خالد بحر ... اسئلتي التي ماطلتها محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 06:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2009, 10:42 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد (Re: وليد محمد المبارك)

    خالص التحايا
    وليد محمد المبارك
    والجميع...
    موضوع الحوار يدور حول أسئلتك يا وليد لبحر، دعنا نوسع الإطار للبحث حول ما تسأله لخالد عن عموميات الدين الإسلامي"بالتحديد" ، لأننا معنيين بالنقاش حوله لأشياء كثيرة أولا نشأتنا في بيئة مسلمة ، كُتب علينا أن نكون مسلمين بإراداتنا أو خلاف ذلك ، لذا كان بديهي أن نتحدث عن القصور في داخله ، وذلك لأننا نتضرر منه ((كمسلمين)) معكم ناهيكم عن بقية المؤمنين بديانات أو معتقدات أخرى!.

    وجراء ما يحدث من ممارسات باسم الدين الإسلامي يعتقد البعض إنها لا تمت له بصله ، يتوجب إذا الوقوف لكل ما هو في محيط هذا الدين ،لكي يتم التنقيب وتعديل بالتخلص من هذه النزعة الطائفية والعصبية القروسطية والارتفاع إلى مستوى المسئولية العقلية والفكرية ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بعد إخضاع التراث الحي في هذا الدين إلى النقد القاسي ولكن المنعش للمعرفة العلمية وسوف يدفع ثمن هذا النقد دما ً ودموعا ؛ إن تاريخ الأنظمة اللاهوتية الثلاثة يشهد على مقاومتها الشديدة لتيارات الفكر الحرة والخصبة، وذلك باسم الاعتقاد الدوغمائي الذي يرفض الخضوع لأي تساؤل أو نقاش، ولا تزال المحاولات التي تعتمد العقل والمنطق والفكر الحر لاختراق انغلاقات الأفكار الماضوية الغارقة بالأساطير والأوهام والتقديس في عالمنا العربي والإسلامي تجابه بالتسفيه والقمع والإرهاب الفكري ومُعرضة للاستلاب والمصادرة بحكم إنها محاولات ( تخريبية ) تهدف إلى خلخلة ( الدين ) وتشويه منابعه ومفاهيمه ومنطلقاته كما يزعمون وبالتالي يجب أن يبقى (الدين) بعيدا ً عن مسئولية العقل والتحليل العلمي والنقد الفكري.

    وعلى المسلمين لكي يخرجوا من هذا المأزق كحالة أولى إلى إخضاع دينهم للتساؤلات النقدية والتاريخية رغم إني موقن بان الخلل لا يكمن في التطبيق كما يُشاع بقدر ما هو خلل منهجي ، بناءً على ما يُثار بان أصل الدين في تاريخ العصور المجتمعات الإنسانية لم يكن الدين هو مشكله؛ الدين هو عبارة عن حل لمشكله منذ تاريخ الإنسانية إجابة لسؤال لمصير الآخر ؛ وهو مشروع لخلاص فردى لروح الفرد وو الخ ، وان الأديان اعتنت لتقديم الإجابة للإنسان عندما بدا في السؤال حول مصيره ، لذا كنا دائما يتلفح المسلمين بهذه العبارات البرغماتية ويرددونها . والمسلمون يتـفقون في هذا التعريف كمدخل تبريري لإدخال صبغة وفهم أن المشكلة لا تكمن في الدين بل في إفرازات الأشخاص ، لكن بحجم الإجابة التي اقتنع بها هؤلاء المسلمون وحاولوا أن يقنعوا بها كذلك الآخرين ان كانوا من المسلمين أنفسهم او من الديانات الأخرى ،لرفع الحرج عن الممارسات التي تتم باسم الدين الإسلامي وهي جميعا تنطلق من نصوص القران نفسها إن كان ذبح شخص كالشاه او إعطاء الحق المشروع في الجهاد باي طريقة او وسيلة، ولكان هيهات نجد بان هذا المدخل قد ورط المسلمين أيما ورطة . العقل غير محدود التفكير ولكنه محدود بنتائج التفكير وهذا يتوقف على حسب الزمان والمكان ، لا احد يستطيع أن يقف أمام تفكير شخص ما ، لدرجة أن المسلمين نفسهم أحيانا يفكرون في الذات الإلهية الممنوعون عن مجرد الانتباه في التفكير ، وثم ينتفضون مُلعنين الشيطان لأنه ذهب بهم فأي شيطان هذا ، والمسلمين يقولون بأنهم خلفية الله في الأرض وانه كرمهم على بقية العقل ، ويتذرعون بهذا الشيطان والشخص في كامل وعيه ، وهذا ما يجعل الشخص يضحك إذا انتبه بان الحصان إذا أُجبر على اغتصاب أمه ينتحر ، وذلك لان عقله أشار إليه بان هنالك ثمة خطا ، فما بالكم يا خلفاء الله في ارض؟!.تناقض النصوص نفسها يُثير الشفقة في هذا الدين ، حيث تجد إن هنالك نص يتحدث عن لا اكره في الدين وفي الطرف الآخر ينص على من بدل دينه فاقتلوه؟! عجبي ؟!..

    إذا على المسلمين الرجوع أقلاها لتجارب التاريخ مثلما حدث في العالم الغربي حينما اعترض المسيحيون التقليديون الدينيون على كل المحاولات التفكيكية للدين بحجة أن الدين فوق المساءلة النقدية والتاريخية يحدث الآن عندنا وبصورة شديدة الفتك بكل المحاولات التي تهدف إلى إخضاع الدين للتساؤلات النقدية والتاريخية خوفا ً عليه من الانكشاف أمام تلك المحاولات التفكيكية والتحليلية التي تنزع عنه القداسات والهالات المثالية لأنه كما يقولون أنه الدين ( الحق ) ويجب أن لا يقترب منه أحد بالمس أو النقد أو التشريح ويجب أن يبقى فوق كل محاولات الإنسان (القاصرة) عن إدراك مفاهيمه ومحتوياته التاريخية والقدسية والتراثية. ولعل واحدٌ من أخطر المفاهيم انتشارا ً ورواجا ً وتمكنا ً عندنا بسبب سيطرة الفكر الديني الخاضع للقداسات التاريخية والتراثية أنه يرى أن الدين يقع خارج التاريخ وفوقه ولا يتأثر بتحولات الظروف الحياتية ومؤثراتها الدائمة وتبدلاتها المستمرة كما يقول المفكر هاشم صالح : ( ما لا يستطيع المؤمن التقليدي أن يفهمه أو أن يعترف به هو أنه يعتقد أن الإيمان أو المعتقد الديني يشكل خارج التاريخ أو فوق التاريخ ولا يمكن بالتالي أن يتأثر بضغوط الحياة اليومية أو الظروف الاجتماعية،ولكن التجربة أثبتت أنه مهما علا وسما مشروط بالتاريخ، وأنه ابن لحظة تاريخية معينة). لذلك متى ما تحررت العقليات من وطأة الاكراهات التاريخية والتراثية للدين ونزعت عنه القداسات والأسطرة ووضعته أمام مسئولية العقل التفكيري والنقدي ورفعت عنه هالات التعالي والمثالية والتبجيل ستصبح محاولات تفكيكه وتشريحه وتحليله مسئوليتنا الحقيقية لنخرج من سلطته المستبدة العائقة للفكر والعقل والتطور والبحث العلمي.

    نقاط كثيرة وليس نقطة واحدة تحتاج إلى مراجعات في الدين الإسلامي هذا ، على سبيل الحصر فقط ما يتم تداوله هنا حول المرأة ، ورؤية الدين الإسلامي لها، لهو حقيقة يفتقر إلى أدنى مقومات التفكير العقلي ، قبل كل هذا يجب أن نتطرق إلى شي مهم حول النصوص القرآنية التي يقف عندها البعض كحمار الشيخ ، ولا يعلم بان ما يتم في محاولة تفكيكها ليس بهو خرق لأمر السماء حين ذُكر (وفكروا في مخلوقاتي ولا تفكروا في ذاتي) ونتسال بناءً على هذا الدليل المنطقي الذي يكون محور تفكير الكثير من المسلمين بعدم التجاوز الى الشط الآخر التزاما بهذا ، وينسون بان التفكير نفسه داخل هذا النص ان جاز التعبير ، يُتيح لنا حرية التفكير والمناقشات في النصوص باعتبارات أن التفكير يتم في ماهية أفعال الله ولا يتجاوز ما هو مكتوب ، أليس النصوص ماهية أفعال الله أم إنها الإله بذاته؟!.وعلى مستوى الحضارة الإنسانية بدا العالم يتجاوز كثير من هذه الإشكاليات كقضايا المرأة-الديمقراطية وحرية الاعتقاد؛ لان مشروع التواجد البشرى في كيانات هو مبدأ عدم الإضرار بمعتقدات الآخرين باى شكل من الأشكال . فقط لم يتثنى للمسلمين الخروج عن هذه الحلقة التي نجدهم ينصبون فيها نفسهم ولاة على الآخرين وعلى التحكم في معتقداتهم إلى ألان ؛ وهذا ما يدعنا نتسأل عن الكيفية التي يتم بها التفكير داخل الدين الإسلامي الذي يتضرر منه كثير من المسلمين أنفسهم ناهيكم عن بقية المعتقدين بدينات معتقدات أخرى؟؟؟. وعن الشريعة نفسها في سبيل ادعاء المسلمين بالاحتكام إليها وبالقران فيها كمصدر أساسي ، هو مثار جدل فقهي لان القران في حد ذاته فيه العام والخاص والمحكم والمتشابه ، وفيه ما يختص بالمتشابه تؤيله ، وهنا تظهر الإشكالية الجوهرية لأنه لا توجد معايير علمية دقيقة لماهية المؤول مما افرز لنا تيارات متعددة كل يؤل القران على حدا وفقاً لما تقتضيه مصالحه ، مما ادخل الإسلام والمسلمين عموماً في إشكالية مع باقي البشرية سيما وأننا نشاهد تلك الاختلافات في التاؤيل تتجلى لنا على سبيل المثال : في نظام طالبان الذي يحرم مشاهدة التلفاز ويحرم على البنات الدراسة ، وكذلك ابو مصعب الزرقاوي والقاعدة التي تقوم بذبح العمال كالشياه والغنم ، مدعياً أن ذلك يُـقربهم إلى الله ، هذا أقصى أنواع التطرف الديني الموجود والمبني على نصوص القران نفسها، وفي الاتجاه الآخر بعض الطرق الصوفية المتساهلة لدرجة تجعل من المسلم خانع ذليل غير قادر على تقديم العطاء والمساهمة في صناعة تاريخ الإنسانية متعللة بحجج واهية منها بان التقدم الملحوظ في الدول الغير إسلامية أمر طبيعي لان هؤلاء ((الكفار)) هم مسخرين لخدمة المسلمين ، ناهيك عن المسلمين في حد ذاتهم وهم منقسمون إلى أقسام سنه وشيعة وخوارج وجمهوريين وبهائيين الخ . وفي اغلب الأحايين نجدهم يكفرون بعضهم ويعتبرون أن قتل الآخر يقربهم إلى الله زلفى ، كما يرى التكفيريين أو الوهابيين ، إن قتل الشيعة الأمامية يُدخل الإنسان الجنة ؛ إلا إننا إذا قيمنا التجربة الإسلامية في حد ذاتها نجد إن التطبيق الشريعة كما يزعمه متطرفو اليوم ، في أيام ازدهار الدولة الإسلامية (الإمبراطوريات الإسلامية)، (رغم انه خلاف دولة الرسول والمدنية لا توجد ما يسمى بدولة إسلامية وهنا يطل تساؤلا مشروعا ولما كانت دولة الرسول والمدينة هي فقـط دولة إسلامية؟(هذا سنرجع له لاحقاً إذا دعا الآمر). لم يكن هناك تطبيق نموذجي يمكن الاعتماد عليه كصورة لتطبيق الشريعة الإسلامية ، بل إننا نجد أن معظم الدول أو الإمبراطوريات التي حكمت المسلمين في غالب الأحيان كانت أنظمة متسلطة ، تقسو على المسلمين دون رحمة كما أنها ارتكبت أبشع المجازر في حق المسلمين أنفسهم نموذج واقعة كربلاء في العهد الأموي ، التي كانت عبارة عن اعتداء صريح على أهل بيت نبي الإسلام ، هذا في الصدر الأول . وأننا إذا تتبعنا ((أعظم)) إمبراطوريتين بعض الصدر الأول العباسية والعثمانية نجدهما نموذج للفساد الأخلاقي والإداري كما إنهما مارستا نوعا من الترهيب والتقتيل باسم الدين على المسلمين وغيرهم. لذا الدعوة للعلمانية تضع الكفوف في تساوي ومن منطلق بسيط بينهما نجد ان الفارق بين العلماني والإسلامي ، أن العلماني يرى الإنسان المجرّد، بينما الإسلاموي لا يرى إلاّ المسلم، وما عداه فهو (كافر) والكافر في فقه اللغة قد يستحيل إلى (حيوان) أو (نكرة) لا يستحق العيش ولا يستحق الرحمة ولا يستحق المعاشرة. لذا فإننا نقول (من لا يعرف الإنسان لن يعرف الله) الإنسان فقط وليس الإنسان المسلم. الإسلام في اعتقادنا إن الإسلام لا يحتاج لمتبعين بقدر ما يحتاج لمتفهمين؛ وليس لهم عبادة وحركات طقوسية يؤدونها لتقرّبهم إلى الله زلفى فقط، وليس مجرد شهادة ينطق بها اللسنة المسلمين؛ وليس مجرد خوف من النار ورغبة في الجنة. وليس مجرد حصد للحسنات واجتناب السيئات؛ وكل ما له علاقة بمحاولات تأطير العقيدة وحبسها في مفهوم ضيّق إلى أبعد الحدود؛ إنما ما يجب أن يعيه المسلمين جيداً هو (الفهم) ؛وفهم هذه تحديداً مصدرها العقل؛ وإن كان عقلنا لا يعمل فلن نفهم وإن لم نفهم لن نؤمن.

    هناك حجج أخرى كثيرة تُثار من قبل الدين الإسلامي ضد المرأة في معرض إثبات ضعفها ، فنجد في مقدمته تلكم الحجج على القول (بنقص قوة المرأة العقلية) حيث يذهب أنصار تلكم الحجة إلى الحد البعيد في التدليل قصور المرأة فكريا فيقولون إن المرأة ذاتها تؤمن في قرارة نفسها بان دون الرجل ، بدليل أن النساء قلما يقبلن عن طيب خاطر على استشارة محامية أو طبيبة!.. ، واعتقد لإنصاف هذا الحديث نستطيع أن نقول انه لما كان عدد النساء المشتغلات فعلا بالدراسة العلمية أو البحث الجدي لازال ضئيلا بالقياس إلى عدد الرجال فانه من الطبيعي أن يكون إنتاج المرأة اقل إنتاجا من إنتاج الرجل خصوصا في مضمار الفتوحات العلمية والاختراعات الحديثة ، بيد أن هذا إلى أن الكشوفات العلمية لا يتوقف على القدرة العقلية والمجهود الذهني فحسب بل هو يفترض ضربا هائلا من الثقة بالنفس والثقة بالمجتمع الذي نعيش فيه، لكن هنا تكمن المعضلة في أن هذه الثقة لازلت تعوز المرأة ، ولأنهن عشن في مجتمعات دأبت على الإقلال من شانئهن والانتقاص من مقدرتهن كانوا هم من أسباب ترسيخ هذا الفهم لان 80% من تلك الجدلية ساهمت فيها المرأة بشكل أو أخر؛ وأكثر دلالة على أن المرأة هي سبب كثير من معضلاتها بسبب فقدان الثقة في النفس في إنها لم تستطيع أن تحرز نجاحا ملحوظا حتى في بعض الميادين التي هي حكر لها ومفتوحة أما النساء؛ مثال: حيث المجال الموسيقى والفنون الجميلة التي طالما كان المجال مفتوحا أمامهن لارتيادها!!.هذا خلاف بعض الأشياء الأخرى والمهن (كالطبيخ-التجميل-التصميم- والخ من ضروبهن) ،والحق يُقال إن انعدام ثقة المرأة في نفسها قد حال بينها وبين الإنتاج في شتى الميادين ولكنها ما كادت تتحرر من هذا الإسار النفسي ،حتى أخذت تنافس الرجل فى شتى الميادين الإنتاج الفني فضلا عن ذلك نلاحظ أن المرأة لا تكترث في كثير من الأحيان بالعمل في ميادين قد لا تتطلب قسطا من النشاط العقلي هي دون مداه وإنما كل ما هنالك إنها لا تجد من نفسها اهتمام ، حيث يقودنا هذا التصرف (الأنثوي) في شكل مقاربه 100% من حديث (هيمانز- Heymans) حيث يقول : براجع إلى إن التفكير المجرد البارد هو أمر قد لا ترتاح إليه المرأة عموما نظرا لأنها لا تقنع في العادة إلا بما يرضى حاجاتها الوجدانية وطبيعتها العاطفية ؛ أن الفروق الجنسية كثيرا ما ترتبط بالأساطير استمدادا لها من الطبيعة ،مثل بعض الصفات المتعلقة بالسلوك نجد إن كثيرها اشتق من الأساطير والطبيعة (كالنرجسية)، لذا نجد بان كل هذه الفروق الجنسية ليست فروق جوهريه أصلية ، لأنه الاشتراك عامل مشترك كالنرجسية التي هي اشتقاق من الجانب ألذكوري واتسمت بها المرأة، وكذلك شكل الفهم الدال لعدم وجوده رجولة خالصة أو انوثه كاملة والخ . كل هذا يصب تجاه انها فروق فرعية مستجدة وبعبارة أخرى يمكننا القول إن التركيب الجنسي لأفراد كل (فصيلة) أساسا مشتركا يحتمل التذكير والتأنيث، وهذا نجده بوضوح أكثر من خلال ما عبر عنه العالم الاسباني "مارانون" بنظريته (الإمكانية الجنسية المتعادلة) في كتابة(تطور الجنس).

    اما بخصوص المرأة في القاموس الديني عند المسلمين بتقسيماتهم لم اجد لها في الشريعة مكانا ولا حتى مجرد إنصاف ، خلاف ما لمسته في الشيعة الامامية . إذ يعتقد معنقى المذهب الامامي ان العقل مناط التكليف ولا فرق في التكليف بين المرأة والرجل ؛ الا في ما يتعلق بالتكوين البيولوجي مستندين على (كل نفس بما كسبت رهينة) من القران ومن التجربة الدور الذي قامت به السيدة خديجة بمؤازرة النبي محمد في حمل اعباء الدعوة ،الذي اذا قيس بادوار كثير من الرجال والصحابة لكان الفرق شاسع ، مما يتنافى مع اطروحة النقص المفترضه على المرأة. ولا ننسى ما تحتويه ملازمات الخطاب الديني وفي أولوياته النزعة الذكورية التسلّطية فالخطاب الديني الإسلامي بوجه عام، خطاب ذكوري، يحتكره الرجال وحدهم، بل حتى في أخص خصوصيات المرأة أو أسرارها. المرأة في الخطاب الديني الإسلامي كائن مغيّب باستمرار، على الرغم من أن الحديث عنها دائما في الفتاوى والوعظ، إما أن يحذّر منها ومن فتنتها وغوايتها أو شرورها، أو يخشى عليها فيفرض عليها حبساً اجتماعياً يعزلها عن تيار الحياة والمناشط المجتمعية، وكما يقول الذايدي (هناك حساسية مرضية تجاه المرأة وتجاه أي ظهور لها في الحياة العامة، بل وتجاه حقوقها الأولية، فهي كائن غير مرئي في السياسة والتعليم والصحافة والقضاء، وكل مجالات الحياة العامة والمجتمع يعيش في ظل جدران عالية من الفصل العنصري)، والمرأة في الخطاب الديني الإسلامي ، كائن مُدان - دائماً - حتى لو كانت الضحية، ففي حالات الاغتصاب والتحرش الجنسي، تكون المرأة هي الملومة، أما المعتدي الرجل فمعذور، لأنه لم يستطع مقاومة الإغراء والفتنة، وقد شبه مفتي أستراليا المعزول، المرأة باللحم المكشوف الذي يغري القطط بالتهامه وقال (هل نلوم القطط؟!). المرأة في الخطاب الديني الإسلامي ، كائن عاطفي لا يحسن التصرف والتدبير، فهي بحاجة إلى وصاية الرجل (الولي) الذي يضبط كل تصرفاتها وسلوكياتها وقراراتها بحكم كونه العاقل المتبصر الذي يكبح جماحها وانقيادها إلى عاطفتها، ولا يزال الخطاب الديني الإسلامي ، يمارس ويدعو إلى التمييز ضد المرأة في حقها كمواطنة في الوصول إلى المناصب القيادية، خصوصاً (القضاء)، فلا توجد حتى الآن إلا دولة خليجية واحدة هي البحرين سمحت للمرأة بالقضاء. كما أن الخطاب الديني ضد منح المواطنة - المتزوجة من غير المواطن - حق نقل جنسيتها إلى أطفالها وزوجها، ولا يزال الخطاب الديني الإسلامي في بعض المجتمعات الإسلامية والعربية وبالأخص الخليجية ضد تدريس التربية الوطنية للطالبات، وضد قيادة المرأة للسيارة على الرغم من إنفاق مليارات من النقود سنويا على السائقين الأجانب!! ولا يزال الخطاب الديني الإسلامي السائد متمسكاً بأن ديّة المرأة نصف دية الرجل بحجة (إجماع) الفقهاء، وهو يخوض معركة ختان الأنثى ضد الدولة التي منعته ويحرض ضدها!! والخطاب الديني الإسلامي مع الرجل في أن يخدع زوجته ويكذب عليها إذا تزوج بأخرى بحجة أن الكذب مباح في هذه الحالة!! ترى من يخدع زوجته هل يؤتمن إذا تولى منصباً قيادياً؟! فمن يخدع زوجته يخدع الناس أيضاً، والمرأة المخدوعة تنشئ عائلة تعيسة وفي النهاية أمة تعيسة!!. بصفة عامة، الخطاب الديني الإسلامي يتوّجس من أي أمر يتعلق بالمرأة من يوم مجيئها إلى هذه الحياة حتى مماتها، وهو يتمثل القول المأثور للمرأة عشر عورات، فإذا تزوجت ستر الزوج عورة واحدة وبقيت العورات التسع حتى إذا ماتت ستر القبر عوراتها الباقية.

    وماشين في السكة نمد...

    أنا طيب بسالك سؤال هل من الضرورة أن تكون في الحياة أديان؟

    *التعديل: لإضافة جزئية للمادة ، وتصحيح لغوي...

    التحايا النواضر...

    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 04-05-2009, 07:04 PM)
    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 04-05-2009, 07:07 PM)
    (عدل بواسطة معتز تروتسكى on 04-06-2009, 09:15 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
خالد بحر ... اسئلتي التي ماطلتها محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 12:33 PM
  Re: خالد بحر ... اسئلتي التي ماطلتها محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 12:55 PM
    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 01:16 PM
      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 01:22 PM
        Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 01:31 PM
        Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 01:32 PM
          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 01:37 PM
          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 01:41 PM
            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 01:46 PM
              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 01:49 PM
                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 01:53 PM
                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 01:53 PM
                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 01:56 PM
                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 01:58 PM
                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 02:01 PM
                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 01:59 PM
                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 02:03 PM
                        Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 02:05 PM
                          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 02:10 PM
                          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 02:11 PM
                            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 02:15 PM
                              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 02:18 PM
                          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد Alfarwq04-01-09, 02:19 PM
                            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 02:25 PM
                              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد HAIDER ALZAIN04-01-09, 02:46 PM
                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 03:04 PM
                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 03:32 PM
                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد أحمد أمين04-01-09, 03:45 PM
                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 03:52 PM
                              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد Alfarwq04-01-09, 03:28 PM
                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 04:09 PM
                            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 03:08 PM
                              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 03:16 PM
                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 03:35 PM
                              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد HAIDER ALZAIN04-01-09, 03:22 PM
                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 03:26 PM
                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 03:38 PM
                              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد Alfarwq04-01-09, 03:35 PM
                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 03:45 PM
                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 03:50 PM
                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 03:55 PM
                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد Alfarwq04-01-09, 03:56 PM
                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد HAIDER ALZAIN04-01-09, 03:57 PM
                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 04:04 PM
                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد Alfarwq04-01-09, 04:05 PM
                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 04:07 PM
                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 04:11 PM
                                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد Alfarwq04-01-09, 04:14 PM
                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 04:13 PM
                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 04:17 PM
                                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 04:23 PM
                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 04:17 PM
                                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 04:21 PM
                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد Alfarwq04-01-09, 04:19 PM
                                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 04:27 PM
                                        Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 04:29 PM
                                          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 04:34 PM
                                          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد خالد خليل محمد بحر04-01-09, 04:36 PM
                                            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 04:45 PM
                                              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 04:53 PM
                                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 06:32 PM
                                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 07:00 PM
                                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد صلاح ليون04-01-09, 07:31 PM
                                                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 07:34 PM
                                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد عاطف عبدون04-01-09, 07:33 PM
                                                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 07:38 PM
                                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد Salahaldeen Nadir04-01-09, 07:34 PM
                                                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد صلاح ليون04-01-09, 07:37 PM
                                                        Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 07:42 PM
                                                          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد صلاح ليون04-01-09, 07:50 PM
                                                            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 08:03 PM
                                                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 07:47 PM
                                                        Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 08:08 PM
                                                          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-01-09, 08:21 PM
                                                            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد HAIDER ALZAIN04-02-09, 08:39 AM
                                                              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-04-09, 10:21 AM
                                                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد معتز تروتسكى04-04-09, 02:01 PM
                                                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-04-09, 03:29 PM
                                                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد ASHRAF MUSTAFA04-04-09, 04:47 PM
                                                                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-04-09, 06:13 PM
                                                                        Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد معتز تروتسكى04-05-09, 10:42 AM
                                                                          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-05-09, 10:58 AM
                                                                            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد هشام آدم04-05-09, 11:12 AM
                                                                              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-05-09, 11:24 AM
                                                                                Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد هشام آدم04-05-09, 12:06 PM
                                                                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد معتز تروتسكى04-05-09, 12:19 PM
                                                                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-05-09, 01:14 PM
                                                                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد نيازي عبدالله مرحوم احمد04-05-09, 12:24 PM
                                                                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد معتز تروتسكى04-05-09, 12:39 PM
                                                                                  Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-05-09, 03:36 PM
                                                                                    Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد هشام آدم04-05-09, 04:18 PM
                                                                                      Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-05-09, 04:33 PM
                                                                                        Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد هشام آدم04-05-09, 05:28 PM
                                                                                          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد معتز تروتسكى04-05-09, 07:05 PM
                                                                                            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد محمد حيدر المشرف04-05-09, 09:50 PM
                                                                                              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-06-09, 11:34 AM
                                                                                            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد هشام آدم04-06-09, 07:59 AM
                                                                                            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-06-09, 11:23 AM
                                                                                          Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-06-09, 11:00 AM
                                                                                            Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد هشام آدم04-06-09, 11:21 AM
                                                                                              Re: خالد بحر ... محولة لعنايتك هنا مع الربع الجديد .. نرجو كريم الرد وليد محمد المبارك04-06-09, 11:37 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de