|
الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين
|
عودنا هذا الصحفي الذي يدعي الانتماء للنوبة كل فترة بمقالات مستفزة ينفث من خلالها سمومه ويسئ للنوبيين دون وازع من ضمير او اخلاق وهو معروف باته من حارقي البخور للولاة في الشمالية واولي الامر في الخرطوم .والمحزن في الامر ان مقالات هذا الكاتب تتسم بالسطحية وعدم الموضوعية واذا كان هذا الكاتب الهمام يريد الحقيقة المجردة لكان من الاولي ان يذهب لمناهضي السد ويستمع لهم بدلا من التطبيل الاجوف بطبل الوالي واسامة .وهو من المعروفين بفبركة الاخبار واللقاءات .وقد اكد لي رئيس اتحاد ابناء حلف والمحس والسكوت عبد المجيد محمد عبد المجيد ان الطاهر ساتي قد سبب له العديد من المشاكل عندما فبرك ونشر تصريح علي لسانه. اننا كنوبيين قد امهلنا هذا الصحفي كثيرا لكي يرعوي ويسلك جادة الصواب ولكن بعد ان تكررت اساءاته.فلنا حديث معه.
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: عبد الحكيم نصر)
|
اليكم ما كتبه الطاهر ساتي في عموده بجريدة الصحافة
رفض ضار بحياة الناس ..!!
******** هل سمع أحدكم بمظاهرة تظاهر متظاهروها رفضا لمد مدينتهم بالتيار الكهربائي ....؟ طبعا لا .. وهل رأى احدكم مسيرة سار مسيروها استنكارا لرى مشاريعهم الزراعية بالري المستدام ...؟ بالتأكيد لا .. وهل اشتم أحدكم رائحة بمبان أطلقته الشرطة لتفض موكب حشد رافض ومستهجن لعملية تنموية في دياره ...؟ اطلاقا لا ... واذا جاءك احدا بمثل هذا النبأ بالتأكيد سوف تتعامل معه باعتباره اما فاسق نبأه ليس بحاجة الي ( تبينوا ) ، أو مجنون لا يؤخذ من فيه حتى حكمة ، وغير هذا وذاك لا نظن بأن على ارضنا هذه كائنا عاقلا يقول - أو يصدق - بأن سكان منطقة ما في مكان ما عبروا بوسيلة ما عن رفضهم لمشروع تنموى ما ...!! ******** ولكن في هذا البلد الغريب كل شئ غريب أضحى جائزا ، ويمكن الاتيان به بلاتردد أو حياء ، وبحيث لايثير دهشة ولا استغرابا ولا تعجبا ، والقاعدة الاستراتيجية في المزاج السوداني هى الرفض ، أما القبول فإنه استنثاء ، كل يرفض بعضه ، الحكومة ترفض المعارضة وكل مبادراتها،حتى المبادرات التي فيها مصلحة الوطن والمواطن، وكذلك المعارضة ترفض الحكومة جملة وتفصيلا،وتتمادى حتى في رفض انجازاتها المبرأة من كل عيب ، أما المواطن الكريم ، فهذا رفضه عجب ، بحيث يرفض الحكومة والمعارضة معا ، ويلعن الوضع السياسي السابق،ويسب الوضع الراهن ، ويذم الوضع المرتقب قبل أن يقترب موعده .. وباستطلاع رأى سريع في اسواق العامة و قصور الخاصة، يستطيع المرء أن يستنتج بأن كل رأي يرفض الآراء الاخرى،وللاسف كثيرا ما يكون الرفض بلا سبب مقنع ، والرفض حين يكون بلا سبب يصبح كالضحك بلا سبب .. وللاخير هذا تعريف في المجتمع ..!! ******** والآن تأمل عزيزى القارئ نوعا من أنوع الرفض الأبله ، وهو الناتج بلا سبب مقنع ... رفض بعض أهلي بشمال البلاد بأن تنشئ الحكومة في ديارهم الجرداء خزانا مائيا يخزن المياه ويوزعها علي صحاريهم القاحلة التى لم تنبت أرضها - منذ أن بسطها الخالق - الا الحراز والعشر وتلال الزحف الصحراوى .. سبحان الله ، انهم يرفضون سدا مائيا قد ينتج لهم قبل غيرهم تيارا كهربائيا يضئ ظلمات لياليهم التى لم تضاء - منذ أن خلق الله الليل والنهار- الا بالقمر والنجوم و ( الرتاين والفوانيس ) .. بأي عقل نستوعب رفض بعض أهل كجبار مبدأ أن يكون في ديارهم خزان كذاك الذي في سنار والرصيرص و الدمازين ومروى ..؟ .. لولا تلك الخزانات والسدود ربما لما عرف الناس أسماء تلك المدن ، ناهيكم على السكن فيها ، ولو يسرالله على الحكومة بمال يدخل كجبار في قائمة تلك المدن بنعمة الخزان ، فلماذا يرفض بعض مخلوقات كجبار تلك النعمة رفضا مطلقا دون ابداء أى سبب مقنع أو تقديم مطالب وشروط للانشاء ..؟ ******** المناصير وغيرهم لم يرفضوا مبدأ أن يكون في مروي سد ، ولكنهم وافقوا على بناء السد و عضوا عليه بالنواجذ ثم قدموا مطالب مشروعة عند التهجير ، ندعم مطالبهم بلا تحفظ ونطالب الحكومة بأن تزيدهم نظير تضحياتهم بمسقط رأسهم في سبيل مسقط رأس ( أهل السودان ) .. ولكن الذين يرفضون خزان كجبار لم يقدم أحدهم مطلبا ولا اقتراحا ولا سببا مقنعا للرفض ، وكل من يفتح فمه رافضا يفتح عليه عقله بتبرير فطير لايتجاوزمداه وفحواه الخوف على غرق ( التراث النوبي ، الارث النوبي ، الثقافة النوبية ) .. هل من العقل أن يكون الحرص على (أضرحة ومقابر أجدادنا القدماء ) أقوى واعظم من الحرص على ( حاضر ومستقبل الاجيال ) ...؟ وهل الذين يرفضون خزان كجبار يعرفون الاسباب المحزنة التى قزمت الكثافة السكانية بالولاية الشمالية الي ما دون الخمسمائة الف نسمة فقط لاغير ..؟ هل يعرفون لماذا انتقلت الولاية الشمالية الي الحاج يوسف والكلاكلات ، وقصور أمراء الخليج ..؟... ان كانوا لا يعرفون الاسباب فتلك مصيبة ، وان كانوا يعرفونها ثم يكابرون برفض خزان كجبار فهذا تأكيد للمأثورالشعبي ( مرمي الله مابيترفع ) ..!!ا
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: عبد الحكيم نصر)
|
مقالة الاستاذ الحسن هاشم جزء(1) (نقلا عن المنتدي النوبي)
--------------------------------------------------------------------------------
نعم هو رفض من اجل التراث والارث والثقافة النوبية مقدمة: نشرت صحيفة الصحافة في عددها 4974 بتاريخ الخميس الموافق 19/4/2007 في صفحتها الاخيرة تحت عنوان (رفض ضار بحياة النالس) في عمود (اليكم) الذي يحرره الطاهر ساتي موضوع عن سد كجبار ومع تاكيدنا علي حق القبول والرفض لاي راي الا ان الفيصل في هذا القبول او الرفض هو ما يسوقه او يسّوقه الصحفي (المهني) لهذا الرفض او القبول. وبالرغم من قراءتي للعمود عدة مرات ورجوعي للعنوان تارة اخري الا انني وللاسف لم اجد اي رابط بينهما مما يشئ بان الكاتب لا يملك رقما واحدا او احصائيات محددة او دلائل مقنعة لما يكتب عنه وهذه ثالثة الاثافي وام الكبائر لاي صحفي يدعي المعرفة ويتطرق لموضوع ما ولا يملك من الادلة والارقام والوثائق ما تؤكد او تنفي ما تزمع الكتابة عنه؟ ولهذه الحقيقة لم يكن غريبا ان يلجا الكاتب للمهاترة والاساءة المباشرة والغير مباشرة لكل الرافضين وفي مقدمتهم تلك الجماهير الهادرة التي خرجت تهتف ملء حناجرها (تنهد تنهد ادارة السد) . واذا كانت القضية لفرد ما فربما تكون هنالك مساحة ما لاي قول اما اذا كان الامر متعلقا بالآلاف وتخطئها ببساطة متناهية فهذه مصيبة اخري. ذكر المعني في متن عموده (تظاهر متظاهروها رفضا لمد مدينتهم يالتيار الكهربائي ) ولم يات باي رقم او انتاج من اي دراسة ليؤكد ما يقوله. وذكر ( سار مسيروها استنكارا لري مشاريعهم الزراعية بالري المستدام) ولم يات الكاتب باي رقم هنا عن تلك المساحات التي ستزرع ولا عن كميه التي ستضخ ...... ولا يفوت علي فطنة القارئ هنا كلمة ( المستدام) وكانما هنلك ري مطري وغير دائم بالشمالية. مفردات الصحافة السودانية : ولقد كانت الصحافة السودانية تسمو دائما فوق الصغائر الا ان بعض الاقلام الصغيرة تلجأ دائما للمهاترة والقذف ودفعت الصحافة السودانية والوعي المجتمعي الكثير جراء هذا , ولعل البعض لم يتعظ بذلك الثمن الغالي الذي ينجم عن هذا النهج سواء بوقع المفردات المفردات المستعملة او بتاثيرها علي القارئ ولاثبات اهمية المفردات سنورد هنا عدة امثلة اتي بها الكاتب مخالفا لقوله (صلعم) : ( المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه). يقول الكاتب (....... واذا جاءك (احداَ) احدٌ بمثل هذا النبأ يعني الرفض بالتاكيد سوف تتعامل معه باعتباره اما فاسق نبأه ليس بحاجة الي (تبينوا) او مجنون لا يؤخذ من فيه حتي حكمة ) ومثل قوله ( بأن علي ارضنا هذه كائنا عاقلا يصدق بأن سكان منطقة ما في مكان ما عبروا بوسيلة ما عن رفضهم لمشروع تنموى ما ). والكاتب هنا يضع نفسه في تعارض تام مع جميع سكان تلك المناطق كما ينعتهم بالفسق والجنون وعدم الحكمة وبعد العقل .. الم يكن من الحكمة ان يأتي الكاتب بارقام واسانيد تسند رأيه وتؤكد موقفه بدلا من الاساءة والقذف ؟ ولعل ابتعاد الموضوع والمفردات عن الحكمة ينجلي بصورة اكثر بعداَ في قول الكاتب ( والقاعدة الاسترتيجية في المزاج السوداني هي الرفض , اما القبول فانه استثناء...) ذلك لان الكاتب يصدر حكما علي المزاج السوداني دون اي سند اكاديمي او بحث اجري او دراسة اكتملت اركانها عن هذا المزاج!! ثم يغوص الكاتب في مسلسل الاساءة المتعمدة دون اي وازع او مانع مهني او شخصي ويقول (والآن تأمل عزيزي القارئ نوعا من انواع الرفض (الابله) ويضيف : (بأي عقل نستوعب رفض بعض اهل كجبار....) ويستطرد : ( فلماذا يرفض بعض (مخلوقات) كجبار تلك النعمة رفضا مطلقا دون ابداء اي سبب مقنع ...؟ ) ويضيف في مكان آخر وكل من يفتح فمه رافضا يفتح عليه عقله بتبرير فطير لا يتجاوز مداه وفحواه الخوف علي غرق (التراث النوبي , الارث النوبي, الثقافة النوبية) وكمل ( هل من العقل ان يكون الحرص علي اضرحة اجدادنا القدماء ؟) ولعل الاستخفاف بالتراث والتاريخ والحضارة النوبية يصل هنا قمته عندما يحاول اختزالها في مقابر الاجداد !! وكمن هنا جهل او تجاهل لذلك التاريخ الذي يحج اليه وسوف يحج اليه آلاف الزوار ومن مختلف الامم سنويا.
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: عبد الحكيم نصر)
|
مقالة الاستاذ الحسن هاشم جزء(1) (نقلا عن المنتدي النوبي)
--------------------------------------------------------------------------------
نعم هو رفض من اجل التراث والارث والثقافة النوبية مقدمة: نشرت صحيفة الصحافة في عددها 4974 بتاريخ الخميس الموافق 19/4/2007 في صفحتها الاخيرة تحت عنوان (رفض ضار بحياة النالس) في عمود (اليكم) الذي يحرره الطاهر ساتي موضوع عن سد كجبار ومع تاكيدنا علي حق القبول والرفض لاي راي الا ان الفيصل في هذا القبول او الرفض هو ما يسوقه او يسّوقه الصحفي (المهني) لهذا الرفض او القبول. وبالرغم من قراءتي للعمود عدة مرات ورجوعي للعنوان تارة اخري الا انني وللاسف لم اجد اي رابط بينهما مما يشئ بان الكاتب لا يملك رقما واحدا او احصائيات محددة او دلائل مقنعة لما يكتب عنه وهذه ثالثة الاثافي وام الكبائر لاي صحفي يدعي المعرفة ويتطرق لموضوع ما ولا يملك من الادلة والارقام والوثائق ما تؤكد او تنفي ما تزمع الكتابة عنه؟ ولهذه الحقيقة لم يكن غريبا ان يلجا الكاتب للمهاترة والاساءة المباشرة والغير مباشرة لكل الرافضين وفي مقدمتهم تلك الجماهير الهادرة التي خرجت تهتف ملء حناجرها (تنهد تنهد ادارة السد) . واذا كانت القضية لفرد ما فربما تكون هنالك مساحة ما لاي قول اما اذا كان الامر متعلقا بالآلاف وتخطئها ببساطة متناهية فهذه مصيبة اخري. ذكر المعني في متن عموده (تظاهر متظاهروها رفضا لمد مدينتهم يالتيار الكهربائي ) ولم يات باي رقم او انتاج من اي دراسة ليؤكد ما يقوله. وذكر ( سار مسيروها استنكارا لري مشاريعهم الزراعية بالري المستدام) ولم يات الكاتب باي رقم هنا عن تلك المساحات التي ستزرع ولا عن كميه التي ستضخ ...... ولا يفوت علي فطنة القارئ هنا كلمة ( المستدام) وكانما هنلك ري مطري وغير دائم بالشمالية. مفردات الصحافة السودانية : ولقد كانت الصحافة السودانية تسمو دائما فوق الصغائر الا ان بعض الاقلام الصغيرة تلجأ دائما للمهاترة والقذف ودفعت الصحافة السودانية والوعي المجتمعي الكثير جراء هذا , ولعل البعض لم يتعظ بذلك الثمن الغالي الذي ينجم عن هذا النهج سواء بوقع المفردات المفردات المستعملة او بتاثيرها علي القارئ ولاثبات اهمية المفردات سنورد هنا عدة امثلة اتي بها الكاتب مخالفا لقوله (صلعم) : ( المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه). يقول الكاتب (....... واذا جاءك (احداَ) احدٌ بمثل هذا النبأ يعني الرفض بالتاكيد سوف تتعامل معه باعتباره اما فاسق نبأه ليس بحاجة الي (تبينوا) او مجنون لا يؤخذ من فيه حتي حكمة ) ومثل قوله ( بأن علي ارضنا هذه كائنا عاقلا يصدق بأن سكان منطقة ما في مكان ما عبروا بوسيلة ما عن رفضهم لمشروع تنموى ما ). والكاتب هنا يضع نفسه في تعارض تام مع جميع سكان تلك المناطق كما ينعتهم بالفسق والجنون وعدم الحكمة وبعد العقل .. الم يكن من الحكمة ان يأتي الكاتب بارقام واسانيد تسند رأيه وتؤكد موقفه بدلا من الاساءة والقذف ؟ ولعل ابتعاد الموضوع والمفردات عن الحكمة ينجلي بصورة اكثر بعداَ في قول الكاتب ( والقاعدة الاسترتيجية في المزاج السوداني هي الرفض , اما القبول فانه استثناء...) ذلك لان الكاتب يصدر حكما علي المزاج السوداني دون اي سند اكاديمي او بحث اجري او دراسة اكتملت اركانها عن هذا المزاج!! ثم يغوص الكاتب في مسلسل الاساءة المتعمدة دون اي وازع او مانع مهني او شخصي ويقول (والآن تأمل عزيزي القارئ نوعا من انواع الرفض (الابله) ويضيف : (بأي عقل نستوعب رفض بعض اهل كجبار....) ويستطرد : ( فلماذا يرفض بعض (مخلوقات) كجبار تلك النعمة رفضا مطلقا دون ابداء اي سبب مقنع ...؟ ) ويضيف في مكان آخر وكل من يفتح فمه رافضا يفتح عليه عقله بتبرير فطير لا يتجاوز مداه وفحواه الخوف علي غرق (التراث النوبي , الارث النوبي, الثقافة النوبية) وكمل ( هل من العقل ان يكون الحرص علي اضرحة اجدادنا القدماء ؟) ولعل الاستخفاف بالتراث والتاريخ والحضارة النوبية يصل هنا قمته عندما يحاول اختزالها في مقابر الاجداد !! وكمن هنا جهل او تجاهل لذلك التاريخ الذي يحج اليه وسوف يحج اليه آلاف الزوار ومن مختلف الامم سنويا.
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: Rawia)
|
مقال غير موفق وفي استهتار وسخرية واضحة على سكان تلك البلاد وكلمة النوبيين فيها تضخيم للامر فالصحيح سكان تلك البلاد شنو يعني نوبيين ولا المانيين ؟؟؟. اما كان يكفي سكان المنطقة او البلدة المعنية تلك ؟؟؟ ام هو استدرار للحمية العرقية . اتمنى من الصحفي الطاهر ساتي الاعتذار لسكان تلك المنطقة عن هذه اللغة الغريبة .
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: عبد الحكيم نصر)
|
Quote: والآن تأمل عزيزى القارئ نوعا من أنوع الرفض الأبله ، وهو الناتج بلا سبب مقنع ... رفض بعض أهلي بشمال البلاد بأن تنشئ الحكومة في ديارهم الجرداء خزانا مائيا يخزن المياه ويوزعها علي صحاريهم القاحلة التى لم تنبت أرضها - منذ أن بسطها الخالق - الا الحراز والعشر وتلال الزحف الصحراوى .. سبحان الله ، انهم يرفضون سدا مائيا قد ينتج لهم قبل غيرهم تيارا كهربائيا يضئ ظلمات لياليهم التى لم تضاء - منذ أن خلق الله الليل والنهار- الا بالقمر والنجوم و ( الرتاين والفوانيس ) .. بأي عقل نستوعب رفض بعض أهل كجبار مبدأ أن يكون في ديارهم خزان كذاك الذي في سنار والرصيرص و الدمازين ومروى ..؟ |
الهميم عبد الحكيم,
مثل هذا الكاتب الذي لا أريد حتى ان أذكر إسمه خوفاً من ان يظل فى ذاكرتي ... سيظل يطبل هكذا وقد يقبض ثمناً لتطبيله هذا وقد لا يقبض مع ترجيحي للإحتمال الثاني لانه ساذج حد البلاهة المرسومة بخط يدهـ بالمقال فهو لا يعرف جدوى قيام السدود والحكومة تجاهر بانها لم تنتهي من دراسة الجدوى !!! هو يريد السد فقط لان ذلك هو الدور المطلوب منه ... أيوجد سذاجة اكثر من هذا ؟
ما ورد من إساءة وتجريح وإهانة لأهلنا فى كجبار ولي شخصياً بحكم انتمائي النوبي جراء ما تناوله تكفي بان تكون مؤونة عام كامل من الـ ... عزاؤنا الوحيد أننا تعودنا على أمثال هذهـ المقالات التى هي بمثابة الـ Cover Letter للباحثين عن تحسين الأوضاع مع دعواتنا الصادقة له بعدم التوفيق.
هذا الأبله لا يعرف حتى أن قرانا مضاءة منذ أكثر من عشرة سنوات وبذات العون الذي بني بها المدارس والمستشفيات
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: الفاتح شلبي)
|
الأخ عبدالحكيم تحياتي واحترامنا الذي تعرف الطاهر ساتي نوبي يا حكيم ولا يدعي النوبية .
ليس دفاعا عن الطاهر يا حكيم ولكن دعني اوضح لك شيءا واحد انني من اوائل الذين اختلفوا مع الطاهر في طرحه الطاهر شخص نقي الدواخل ولا يخاف من ادلاء رأيه مما قاده حتي الاعتقال كما كان اعتقالك يا حكيم ولا فرق بين اعتقال واعتقال لمجرد ابداء الراي في قضية. منذ العام 2007 وحتي الآن جرت مياه كثيرة تحت الجسر ولا ادري لماذا الاحتكام للارشيف خاصة وان الطاهر بعد استشهاد الشباب وفقدهم العظيم كان من اوائل الصحفيين الذين وقفوا بجانب الحق للطاهر الحق كل الحق ان يقول ما يراه مناسبا وحقيقة لم اري من الطاهر اساءة مباشرة بل هنالك بعض الكلمات القاسية وهذا ينبع من حبه للخير لاهله فلكل طريقته في حبه ذاك..واكاد اجزم ان الطاهر نفسه قناعاته تغيرت كثيرا تجاه القضية فالقضية لم تتكشف كل جوانبها الي بعد فترة طويلة وكثير من اهلنا كان يعتقد أن السدود تنمية وخلاص لمأساة الواقع ولكن عاد معظمهم واقتنع ان هذه السدود وبال علي المنطقة واحسب ان الطاهر قد اقتنع جزئيا بهذا الموضوع.
عزيزي حكيم... ارجو ان لا نفتعل العراك في غير موضعه فنحن بحاجة الي اقناعهم وليس وقمعمهم
شكرا ولك الاحترام استاذ حكيم
شباب تريثوا وكلنا في الهم نوبة والطاهر مثلنا وان اختلفنا معه.
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: عبد الحكيم نصر)
|
الاخ الفاتح تحياتي ليس بمثل هذه الالفاظ تحل قضايانا نحن نرفض السدود ولكن قبل رفضنا للسدود نرفض مثل الكلمات التي ذيلت بها مساهمتك ان كان لكم حوار موضوعي مع الرجل فهو عضو منبر وزميل هنا وقبله هو صحفي له الكثير من القراء فنعته بصفات مثل تقلل في المقام الاول من قيمه الحوار الموضوعي والجاد وبعد يضعف القضية لم اري في الدنيا شخصا صاحب قضية ينعت الاخرين بالبله وغيره لكم قضية فالقضية واضحة فتمرسوا خلفها...وهذا هو الهدف اما البحث في الشخوص وكيل السباب لهم فهذا غير مجدي وبل له رد فعل عكسية لن تتصوروها
شباب ارجو ان لا تسوقكم العاطفة الي حيث لا تدرون
تحياتي فاتح عثمان
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: GamarBoBa)
|
حكيم وضيوفه تحياتي للامانة الطاهر ساتي اعتذر في وقت سابق عن مثل هذا الكلام وكان فاتح بوست هنا في المنبر العام بعنوان الرفض الابله وفتح بوست اخر للاعتذار فيما بعد واعتقد المقال قديم من قبل عامين. الكثيرين اعتقدوا في بداية الامر فعلا ان القصد من موضوع سد كجبار فعلا في صالح انسان المنطقة ولكن قتل شباب المنطقة كان حد فاصل بالنسبة لهم فكيف من يريد تنمية منطقة يقتل شبابها وفهموا الكثير من الامور المخفية اخيرا. نقبل اعتذار من اخطأ ونمد جسور الثقة مع كل ابناء المنطقة في ظل الضبابية والنفاق ومحاولات النظام المستمرة في اخفاء الحقيقة وخم الناس بكلام ممجوج عن التنمية. ولكم الشكر.
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: عبد الحكيم نصر)
|
الاخ عبد الحكيم سلامات
هذا المقال قديم و قد تم نشره في المنبر و مناقشته مع الاخ الطاهر في حينه و قد اعتذر عن هذا المقال بعد النقاش الذي دار معه و توضيح اسباب رفضنا لسدود الدمار و اؤكد لك اخي ان لا علاقة لموقف الطاهر اليوم من قضية السدود مع الطاهر الذي كتب هذا المقال
| |
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: nabielo)
|
Quote: هذا المقال قديم و قد تم نشره في المنبر و مناقشته مع الاخ الطاهر في حينه و قد اعتذر عن هذا المقال بعد النقاش الذي دار معه و توضيح اسباب رفضنا لسدود الدمار و اؤكد لك اخي ان لا علاقة لموقف الطاهر اليوم من قضية السدود مع الطاهر الذي كتب هذا المقال |
شكرا دكتور نبيل وهذا ما عنيته اعلاه...
خالص والود والاحترام حكيم والفاتح
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: حمزاوي)
|
Quote: والآن تأمل عزيزى القارئ نوعا من أنوع الرفض الأبله ، وهو الناتج بلا سبب مقنع ... رفض بعض أهلي بشمال البلاد بأن تنشئ الحكومة في ديارهم الجرداء خزانا مائيا يخزن المياه ويوزعها علي صحاريهم القاحلة التى لم تنبت أرضها - منذ أن بسطها الخالق - الا الحراز والعشر وتلال الزحف الصحراوى .. سبحان الله ، انهم يرفضون سدا مائيا قد ينتج لهم قبل غيرهم تيارا كهربائيا يضئ ظلمات لياليهم التى لم تضاء - منذ أن خلق الله الليل والنهار- الا بالقمر والنجوم و ( الرتاين والفوانيس ) .. بأي عقل نستوعب رفض بعض أهل كجبار مبدأ أن يكون في ديارهم خزان كذاك الذي في سنار والرصيرص و الدمازين ومروى ..؟ .. لولا تلك الخزانات والسدود ربما لما عرف الناس أسماء تلك المدن ، ناهيكم على السكن فيها ، ولو يسرالله على الحكومة بمال يدخل كجبار في قائمة تلك المدن بنعمة الخزان ، فلماذا يرفض بعض مخلوقات كجبار تلك النعمة رفضا مطلقا دون ابداء أى سبب مقنع أو تقديم مطالب وشروط للانشاء ..؟ |
اخي عبدالحكيم. لك التحية
مرة اخرى هذا الصحفي المعتوه يجرجرنا الى درك الكلام بعد ان توقفنا من السباب للبعض حتى وصلنا الى حافة سافه القول فيما مضى من شهور وبعد دق بيننا اسفين الخلاف وقد هداه الله من اعوج الكلام فهدأنا فقلنا عفا الله عما سلف، ولكنه بدأ مرة اخرى وربما لنيل مردود مادي من تلك التي تعطي لنافخي الكير.. مسكين هذا الصحفي لم يجد من يقرأ له فبدأ يتحسس مكامن البركان الرافض السدود في كجبار ودال عله يستفز مناهضيها ويجد من يقرأ له. فأمثال هؤلاء كثر في الوسط الصحفي من النوبيين. لناعودة ..
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: حمزاوي)
|
للذين يرون أنه يجب علينا التريث
عليهم أيضاً ان يحثوا من يكتبون هكذا مقالات بان يراعوا مشاعرنا وان يختاروا كلمات وجمل مناسبة واعتقد ان الصحفي هو اكثر من يجيد اختيار الكلمات مما يشير الى انه اختار تلك الكلمات البذيئة التى وردت بالمقال بعناية فلكل فعل رد فعل مساو له فى المقدار ومضاد له فى الإتجاهـ.
أماإذا إعتذر كاتب المقال من قبل فلا داعي لهذا البوست واتفق أن مثل هذهـ المقالات عطفاً على انها تؤجج الضغائن فى القلوب فإنها تفرق شملنا أكثر مما نحن عليه.
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: الفاتح شلبي)
|
يا زمراوي اقرا الكلام كله وتعال علق بدون انفعال الكلام ده ياهو الكلام القديم داااااااااك نكته حكيم وعلقت عليه وعلق عليه دكتور نبيل ومافي داعي للالفاظ دي لانو الاداك ليها بالحبة بدي غيرك بالدستة فرجاء رجاء لا تستخدموا الفاظ نابية حتي لو قال كلامه هذا اليوم الجدير بنا مناقشته لا نعته بالفاظ نابية
الفاتح
Quote: للذين يرون أنه يجب علينا التريث |
انشاء الله ديل المقصود بيهم انا لاني انا الوحيد الذي دعا للتريث في تناول الموضوع ياخي انا شابكك الاخ الفاتح ومودتي واحترامي تجي تقول لي الي الذين؟؟؟ الذين شنو؟؟؟ سينا ولا صادا؟؟ كان يجدر بك ان تناديني علي الاقل باسمي المستعار بدلا من اطلاقكك كلمة الي الذين
عموما كلامي انتهي ولن (أكب نقة) اكتر من كدة فمن اراد ان يواصل سبه ولعنه فليواصل فله ما اراد ومن اراد يوقف التجريح والسباب فحسنا يفعل لكم مني كل الود والتقدير
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: الفاتح شلبي)
|
لأخ المناضل عبدالحكيم نصر المقال الذى نشرته هنا للصحفى الطاهر ساتى مقال قديم وكنت قد ناقشت افكاره حول سد كجبار والإهانات التى وجهها للنوبين فى وقتها أرجوا ان تراجع الخيط التالى:
حوار هادئ مع الصحفي الطاهر ساتى...، فوائد التنمية الناه...شروع الحضاري المجهض؟
ولكن منذ ذلك الوقت للأمانة لم أقرأ اى إساءة من الطاهر للنوبيين فرجاء لاتحاسبه على ماناقشناه حوله فى وقته ( إلا اذا كانت هناك مقالات جديدة بها إساءة). اعتقد ان الصحفى الطاهر ساتى يتطور فى رؤيته وانا من الذين قد تغير رأيهم فيه فى الفترة الأخيرة من حيث إهتمامه بهموم المواطينين ودفاعه عن مصالحهم له منى التحية والتقدير أرجوا منك ان تعيد النظر فى تقيمك له وان تفصل المقالات القديمة عن رأيه الحالى
| |
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: حامد محمد حامد)
|
مهما كان قدم المقال الا ان الطاهر ساتي واعده من الاصدقاء قد اخطأ في حق اهله وقوميته .. مشكلة الطاهر ساتي وآخرون بالمركز انهم ينحازون اجتماعيا اكثر من انحيازهم الاستراتيجي لاعلهم .. وصف الشخصية النوبية بالبلاهة وان قبلها الطاهر النوبي لنفسه الا اننا لا نقبلها .. ارجو من الاخ الصديق الطاهر ساتي الاعتذار لاهله مما بدر عنه خاصة وانني اشهد انه تربال ابن تربال لو لم يكن قد تغير متغير في هذه الفترة .. shamefull but expected
| |
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: عبد المنعم سليمان)
|
Quote: مهما كان قدم المقال الا ان الطاهر ساتي واعده من الاصدقاء قد اخطأ في حق اهله وقوميته .. مشكلة الطاهر ساتي وآخرون بالمركز انهم ينحازون اجتماعيا اكثر من انحيازهم الاستراتيجي لاعلهم .. وصف الشخصية النوبية بالبلاهة وان قبلها الطاهر النوبي لنفسه الا اننا لا نقبلها .. ارجو من الاخ الصديق الطاهر ساتي الاعتذار لاهله مما بدر عنه خاصة وانني اشهد انه تربال ابن تربال لو لم يكن قد تغير متغير في هذه الفترة .. shamefull but expected |
يا عبد المنعم يا أخونا غايتو كان الطاهر ساتي صحبك زي ما قلتة و جيت كتبت فيهو كلامك السخيف ده ، اريتك ما صحبي .....
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: عبد المنعم سليمان)
|
أولا يا منعم ، أنا و الله أتشرف أكون صاحبك ..... الكركبه في مداخلتك - حسب وجهة نظري - في كلامك :
Quote: shamefull but expected |
و ده الانا قصدتو لمن قلت ليك :
ده كلام لو عندي مشكله مع زول ما بقول ليه كده ، خليه لو صحبي بعدين حسب الفهمتو ، إنو الكلام ده ليه زمن ، الداعي شنو لفتحالبوست ده من أصلو ؟
| |
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
Re: الي متي يتلذذ الطاهر ساتي بالاساءة للنوبيين (Re: الطاهر ساتي)
|
الطاهر ساتي قامة صحفية سامقة .. ومتمكنة .. والاساءات التي مسته من جراء هذا المقال كان الاجدر ان تكون علي شكل نقاش منطقي فالاساءة عمرها لاتحل مشكلة .. وكما علمنا فيما بعد ان المقال قديم وصاحب ذلك اعتذار .. تريثوا اخواني .. وياعبد الحكيم الطاهر ساتي ليس بهذا السوء ..
| |
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
|