|
Re: الطبقه (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
Quote: السر هو الرافض للتعدد الماركسى لانه يعتقد بان الماركسية واحد احد ولذلك فهو متخندق فى وهم النقاء الماركسى وين التناقض هنا ؟ انت الحصل عليك شنو يا عبد اللطيف!
|
شوف الاسماء التي حاول السر بابو ان يلفت اليها الانظار :
صحيح أن الجمود النظري كان له آثاره السلبية في الفترة الستالينية، ولكن نظرية المعرفة الماركسية خارج السور الستاليني، كانت في حالة تطور، علي سبيل المثال: أسهم مفكرون وفلاسفة ماركسيون مثل غرامشي في دراسة دور البنية الفوقية للمجتمع في التغيير، ودور الطبقة العاملة في خلق مثقفين عضويين يسهمون في تغيير تركيب المجتمع، وبالتالي عالج غرامشي نقطة هامة لم يتناولها ماركس وانجلز. كما أسهم الفيلسوف المجري جورج لوكاش في تخصيب الماركسية ايضا من خلال الاهتمام بالبنية الثقافية ودور الوعي في التغيير ودخل في حوار خصب مع الفلسفة الوجودية، كما اسهم في ارساء وتطوير علم الجمال من خلال دراساته في الواقعية الاوربية. كما اسهم مفكرو وفلاسفة مدرسة فرانكفورت الماركسيين في تخصيب الماركسية من خلال الحوار مع مدارس علم النفس والفلسفة الوجودية والبنيوية، والاهتمام بالجانب الثقافي والنوعي وغير ذلك من القضايا التي أثارتها المدارس النسوية الجديدة، كما أسهم فلاسفة من امثال هابرماس في تطوير المفهوم المادي للتاريخ وتحريره من الجمود الستاليني. اشار هابرماس في محاضرة له بعنوان ( من اجل اعادة بناء المفهوم المادي للتاريخ ) قدمها في اطار المؤتمر الذي نظمته جمعية هيغل العالمية في ستويغارت عام 1975 ، أشار هابرماس : ( ليس المفهوم المادي للتاريخ بالنسبة لى دلالة كشفية فحسب ، بل هو نظرية ، وبالتدقيق نظرية للتطور الاجتماعي ، يمتلك بفضل مكانته التأملية قيمة استدلالية بالنسبة للعمل السياسي ، ونستطيع الى حد ما أن تفضي الى نظرية واستراتيجية للثورة ) . ( هابرماس : بعد ماركس ، ترجمة محمد ميلاد ، دار الحوار للنشر والتوزيع 2002 م ، ص 65 ) . لا اعتقد أن هابرماس كان يقصد تجاوز الماركسية ، ولكن هابرماس كان يقصد باعادة بناء المفهوم المادي للتاريخ تحريره من الجمود ، انتقد هابرماس الاحكام القطعية لستالين والذي حاول أن يقنن المفهوم المادي في احكام حاسمة بالنسبة للمستقبل في مؤلفه المادية الديالكتيكية والمادية التاريخية ، 1938 م . وبالتالى كانت مساهمة هابرماس في اعادة بناء للفهم الخاطئ الذي كرّسه ستالين ( ص 65 ) ، كما انتقد هابرماس الاشتراكية البيروقراطية التى كانت قائمة يومئذ وضرورة استكمال توفير حاجات الانسان الاساسية بالحرية والكرامة والسعادة وتحقيق الذات ، ص 103 ، المرجع السابق . وهى أشارات ذكية وسليمة . اما الفيلسوف الفرنسي سارتر فقد كان يقول: الماركسية لايمكن تجاوزها، لأنها قامت علي نقد المجتمع الرأسمالي، فطالما ظل المجتمع الرأسمالي قائما بكل مآسيه، فان مشروعية النقد تظل قائمة. كما أسهم الفيلسوف الفرنسي التوسير في تخصّيب الماركسية من خلال مناهج المدارس البنيوية، واسهم في توسيع وتطوير نظرية فائض القيمة في دراسته المعمقة لمؤلف ماركس (رأس المال)، وأشار الي أن ماركس يحتاج الي اعادة دراسة واكتشاف من جديد، وأن ازمة الماركسية جاءت من الجمود الستاليني، وتحرير الماركسية وتجديدها يعني تحريرها من هذا الجمود. كما حاول التوسير أن يوضح الفرق المنهجي بين العلم والايديولوجيا، يقول التوسير(وليس ثمة مجال للتساؤل حول تقديم تعريف دقيق للايديولوجيا، يكفي القول علي نحو تخطيطي جدا، بأن الايديولوجيا هي نظام- يملك اتساقه المنطقي الخاص- من التمثلات والصور أو الاساطير أو الافكار أو المفاهيم حسبما تكون الحالة، له وجوده ودوره التاريخي في مجتمع معيّن. والايديولوجيا كنظام من التمثلات يتميز عن العلم، بأن وظيفته العملية الاجتماعية ترجح وظيفته النظرية- أو وظيفة تقديم المعرفة)( التوسير: من اجل ماركس، باريس 1966م، ص 238). كما تناولت الاحزاب الشيوعية في اوربا المتغيرات التي افرزتها الثورة العلمية التقنية مثل المتغيرات في تركيب الطبقة العاملة، والتي اتسع مفهومها ليضم العاملين بأجر عضليا وذهنيا والذين يتعرضون للاستغلال الرأسمالي. كما انتقد غرامشي مفهوم ديكتاتورية البروليتاريا، وأشار الي ضرورة تجاوزه، وطرح مفهوم (الهيمنة)، اي تحقيق اغلبية جماهيرية واسعه، تحسم قضية الوصول للسلطة بطريق ديمقراطي جماهيري تعددي، كما طرحت الاحزاب الشيوعية الاوربية بعد الحرب العالمية الثانية قضية الوصول للسلطة عن طريق البرلمان. وفي السودان طرح الحزب الشيوعي السوداني في مؤتمره الرابع 1967م التطبيق الخلاق والمستقل لماركسية ودراسة الواقع بذهن مفتوح، ودراسة التركيب الاجتماعي والطبقي للمجتمع السوداني من الباطن، وبعيدا عن النقل الاعمي من الكتب، ووضعت وثيقة الماركسية وقضايا الثورة السودانية الاساس المتين للتحرر من الجمود. كما طرحنا في السودان منذ دورة اللجنة المركزية في اغسطس 1977م، ضرورة الوصول للنظام الوطني الديمقراطي بطريق ديمقراطي جماهيري تعددي، وطورالحزب هذه الاطروحة في البرنامج والتقرير السياسي المجازين من المؤتمر الخامس. كما اسهم علماء اقتصاد ماركسيين من امثال: باران، توماس سنتش، سويزي، سمير امين في ارساء علم الاقتصاد السياسي الماركسي للنمو، بتناول قضايا جديدة حول التخلف واعادة انتاج التخلف، لم يتناولها ماركس ونجلز، وخاصة بعد دمج بلدان العالم الثالث بالاقتصاد الرأسمالي العالمي. وهكذا كانت نظرية المعرفة الماركسية تتطور وتتجدد مع تجدد القضايا التي تطرحها المتغيرات المحلية والعالمية. اذن القول بتوقف تطور نظرية المعرفة الماركسية، وتلخيص الأمر كله في حفظ الاستنتاجات الستالينية، حديث يجافي الواقع. وخلاصة ما نود ان نقوله: أن المنهج الماركسي أو الديالكتيك المادي يتعارض مع الحقيقة النهائية، فشانه شأن منهج العلم، ما ان تحل مشكلة حتي تظهر مشكلة أخري تحتاج الي حل، فما أن تظهر نظرية تفسر ظاهرة سابقة، حتي تظهر ظاهرة جديدة تحتاج لنظرية جديدة لتفسيرها، وهكذا منهج العلم يبدأ بالمشاكل ويتنهي بمشاكل جديدة تحتاج الي حل. كما ان المنهج الماركسي يهدف لتطوير النظرية لكي توجه الممارسة وتختبر في الممارسة التي بدورها تطور وتغني النظرية. وبالتالي، فان منهج ونظرية المعرفة الماركسية في حالة تجدد دائمة، ويحضرني هنا انه بعد فشل التجارب الاشتراكية في الاتحاد السوفيتي وبلدان شرق اوربا، اصدر فوكوياما كتابه( نهاية التاريخ وخاتم البشر)، أشار فيه الي أن النظام الرأسمالي نهاية التاريخ، ورد عليه الفيلسوف جاك دريدا في مؤلفه(اطياف ماركس) قائلا: ( ان ماركس الستاليني الذي تطور الي نموذج سوفيتي بيروقراطي هو الذي توفي وانتهي، اما ماركس الفيلسوف والمفكر فمايزال حيا بيننا)، وتتاكد صحة حديث جاك دريدا في الاقبال الهائل في اوربا وغيرها هذه الايام في اغتناء مؤلفات ماركس لدراسة وفهم طبيعة الرأسمالية المعاصرة وازماتها مثل الأزمة المالية التي يشهدها العالم الآن، اما فوكوياما نفسه فقد تراجع عن مقولة الرأسمالية نهاية التاريخ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف رفض السر التعدد الماركسي ؟؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-19-09, 11:36 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-20-09, 00:11 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-20-09, 00:22 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-20-09, 00:54 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-20-09, 01:08 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-20-09, 01:33 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Kabar | 03-20-09, 06:41 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Kabar | 03-20-09, 06:45 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | أيزابيلا | 03-20-09, 09:00 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Hawari Nimir | 03-20-09, 10:27 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | بشرى محمد حامد الفكي | 03-20-09, 01:27 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-20-09, 04:08 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Amjed | 03-20-09, 04:31 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-20-09, 04:48 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-20-09, 05:24 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-20-09, 05:48 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-20-09, 05:53 PM |
* | Mahjob Abdalla | 03-20-09, 05:57 PM |
Re: * | طلعت الطيب | 03-20-09, 06:18 PM |
Re: * | طلعت الطيب | 03-20-09, 06:40 PM |
Re: * | طلعت الطيب | 03-20-09, 07:34 PM |
Re: * | طلعت الطيب | 03-20-09, 08:13 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Abdel Aati | 03-20-09, 08:27 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Abdel Aati | 03-20-09, 08:33 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | أيزابيلا | 03-20-09, 08:42 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-20-09, 08:47 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-20-09, 10:22 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-20-09, 11:13 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | ثروت سوار الدهب | 03-21-09, 00:27 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-21-09, 04:51 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Kabar | 03-21-09, 06:00 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Kabar | 03-21-09, 06:12 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Kabar | 03-21-09, 06:24 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-21-09, 07:03 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-21-09, 07:23 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-21-09, 07:26 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-21-09, 07:29 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-21-09, 07:36 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-21-09, 07:53 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-21-09, 08:00 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-21-09, 08:16 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-21-09, 08:20 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-21-09, 08:28 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-21-09, 08:33 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-21-09, 09:02 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-21-09, 09:06 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | ثروت سوار الدهب | 03-21-09, 08:38 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | أيزابيلا | 03-21-09, 08:57 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-21-09, 09:05 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-21-09, 09:32 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | ثروت سوار الدهب | 03-21-09, 09:41 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | ثروت سوار الدهب | 03-21-09, 09:53 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-21-09, 09:55 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-21-09, 10:17 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | HAYDER GASIM | 03-21-09, 10:32 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | قيقراوي | 03-21-09, 11:48 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Badreldin Ahmed Musa | 03-22-09, 03:20 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Abdel Aati | 03-22-09, 03:55 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | طلعت الطيب | 03-22-09, 08:26 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-22-09, 10:18 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-22-09, 10:26 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-22-09, 10:54 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | ثروت سوار الدهب | 03-22-09, 10:54 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-22-09, 11:23 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-22-09, 11:59 PM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Abdel Aati | 03-23-09, 00:02 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-23-09, 00:05 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | Abdel Aati | 03-23-09, 00:19 AM |
Re: طلعت الطيب:مقالاتك في سودانايل ، بلها وأشرب مويتها !!! | عبداللطيف حسن علي | 03-23-09, 00:29 AM |
الطبقه | فارس موسى | 03-23-09, 00:33 AM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-23-09, 06:02 PM |
Re: الطبقه | طلعت الطيب | 03-24-09, 04:05 AM |
Re: الطبقه | طلعت الطيب | 03-24-09, 05:45 AM |
Re: الطبقه | Badreldin Ahmed Musa | 03-24-09, 09:31 AM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 09:52 AM |
Re: الطبقه | ثروت سوار الدهب | 03-24-09, 09:59 AM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 10:33 AM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 10:37 AM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 11:09 AM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 11:21 AM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 12:01 PM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 12:11 PM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 12:22 PM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 12:52 PM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 01:12 PM |
Re: الطبقه | Abdel Aati | 03-24-09, 01:11 PM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 01:19 PM |
Re: الطبقه | Abdel Aati | 03-24-09, 01:22 PM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 01:44 PM |
Re: الطبقه | ثروت سوار الدهب | 03-24-09, 05:29 PM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-24-09, 05:41 PM |
Re: الطبقه | طلعت الطيب | 03-25-09, 02:49 AM |
Re: الطبقه | Kabar | 03-25-09, 03:48 AM |
Re: الطبقه | Kabar | 03-25-09, 04:01 AM |
Re: الطبقه | Hamid Elsawi | 03-25-09, 04:29 AM |
Re: الطبقه | طلعت الطيب | 03-25-09, 04:49 AM |
Re: الطبقه | Badreldin Ahmed Musa | 03-25-09, 08:10 AM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-26-09, 00:41 AM |
Re: الطبقه | عبداللطيف حسن علي | 03-26-09, 01:04 AM |
Re: الطبقه | طلعت الطيب | 03-26-09, 03:08 AM |
Re: الطبقه | طلعت الطيب | 03-26-09, 03:33 AM |
|
|
|