|
Re: في جُوع يا خي ! (Re: منوت)
|
" أحتاجُ دَوزنةً تَفُكُّ حبالكم عنِّي ، و تربطني بكم ، وتراً جديد ... " .
( محمد مدني )
* الطعامُ الكلام ، الكلامُ السلام !!!
* في جوع يا خي !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في جُوع يا خي ! (Re: خضر حسين خليل)
|
ايها الخليلُ " في سماواتِ الجوع " ، في جوع يا خي ، و ...
" ... جوع شديد يا زول يا ليمون " .
ولكننا نتماسكُ بالذي يأتي " هميماً " كما صباحاتِ جوعٍ مهول !!!
* كُن هنا ، فالمواسمُ تأتي كل عام !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في جُوع يا خي ! (Re: Muna Khugali)
|
يا حبيبها ، تلكم الليمونية ، النورانية ( نورة ) .
" منوت يااااه منك ومن انصاف الليمونية أخبارك أيه يا حبيب قولة سلام! " .
* لقد مضت " الفيلاية " الإنصامنوتية! وحلَّ في سماواتنا " الجوع" الذي لايعلم مداه إلا الله !!
* وهل يجتمع هؤلاء "الساموري " على شيءٍ سوى حلِّ نزاعاتِ " الجوع " ؟!!
* وخليك هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في جُوع يا خي ! (Re: منوت)
|
الأستاذ بهاء " طوكيو " ! هل تقصد هذه " الصواني / النهونجنية" ؟ ذات الصمت الذي يعلو كالذبابة ؟! إنه " الجوع " الصامت يا بهاء ، لـ "عليقة " ضوءٍ إنسانيٍّ فاعلٍ و هميم يغسل المدينة وأهلها!!
* إنه الجوع في مآلاته " العولمية " الأعلى !!! جوع الصمتِ ، وصمتُ الجوعِ !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في جُوع يا خي ! (Re: منوت)
|
أبو الزهور ، يا قائد .
" ... الاخ منوت تحياتي الجوع مقدور عليه الكلام العطش " .
* إنتَ صايم " الليله " ، ولا شنو ؟!
* واللهِ العظيم ، وكتابه العظيم ، الجوع ده ما ساهل !! * ويظلُّ السؤالُ قائماً عن ماهية الجوعِ !!! و هل الجوعُ هو جوعُ البطنِ فقط ؟ أم أنَّ للجوعِ مساراتٍ أُخر ؟
* ومثلما أهديتنا مائدتك ، نهديك هذه " الصينية " ، ويا قائد ، " في جوع ياخي !!! " .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في جُوع يا خي ! (Re: منوت)
|
أميرتي ، يا منى القلبِ " الجائعِ " ! بت العم ، مولانا الخليفة العوضُ الخوجلي !!
" الجوع والعطش..وفقر الروح! "
* وجوعُ الروحِ أمضى فعاليةً يا حبيبة !!!
* أليس كذلكَ ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في جُوع يا خي ! (Re: منوت)
|
Quote:
* ويظلُّ السؤالُ قائماً عن ماهية الجوعِ !!! و هل الجوعُ هو جوعُ البطنِ فقط ؟ أم أنَّ للجوعِ مساراتٍ أُخر ؟
تحياتي يا منوت . . . . ولكم المتداخلات/ون . . .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في جُوع يا خي ! (Re: محمد عبداللطيف إدريس)
|
جوع الروح قاسي.. يبحث دائما عن غذاء مستحيل.. غذاء يملا الخواء الذي ابتلعنا بعد أن ابتلعناه في وقت ما دون ان نقصد.. جوع يشبه الحنين الغامض لذكري قديمه قبل الميلاد او فكرة حلم اوذكريات مرت بنا.. ربما جوع للحظات عشناها يوما ما ان سألونا ان نوصفها لعجزنا عن فعل ذلك!
....... ....... جوع لجلسة سلام مع الروح والآخرين.. والشوق كالحنين .. بساطه تغذي كل ما حولها فتسد الطريق علي الجوع.. .....
.......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في جُوع يا خي ! (Re: Muna Khugali)
|
انا ما جاييك شايل افراح
تملى الدنيا
كما مضى المغنى يترنم
ويقول :
مشتاقين بي طريقتو ..
و بي جوع ٌ تملكنى واعجب
كيف بى قرمُ !!!
سلام هجليجى ليك , كترابه تقوم ما اروقها غير الشوف
.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في جُوع يا خي ! (Re: khatab)
|
الأخ منوت ما النوع الذي تقصده من هذه الأنواع : 1. الجوع العظيم: وهو الصوم الذي يعتمد على الجوع اولاً وهو أعظم العبادات (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به) فالصوم يطهر الشمائل ويكفر الذنوب وما من حسنة وفضيلة في الانسان إلا الصوم اساسها ولما أراد الله تعالى أن يقابل موسى ليكلمه طلب منه الصوم فصام موسى 40 يوماً فارتقت نفسه عن الغرائز والشهوات. وفيما يروى أن الله تعالى خلق العقل فقال ما خلقت أفضل منك فقال له أقبل فأقبل ثم قال له تعالى أدبر فأدبر فقال له الله تعالى من أنا قال: انت الله لا اله إلا انت، وخلق الله تعالى النفس فقال لها ما خلقت أشر منك فقال لها من أنا قالت أنت أنت وأنا أنا ففرض عليها الصوم ثم دعاها فأقبلت قال من أنا قالت: أنت الله لا اله إلا انت. والله أعلم. ولأهمية الصوم وعظم ثوابه وحسناته كان كفارة للذنوب، فكفارة القتل الخطأ صيام شهرين متتابعين وكفارة اليمين الكاذب صوم ثلاثة أيام وكفارة الحلق للمحرم صيام عشرة أيام وكفارة ترك معاشرة الزوجة الصوم أيضاً ولولا ثوابه العظيم وما يفيد النفس البشرية لما فرضه الله تعالى علينا وجعله كفارة لذنوبنا. وقد وصف الله تعالى الصوم بالصبر في قوله (واستعينوا بالصبر والصلاة). 2. الجوع الإجباري: هو أسوأ انواع الجوع بأن يحرمك غيرك من حقك بالطعام فالتجويع من شر الأعمال على الأرض فما من شر أشد من أن تتعمد ان تجيع فرداً او مجتمعاً او شعباً بأكمله كما يحصل في الحصارات للبلاد العديدة كما حصل في العراق وغيره من البلاد التس يتسلط عليها من يجوعها ويمنع الطعام عنها. وصدق الرسول الكريم r في حديثه (امرأة دخلت النار في قطة حبستها وأجاعتها) 3. الجوع الرحيم: كأن تجوع لغيرك كما فعل أهل المدينة من الأنصار، جاعوا هم ليطعموا اخوانهم من المهاجرين. 4. الجوع الكريم: او جوع العفة كما في قوله تعالى: (للفقرآء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضرباً في الارض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسئلون الناس الحافا وما تنفقوا من خير فإن الله به عليم) (البقرة:273) حتى ولو كان بهم جوع لا يسألون أحداً الطعام لشدة عفتهم وعزة نفوسهم مع انهم يتضورون جوعا. 5. الجوع الوسيم: هو ما يفعله الناس من جوع بهدف الرشاقة واللياقة او ما يفعله بعض فرق الكوماندوس الذين يتدربون دريباً قاسياً ويتبعون حمية معينة فلا يأكلون أي شيء يريدون متى شاؤوا. 6. الجوع اللئيم: وهو شعور الجوع الذي يشعر به من لا يثق بالله تعالى (وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون) (النحل:112) يخاف الناس من الجوع القادم لأنهم لا يثقون بالله الرزاق العليم. 7. الجوع السقيم: وهو جوع المرض او الخوف او الكآبة فكل هؤلاء يفقد شهيته للطعام. ( منقول للفائدة )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في جُوع يا خي ! (Re: ديامي)
|
عزيزي منوت لك الشكر
الجوع يقوي الذاكره
لندن: «الشرق الأوسط» - من الأفضل مراجعة الدروس أو الذهاب إلى الامتحان ببطن خاوية، لأن الجوع يساعد على استرجاع المعلومات ويعزز الذاكرة. فقد أجرى علماء من جامعة يل الأميركية دراسة نشروا نتائجها في مجلة «نتشر نيروساينس»، وتفيد بأن هرمون الجوع «غريلين» يمكنه زيادة عدد الموصلات العصبية في منطقة الدماغ التي تتشكل فيها ذاكرة الإحداث الجديدة. ويفرز هذا الهرمون نحو مجرى الدم عندما تكون المعدة خاوية، كما يعرف عنه بأنه ينشط المستقبلات العصبية عبر كل المخ ورغم أن العلماء يعرفون أن الهرمون يؤثر على منطقة الدماغ المسماة الهايبوتلاموس، او ما تحت السرير البصري، فان تأثيراته الأخرى ظلت غامضة . ووجد العلماء الآن انه يؤثر على منطقة أخرى تسمى قرين آمون في الدماغ، التي يعرف عنها أهميتها القصوى في تعلّم الإنسان.
وأشار العلماء إلى أن فئران التجارب التي توالدت بعد فقدانها للجين المولد لهرمون «غريلين»، قلت لديها موصلات الأعصاب بين الخلايا العصبية في هذه المنطقة، بينما ظهر أن حقن الفئران السليمة بكميات من الهرمون، أدى إلى زيادة عدد موصلات الأعصاب في قرين آمون، الأمر الذي عزز ذاكرتها وقدراتها على التعلممما تصفحت وعجبني نقلته للفائده للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
|