|
Re: ندوة الصالحية حول أغاني الشباب بين التقليد والتجديد - الشاعر كامل عبدالماجد ود. عبدالله سلي (Re: طارق ميرغني)
|
الشاعر الدكتور عبد الله محمد سليمان هو شاعر اغنية الطيب عبد الله الشهيره " ليل الفرح" :
عود لينا يا ليل الفرح
داوي القليب الانجرح
خليهو يفرح مره يوم
طول عمرو ناسيهو الفرح
وهو من مواليد بورتسودان ودرس كل مراحله التعليميه ببورتسودان
خريج كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم
نال درجة الماجستير والدكتوراه من بريطانيا
عمل لفتره طويله مدير التدريب بالهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين
ثم استقر بالسودان ويعمل حاليا عضو منتدب ومدير عام شركة النيل الازرق القابضة.
الآن هو في زيارة خاصة للرياض.
اتمني ان تبدا الندوه باكرا وتنتهي كذلك باكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة الصالحية حول أغاني الشباب بين التقليد والتجديد - الشاعر كامل عبدالماجد ود. عبدالله سلي (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
قامت الندوة في زمانها ومكانهاالمحددين .. وكانت من ذلك النوع من الفعاليات الثقافية المفيدة حقا ابتدرها الشاعر كامل عبدالماجد بهدوئه المعهود مطوفا بالحضور بتاريخ الأغنية السودانية مشيراً إلى أسباب ازدهارها في بعض تاريخها مرور بما أصابها من ضعف عند غياب لجان النصوص للكلمات والموسيقى منوها للفضائيات العربية التي سدت الفجوة.. وأشار إلى أن ظاهرة تأثير الغناء القديم ظاهرة عالمية والمتابع للإذاعات يلاحظ أن حتى الاذاعات الأوروبية كثيرا ما تردد الغناء القديم، وأشار إلى التجربة المصرية أم كلتوم وعبدالحليم .. فريد الأطرش .. الخ وتطرق الأستاذ كامل إلى أن الاعلام أصبح قبائل.
وقال أن أغاني الحقيبة كانت أولى ضحايا التقليد (المخل في أحيان كثيرة)
ثم قرأ قصيدة بديعة من شعره تنضح بالحنين إلى الماضي سأحاول الحصول عليها واشراككم قراءاتها عبر هذا الخيط
ثم ختم بسؤال: هل من سبيل لإعادة ذلك الزمان - هل من عودة تاني أم هي مستحيلة.
أرجو من الزملاء الذين حضروا الندوة تزويدنا بآرائهم حولها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة الصالحية حول أغاني الشباب بين التقليد والتجديد - الشاعر كامل عبدالماجد ود. عبدالله سلي (Re: اسعد الريفى)
|
الأخ - أسعد - تحياتي،
Quote: كم كنت أتمنى الحضور لانهل من هذا المعين الذى نسأل الله أن لا ينضب لكن "المعاييش جبارة" |
تعرف يا أسعد بالنسبة لي حضرت قبل الندوة بنصف ساعة معمرا قلمي لأوراق بيضاء حملتها بعناية واتخذت مكانا يمكن من الرؤيا والسمع الكاملين وما أن بدأ د. عبدالله محمد سليمان حديثه حتى هاتفني زميل من العمل وأضطرني للخروج من القاعة لحولي نصف ساعة وهي كامل فترة حديث د. عبدالله، آمل من الاخوة الحضور تزويدنا بها.
بعد ذلك بدأت المداخلات وكان ثرية بحق ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة الصالحية حول أغاني الشباب بين التقليد والتجديد - الشاعر كامل عبدالماجد ود. عبدالله سلي (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
الاخ محمد تحدث الدكتور عبد الله عن المفهوم من التقليد وذكر ان النبي صلي الله عليه وسلم قال : " صلوا كما رايتموني اصلي " .اي قلدوني ففي الخلوه نقلد الشيخ لنحفظ القرآن. وايضا في المدارس نقلد الاستاذ لحفظ النشيد. بمعني انه اقر عملية التقليد لكن علي اسس. وابان ان التقليد امر ضروري للتواصل بين الاجيال . وان الاجيال السابقه لا يجب ان تحجب منافذ التواصل مع الشباب عن طريق التقليد. هذا العمل عباره عن تراكم خبرات احد اهم وسائلها التقليد. لكن التجديد او الابتكارمطلوب في تلك الحاله. اذن التقليد ضروري ومطلوب والتجديد ايضا ضروري ومطلوب. اما في صياغ موضوع الندوة في ان الشباب يقلدون القدامي ويشوهون اعمالهم ويغمطون حقوقهم من ناحية ومن الناحية الاخري لا يجددون ولا يبتكرون او يضيفون. فهذا التوصيف للمشكلة غير مقبول علي اطلاقة.
لماذا لان هنالك نماذج للتقليد الجيد ونماذج للتقليد السيئ.
والخلاصة نحن مع التقليد لانه امر واقع ومارسه كثير من المغنيين القدامي انفسهم ولكن بشرطين: ان يجودوا العمل ولا يشوهوه وثانيا ان يحفظوا حقوق القدامي الادبية والمادية. اما الآن فهنالك قوانين الملكية الفكرية فما عادت المسالة فالته فهنالك الان مؤسسات ترعي وتنظم الملكية الفكرية وفق ضوابط وهذه بالفعل ستفضي الي ضبط الامور وقد بدأت بالفعل في السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة الصالحية حول أغاني الشباب بين التقليد والتجديد - الشاعر كامل عبدالماجد ود. عبدالله سلي (Re: طارق ميرغني)
|
الاستاذ - طارق - تحياتي لك هذه هي المداخلة التي أنتظرتها ليتواصل الخيط فلك تحياتي وشكري ..
وليس بالإمكان إستبعاد التقليد في الغناء وفي غيره من شؤون الحياة والإبداع كافة، ويبقى ما ذكره الدكتور هل نقلد بتجويد وإبداع وإضافة أم نقلد ليخرخ العمل أضعف عن ما في الأصل ..
شهدت الليلة هجوماًأعتبره قاسيا على المغنين الشباب (ضعف أدائهم ومعارفهم وثقافتهم واختيارهم للكلمات) وإن كان فيما ورد بعض الحق ولكن هنالك نظر .. فطابع الحياة العام التطور .. وقد فطر الإنسان على الحنين للماضي.. سمعت عالم مصري يتحدث قبل فترة في التلفزيون قائلا: ينبغي أن لا نثقل على شبابنا بما نرآه نحن فسجلنا في الإنجاز على المستوى العالمي ضعيف ولا يستحق أن نورثه .. فالندع أبنائنا يختارون ويعبرون عن ذواتهم بالطريقة التي يرونها عسى أن نخرج من هزائمنا وفشلنا.. أو كما قال الخبير .. اعجبتني القصيدة التي قرأها الشاعر د. عبدالله محم سليمان بتفاؤلها (آمل أن تتوفر لنشرك القراء في مطالعتها) ويبقى الإفراط في الشيء كالتفريط فيه .. ففي القديم هناك الجيد والرديء وكذلك في الجديد، ويبقى السؤال في الحكم على الأشياء من وجهة نظر من صدر الحكم؟
لاحظت أن معظم الحضور أكثر من (40 سنة) والموضوع المطروح عن أغاني الشباب؟! فماذا تتوقع؟
آمل أن تواصل أضافاتك المفيدة أخي طارق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة الصالحية حول أغاني الشباب بين التقليد والتجديد - الشاعر كامل عبدالماجد ود. عبدالله سلي (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
حبيبنا الجليل محمـد .. تحياتي العامرة لك وللصالحية وللمنتدى الثقافي .. كنت من الذين سعدوا بحضور هذه الندوة القيمة .. الجميلة المضمون والمحتوى والإخراج .. طاف بنا العلامة الشاعر كامل عبد الماجد .. وكذلك الدكتور المرهف عبد الله في برحات الجمال والحنين حتى خفنا أن تهلكنا أشواقنا .. تحدث الشاعر كامل عبد الماجد .. عن التقليد وإجترار أغاني الحقيبة .. وطوف بنا في عوالم الزمن الجميل ومعينات الإبداع التي كانت متوفرة .. من صفاء الزهن والروح .. التي تمنح الشاعر حساً مرهف .. ودقة في التعبير والتصوير .. وقارن بينها وبين زماننا الذي أصبحت فيه الرغيفة أغلى من المرأة الجميلة [ كما قال الراحل المقيم أبو آمنة حامد عليه شآبيب الرحمة ] .. ثم تحدث عن لجنة النصوص بالإذاعة والتلفزيون التي كانت تضم فطاحلة الشعراء [ امثال البنا .. والعبادي ] .. وكيف كان يتم إجازة الأغنية .. وإجازة الصوت .. المراحل التي تسبق بثها .. وتأسف على زمننا الحالي الذي لايوجد به رقيب ولاحسيب ولاضابط .. كما تناول في مقارنة سريعة عدد من تجارب الفنانين الشباب .. ونسبة التقليد في أدائهم ..التي تتراوح بين 80 إلى 98% [ أسرار بابكر ، محمود عبد العزيز ، معتز صباحي ، عاصم البنا ، فرفور ، عصام محمد نور ، محمد خضر بشير ، عزة عبد العزيز داؤود ..الخ ] .. ثم رمانا بتلك القصيدة الموقلة في الشجن والحنين .. التي جلعتنا نتحسر على زماننا .. الذي لم تصبح فيه الزهور هي الزهور .. ولا الطيور هي الطيور .. التي أذكر منها هذا المقطع الذي مازال عالق في الذاكرة .. والغني مجاور الفقير .. والوزير ساكن جنب الغفير ..
تحياتي العامرة ، أخوك/ ألأرباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة الصالحية حول أغاني الشباب بين التقليد والتجديد - الشاعر كامل عبدالماجد ود. عبدالله سلي (Re: Khalid Saeed)
|
الاخ - خالد الأرباب - تحياتي لك،
كانت مداخلتك والزملاء الشاعر عصام عيسى والبصير وشيخنا صديق الموج وبقية العقد الفريد وبعض الوجوه التي لم أرها إلا ذلك المساء أضافات لا يمكن تجاوزها في تلك الأمسية وكل منها تستحق وقفة ومداخلة .. فآمل أن تكون حاضرا بذاكرة صبية، وتورد ما اختزنته من ذلك المساء الجميل، وبدوري سأفعل، فقد أوضحت أن الندوة تناولت الموضوع بهدؤ وعمق وبرؤى مختلفة .. حاول نزل لينا مداخلةالفنان خلف الله ود الشيخ بتصرف قدر الإمكان ففيها إضافة مهمة بالاضافة إلى كونه من من يهمهم الأمر كشاعر وفنان.
القصيدة التي هزت الحضور أذكر منها (القطر كان سته شوكه)
يا بلدي يا بلد التاريخ ما دمنا حزانى
تحياتي أخي الأرباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة الصالحية حول أغاني الشباب بين التقليد والتجديد - الشاعر كامل عبدالماجد ود. عبدالله سلي (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
قصيدة دكتور عبد الله محمد سليمان
انسي حزنك
رجع البسمة الجميله انسي حزنك عدي منو اوع تغرق في محن قلبن زمنا ومســـخنو امسح الدمعات وسامح وارضي بالمقسوم لانو نحنا ما حنأخر الاقدار لباكر لا الزمن يصفالنا دنو
البحبك زيد في حبو والبجافيك غصب عنو برضو حبو وشوف تصاريف القدر يمكن غشنو بدلن قلبو البريدك او وشن بيهو واذنو ياخي حاول بس عشان ريدتنا تكسب حسن ظنو
لو عليا الدنيا جارت حبي ما بتخلي عنو انت عارف كيف عواطفي الزايده حبك قدرنو والحنان الفاض ودفق جوه في قلبك لقنو زاد عليا الشوق عيوني الشايله ريدك بفضحنو
عارفو قلبك حضن دافي للبحبوك للبغنو للحنان العزو ريدك والصحاب الما بضنو يا حبايبنا البعاد اتذكرونا ويا القراب بالله حنو قولوا للايام تعطر دربو بالريد يفرحنو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة الصالحية حول أغاني الشباب بين التقليد والتجديد - الشاعر كامل عبدالماجد ود. عبدالله سلي (Re: اسعد الريفى)
|
Quote: البحبك زيد في حبو والبجافيك غصب عنو برضو حبو وشوف تصاريف القدر يمكن غشنو بدلن قلبو البريدك او وشن بيهو واذنو ياخي حاول بس عشان ريدتنا تكسب حسن ظنو |
الاخ طارق - تحياتي،
بس دي الابيات التي وصفتها بالتفاؤل الذي جعل أحد المتداخلين يقول:
دي ما زي رائعة شيخ البرعي:
بوريك طبك أحسن في من عاداك ومن يحبك
وأزيد ما قاله السيد المسيح:
"أحسنوا إلى مسيئكم، باركوا لاعينكم من سخرك ميلا فاذهب معه ميلان ومن اخذ قميص فاعطه رداءك أيضا ...)
تميز شعرنا وكلامنا بالنفس الحار و (لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى) فما أحوجنا لمثل هذه الإنجمامة ونحنا طالعين من ثقافة:
تقولي شنو وتقولي منو أما عندما ننحو للعاطفة ف: زيدني في هجراني في هواك يا جميل العذاب سراني
فالنخرج من ثقافة التشنج لبراح الحب الذي يوشع الشرايين ويسلك مجاري التنفس
شكرا لك ولنواصل التعليق حول الرأي والرأي الآخر .. الشباب بين التقليد والتجديد .. تواصل الأجيال .. والكلام السمح الذي قيل ذاك المساء
| |
|
|
|
|
|
|
|