|
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
الأخوين الدكتور حيدر بدوي والدكتور بشري الفاضل لكما التحية و القومة.
أحييكما علي مثابرتكما و اشتغالكما بقضايا التغيير الاجتماعي و الثورة الثقافية المنشودة. احيي فيكما عملكما الحفري المتواصل . قرأت البوست بأكمله و اشعر إنني سأتداخل في مرحلة ما . حتي هذه اللحظة لم اقرأ طرحا متكاملا حول ما يصبو اليه دكتور بشري او ما يتوقعه من برنامج عمل يومي تشارك فيه الحركة الشعبية و القوي الديمقراطية. لذا سأنتظر الي أن تتبين رؤية كليكما في هذه الناحية.
بخصوص الفكر الجمهوري و موقعه في المشهد السياسي \ الثقافي في تاريخ السودان القريب البعيد فاني كنت قد وعدت بتقديم رؤيتي النقدية المتكاملة للأسس و الزوايا التي يقوم عليها الفكر الجمهوري و بالطبع نقدي للفكر الجمهوري و فكر الأستاذ ليس تقليلا من شانه بقدر مل هو مزيدا من التأمل في رحابة هذا الفكر . اتفق معك أن الأستاذ محمود من المفكرين القلائل الذين أنتجوا فكرا و لم يعيدوا إنتاج أفكار او يستقبلون أفكار بكل إشكالاتها من تناقض بين الواقع و المحمول في الدماغ_ هذا جوهر مشكل الايدولوجيا في تقديري_ بالرغم من ايماني بعالمية الفكر و بملكية البشرية اجمع لأي ارث إنساني و بالرغم من قناعتي أن الأستاذ محمود قد تفاعل مع الموروث الإنساني للفكر البشري_ فتجربة المعتزلة _ ليست ببعيدة في مضمونها عن منهج الاستاذ_ أري أنها كانت أول محاولة لعقلنة الفكر الإسلامي أو أول محاولة لتأسيس خطاب ديني إسلامي علي أسس عقلانية إلا أنها اصطدمت بمحك التآمر علي المنهج الذي لا ادري أن كان صنيعة الحكام ام هو النهاية المنطقية لفرقة كلامية لم تمتلك الأدوات الكافية لرحلة البحث. كما ذكرت لك في خيط سابق علي ما اذكر أن دراسة الفكر الجمهوري و قراءته من اجل دراسته نقديا مسألة تتطلب وقتا وربما عشرات السنون إلا أن المشروع ما زال يتخلق في ذهني فبعد أن قضيت أعواما في قراءة ما كتبه الأستاذ محمود فلي أن أذكرك أني قد قرأت أول كتاب للأستاذ محمود و كنت حينها في الصف السادس الابتدائي و كان ذلك طريق محمد فقد كان لأبي ميول جمهورية كبيرة منذ أمد بعيد. العنوان البارز لقراءاتي و تأملاتي النقدية في الفكر الجمهوري سبق أن أشرت إليها في مداخلة تعليقا علي ورقة تقدمت بها الأخت المفكرة هادية حسب الله عن أوضاع المرأة في الإسلام تفضلت الأخت هالة قوته بنشرها و بلغ تحاياي إلي الأخت هالة اذا مرت بقربك فيزيائيا او ماسنجريا او عبر وسيط. كنت قد علقت قائلا أن الإشكالية المنهجية للفكر الجمهوري تكمن في أن البناء الرئيس لمشروع الفكر الجمهوري قائمة علي إعادة تعريف الأصول و الفروع في الفقه الإسلامي فالأستاذ محمود قد قرأ هذا الإرث و بحصافة المفكر المواكب لتطور البشرية قام بمبادرته الفكرية بطرحه لإعادة الايات المكية لتكون هي الأساس و كما نعلم أن معظم هذه الآيات التي يري فيها الأستاذ محمود أنها الأصول في الدين_ مشروع الرسالة الثانية_ هي من الآيات المنسوخة حسب تلمود السلف مما يجعل الأمر برمته أمام محك مفاهيمي كبير خصوصا إذا علمنا أن التقليد و التلقين هما احدي الأدوات الفعالة في عمل مناهج السلف و مؤسساتهم _ الأزهر نموذجا_ وعليه تصبح مهمة إعادة تعريف الأصول و الفروع وفقا للأستاذ محمود هي عملية قلب الطاولة بالكامل بالنسبة لكل السلفيين و السلفويين المسيسين منهم ومدعي الاجتهاد المحض. اعتقد أن الأمر في غاية الصعوبة بل أنها تشابه خلخلة اليقين لدي الفرد فان تقنع المؤسسات السلفية بقلب نظرية الاصول و الفروع هي أشبه بان تقنع إنسان عادي بان الشمس ليست هي الشمس. طبعا موقف الفكر الجمهوري من المرأة و من المواطنة و الشريعة و غيرها من القضايا أصبح ينسجم منطقيا وفق المنطق الداخلي للتعريف الجديد لمفهوم الأصول و الفروع بل بالا حري أن موقف الفكر الجمهوري من هذه القضايا يدخل في دائرة النتائج المباشرة لعلاج جوهر ألازمة. موضعة الفكر الجمهوري من عملية التاريخانية_ كما أتت عند الجابري و أركون وهاشم صالح و ابوزيد إلي حد ما_ كأساس لبناء العقلانية في الفكر الإسلامي ومن ثم فك التاغض بين العودة إلي القرن السابع حتي تصبح صلاحية القرآن لكل زمان ومكان ممكنة و بالتالي يصبح الدين الإسلامي قادر علي التفاعل اليومي في حياة الأفراد دون إدخالهم في التضارب والتاغض المعقد الذي يعيشه غالبية المسلمون اليوم _ فقضايا مثل قضية المرأة و حقها في الحياة و الميراث_ قضايا المواطنة _ الشريعة _ فردانية الاختيار الديني_ وغيرها تجعل البعض يختار التخندق في مربع التمسك بعبارة العلمانية كمخرج من هذا التضاد او الخروج من الدين بشكل نهائي او مؤقت _ كلها قضايا لا تحل مجزأة بل تحتاج إلي معادلات فكرية ترسي العقلانية أسا في الحوار و في فهمي أن العلمانية هي فعلنة و تبيئة التاريخانية في أسس الفكر اليومي و التي لن تتأتي و لن تبدأ ضربة البداية لها في شكل ثورة ثقافية ما لم تسن قوانين تحمي من التهوس و ردود فعله . مثل كلماتي هذه بلا شك تدخل في دائرة الخروج عن الملة عند أمثال عبد الحي يوسف و دعاة الكهنوت و المتحجرين. فالمقاربة بين الفكر الجمهوري و التاريخانية عمل يحتاج إلي جهد كبير ووقت و ذهن منفتح و أدوات بحث متكاملة حتي نعلم ايهما اقصر الطرق إلي تحقيق التوائم بين الدين الإسلامي و معطيات التطور البشري . هذه هي العناوين للدراسة التي انوي القيام بها في وقت لاحق لا ادري متي ستكتمل و لكني أضعها نصب عيني.
و لكم جميعا خالص شكري و تقديري.
بكري الجاك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bushra Elfadil | 07-12-05, 03:38 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Haydar Badawi Sadig | 07-12-05, 08:50 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | خضر عطا المنان | 07-12-05, 09:04 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Haydar Badawi Sadig | 07-12-05, 09:34 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bushra Elfadil | 07-12-05, 03:12 PM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Alsawi | 07-12-05, 09:46 PM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Alia awadelkareem | 07-12-05, 10:20 PM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bushra Elfadil | 07-13-05, 01:50 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Hussein Mallasi | 07-13-05, 02:16 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | محمد حسن العمدة | 07-13-05, 02:49 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bushra Elfadil | 07-13-05, 03:52 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | إسماعيل وراق | 07-13-05, 04:26 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bushra Elfadil | 07-13-05, 06:38 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Haydar Badawi Sadig | 07-13-05, 10:12 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bakry Eljack | 07-13-05, 02:13 PM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Elbagir Osman | 07-14-05, 03:50 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Murtada Gafar | 07-14-05, 04:08 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bushra Elfadil | 07-14-05, 01:18 PM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bushra Elfadil | 07-15-05, 08:02 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | فتحي البحيري | 07-15-05, 08:32 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bushra Elfadil | 07-16-05, 02:23 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bushra Elfadil | 07-17-05, 03:05 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bushra Elfadil | 07-19-05, 06:01 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Haydar Badawi Sadig | 07-19-05, 07:14 PM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Bushra Elfadil | 07-20-05, 06:20 AM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Haydar Badawi Sadig | 07-23-05, 01:25 PM |
Re: حشد غير مسبوق في تاريخ السودان الحديث | Haydar Badawi Sadig | 07-25-05, 11:47 AM |
|
|
|