|
الفنان الشاب أبوبكر سيد أحمد:وردي وضعني في إمتحان صعب!!
|
أبوبكر سيد أحمد..صوت يحمل تفاصيل الزمن الجميل يحتشد بالكثير من المغايرة ..وهو صوت غنائي مثقف جداً له مقدرة أن يكون صاحب أضافة وحضور..ويكفئ جداً الشهادة التي قالها في حقه العملاق محمد وردي..أبوبكر سيد أحمد يؤسس الأن لتجربة غنائية ذات طعم خاص غير مألوف فيه الكثير من التجديد والتجريب..الأحداث إلتقت أبوبكر وخرجت منه بالكثير حول مشروع غنائيته. حاوره: سراج الدين مصطفي أنا أبوبكر محمد سيد أحمد من مواليد مدينة مدني في العام 1972..النشأة الأولي والدراسة وإكتشاف الفكرة الغنائية كلها كانت في مدني وعبر الدورات المدرسية..وأستاذنا مليجي الكبير كان له دور كبير والفنان الخير السقيد الشقيق الأكبر للفنان الرائع علي السقيد ..وكلية الزراعة أبونعامة كانت محطة مهمة جداً في حياتي حيث درست الجامعة وهي فترة كانت ثرة ومليئة مع الأخ المليح يعقوب الملحن الجميل. بمن تأثرت فنياً وأنت في البدايات؟ عدد كبير جداً ،وأنا لم يشكل وجداني فنان واحد ،ولكن عرفت الغناء علي يدي الراحل أحمد الجابري ولكن الذي أمتلك وجداني منذ وقت طويل وحتي الأن هو الموسيقار محمد وردي ومصطفي سيد أحمد الي حد ما واعجبتني فكرة التجريب عنده والجرأة في طرح الأفكار.. تأثرت بمصطفي حتي انك تمشي علي ذات طريقته؟ هذا شرف لا أدعيه،ولكن مصطفي ظروف تكوين تجربته كانت مختلفة وقد يكون هنالك قاسم مشترك بيننا كما قال الدكتور انس العاقب وان أصواتنا من قبيلة واحدة،ولكن مصطفي أضاف لي الكثير في شكل تجربتي الغنائية ولكن أنا لم اتعمد أن أغني علي ذات شاكلته في الغناء،وتأثرني جداً الأفكار التجريبية والسريالية في نصوصه الشعرية. أبوبكر سيد أحمد..مشروع فنان أم فنان لديه مشروع غنائي؟ الأنسان في كل زمان ومكان هو في حالة تجريب،ولكن من الممكن أن تقول بأنني تحسست الأنماط الغنائية التي أريد أن أطرحها من خلال الغناء،وأنا اعتقد بأن التجريب ليست له قواعد وهو شكل جمالي صرف لا مقاييس له..وأنا حينما لحنت أغنية (علي فكرة )فهي كانت نوع من التجريب ولم أكون متخيلاً بأنها ستفوز وتجد كل هذا القبول وأحسست بإحتفاء الناس بها ولكن هذا لم يقودني لصناعة تجربة مماثلة لأغنية (علي فكرة) ويكفئ أنها كانت نمطاً جديداً ووفقت فيها. فلنتحدث عن مشروعك الغنائي؟ أنا أتمني أن يكون مشروعاً غنائياً جاداً..حيث العناية في إختيار الأغاني والألحان والأداء الجديد ..وأتمني أن أوفق في خلق غناء جاد وهذا لا يعني بالضرورة أن يكون معقداً ولكن يجب أن يكون في وضعية الغناء الذي يربي ويذكي الوجدان حتي أعبر به في كيفية السمو بالوجدان. ماهو الجديد لديك حتي تميز نفسك عن جيل وصف بالهبوط والأسفاف؟ هو تحري الجدية وسط غناء سهل كالزبد الذي يذهب جفاء ..وكذلك تحري الأغنية التي إجتهد الشاعر في كتابة كلماتها والمغني والملحن حتي يتوافر المجهود الحسي وأبتعد عن الصنعة . ولكن من يطرح مشروع غنائي لن يصل الناس سريعاً؟ بالتأكيد..وأنا يومياً افكر في أن يكون خطابي الغنائي بعيداً عن الأستعلاء حتي لا أصعب طريق الوصول ولكن الذي أعرفه تماماً هو أن الغناء مسئولية ،وأنا لا أتقبل حتي أن تنسي الفرقة الموسيقية ولا "لازمة موسيقية" واحدة.. وسط هذا الكم الهائل من الفنانين كيف ستكون أضافاتك الغنائية واللحنية والتي تنظر إليها بخجل؟ المستمع يزرع الثقة في المغني حينما يتجاوب مع الحانه ـ وأنت شاهد عصر ـ منذ زمن..ولكن أنا لا أسعي للتميز الذي يصل حد النشاذ أو ابتكر شئ لم يبتكره الأخرون لكن الذي تراه تميزاً قد يري كنشاذ..ولكن التميز هو أن تتوافق مع أحساسك في لحظات التلحين والغناء..ولكن مع الأسف جيلنا لم يجد الفرصة حتي يقول كلمته ومن سبقونا وجدوا فرصتهم الكاملة.. أبوبكر سيد احمد انت متهم بأنك فنان مهرجانات تظهر فقط في مهرجان ميلاد الأغنيات؟ أنا لست مهووساً بأن أعمل خطوة ثم أتوقف أعوام لأقيمها ولكن أنا محظوظ جداً لأنني بدأت بأغنيتين مصورتين هما "دار أم بادر " و كانوا من بيئة مختلفة تماماً عن بيئتي الأصلية والجميع سمع تلك الأغاني التي وجدت حظها من الأنتشار..وأنا محظوظ لأنني سجلت كثيراً في أجهزة الأعلام علي مستوي الأذاعات والقنوات الفضائية كلها تقريباً.. ومذا عن مهرجان ميلاد الأغنيات؟ مهرجان ميلاد الأغنيات هو تجربة كانت مشبعة جداً لأنه كان محكاً حقيقاً تكرر مرتين وتعاملت فيه مع التجريب بشكل إنفتاحي ،وأحمد الله علي مدار دورتين كنت موفقاً. علي مدار دوتين كنت تحرز المركز الثاني فهل هذا عدم تطور وماذا بخصوص التحدي في دورة المهرجان الجديدة؟ مابين المهرجان الأولي والثاني كانت هنالك فوارق..لأن المهرجان الأولي كان عفوياً ولكن الثاني كان الحذر حاضراً بأعتبار انه مهرجان فيه الكثير من الأسماء الكبيرة..,اكبر دليل أن المهرجان الأول لم يكن فيه الفنان الكبير الهادي الجبل والذي أستطاع بمجهوده وجمال فكرة الأغنية أن يستحوذ علي المركز الأول وأنا أتشرف جداً أكون وصيفاً له وماذا عن الدورة الثالثة لميلاد الأغنيات؟ من المحتمل أن أحرز المركز الأول علي مستوي المهرجان ومن الممكن جداً أن أحرز المركز الثلاثين. ماذا شكلت اشادة محمد وردي بالنسبة لك؟ من المؤكد أن الأستاذ محمد وردي أذال عن طريقي الكثير من الموانع ونبه الناس بأن هنالك صوت قادم أتيحوا له فرصة السمع،لأن محمدوردي يكفيه أن اسهم بعدد من مهول من الأغاني التي تسكن ذاكرتنا..,وأنا بيني وبين محمد وردي محبة قديمة..ولك أن تتخيل مدي الفرح في ان أغني أمامه وأغني معه في الحفل الذي أقامه مركز ليالي..ولكن بقدر تلك الأشادة أنا أعتقد بأن وردي وضعني أمام إمتحان صعب في زمن تغير فيه المزاج الغنائي والتكوين السماعي..وأتمني أن اكون بقدر تطلعاته وهو الذي عرف بالرأي الحاد وعدم المجاملة. هل هناك مشروع لأغنيات تجمع بينك ومحمدوردي؟ هنالك وعد منه بأن يمنحني أغنيتن ..ولكن هو دائماً يحرجني حينما أطلب منه الأغنيات التي وعدني بها ولكن هو يقول لي بأن صوتي "كبير" ويحتاج لغناء كبير لذلك يجب ان نجلس لنفكر في شكل الغناء وأنا أشكره جداً علي احساسه نحوي. ربما تنوع الألحان يذهب بشخصيتك وتكوينها ،ومن الضرورة أن تعتمد علي إلحانك؟ من هو الذي قال بان الذي يملك حديقة متنوعة من الألحان ليست لديه شخصية فنية؟ وهل الشخصة الفنية أن يكون لديك نمط واحد تمشي عليه مدي العمر؟ أنا أقصد البصمة الخاصة ؟ الأستاذ سيف الجامعة حضر له شخص وقال له انا لديك قصيدة تشبه مزاجك الشعري ولكن سيف رفضها وقال له أنا لا أريد شئ يشبهني لأن النصوص التي تشبهني تغنيت بها وأنا احتاج لنص جديد..وأنا حتي ألحاني لا تشبه بعضها ومثال لذلك أغنية " وردة " لا تشبه " دندنة " ولا أغنية " علي فكرة "..وأنظر لأغنية " والله مشتاقين التي يغنيها عثمان مصطفي ولحنها وردي والذي أستطاع أن يضع اللحن الذي يناسب صوت عثمان مصطفي والمغني يا سيدي من الممكن ان يضع نكهته علي الأغنية حتي ولو لم يكن هو ملحنها. ماذا وجدت في أشعار مدني النخلي؟ النخلي أحس بأنه يعبر عني تماماً وهناك أخرين مثل ازهري محمد علي وأسماعيل الأعيسرو سوركتي ونصر الله عطا.. ماهي شروطك للقصيدة التي تغنيها؟ هي ليست شروط او محددات فكرية..ولكن في الأساس يجب أن تلامسني أولاً علي شاكلة السهل الممتنع والمقاييس ليست عقلانية والتفكير فيها لا يخضع لأسس النحو والبلاغة..والمسألة كلها تتعلق بملامسة الوجدان. كيف أستطعت أن تنسجم مع الحان المليح وهو من بيئة غير بيئتك ؟ بالعكس تماماً لأني احب غناء تلك المناطق وحتي ألحاني الشخصية كان فيها شئ من طرائق الألحان لتلك المناطق ،وأنا والمليح لم نجد اي صعوبة في أن ننسجم سوياً.. أبوبكر محمد سيد أحمد كيف ينظر لأبوبكر المغني؟ أنظر له بعين ناقدة جداً..واستمع إليه وأتصيد كل أخطاؤه في التفكير اللحني والأدائي حتي علي مستوي التفكير اللفظي..وأنا ألتقط كل ذلك بحياد شديد وأذن ناقدة وفي كل مرة أكتشف أن هنالك ثمة أشياء يجب تغييرها في أبوبكر سيد احمد.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الفنان الشاب أبوبكر سيد أحمد:وردي وضعني في إمتحان صعب!! (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
الاخ سراج
شكرا ليك يا عزيزي على افراد بوست خاص لهذا الانسان المبدع
الاخ ابو بكر ابو القاسم
Quote: بالمناسبة هو عضو ( كسلان) فى هذا المنبر واشتقنا لتواصله الأسفيرى فى هذا المنبر ... أرجو مواصلة محاورته هنا.... وستكتشف |
صحيح كان للاخ السنجك وجود وحراك نشط معنا في هذا المنبر لا سيما بوست الانجمامة ولكن ولسطوع نجمه الفني فقد صارت له اولويات اخرى ونحن من جانبنا نقدر ظروفه وبالتاكيد بيكون متابع .
| |
|
|
|
|
|
|
|