شخصى، ليس ختمى أو ميرغنى .. لكنى وبطريقة ما أو عن طريق شعور ما .. أكن للسيد الختم، أبوهاشم، تقدير وأحترام لا يجده عندى كثير من الساسة .. السيد أبوهاشم فيه شيئ يجذبك نحوه .. حتى إن لم تكن من مريديه ...
لم أقرأ قط توثيق عن حياة الزعيم أبوهاشم وأعلم مثل هذا الزعيم العظيم والشيخ الجليل وبكثرة مريديه وأتباعه لابد أن يكن هناك من وثق حياة الرجل .. فهلا تفضل الأخوة الختمية برشفنا من نسائم أبوهاشم ..
وهنا أروى قصة بسيطة تعبر عن حب الختمية للأمام الختم، فقد كنت طالب بكلية الزراعة شمات فى منتصف وأواخر الثمانينات .. كان هناك رجل شيخ يخدم حرس فى الكلية من أهل شرق السودان .. أدروب .. وهو العم شريف، أنقطعت عنى أخباره كما أنقطعت عنى أخبار كلية الزراعة .. العم شريف كان يدعونا لشراب القهوة تحت شجرة من أشجار المانجو فى الكلية .. ويعمل قهوة أهل الشرق .. التى قال عنها أصحاب فرقة عقد الجلاد "فنجان قهوة بشمالو أخير من الدنيا بحالو" .. وفى أثناء قهوتنا كان العم شريف يرشفنا من حين إلى أخر بذكرى أبوهاشم .. فكان دوماً يردد أن أبوهاشم فعل كذا وأبوهاشم فعل كذا .. وبأسلوبى فى محبة سماع تأريخنا الشفاهى كنت أصغى للعم شريف وأطلق له "رسن" راحته ليحكى لنا عن الأمام الختم .. وأبداً لا أعارضه أو أقلل من أهمية فكرته عن الأمام أبوهاشم .. تعلمت الكثير من حب الختمية للأمام أبوهاشم من خلال العم شريف.
دارت الأيام وقلبت الأنقاذ ظهر المجن للشعب السودانى الأبى فى صبيحة الجمعة اليتيمه فى يونيو وكان ضمن الذين دخلوا السجن أبوهاشم .. حضر العم شريف فى غاية الحزن فى لقاءنا التالى يحكى كيف الحكومة أدخلت أبوهاشم السجن وهذا يعتبر تعدى لولى من أولياء الله يحمل مفاتيح الجنان .. وكان معنا كوز زميل .. فدعانا العم شريف لكى نعملوا الفاتحة للأمام أبوهاشم حتى يخرجه الله سالماً من غياهب السجون .. فدعا الأخ الكوز وفى أثناء دعائه قالً: "اللهم إن كان فيه خيراً فأخرجه من السجن" .. هناك أنتصب العم شريف واقفاً مقاطعا .. "أنا ما عايز ليكم دعاء" وأنا أصبر فيه أقعد يا عم شريف أقعد، قال عم شريف: "الختم كله خير وبركة .. كيف هذا يقل إن كان فيه خير" .. عم شريف كان لا يقبل صرفاً ولا عدلاً فى حكاية "إن كان فيه خير" حتى رضخ الكوز ودعا له بدعاء ليس فيه تلك الكلمة التى أوقفت بعير العم شريف ولم تقعده إلا بحسبها والأعتزار عنها ..
كان الموقف بالنسبة لى والله موقف عظيم من رجل قليل التعليم وفى يوم تعتبر فيه الأنقاذ مكشره أسنانها لكل شارده ووارده .. فموقف العم شريف ينم عن حب يتخطى المظاهر الشكلية والتملق الذى يقوم به حارقى بخور الساسة .. فالمسألة حب فطرى وتعبير عفوى صادر من قلب رجل حقيقة يحب الختم وتبدى ذلك الموقف فى محياه وهو شيخ كبير.
تحياتى للأمام أبوهاشم وأتمنى أن يرفدنا أحباب أبوهاشم بمحبتهم المعهوده له ويقدمون لنا بعض مأثره ..
بريمة
05-17-2009, 05:21 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
ورد فى منبر الصوفيه .. ذكر نسب السادة المراغنه .. وهنا نسب السيد الميرغنى
Quote: هو مؤسس الطريقة الختمية المرغنية المنتشرة في السودان - مصر - ارتريا - اثيوبيا وينتمي الي واحدة من اسر الاشراف بمكة المكرمة وهي اسرة الميرغني وهو ابن السيد محمد ابي بكر بن السيد عبد الله المحجوب بن السيد ابراهيم وهو نسب متصل بالنبي صلى الله عليه وسلم.(حققه الشيخ الجليل مرتضى الزبيدي) واكده وراجعه الجبرتي واورده في كتابه تاريخ الجبرتي(الجزء الثاني) وقد ولد السيد الميرغني بالطائف ودفن في مكة المكرمة بالمعلا وقد عاش حياة من المجاهدات في سبيل الدعوة الاسلامية وقد طاف انحاء واسعة من الاراضي واسلمت على يديه جموع كثيرة. ومن اولاده: السيد محمد الحسن الميرغني السيد محمد سرالختم الميرغني السيد جعفر الصادق الميرغني السيد عبد الله المحجوب الميرغني السيد محمد هاشم الميرغني السيد ابراهيم الميرغني السيد علي الميرغني رضي الله عنهم جميعا ،،، نقلاً عن الموسوعة الحرة،،، __________________
بريمة
05-17-2009, 06:38 AM
MOHAMMED ELSHEIKH
MOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11848
مؤسس الطريقة هو السيد محمد عثمان بن محمد أبو بكر بن عبد الله الميرغني المحجوب ويلقب (بالختم) إشارة إلى أنه خاتم الأولياء، ومنه اشتق اسم الطريقة الختمية، كما تسمى الطريقة أيضا الميرغنية ربطا لها بطريقة جد المؤسس عبد الله الميرغني المحجوب.
ولد السيد محمد عثمان الميرغني (الختم) بمكة عام 1208هـ/1833م، وتلقى العلوم الشرعية على يد علمائها، وغلب عليه الاهتمام بالتصوف شأن أفراد أسرته جميعا، فانخرط في عدة طرق: القادرية، الجنيدية، النقشبندية، الشاذلية، وطريقة جده الميرغنية، كما تتلمذ على الشيخ أحمد بن إدريس وأخذ تعاليم الطريقة الإدريسية ومن هذه الطرق جميعاً استمد تعاليم طريقته الختمية.
أوفده شيخه السيد أحمد بن إدريس لنشر الطريقة الإدريسية الشاذلية في السودان، وقد لاقى نجاحا في شمال السودان وشرقه.
ألَّف عدة كتب في التفسير والتوحيد وعدة دواوين شعرية يغلب عليها جميعا الطابع الصوفي في لغتها ومضمونها.
ومن أهم هذه الكتب: تاج التفاسير، النفحات المكِّية واللمحات الحقِّية في شرح أساس الطريقة الختمية، النور البراق في مدح النبي المصداق، ديوان النفحات المدنية في المدائح المصطفوية، ديوان مجمع الغرائب والمفرقات من لطائف الخرافات الذاهبات، مجموعة فتح الرسول، مولد النبي المسمى بالأسرار الربانية.
السيد الحسن
ولد السيد الحسن بن محمد عثمان (الختم) في مدينة بارا بغرب السودان عام 1235هـ/1816م من امرأة تزوجها والده بتلك المدينة خلال رحلته إلى السودان التي أشرنا لها من قبل، التحق بوالده في مكة وتلقى تعليمه بها. بعث به والده إلى السودان لنشر الطريقة الختمية. لقي الحسن نجاحا كبيرا في دعوته لاسيما في شمال السودان وشرقه. أصبح الحسن شيخ الطريقة في السودان وأسَّس قرية الختمية بالقرب من مدينة كسلا في شرق السودان، كمركز للطائفة، وأصبح له مكانة كبيرة في تلك الأنحاء فاقت مكانة والده مؤسس الطريقة، وظل الحسن شيخا للطريقة حتى وفاته عام 1286هـ/1899م.
السيد محمد عثمان
أصبح محمد عثمان تاج السر بن الحسن بن محمد عثمان (الختم) شيخ الطريقة بعد وفاة والده. وخلال فترة توليه زعامة الطريقة ظهرت الحركة المهدية في السودان، هاجر إلى مصر حيث ظل بها حتى وفاته عام 1303هـ/1886م.
السيد علي الميرغني
ولد السيد علي الميرغني بن محمد عثمان تاج السر 1880 ـ 1968م بجزيرة مسّاوي مركز مروي بشمالي السودان عام 1880م. انتقل مع والده إلى مدينة كسلا، وحينما هاجر والده إلى مصر، تركه والده مع عمه تاج السر الحسن في سواكن. ثم لحق بأبيه وبقي في مصر، ثم عاد زعيما لعموم الطريقة الختمية في السودان.
السيد محمد عثمان
ولد السيد محمد عثمان بن علي الميرغني في الخرطوم بحري عام 1936م. وتولى زعامة الطريقة بعد وفاة والده عام 1968م، وهو الزعيم الحالي للحتمية. وخلافا لوالده، انخرط السيد محمد عثمان في العمل السياسي، مستندا إلى ولاء أتباعه وأصبح مرشدا للطريقة وزعيما للحزب الاتحادي الديمقراطي.
السيد أحمد الميرغني
ولد السيد أحمد بن علي الميرغني ولد في الخرطوم بحري عام1941. وحصل على بكالوريوس اقتصاد جامعة أكسفورد لندن. وتولى نائب مرشد الطريقة الختمية ونائب زعيم الحزب الاتحاد الديمقراطي، ورئيس مجلس رأس الدولة خلال الفترة من أبريل 186 إلى يونيو 1989م. الاخبار
05-17-2009, 11:53 AM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
هذه المداخلة قرأتها وهى فى ظنى كتبها مؤرخ لا يعرف الكثير عن الطريقة الختمية .. لذلك توجست من نقلها، كأنى أرى أن بها تواريخ متضاربه كما أن الكاتب لم يشر إلى مصادره التى أستقى منها سيرة السادة المرغنية .. وأرى أن شخصك تصرف فى النقل .. ولم تذكر المصدر أيضاً ..
أرجو أن تنقل المداخلة كاملة وتوثق مصدرها يا أخى .. أنا أبحث بجد عن سيرة السادة الختمية.
واحد من الأشياء التى لفتت نظرت فيها هى أن الأمام الحسن ولد ببارا من أم غرابية .. وهذا يعنى السيد الميرغنى تعود جذور جدته إلى غرب السودان، هل من يعرف نسب جدته ومن أين قبيلة هى؟
بريمة
05-17-2009, 10:05 PM
MOHAMMED ELSHEIKH
MOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11848
الأخ بريمة مع التحية , ان شاء الله ساوافيك بتفاصيل اوفي قريبا مع المصادر. فعلا والدة السيد الحسن من بارا و أيضا سابحث و آتيك بالمزيد. اما والدة السيد علي اي جدة السيد محمد عثمان لأبيه فاعرفها جيدا و هي السيدةآمنة بنت النورالحاج الحسين من ناحية الباوقة جزيرة ارتولي حيث تزوج بها السيد محمد عثمان الأقرب وولد منها السيد علي الميرغني . ومن ااخوانها الخلفاء محمد الحسن النور و عبدالرحمن النوروالد مهندس المساحة المعروف عبد العظيم عبد الرحمن. وقد ولد السيد على بجزيرة مساويمنطقة الشايقية مما حدا بالكثيرين الظن بأن والدته من الشايقيةو هي من قبيلة الأنقرياب ,فرع من قبيلة العبدلاب المعروفة في منطقة الحلفاية. و الله أعلم و لي عودة
05-17-2009, 10:43 PM
بريمة محمد
بريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة