|
يا زووووووووووووووووووووووووووووول !!!!!!!!!!
|
جاء في قاموس لسان العرب لإبن منظور أن كلمة زَوْلٌ تعني: (زول) من فصيح العربية ولها أكثر من سبعة عشر معنى ، فالزول تعني : (1) الكريم الجواد ، أنشد السكيت المزرد لقد أروح بالكرام الأزوال من بين عم وابن عم أو خال (2) والزول : الخفيف الحركات ، قال أبو منصور الثعالبي في حديثه عن الممادح والمحاسن ، حين ذكر أطوار الإنسان : فإذا كان حركاً ظريفا متوقدا فهو : زول . (3) والزول الفتى ، قال محمد بن عبيد الله الكاتب المشهور بالمفجع يمدح علياً : أشبه الأنبياء كهلاً وزولاً وفطيماً وراضعاً وغذياً (4) والزّول : العجب ، ألا ترى السوداني إذا استغرب شيئا قال : يازول ؟؟ يعني ياعجبي من هذا الشيء . قال الشاعر في وصف سير ناقة . مرفوعها زول وموضوعها كمر غيث لجب وسط ريح فمرفوعها زولٌ يعني سيرها إذا أسرعت عجب من العجائب . (5) والزول : الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته (6) والزول الخفيف الظريف الذي يعجب الناس من ظرفه (7) والزول الغلام الظريف (8) والزول : الداهية (9) والزول الصقر (10) والزول : معالجة الأمر كالمزاولة (11) والزول التظرف (12) والزول : الحركة (13) والزولة : المرأة الظريفة ، قال الأصمعي : أنشدتني عشرقة المحاربية ، وهي عجووز حيزبون زولة ... قال أبو علي : الحيزبون التي فيها بقية من الشباب . والزولة الظريفة (14) والزولة : المرأة البرزة (الجميلة) الفطنة الذكية ، قال الطرماح بن حكيم : وأدت إليّ القول منهن زولة تلاحن أو ترنة لقول الملاحن والملاحنة هي الفطنة ، فهذه تتكلم بما يخفى على الناس ولا يفهمها إلا الفطن . (15) والزولة : الفتية من الإبل أو النساء ، قال رؤبة بن العجاج : قد عتق الأجدع بعد رق بقارح أو زولة معق (16) ووصيفة زولة : إذا كانت نافذة في الرسائل (17) ويقولون فلان رامي الزوائل : إذا كان خبيرا بالنساء ، قال الشاعر : وكنت امرأً أرمي الزوائل مرة فأصبحت قد ودعت رمي الزوائل ففتى، زول وفتاة ،زولة ، وفتية أزوال ، وفتيات زولات ، ونسوة زوائل . وبقي معتى ثامن عشر عليكم به في بطون الكتب . فالزول والعمامة شعار السوداني ـ وأكرم به ـ ونحن نسعد ونفخر أن يكون شعارنا كلمة عربية أصيلة هي العمامة) والعمامة هي لباس النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين والأئمة والفقهاء . .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا زووووووووووووووووووووووووووووول !!!!!!!!!! (Re: ALZOLZATOO)
|
Quote: والزّول : العجب ، ألا ترى السوداني إذا استغرب شيئا قال : يازول ؟؟ يعني ياعجبي من هذا الشيء . |
هذه الكلمة...هي مثار استهجان او قل تندر لكل العرب الذين قابلتهم...من سعودي انتهاءا بالمغربي...وهي غير موجودة بقواميسهم العامية...ويطلقونها كأداة اشارة للسوداني او السودانية حينما تتحول الي يا زولة...
اما ورودها بصيغة التعجّب...فهذي ما جرت علي لسان غير سوداني.. وبالتالي يبدو لي اننا يمكن ان نكون افصح العرب...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا زووووووووووووووووووووووووووووول !!!!!!!!!! (Re: nazar hussien)
|
Quote: هذه الكلمة...هي مثار استهجان او قل تندر لكل العرب الذين قابلتهم...من سعودي انتهاءا بالمغربي...وهي غير موجودة بقواميسهم العامية...ويطلقونها كأداة اشارة للسوداني او السودانية حينما تتحول الي يا زولة...
اما ورودها بصيغة التعجّب...فهذي ما جرت علي لسان غير سوداني.. وبالتالي يبدو لي اننا يمكن ان نكون افصح العرب... |
العزيز نزار .. كل الود .. حقيقة لهجتنا الدارجة هي أقرب اللهجات الى العربية !! فإذا تخيرت أي مفردة من مفرداتنا اليومية تجد لها أصلاً في فصيح العربية .... حتى الكنش والدوكة وكتل وتكل ومفردات ما لهن عدد تجد لها أصلاً عربياً وإذا راجعت كتاب المرحوم عون الشريف قاسم عن عامية السودان فستكتشف أن معظم مفرداتنا عربية صرفة .. وفي هذا كلام كثير ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا زووووووووووووووووووووووووووووول !!!!!!!!!! (Re: فاروق حامد محمد)
|
الــــكـــــوززززز
كاز يكوز كوزاً : شرب بالكوز .. وكوّّز الشئ :جمعه... تكوز القوم : تجمعوا.. (ولها معنى آخر عند عرب السودان) اكتاز :شرب بالكوز .. واكتاز الماء : اغترفه بالكوز ... الكوز : وجمعه : أكواز وكبزان وكوزة "بكسر الكاف وفتح الواو" والكوز كلمة مأخوذة من الأرامية القديمة وهو إناء كالإبريق الصغير ... ويقال مكوز الرأس أي طويله ... ورجل مكوز النفس أي دنيئها ... " أبوزيد" وابن "الأعرابي"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا زووووووووووووووووووووووووووووول !!!!!!!!!! (Re: nazar hussien)
|
كيفك يا نزار .. هناك مصدران لكلمة جنى .. أولاهما من جنين .. والجنين هو الولد ما دام في بطن أمه ... وثانيهما : جنى جنيا .. الثمر تناولها من شجرتها .. وأجنت الأرض أي كثر جناها وخيرها أي ثمرها .. وهنا يمكن أخذ كلمة جنى بمعنى ثمر ... ترّ .. ترارة الرجل : سمن واسترخى فهو تارّ .. وترّ الصبي : انفرد عن أهله وابتعد .. وتر التي يقولها أهلنا هي فصيحة بمعنى أبعد ..
| |
|
|
|
|
|
|
|