجمة عن هيمنة ثقافة معينة والنظر إليها على أنها متقدمة ومختارة. وهذا يتأسس على مفهوم أن هناك ثقافة أعلى Superior وثقافة أدنى Inferior وبالتالي صار هناك مفهوم اجتماعي باختلاف درجة بين العناصر المختلفة". ويمكن الرجوع إلى الحوار مع د. موسى الخليفة في مجلة الخرطوم، 1981م، ومعذرة أنني نسيت رقم العدد. وأريد أن أوضح هنا أنني استعمل مصطلح إسلاموعروبية للدلالة على كيان أيديولوجي، والفرق بينه وبين مصلطح العرب المسلمين أو الثقافة العربية الإسلامية، مثل الفرق بين كلمة مسلمين وإسلاميين، وأظنك تعرف الفرق، ولكن متى ما وردت كلمة هوية يعني أننا في داخل دائرة الأيديولوجيا.
وتقول؛
Quote: لماذا يعتقد مثقفي الجنوب وللأسف بعض مثقفي الشمال مجرد ذكر هويتنا العربية ضرب من ضروب الجلافة والاستعلائية على أهل الجنوب؟ |
والأجابة هي في الأسباب التي ذكرتها، بالإضافة للتي ذكرها الدكتور موسى الخليفة أعلاه وتقول أيضا؛
Quote: لماذا هذا الهجوم على هويتنا العربية؟؟ يبدأ البعض الحديث ولمجرد تعرضه لبعض الانتقاد حول آرائه يسارع بقفل الموضوع ودفنه بكل عيوبه ونقائصه. هذه واحدة من اكثر المشاكل الاجتماعية والسياسية التي حطمت ومازالت تدمر فى هذا البلد |
أنا أوافقك أخ السنجك، على أن هناك أناس غير موضوعيين في هجومهم على هويتك العربية، وهذا جزء من طبيعة الصراع، ولكن الحقيقة هي أن كل ذلك هو نوع من رد الفعل على ممارسات بعض المنتمين إلى هويتك العربية، وللأسباب التي ذكرت سابقا. أما فيما يختص بدفن الرؤوس، فأنا أوافقك على أن هذا عيب من عيوبنا، وأنا على كل حال ظللت أناقش موضوع تضارب الهويات هذا على مدى ما تسمح لي ظروفي، وظللت أدعو إلى مواصلة الحوار لأنني أؤمن بأن الظن القائل بأن السكوت على المشاكل يؤدي إلى حلها، ظن خاطئ
وتقول؛
Quote: دعونا نصل ألي نتيجة محددة. البعض يلجا الى مقولة كررها الأديب السوداني الطيب صالح (السوداني عربي أفريقي، أفريقي عرب) إذا كان يرمي بقوله هذا الى تعايش سلمي بين من هم عرب (أهل الشمال) ومن هم غير عرب ( أهل الجنوب) لماذا لم يتحقق هذا التعايش. أنني اجزم بأنه لا يوجد شمالي واحد لا يكن غير مشاعر الاحترام والحب لأهل الجنوب ام العبارات التى ذكرها البعض حول ( عب، ود نوبة،ود الغرب ما بسر القلب الخ) لقد اكل الدهر وشرب منها.
ماذا وجدوا اهل الشممال مقابل هذا الاحترام غير الكره ولأسباب لا ناقة لهم فيها واجزم ان كل مثقف سواء كان شمالي او جنوبي لا يجهل هذه الحقيقة وهي دور سياسة المستعمر الخبيثة فى خلق التوتر وعدم الاستقرار. ولكن حقيقة لا ادري ما هي دوافعهم من وصف الشماليين عموما بأنهم عنصريين. هل يريدون محو هويتنا العربية بهذه اللعبة نعم أصفها لعبة فهذا اقل ما اصفها به. وهي تمارس وبشكل واضح فى حق كل شمالي عربي يعتز بدمه وثقافته العربية والإسلامية، كما يعتز كل جنوبي بجذوره الأفريقية. ترى هل هي لعبة مصالح من طراز جديد لا عهد لنا به؟؟ القضية موجودة ومهما هربنا منها وتابعنا فيها أسلوب الغطغطة وكل مرة يتفتح الموضوع نقعد نكوارك يا بكري حصل حصل بسرعة. هنالك هوية عربية حقيقة ومؤثرة على شكل السودان عموما وهنالك هوية أفريقية متمثلة فى اهل الجنوب.
|
وأنا لا أتفق معك في هذه الترسيمة/ التقسيمة؛ شمال/جنوب التي تعتمدها أساسا لمناقشة قضية فوارق الهوية، لأن مسألة الهوية هي مسألة مركبة تدخل فيها عناصر متعددة وليست بهذه البساطة، حسب علمي، وأرجو أن توضح الأسس التي عليها تقيم تقسيمك وترسيمك لحدود الهوية حتى نصل إلى نقطة أكثر وضوحا في الخلاف، فأنا وضحت رأيي في ذلك في ورقتي الدراسية، جدلية المركز والهامش وإشكال الهوية في السودان، التي أرجو ان تنشر إن لم تكن نشرت بعد على الإنترنت، وبعد، فليس بالضرورة أن نتفق، ولكن المهم أن نفهم نقاط وأسس خلافنا في هذا الموضوع فيما يختص بدور المستعمر؛ نعم يا أخ السنجك للمستعمر دور في الكثير من المشاكل، ولكنني أريد أن أسألك سؤالا بسيطا وأرجوك أن تجاوبني عليه: ترى لماذا استمرت مهنة الألطجية (حمل جرادل الخراء من البيوت والمؤسسات على رووس بعض أبناء القبائل السودانية) حتى التسعينات من القرن العشرين، إن لم تكن مستمرة حتى الآن؟ وهل يمكن للذي يتقوط على الجردل أن يقبل بالمساواة ويحس بالأخوة مع الذي يحمل الجردل على رأسه؟ إن رأيي هو أن دور المستعمر عنصر خارجي، وثانوي في قضية إشكال الهوية في السودان، وثانوي هذه لا تعني أننا يجب أن نتجاهله، وإنما يجب أن نضعه في مكانه الصحيح، حتى لا نحفر حفرة أخرى لدفن الرؤوس فيها أما بخصوص ما أسميته باللعبة لمحو هويتك العربية في السودان، فأنا لا استطيع أن أجزم بأن لا أحد يلعب هذه اللعبة، ولكنه إن وجد، فهو يقع ضمن دائرة رد الفعل على ممارسات المنتمين لهويتك العربية في السودان، ولكن لا تخف أخي، فلا أحد يستطيع محو هويتك العربية في السودان أبدا إلا إذا اخترت أنت بنفسك أن تمحوها، فانظر كيف عمل وظل يعمل الإسلاموعروبيون في السودان منذ زمان بعيد من أجل محو هويات المواطنين الآخرين عبر ما أسموه (بوتقة الإنصهار) أرأيت ما يجنون الآن؟ وتقول؛
Quote: ترى هل سيتحقق تعايش على أساس مواطنه حقيقة لكل فرد فيها حقوقه الشرعية دون التعرض للآخر واحترام ثقافته. وحقيقة أنني أرى أهل الشمال اكثر قربا للتعايش السلمي ولكن مثقفي الجنوب تحديدا وبعض مثقفي الشمال يعملون على القضاء على الهوية العربية تماما وهذا ما وسع الهوة بيننا وبين نظام قائم على أساس المواطنة . أرجو آلا ندفن رأسنا في التراب ودعونا نخوض ونتعمق ونعرف رأسنا من رجلينا. وخلونا من يا بكري دي كلو مرة والله كرهتو عديل الديمقراطية اتوفرت اهي قدامنا وما قادرين عليه برضو دايرين ليها حارس ابقوا قدرها ولى انسوها خالص |
أنا أختلف معك يا أخ السنجك في زعمك أن أهل الشمال أكثر قربا للتعايش السلمي، وأعتبر هذه مغالطة، لأن أول المسئولين عن إنعدام التعايش السلمي في السودان هم حملة الهوية العروبية (وأنت تستعمل هنا مصطلح أهل الشمال، وهو مصطلح غير دقيق في رأيي) ذات الطبيعة الاختراقية، التي تحاول أن تفترض شروطا غير عادلة لهذا التعايش السلمي الذي تسأل أنت عنه. أما إذا سلمنا بمبدأ المواطنة واحترام ثقافات الغير ومفهوم مشروعية الاختلاف، الذي على اساسه تقوم الديمقراطية الحقيقية، فإظن أن في ذلك هدي السبيل. وأكرر أنني أتفق معك تماما في أن الناس يجب أن تتناقش وأقول تتشاجر أيضا، بالرغم من أنني لا أحب الشجار، فذلك أفضل من الغطغطة والجري لبكري
ولك مني خالص الشكر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-04-03, 06:25 AM |
Re: حوار مع السنجك | alsngaq | 05-04-03, 08:01 AM |
Re: حوار مع السنجك | doma | 05-04-03, 08:08 AM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-04-03, 08:13 AM |
Re: حوار مع السنجك | alsngaq | 05-04-03, 09:38 AM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-05-03, 02:38 AM |
Re: حوار مع السنجك | ودقاسم | 05-04-03, 10:01 AM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-05-03, 03:09 AM |
Re: حوار مع السنجك | مهيرة | 05-06-03, 01:15 PM |
Re: حوار مع السنجك | ودقاسم | 05-05-03, 02:52 PM |
Re: حوار مع السنجك | Abdel Aati | 05-05-03, 04:34 PM |
Re: حوار مع السنجك | Abdel Aati | 05-05-03, 05:08 PM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-05-03, 05:29 PM |
Re: حوار مع السنجك | Abdel Aati | 05-05-03, 09:29 PM |
Re: حوار مع السنجك | BousH | 05-05-03, 11:19 PM |
Re: حوار مع السنجك | الساحر | 05-05-03, 11:59 PM |
Re: حوار مع السنجك | abdelgafar.saeed | 05-06-03, 00:46 AM |
Re: حوار مع السنجك | abdel abayazid | 05-06-03, 02:07 AM |
Re: حوار مع السنجك | nazar hussien | 05-06-03, 08:49 AM |
Re: حوار مع السنجك | Tumadir | 05-07-03, 09:07 AM |
Re: حوار مع السنجك | nazar hussien | 05-07-03, 09:36 AM |
Re: حوار مع السنجك | Adrob wad Elkhatib | 05-07-03, 10:21 AM |
Re: حوار مع السنجك | Bakry Eljack | 05-07-03, 07:25 PM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-07-03, 08:38 PM |
Re: حوار مع السنجك | ابنوس | 05-08-03, 01:48 AM |
Re: حوار مع السنجك | بت قضيم | 05-08-03, 11:12 AM |
Re: حوار مع السنجك | hala guta | 05-09-03, 04:25 PM |
Re: حوار مع السنجك | وانجا | 05-09-03, 06:20 PM |
Re: حوار مع السنجك | نادر | 05-10-03, 08:47 AM |
Re: حوار مع السنجك | nazar hussien | 05-10-03, 10:34 AM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-11-03, 06:59 AM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-12-03, 08:15 PM |
Re: حوار مع السنجك | esam gabralla | 05-13-03, 08:58 AM |
Re: حوار مع السنجك | Yasir Elsharif | 05-13-03, 01:16 PM |
Re: حوار مع السنجك | Deng | 05-13-03, 04:38 PM |
Re: حوار مع السنجك | nazar hussien | 05-14-03, 07:12 AM |
Re: حوار مع السنجك | ود شاموق | 05-14-03, 12:02 PM |
Re: حوار مع السنجك | Dr_Bringy | 05-14-03, 02:08 PM |
Re: حوار مع السنجك | خالد عويس | 05-14-03, 02:46 PM |
Re: حوار مع السنجك | خالد عويس | 05-14-03, 05:38 PM |
Re: حوار مع السنجك | esam gabralla | 05-15-03, 12:14 PM |
Re: حوار مع السنجك | hala guta | 05-15-03, 05:16 PM |
Re: حوار مع السنجك | Outcast | 05-15-03, 09:14 PM |
Re: حوار مع السنجك | hala guta | 05-17-03, 04:10 AM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-19-03, 04:29 AM |
Re: حوار مع السنجك | Bakry Eljack | 05-19-03, 07:18 AM |
Re: حوار مع السنجك | nazar hussien | 05-19-03, 08:31 AM |
Re: حوار مع السنجك | Bakry Eljack | 05-19-03, 09:01 AM |
Re: حوار مع السنجك | esam gabralla | 05-19-03, 09:01 AM |
Re: حوار مع السنجك | خالد عويس | 05-19-03, 03:53 PM |
Re: حوار مع السنجك | عاطف عبدالله | 05-20-03, 09:13 PM |
Re: حوار مع السنجك | Bakry Eljack | 05-21-03, 09:53 AM |
Re: حوار مع السنجك | Ahmedain | 05-21-03, 12:33 PM |
Re: حوار مع السنجك | Tumadir | 05-21-03, 12:44 PM |
Re: حوار مع السنجك | BousH | 05-22-03, 03:51 AM |
Re: حوار مع السنجك | وانجا | 05-22-03, 11:28 AM |
Re: حوار مع السنجك | الساحر | 05-23-03, 05:30 PM |
Re: حوار مع السنجك | eyes of liberty | 05-23-03, 10:28 PM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-25-03, 09:06 AM |
Re: حوار مع السنجك | nazar hussien | 05-25-03, 09:57 AM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-25-03, 07:47 PM |
Re: حوار مع السنجك | خالد عويس | 05-25-03, 10:09 PM |
Re: حوار مع السنجك | eyes of liberty | 05-26-03, 10:07 PM |
Re: حوار مع السنجك | Ahmedain | 05-27-03, 04:32 AM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-28-03, 09:29 PM |
Re: حوار مع السنجك | eyes of liberty | 05-29-03, 00:13 AM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 06-04-03, 08:16 PM |
Re: حوار مع السنجك | esam gabralla | 06-04-03, 11:54 PM |
Re: حوار مع السنجك | nazar hussien | 06-05-03, 07:01 AM |
Re: حوار مع السنجك | Kabar | 06-06-03, 01:28 AM |
Re: حوار مع السنجك | cola | 06-06-03, 01:58 AM |
Re: حوار مع السنجك | alfatih | 06-06-03, 12:12 PM |
Re: حوار مع السنجك | أبكر آدم إسماعيل | 06-08-03, 06:24 AM |
|
|
|