يا الهادي خليك تقيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 04:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-31-2009, 01:58 AM

Tagelsir Elmelik
<aTagelsir Elmelik
تاريخ التسجيل: 11-25-2004
مجموع المشاركات: 4028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا الهادي خليك تقيل

    يا الهادي خليك تقيل
    جدل العلاقة بين الفن و الملاكمة

    حضور الحفلات والأنشطة الاجتماعية بكل أشكالها و المشاركة فيها، تقليد سوداني عريق، يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها، و نحن شعب يعشق الطرب الأصيل وغير الأصيل أحيانا، قال الشاعر في تمجيد أسلافنا ( أن أجدادي يموتون غراما و طرب)، واعتمادا على فروض نظرية الوراثة، فنحن الأحفاد نتهيأ للحفلات بعزم عقائدي كلما سنحت الفرصة، نتهيأ (للعبة)، و (العرضة)، و مابينهما، الا أن لحفلات الأعراس موقع أثير في نفوسنا، نعود الحلاق ليصلح حال الرأس المدوقس عل و عسى، و نبذل الزمن آناء الليل و أطراف النهار في إبداعات المكوة السنينة، و نستلف في غفلة الأخ الأكبر ، بخة أو بختين من قارورة الأراميس المخبأة في دولابه الذي يظن بأنه آمن من كيد المعتدي، حتى تحين لحظة خروجه إلى اجتماع لجنة الحي، فيتعطر الخلق و يتعطر هواء الغرفة معهم.
    و للحفلات في بلادنا تقاليد مرعية، اولها الحضور المتأخر عن الموعد المحدد لبدءها، و قواعد قليلها ثابت و كثيرها مرتجل، أما أهم ثوابتها، فقاعدة ( الفرتقة)، و قاعدة ( الفرتقة) تنبني على قانون بسيط يحتوي في محكم منطوقه على جملة ( يا فيها يا افسيها)، مؤكدا بشكل خاص على حق الرجل البالغ ( الغليد)، في ممارسة هذه الرياضة العنيفة متي ما توفرت الظروف (اللوجستية) لذلك، و تتم عملية الفرتقة بنفس التكنيك الذي يستخدمه اى ضابط في القوات المسلحة لفرتقة عرس الأنتفاضة الأبريلية.
    و الظروف التي تستدعي ( الفرتقة) عديدة، أولها اجتماع عدد خمسة رجال و نساء و ما فوق، حول غرض سعيد، و أحساس فرد واحد بأنه غير سعيد ،و يجوز للمفرتق أن يكون مندسا بينهم ، و يجوز أن يكون صديقا أو حتى أحد الأقرباء، و في حالات نادرة ، الفنان نفسه أو أحد ( الشيالين)، كما حدث في قصة ( الهادي خليك تقيل) ، و التي صارت مرجعا أساسيا في فن تفريق الحفلات، تختلف الروايات ، و لكن الذي نما إلى سمعنا، أن الهادي كان فنان حقيبة اشتهر بقلة الصبر، كان ( يفرطق ) الرق على راس كل من تسول له نفسه الاقتراب من مجاله الغنائي بالتبشير، تنشب المعركة، و ( يتفرتق) العرس، و يذهب الهادي إلى منزله ممزق الجلباب، و أتى اليوم الذي خلا فيه (وردروب) الهادي من الجلابيب ، فلجأ إلى أخيه بالتوسل تارة و بالتهديد مرات، ليسلفه جلبابا يذهب به لأداء حفل تعاقد عليه تلك الليلة، رضخ الأخ في نهاية الأمر، بشرط أن يذهب معه إلى الحفل بصفة مراقب، و في الحفل، ظل الشقيق لصيقا بأخيه المطرب، يذب عنه أفواج المبشرين، فإذا افلت واحدهم و تبدى الغيظ على وجه الهادى، او أوشك على ( فرطقة) الرق فوق رأس الرجل، سارع الأخ إلى إذن الهادي هامسا ( الهادي...خليك تقيل)، لا خوفا على الرجل و لكن خوفا على جلبابه، فصارت الجملة مثلا، و رقصة ، و ( استايلا) جديدا في خياطة الجلابيب.
    و الفرتقة عند العرب تعني الفض و الانفضاض، و تعني الدمار و الخراب مثل قولهم ( فرتق زينتو)، فيعود الرجل إلى داره، و قد تورمت عينه اليسرى، عدا غير قليل من الكدمات، و تعني فيما تعني، أعادة الأمر و تحليله إلى بداياته الأولى، و تفكيكه إلى عوامله الأولية، و العناصر المكونة له،( فرتقة التلفون و الكمبيوتر و ماكينة العربة وكثير من الأجهزة المعقدة على أيادي الناس الغير مهندسين)، و تستعمل الكلمة في صرف من لا تحب من أمامك، و تأتي في مقام ( أغرب عن وجهي) مثل قولهم ( فرتق).
    و فرتقة الحفلات و الحق يقال، أختراع سوداني أصلا و تفصيلا، لا يستقيم حفل دون أن يطل برأسه ويطرح للتجريب، و يتم أختباره في اخص لحظة من لحظات البشر و الغبطة، و لحظة انلاع ( الفرتقة) لحظة تماثل الانفجار البركاني، لا يقدر أي مقياس ريختري على التنبوء بوقت حدوثه، ولا عظم قوته، و لكنه لا محالة آت بالحفل إلى ختام عاجل، و قد أتانا نبأ عاجل يفيد بان بعض (المفرتقين) ينتمون إلى بعض جماعات ( الألفة الاجتماعي)، و هو شخص نصبته قوة تاريخية مجهولة، حكما على سلوك الناس في المناسبات الاجتماعية ، و له وحده القدرة على حذف ما يود حذفه (بالرجالة)، واللجوء الى العنف الجسدي لاعتراض كل ما لا يراه لائقا.
    و قد ساورتني شكوك في أن للسيدات و الآنسات دور في إذكاء نار هذه الثورات الاحتفالية و الانقلابات التي تحدث دون أن يدري الناس منشأها و الغرض من اندلاعها إلى أن يدخل الطفل الأول للعروسين الجامعة، و يأتي دور الشراب ( الغير نضيف)، و الذي يسمى مجازا نضيف، مسئولا بالإنابة، ثم الفنان الذي يغني ما لا يشتهي ( المفرتق)، أو انه يغني ما يلامس عصبا رهيفا لديه، و هكذا، فأن اجتمعت ( حنان) و العسلية و أغنية ( في الليلة ديك) معا، فأن الحفل محتوم بدنو الأجل و أن القوم موعودون بعودة باكرة إلى ديارهم.
    وبمناسبة الحديث عن الحفلات، فأنه لا يفوتنا التعليق على تطور شأن جمهور الحفلات و اللقاءات الاجتماعية، و الذي أتخذ منحى فريدا غريبا في الآونة الأخيرة، فقد اختفي جمهورالمبشرين بالخير، و ظهر عوضا عنهم الجمهور التوثيقي، و هؤلاء قوم لا يطيب لهم إلا الوقوف أما الفنان لا يحيرون حراكا ، و في أياديهم كاميرات موجهة نحو المطرب لا تحيد عنه، لا علاقة لهم بوزارة الأعلام و لا اى من مؤسسات حفظ التراث، لا يطيب لهم الاستمتاع بالغناء الحي، و لكنهم يعلبونه داخل هذه المعجزات الصغيرة لتناوله في أوقات أخرى، أو يضيفونه إلى مكتبة اليوتيوب العامرة صباح اليوم التالي، متضمنا عفوية و خصوصية الناس، الذين جلسوا في صمت الصفوف الأخيرة، يكتمون الغيظ، حتي ينشأ من بينهم من يفرتق الحفلة، فيتسنى اضافة مشهد أو مشهدين من معركة الفرتقة.
                  

العنوان الكاتب Date
يا الهادي خليك تقيل Tagelsir Elmelik03-31-09, 01:58 AM
  Re: يا الهادي خليك تقيل حبيب نورة03-31-09, 02:23 AM
    Re: يا الهادي خليك تقيل Hawari Nimir03-31-09, 07:09 AM
      Re: يا الهادي خليك تقيل tarig almakki03-31-09, 09:04 AM
    Re: يا الهادي خليك تقيل Tagelsir Elmelik03-31-09, 09:37 PM
  يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها، اسعد الريفى03-31-09, 09:31 AM
    Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها، الطيب رحمه قريمان03-31-09, 10:55 AM
      Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها، محمد على طه الملك03-31-09, 01:01 PM
        Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها، Seif Elyazal Burae03-31-09, 02:40 PM
          Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها، Gazaloat03-31-09, 03:18 PM
            Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها، esam gabralla03-31-09, 09:49 PM
        Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها، Tagelsir Elmelik04-01-09, 05:02 PM
      Re: يشهد باختصارعلى أننا أمة تنفعل بالأفراح وتسعى إلى إيجادها و تقصي مواقعها، Tagelsir Elmelik04-01-09, 01:04 PM
  Re: يا الهادي خليك تقيل عزاز شامي04-01-09, 01:40 PM
    Re: يا الهادي خليك تقيل Tagelsir Elmelik04-02-09, 01:14 PM
  Re: يا الهادي خليك تقيل خضر حسين خليل04-01-09, 04:30 PM
    Re: يا الهادي خليك تقيل Abuzar Omer04-02-09, 04:39 AM
      Re: يا الهادي خليك تقيل Tagelsir Elmelik04-04-09, 10:09 PM
    Re: يا الهادي خليك تقيل Tagelsir Elmelik04-03-09, 02:07 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de