إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 04:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2009, 05:22 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    هذا بلاغ للناس
    ابوبكر يوسف إبراهيم

    إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!!

    دبي- العربية.نت
    في الجزء الثالث من الحوار المطوّل الذي نشرته صحيفة "المدينة" السعودية، قال المدير العام لقناة العربية"، عبدالرحمن الراشد، إن الشيخ سلمان العودة أكثر ليبرالية منه "وفق مشاهدتي في هذه الأيام لبرنامجه الناجح على الام بي سي وكتاباته"، "فهو - يضيف - جزاه الله عنا كل خير، قدّم صورة حديثة ومنفتحة للمتدين بعيدًا عن التطرف".
    وأوضح الراشد في افاداته للزميل عبدالعزيز محمد قاسم، في سياق الجزء الثالث من الحوار الذي نشرته صحيفة "المدينة" السعودية الجمعة 17-11-2006 بأنه قام بانتقاد الولايات المتحدة مرارًا، ولكن خصومه لا يرون سوى الجانب الآخر.
    وأضاف بأن "العربية" ليست متخصصة في الشأن الديني بل في الشأن الإخباري، نافيًا أن يكون له موقف من التيار السلفي مؤكدًا على وجودهم الدائم في القناة، خصوصًا في المواضيع السياسية ذات الطابع الديني.

    وأبان الراشد عن سبب إحجام قناة "العربية" عن فتح البرامج الهاتفية المباشرة وهو صعوبة تنظيمها والتحكم فيها، وأضاف الراشد في الجزء الثالث من مكاشفاته أنه قدم أعمالاً كبيرة في الشأن الإسلامي، حيث أنتج برامج لثلاث سنوات عن المسلمين البريطانيين لصالح الـ (بي بي سي) وكان يعرض كل شهر رمضان ويقدم نماذج ناجحة من المسلمين.

    وفيما يلي نص الحوار: - سأبدأ هذه الحلقة يا أستاذ عبدالرحمن من وحي الأسئلة الأخيرة للحلقة الماضية: فالرئيس بوش يخطئ وتبرر له، البابا تعتذر له كذلك، مهاتير تهاجمه، حتى عدوان الأمريكان الجنسي على الأسرى المعزولين..
    - أنا انتقدتُ البابا مرة، وانتقدتُ بوش مرات.. وفي كثيرٍ من الأشياء، وكذلك انتقدتُ العرب الذين لا يرون الأمور إلا من زاوية ضيقة، "ما أنا إلا من غزية إن غوت غويت". يا صديقي العزيز في جوانتانامو حوالى 300 أسير، في دولة عربية واحدة أكثر من 50 ألف سجين بلا محاكمة سياسية. ألا تعتقد أنه من العيب أن نتحدث عن 300 أسير، وننظم لهم المظاهرات احتجاجاً – وأنا معك في أنهم مظلومون، ويجب أن ندافع عن حقهم في محاكمة عادلة أو تسريح بإحسان – لكن كيف ننسى 50 ألف سجين ألقي بهم في سجون مرعبة؟ بعض هؤلاء المساجين يعيشون في زنازين، ومعصوبي الأعين، ويعيشون في أقبية المجاري. اذهب واسمع من أهالي المسجونين في سجون الكثير من الدول العربية. وأنا لا أتحدث عن سجناء لصوص أو قتلة، بل سجناء الرأي والتهمة السياسية. شيء مُخزٍ ومُبكٍ. في سورية بعضهم مسجون منذ عام 1974م، حتى الظلم له حد، كيف يُسجن إنسان لمدة تزيد على 30 عاماً؟

    - أنا يا أستاذ عبدالرحمن لا أدافع عن هذه الأنظمة، ولكنها على الأقل لم تدَّعِ أنها راعية الديمقراطية وحقوق الإنسان كما هو الحال بالنسبة لأمريكا؟

    - في مقالاتي انتقدتُ أمريكا، واتهمتها بخرق دستورها والمُثل التي تتحدث عنها. لكنَّ المتهيجين لا يريدونك أن تتحدث بموضوعية. الأمريكيون بالنسبة لنا أجانب، وعند كثيرين هم أعداء. ويمكن أن تقول إنك لا تتوقع من العدو الرحمة، لكن كيف تسكت على ظلم العرب لأهلهم العرب؟ المشكلة هي أن هؤلاء يتهيجون عندما يرون خطأ لأمريكا. ولكن عندما يُسجن الإنسان ويُعذّب في العالم العربي فإن المثقف العربي يدير ظهره. الظلم هو الظلم لا يتجزأ.


    "العربية" والتيار السلفي

    - قلتَ في مقابلتك مع صحيفة "الخليج" الإماراتية: " ما أستطيع أن أشارك في تنفيذه هو القواعد العامة؛ لاستحضار المعلومات، وتأكيد سلامتها، وتعددية الآراء الحقيقية وليس اصطناعها". سؤالي هنا: أين هو التيار السلفي في برامج القناة؟ حتى نسبة 5% التي تخصصها للإسلاميين ليس لهم حضور فيها؟

    - في سؤال سابق عدّدتُ لك أسماء كثيرة معظمها من علماء السلف، لهم مشاركات مشكورة على "العربية"، وهم من أكثرهم علمًا ومكانة. خذ أي صحيفة.. كم يوجد فيها لعلماء السلف بين أخبار العالم، والقضايا الدنيوية والفكرية، والمطبخ، والرياضة. المحطات الإخبارية أعتقد أنها تفسح مجالاً جيدًا، لكن لا تنسَ أن "العربية" محطة إخبارية على مدار الأربع وعشرين ساعة. فإذا كان في الأخبار موضوع إسلامي، لنقل مثلاً تصريحات البابا تأتي بصاحب الاختصاص من علماء التاريخ الإسلامي، وإن كان هناك خبر عن إشكال أثير مثل ادّعاء أحدهم في مصر أن التدخين لا يفطر، تأتي بعالم من علماء الدين، وإن كان حول رمي الجمرات، أو التسامح، أو الجهاد، أو غيرها لابد من الاستعانة بأهل الاختصاص من العلماء. - يا أستاذ عبدالرحمن، دعني أحتج عليك هنا بأن رموز هذا التيار السلفي ليسوا جميعاً في الجانب الفقهي الشرعي المحدود، ثمة تكنوقراط، بل هناك سياسيون ومفكرون يمكن أن يشاركوا في موضوعات متعددة.. لا أراهم ولا يراهم المشاهد العادي؟
    - إذا استضفت شخصيات دينية علمية، مثل سعد البريك، أو عوض القرني، أو عايض القرني، في مقابلات شخصية بمساحات زمنية مريحة، أو كضيوف يناقشون في قضايا سياسية.. أليس هذا هو المطلوب؟ "العربية" ليست متخصصة في الشأن الديني، بل في الشأن الإخباري. هم موجودون دائماً معنا على الشاشة، خصوصاً في المواضيع السياسية ذات الطابع الديني. لا يمكن أن أستضيفهم في قضايا سلفية لساعات، لا أملك الوقت أو الصيغة، وهذا الشيء لا تراه في أي محطة إخبارية في العالم.

    العربية والضغوط المصرية

    - ذكرت تقارير أن هناك ضغوطات مصرية على قناة "العربية".. ما يجعلني أسحب كلام الأخت منى الطحاوي عن "الشرق الأوسط" إليكم في "العربية".. كثيرون يلمسون عدم تغطيتكم للشأن المصري، وخصوصاً حراك المعارضة المصرية بما تستحقه دولة كمصر. هل هناك خوف أو حساسية فيما يتعلق بالشأن المصري؟ أو بعبارة أصح ومباشرة: هل تمارس الحكومة المصرية ضغوطاً عليكم؟

    - أعترفُ أن هناك ضغوطات علينا من معظم الحكومات الرئيسية. لكننا نمارس الواجب المهني ونعطي مساحة للجميع بما فيها المعارضة المصرية. أول مقابلة أجراها أيمن نور زعيم حركة "كفاية" فور إطلاق سراحه من سجنه الأول في طرة كانت لقناة "العربية"، وهاجم فيها الحكومة المصرية. كل رموز المعارضة المصرية استضافتهم "العربية". أعتقد أنني نفذتُ الواجب المتوقع من المحطة وهذا الكلام قد لا يُرضي المسؤولين في مصر لكن يجب القول أيضًا إنه من غير المقبول أن تسخر محطة تلفزيونية لشتم الحكومات فقط من أجل الشعبية.

    - نفس التهمة تتكرر في الشأن السعودي. فبالرغم من أن إدارة القناة سعودية صرفة، وهي تتجه بشكل كبير للداخل السعودي، إلا أنها لا تمتلك الجرأة في تناول بعض القضايا الساخنة كما تفعل بعض المحطات الأخرى، حتى السعودية منها كقناة "الإخبارية".. وكي لا يكون حديثي إنشائياً ، ها أنا اضرب لك بمثال مصلى النساء في صحن الطواف، والذي أخذ أبعاداً عالمية، وأنتم لم تتناولوه من قريب أو بعيد.. هل أستطيع القول إنكم لا تخوضون في الملفات السعودية الحساسة ؟

    - "العربية" ليست محطة محلية. لا نستطيع التخصص في قضايا محلية تخص السعودية. هذه القضايا مكانها الفضائيات السعودية المحلية. فقناة "دريم" مثلاً تناقش القضايا المصرية المحلية كالمشاكل الصحية وغيرها. أنا لا أستطيع أن أفعل ذلك إلا في إطار عام، او عندما يصبح الشأن المحلي قضية كبيرة أو ظاهرة أو خبرًا . قضية المياه في جدة لم نتناولها إلا بعد أن صارت قضية وظاهرة، وكان ذلك قبل شهر تقريباً، وهذا يمكن أن يكون أيضاً ينطبق على الخطوط السعودية، أو نشاطات مؤسسات إنسانية سعودية. "العربية" فضائية عربية وعالمية، وهي موجهة للمشاهد السوري، واليمني، والمصري، والسعودي وغيرهم.

    - اسمح لي يا أستاذ عبدالرحمن، ولكن قضية مصلى النساء في صحن الكعبة قضية ليست محلية، بل عالمية وتخص كل البلدان الإسلامية. هذا من جهة، ومن جهة أخرى هذه القضية التي تقول بمحليتها أثارها زميلك المصري محمود سعد ببرنامجه في MBC !! ما يناقض كلامك!!
    - نحن جزء من MBC.

    - هل يدخل هذا في التكامل بين قنوات الشبكة؟
    - نعم.
    - (مبتسمًا) يبدو لي غير ذلك، وفي هذه القضية تحديداً..دعني أنتقل معك إلى استفسار يتساءل عن سبب أن معظم البرامج الحوارية عندكم مسجلة وليست مباشرة. هل هو الخوف من مداخلات لا تتساوق وتوجه القناة..أو توجه عبد الرحمن الراشد بشكل أكثر دقة؟
    - معظم المحطات تبث برامجها مسجلة، معظم بثنا طوال اليوم حيٌّ على الهواء. لكني أظن أنك تقصد البرامج الهاتفية، هذه يتداولها الإخوة خطأ باسم البرامج الحيّة. علتها صعوبة تنظيمها. وها أنت ترى معظم زمن البرامج الهاتفية يضيع في محادثات تافهة، وأخطاء فنية، وخروج عن الموضوعات، وشتائم على الهواء تأسف لها بعض المحطات. في النهاية العبرة بجودة البرنامج.
    - ولكن مداخلات الجمهور تُعطي بالتأكيد حيوية، فضلاً على أن التوجه العالمي يؤكد على مسألة التفاعلية، فالمشاهد يتفاعل ويتداخل ويشارك. لذلك كانت البرامج الحوارية في زميلتكم اللدود "الجزيرة" تستقطب المشاهدين ويتفاعلون معها.
    - برنامجنا استفتاء على الهواء للزميل أحمد حسني كان لساعتين، وكله مكالمات هاتفية ودام لأكثر من عام ونصف. وبكل أسف معظم المكالمات تضيع في سؤال المتصل عن اسمه، وأن يخفض صوت التلفزيون حتى نسمعه، أو أن يرفع صوته، وأن يعيد كلامه، ويضطر المذيع لتذكيره بالموضوع محل النقاش، وينقطع الاتصال و..و.. في (السي ان ان) وهي من أهم المحطات الإخبارية لا يوجد فيها سوى برنامج واحد يقبل المكالمات المحدودة المحصورة فقط في القضية محل الحديث، أما (البي بي سي) فلا تبث أي برنامج للاتصالات الهاتفية للأسباب التي ذكرتها لك كونها مملة.

    - سامحني أستاذ عبدالرحمن، ولكن غيرك يقول بأن السبب هو خوفكم من المكالمات المعارضة أو التي تهاجمكم؟

    - لا.. أبدًا. هناك وسائل عديدة لضبط المكالمات حتى لا تخرج عن سيطرة المحطة، مثل تأخير البث لبضع ثوانٍ من أجل التحكم فيه، بحيث لا تشعر أنت به. وإسكات صوت المتصل بحجة عبر المذيع. أو تخفيض صوته آليا بسهولة. تأكد أن العديد من المكالمات ترفض. بعضها يفلتر. ومن السهولة على أي محطة فتح الهاتف والتحكم فيه، إنما المشكلة في القيمة التي تضيفها كما شرحت قبل قليل.

    العربية وهيمنة غير السعوديين

    - أنتقلُ إلى سؤال يحكيه بمرارة أحد أصدقائك الإعلاميين.. ما السبب في جعل قناة (العربية) تحت هيمنة إعلاميين عرب غير سعوديين، كما كان الحال في مجلة "المجلة"، وصحيفة "الشرق الأوسط" إبان رئاسة عبدالرحمن الراشد لها؟ معظم البرامج ونشرات الأخبار يهيمن عليها إخواننا العرب خاصة من لبنان، وكذلك طواقم الفنيين والمصورين؟ أليس السعوديون عربًا؟ بل حتى السعوديون في قناة "العربية" ضائعون؟

    - لابد أن من حكى لا يعرف المحطة، أو أنه لم يُقبل فيها. في "العربية" يوميًا الأستاذ حسين شبكشي، والزميل صالح الثبيتي شاب جيد قفز السلالم بسرعة وهو كفء. والأستاذ تركي الدخيل سعودي ولم يأتِ من هولندا (ضاحكاً)، وهو يقدم أحد أهم البرامج الرئيسية، وأنجحها في التلفزيون العربي.
    - حلوة من هولندا هذه.. أبها رمزية؟ !!.

    - (ضاحكًا ) لا توجد بها رمزية. المحطة تخاطب العالم العربي كله، وأهم ثلاثة برامج يقدمها سعوديون. قناة (الجزيرة) مثلا ليس بها قطري واحد. الإدارة الصحافية مليئة بالسعوديين. في "العربية" منتجون ومخرجون ومديرون من خيرة العاملين فيها من السعوديين. في مكتب الرياض هناك 12 سعوديًّا يظهرون على الشاشة مع زميلنا الأستاذ خالد المطرفي. لو كان كل من يظهر على الشاشة سعودياً ما أصبحت عربية. لقد قطعنا شوطًا جيدًا في التقديم والتدريب، وبالتأكيد من واجبي أن أقدم كفاءات سعودية، لكن المسألة ليست بسهولة أن من يدخل الباب يظهر على الشاشة.أنت ذكرت "الشرق الأوسط"، لكنّني أذكّرك بأنني عملت مع زملاء عديدين وناجحين في لندن كلهم من السعوديين: مطر الأحمدي، ومحمد العوام، وهاني النقشبندي، وعبد الله القبيع، وعبدالعزيز الخميس، وغالب درويش، ويعقوب الزهير.. وغيرهم من الصحافيين السعوديين. من يقارن بين جريدة (المدينة) و(الشرق الأوسط) نقول له: إن (الشرق الأوسط) مصنوعة لقرّاء من جنسيات متعددة. هناك السوداني، والمصري، والعراقي، والموريتاني. أيضًا لحسن الحظ أن السعودية ليست بها حروب حتى تستأثر في محطة إخبارية كـ(العربية) بأوقات تغطية حدثية ونقاشات كما هو الحال عليه في الموضوع العراقي، حيث يعمل معنا عراقيون يغطون الحرب العراقية، ولبنانيون لتغطية الأزمات اللبنانية، وفلسطينيون للسبب نفسه. الحدث السعودي الخطير المهم كان الإرهاب، ويتولى شأنه - وبقية الشؤون السعودية - زميلي فارس حزام، وهو يساوي عشرة، صحافي ذكي، وصغير السن، ومن أكثر الصحافيين سرعة في تطوير ذاته.

    - لكن يا أستاذ عبدالرحمن، عند وقوع أي حدث دولي تهرع القناة مباشرة إلى مصر، والشام، وبيروت، أتساءل مع الدكتور خالد الدخيل: ماذا عن جدة والرياض والدمام.. ألا يوجد في هذه المناطق محللون أكفاء يتحدثون؟ أم هي العقدة القديمة التي نشأ جيلكم عليها؟

    - عندما يتحدث جنبلاط مثلاً ويهدد سورية من الطبيعي أن نستضيف لبنانياً وسورياً. في الموضوع الفلسطيني نستضيف فلسطينيين. في الموضوع السوداني نستضيف سودانيين. هذا معروف. ما خرج عن ذلك لك فيه الحق. لحسن الحظ فإن السعوديين ليست لديهم حروب، وعسى أن يديم الله أن يديم علينا هذه النعمة. مع هذا نلجأ لسعوديين في تخصصاتهم أمثال الدكتور عبد العزيز الصقر في موضوع السلاح النووي الإيراني، والعلاقات الإقليمية لأن هذا تخصصه. في القضايا الدينية والاقتصادية دائمًا نستضيف سعوديين. لم أقصر في يوم من الأيام أو أنتقص من حضور الكفاءات السعودية. وليس لدي شك في أنه ينبغي أن يكون هناك المزيد منهم. - الدكتور خالد الدخيل احتج في مقالة له بعنوان (فضائيات "خليجية" لكن من دون خليجيين!!) قال فيها : إن الفضائيات "الخليجية" لا يعمل فيها خليجيون. هل تصدق؟! بل إن الخليجيين منبوذين في هذه الفضائيات. وهي قضية مذهلة لأنها بكونها كذلك تحمل الكثير من الجرأة والتجاوز على أبسط حقوق الخليجيين. هل توافقه على ما ذهب إليه.

    - أحترم رأيه، لكن من موقعي ونافذة عملي فقوله لا ينطبق على (العربية) ولا أدري عن بقية الفضائيات الخليجية.

    - د.الدخيل ألمح إلى مسالة لعنة الثروة التي تلاحق الخليجيين وقال : قبول الخليجيين ومصداقيتهم ضعيفين عربيا بسبب ثروتهم النفطية. تسمح الثروة لهم ببناء أجهزة إعلام ضخمة، لكن لا يجب أن تسمح لهم بالمشاركة في صناعة خطاب هذا الإعلام.. والأسوأ أنه يرتكز على ما يمكن تسميته بـ"لعنة الثروة"، وهي لعنة اختلقتها الثقافة السياسية العربية. ولأن هذه الثقافة مؤدلجة وانتقائية فقد قصرت تلك "اللعنة" على الخليجيين وحدهم ..إلى أي مدى ترى صحة كلام الدكتور الدخيل.

    - ربما بحكم ثقافتي البسيطة لم أفهم المعنى في النص المقتبس. أنا أؤمن بأن علينا ألا نصاب بالاحتقان أو الحساسية من كلام الناس عنا. في رأيي يفترض ألا يغلب الحرص على صورتنا على حقيقتنا الأصل، ومفتاح النجاح عند الشخص الجيد هو في الثقة في النفس وليس في إضاعة الوقت في مطالعة أنفسنا في مرآة الآخرين. دعهم يقولوا ما يشاءون.. خليجيين أغنياء، بدو متخلفين يستأجرون الكفاءات العربية. أنا شخصيا آوي إلى فراشي في سلام دون أن يقلقني كلام الغير، ومن يريد النجاح عليه ألا يلقي بالاً للصراخ خلفه. أيضا يا أخي عبدالعزيز من طبيعة الأمور أن ينتقد الناس بعضهم. أما قوله بأن مصداقية الخليجيين ضعيفة بسبب ثروتهم فهو أمر يحتاج إلى شرح أكثر حتى أفهمه وأرد عليه موافقا أو مخالفا.

    الراشد وحجاب المذيعات

    - بالمناسبة.. ما رأيك في حجاب الزميلة خديجة بن قنة في قناة "الجزيرة"؟
    - (ضاحكاً) اسأل وضاح خنفر!

    -دعنا من وضاح، بودي استشراف رأيك أنت؟ فالقريبون منك يقولون بأنك سخرت من حجاب الزميلة.
    - رواية مكذوبة، ولا أحب التعليق على الموضوعات الشخصية للغير.

    - إذن دعني ألتف على هروبك هذا ، بسؤالك عن موقفك فيما إذا أقدمت الزميلة منتهى الرمحي مثلاً، أو إحدى مذيعاتك الكُثر على ارتداء الحجاب ؟
    - لا اعتراض لديّ على الإطلاق.

    - أكيد من إجابتك.. سيفعلنها يا أستاذ عبدالرحمن وتورط، كما التلفاز المصري مع مذيعاته المحجبات.
    - هي مسألة شخصية، وليس من حقي أن أفرضها في أي اتجاه.

    - وطالما كان حديثنا عن قناة "العربية".. ترددت شائعات خلال العام الماضي عن نيتك في الاستقالة. هل عقدك مع "العربية" محكوم بمدة زمنية محددة أم أنه مفتوح المدة، أم أن ذلك من الأسرار المهنية للشبكة؟

    - هي مسألة إدارية أكثر من كونها سرًّا مهنيًّا. هي عقود إدارية موجودة في كل الشركات الكبيرة. MBC لها عقود مع كل موظفيها، وأنا واحد منهم. وقعت مع القناة على عقد مدته عامان، وقد انتهت مدة العقد بالفعل كما قالت الإشاعات في الربع الأول من هذا العام. العقد الآن مفتوح لي ولرئيسي رئيس مجلس الإدارة الذي يقرره. يمكن أن أترك العربية، لكني لا أريد أن يفرح الراغبون في خروجي منها (ضاحكاً).
    - خسارة.. كنت أريدك أن تفرحني بسبق صحافي (ضاحكاً). يبدو أنه ليست لديك خطة مستقبلية؟

    - لن تجرني في الحديث..أحتفظُ بموضوع نهاية عقدي لنفسي، إنما حتى لو تركت فلن أتقاعد عن العمل الإعلامي بالكامل. تعيين دواود الشريان - ونحن نعدّ هذه المكاشفة نقلت إلينا الأخبار بتعيين داود الشريان نائبا لك في قناة "العربية".. بداية هل أنت من طلبت تعيين النائب ؟ وهل أنت من اخترته؟
    - الأستاذ داود صديق وزميل وصاحب تجربة طويلة ومن الطبيعي ان يكون محل الاهتمام منا جميعا.

    - ولماذا الشريان تحديدا..ما هي المؤهلات والمزايا التي جعلتكم تختارونه؟
    - لا أعتقد أنه وأننا بحاجة إلى أن نبرر لك لماذا اخترناه، فهو في الساحة الإعلامية العربية والسعودية منذ فترة طويلة، تقلد مواقع إعلامية مؤثرة وله نشاطات تلفزيونية بارزة.

    - مرة أخرى وبصراحة: ما هو مغزى هذا التعيين..هل هي رسالة ما بقرب رحيلك من "العربية"؟
    - المغزى واضح تعزيز نجاحات "العربية". أما بقائي أو رحيلي فلا يمنعه غياب زميل أو تعيين غيره.


    التنافس الفضائي مع "الجزيرة"
    - سآتي إلى محور تنافسكم مع جارتكم اللدودة قناة "الجزيرة"..سؤالي: هل استطعتم فعلاً سحب البساط من "الجزيرة"؟
    - البساط كبير جداً ويتسع لعشر محطات إخبارية. ليس المطلوب هو أن نسحب منهم البساط أو يسحبوه منا. المطلوب هو أن تتوفر للمشاهد
    العربي محطات كثيرة، وألاَّ تحتكره قناة واحدة. المشاهد بفضل الساتالايت اليوم هو ملك عندما يمسك بيده جهاز التحكم. بضغطة زر واحدة يستطيع أن يقرر ماذا سيشاهد، سواء كانت "الجزيرة" أم "العربية". أغلبية مشاهدي محطات الأخبار يشاهدون معظم القنوات، ويحددون ماذا يشاهدون بناءً على منطقتهم أو عقلهم أو عاطفتهم؟

    - لكنك كمدير عام لقناة "العربية" لا بد وأنكم تستعينون بمراكز دراسات وأبحاث يقدمون لكم دراسات عن وضع القنوات. سؤالي : أين هو موقع قناة "العربية"؟
    - نحن لا نستعين بهذه المراكز، بل نطلع دائمًا على أبحاثها. هناك ثلاث شركات استبيانات تقوم بهذا العمل، ومعظم جهودها مركزة على السوق السعودية ومخصصة لشركات الإعلان وليس الإعلام. هنالك دراسات تُعد لشركات الإعلان ونتابع أبحاثها. هذه الشركات مختلفة ولكنها جميعاً تتفق على أن قناة (العربية) هي الأولى. هذه من الأشياء التي أعتزُ بها. أمّا النتيجة فهي مدهشة حقًا. ففي "الشرق الأوسط" مررنا بتجربة صعبة جداً، وكذلك في قناة "العربية" ضد القناعات المترسخة في أذهان العاملين في المجال الإعلامي. هذه القناعات تؤكد أنك إذا أردت أن تبيع مطبوعاتك عليك أن تكون غوغائياً، كذلك الحال إذا أردت أن تكون محطتك رائجة. علميًّا ثبت أن هذا الكلام غير صحيح. أنا سعيد بأن تلك التجربة كانت امتحاناً لنا لنتعرف على أكثرية الناس. قناعاتي أن الإنسان مهما كان بسيطاً لديه فطرة لقبول الجيد، ورفض الأشياء غير المقبولة، بغض النظر عن الموقف السياسي والمهنية وغير ذلك من تلك المعايير.

    - هل يمكن لك أن تسمّي هذه الشركات لقرائي؟
    - شركة إيبسوس سات، وشركة بارك وغيرها.

    - سامحني للمرة العشرين في هذه المكاشفات يا أستاذ عبدالرحمن، لأن صحيفة نيويورك تايمز تخالفك في أن "العربية" هي الأولى. فقد كتبت في افتتاحيتها ( 1 يناير 2005م) هذه السطور التي أنقلها لك بالنص: " مع أن الراشد يسعى لجعل "العربية" هي القناة العربية الأولى في العالم، إلاّ أن "الجزيرة" التي بدأت في 1996م ما تزال تحدد المعايير للقنوات العربية الإخبارية. واستناداً إلى استطلاع قامت به مؤسسة زغبي إنترناشونال وجامعة ميرلاند فإن (الجزيرة) تحتل المركز الأول في القنوات الإخبارية بالنسبة للمشاهدين الأردنيين، و66% في مصر، و44% في السعودية. وقد جاءت "العربية" في المركز الثاني في أغلب البلدان وبفارق كبير عن (الجزيرة)، إلاّ أنها كانت قريبة منها في السعودية التي تُعد أكبر سوق في المنطقة.
    - مَن قام بالاستبيان للأسف هو مؤسسة زغبي. ومَن أشرف على الاستبيان جيم زغبي!!
    - الذي استكتبتموه في صحيفة "الشرق الأوسط"!!
    - الذي كان يكتب في "الشرق الأوسط" . كان لديه برنامج ورُفض في MBC، ولديه الآن برنامج في أبو ظبي، ووضع محطة "أبوظبي" في نتائج الاستبيان ضمن المحطات الناجحة إخباريًا. اعترضتُ على مَن أجروا الاستبيان لأن هنالك تضاربًا في المصالح. مثلاً لا يجوز لك يا أستاذ عبدالعزيز أن تعمل في صحيفة (المدينة)، وتجري استبياناً للصحف في المملكة؛ لأنك تكون طرفاً. يمكن أن أحيلك إلى شركات متخصصة ليست طرفاً، وقد قامت هذه الشركات بإجراء استبياناتها العلمية لصالح شركات الإعلان وليس لنا.


    مركز مسبار

    - سأترك احتجاجك هذا لأصحاب الشأن الإعلاني كي يكرمونا بمداخلاتهم، ويفصلوا في المسألة؛ لأن جامعة رصينة كميرلاند داخلة في إعداد الاستفتاء، ولكن على ذكر شبكات الأبحاث، أود استفسارك عن مركز (مسبار) التي تحدثت بعض المصادر..
    - عن أنني رئيسه؟

    - نعم ، وأنك تتلقى ذات التمويل الأمريكي الذي يقدمه لمركز ابن خلدون، ومديره سعد الدين إبراهيم، وذُكر اسمك إلى جانب تركي الدخيل، وعبد العزيز القاسم المحامي، وعبد الله بجاد، وجملة من الأسماء التي تنتقد الفكر والأدبيات السلفية.كيف تعلِّق؟
    - لو كنتُ أعمل في مكان ما لأعلنت ذلك على الملأ. هذا مركز أبحاث فلماذا أنكر صلتي به لو كانت صحيحة؟ في الحقيقة لا أعلم حتى أين يقع المركز، ولم يتكرّم القائمون على أمره ويطلبوا مشاركتي فيه، حتى ولو على سبيل المجاملة. هذا كذب. ليست لي علاقة بالمركز، ولا لنصف الزملاء الذين ذُكرت أسماؤهم. هذا المركز يُسأل عنه الزميل تركي الدخيل. وأنا واثق أنه مركز بحثي محترم، ويستحق التشجيع لا الاتّهام الرخيص.

    - لكن الحقيقة هي أن لك علاقة بشركة ميديا للتصوير ومركزه لندن. والشركة قامت بينك وبين الأستاذ عثمان العمير؟
    - صحيح.. وأفخرُ بذلك.

    - طالما تفخر به، فهل صحيح ما راج عنكما، من أنكما تجلبان الغربيين الراغبين في الدخول إلى السعودية، وتلبسونهم الملابس السعودية - كما صُوَّر في الإنترنت - وتدخلونهم الحرم؟
    - الجزء الأخير غير صحيح. لا يوجد أحد يدخل إلى السعودية بدون تأشيرة رسمية. لا أحد غير مسلم يدخل إلى الحرم. هذا من المستحيلات. لو أنني فعلتُ ذلك لقُدّمت إلى التحقيق. هذه الأكاذيب منتشرة في الإنترنت، ومن السهل الإساءة لأي شخص. أنا قدمت أعمالاً كبيرة في الشأن الإسلامي، حيث أنتجتُ برامج لثلاث سنوات عن المسلمين البريطانيين لصالح الـ(بي بي سي)، كان يعرض كل شهر رمضان، ويقدم نماذج ناجحة من المسلمين. قدمت برنامج الحج.. عبر هذه الشركة؟
    - نعم. وكذلك بثته الـ BBC قبل ثلاث سنوات، وفاز بجوائز عديدة. بعضهم يؤلف قصصًا لمجرد حصوله على صورة التي يمكن أن تقال في حق أي واحد منكم كذبًا وزورًا.كل مَن جاء أتى بجوازات رسمية، وحصل على تأشيرات نظامية، ولم يخالف الأنظمة.


    الراشد بين الليبرالي والعلماني-
    دعني أنتقل إلى محور جديد وأسأل : هل عبدالرحمن الراشد أقرب إلى الليبرالي أم العلماني؟ وهل يؤمن بفصل الدين عن الدولة؟
    - دلني على بلد واحد فيه فصلٌ للدين عن الدولة. لماذا الأحد هو يوم العطلة الرسمية في معظم البلدان الأوروبية المسيحية؟ الدولة قررت أن هذا هو يوم العبادة. فصل الدين عن الدولة ليس موجوداً حتى في الدول التي فيها تطرف علماني. 60% من الأمريكيين يذهبون إلى الكنائس. هل الحكومة ضد هؤلاء وضد مشاعرهم الدينية؟ هنالك شواهد كثيرة على وجود الدين في هذه الدول التي تدعي الليبرالية والعلمانية. هذا فيه تبسيط للحقائق على الأرض. أصول المسيحية موجودة في الدستورين الأمريكي والأوروبي. ما يحدث هو فصلٌ لجانب من الدين عن الدولة، وليس الدين كله. الكنيسة كانت في الماضي تقرر كل شيء، حتى شراء الأراضي وبيعها.

    - عفوًا يا أستاذ عبدالرحمن، إجابتك هذه غير مسبوقة في التاريخ كله، أزعم لك هذا..الدول الأوروبية كلها تفصل الدين عن الدولة، والأمثلة التي تذكرها ليست متعارضة مع علمانية القوم التي هي معلنة في دساتيرهم. هل تؤمن بموقع الدين بهذه الطريقة الأوروبية؟
    - الدساتير الغربية في معظمها فيها مواقف مسيحية، حتى القسم الذي لا يسمح للرئيس الأمريكي دخول البيت الأبيض بدونه مسيحي، ويقرأ ويده على الإنجيل. لكن الاختلاف هو في حجم التدين، ومدى العلاقة الحكومية.. وهذا صحيح نتحدث عن فوارق كبيرة.- بلا مواربة وبشكل مباشر، هل تؤمن بهذه الرؤية الأوروبية لموقع الدين؟
    - علينا أن ننظر إلى كل شيء بتفاصيله لا بعناوين يشوهها الاختصار، لكل أمة تجربتها، وأعتقد أن العلمانية ضرورة لأوروبا.


    الراشد والطليعة الليبرالية-
    أنت مصنَّف من خصومك بأنك من طليعة الليبراليين السعوديين، هل ترى أنت عبدالرحمن الراشد نفسك كذلك؟
    - المشكلة أن لا أحد يدري تفسيراً لليبرالية حسب ما يُطرح في الساحة. أعتبر نفسي مؤمناً بحقوق الآخرين. أنا مع التسامح بشكل عام. أنا في الأصل مسلم، ومن بيئة مسلمة. الإسلام أكبر من الصورة التي حُصر فيها اليوم. الإسلام هو إسلام الخلفاء الراشدين، وإسلام الأندلس. ما عدا ذلك - بكل أسف - هو تطرف. إسلام دخلته العادات وصراعات السياسة. هناك أشخاص لهم مواقف سياسية أدخلوها في الدين. ورثة الشيوعيين هم الصحويون اليوم. أما الإسلام نفسه فدين متحضر، ولكنَّ المسلمين اليوم متخلفون. إذا نظرت من أعلى إلى المسلمين في الحرم المكي، أو النبوي، أو أي مسجد في أي بقعة في العالم تجدهم منتظمين يقفون في صفوف متراصة، ومشهد حضاري. لكن - بكل أسف - بعد أن يخرجوا من المسجد ترى أكثرهم كالبهائم يتدافعون مع بعض. فالإسلام في أصله حضاري.

    - يا أستاذ عبدالرحمن، لا أدري لماذا هذا التهرب!! هناك سعوديون يعترفون ويقولون عن أنفسهم أنهم ليبراليون .هل أنت تحديداً ليبرالي أم لا ؟
    - الشيخ سلمان العودة أكثر ليبرالية مني وفق مشاهدتي في هذه الأيام لبرنامجه الناجح على الام بي سي وكتاباته. فهو - جزاه الله عنا كل خير- قدّم صورة حديثة ومنفتحة للمتدين بعيدًا عن التطرف.

    - بالرغم من كل انفتاحك، إلاّ أن رفقتك من بعض الإخوة في التيار الليبرالي يقولون إنك وعثمان العمير ( ليبرو جاميين). هل سمعت بهذا المصطلح من قبل؟
    - (ضاحكًا بشدّة)! هذه أول مرة أسمع به فيها.

    - المصطلح من جزءين: الليبرو من الاتجاه الليبرالي، وجاميون: نسبة للجامية، وهي فرقة دينية لا تجيز نقد ولي الأمر علانية مهما فعل، مستندين إلى أحاديث شرعية في ذلك، وتبرر له كل أعماله. وتطالب بنصيحته في السر. هل ترى نفسك كذلك؟
    - معناها أن كل السعوديين ليبروجاميون.

    إغلاق المراكز الصيفية

    - سآتي إلى هجومك وحملتك الشديدة وصحيفتك على المراكز الصيفية والجمعيات الخيرية- مع أنها تخضع لإشراف الدولة.. وقلت نصاً:"ويزداد الخوف منها مع أنها قد تكون بريئة، ولكنها في أسلوبها قد تكون دخيلة على المملكة، مثل المخيم الضخم الذي أقيم على شاطئ جدة، وفهم الكثيرون أنه مخيم دعوي في 8/2/2004م" وقلت صراحة: إن ضرر هذه المخيمات أكبر من نفعها، وأننا في مجتمع إسلامي لا نحتاج لمثل هذه المخيمات؟
    - الكلام فيها يطول وسأحاول أن أختصره لك. أعتقد أن هذه المخيمات والجمعيات الخيرية المستقلة لم تكن موجودة في دولة الإسلام السعودية قبل 20 سنة. فهل كنا كفاراً قبل عشرين سنة؟ هل كانت الدولة كافرة والسعوديون كفاراً قبل هذه المخيمات؟ هذه الأشياء دخلت مع الحركة السياسية الصحوية الأخيرة، فاخترعوا المخيمات والجمعيات الخيرية المستقلة. ما أقوله هو رأي شخصي، وفي النهاية لستُ أكثر من كاتب. هنالك من يقول إن لهذه المخيمات دورًا في رعاية الشباب دينياً. وأنا أقول ربما لكن فيها منفذ ينفذ منه بعض الناس الذين لهم أغراض سياسية في ظروف غير طبيعية في عالمنا اليوم. نحن الآن نعيش ظروفاً غير عادية، وهناك من يريد التغلغل إلى مجتمع متين، وتحويله إلى مجتمع متطرف ومسيّس وخطير جداً. تذكّر يا أستاذ عبدالعزيز، أن حماية السعودية هي حماية للمسلمين بشكل عام. حتى لا يحدث ما حدث ويقوم البعض بتجنيد هؤلاء الأطفال. حتى لا تُستخدم أموالنا في أغراض سرية غير معلنة. من المصلحة ألاّ توجد المخيمات، ولا الجمعيات على الأقل لفترة قصيرة.الدولة يمكن أن تقوم على العمل الخيري. ما كان يقوم به الشيخ عبد العزيز المسند كان فعالاً، والجمعية التي أشرف عليها ومشايخ أفضل، ولم يقل أحد إلاّ كل خير فيه، والذين عملوا معه من مسؤولين في الدولة والقطاع الخاص. دفعت أموال لثلاثين سنة كاملة لجمعية البر، ولم يقل أحد إنها سُرقت أو بُدِّدت. إذا كانت هذه الجمعيات الرسمية موجودة، ويقوم عليها أشخاص فاضلون.. فلماذا لا نعطيها الفرصة في هذه الظروف الاستثنائية؟ أنا لست ضدها بشكل عام. فقط في هذه الظروف الاستثنائية العصيبة الخطيرة جداً، لماذا نُعطي أموالنا لشخص يدَّعي أنه سيذهب بها للعمل الخيري في إندونيسيا، وأكتشفُ غداً أنها أستُخدمت لصنع قنابل يدوية بواسطة أشخاص ورَّطونا في صراعات مع دول كبرى، أو فجَّروا في بلادنا؟!! ما حدث في مجتمعنا اعتبره بدعاً. - ها أنت تقول بهذا الرأي السلبي تجاهها، ولا زلت تطالب بإغلاقها بحجة أنها مصدر للتطرف أو تمويل التطرف، في مقابل حديثك هذا يقول أصحاب المخيمات بضرورة وقف قلمك أنت، ومَن شنَّ الهجومات عليهم، بحجة أنكم مصدر التطرف، فكثير ممن تورَّطوا في العنف، أو تعاطفوا مع فكرها يحمِّلون مقالاتكم ويشهرونها في وجه لجنة المناصحة، ويحتجون بها على الفساد الفكري. بمنطقك أنت يجب أن تتوقف أيضًا لأنك مغذٍّ للإرهاب.
    - الجميع شاهدوا الإرهابيين المقبوض عليهم، والمواد التي بحوزتهم، والمعلومات التي صدرت عنهم. كيف جنّدوا وموّلوا ودرّبوا وأرسلوا وفجّروا. السعودية لم يكن فيها هذا التطرف إلاّ قريبًا بدخول هؤلاء إلى المملكة تحت أغطية الجمعيات والمخيمات والدعاة المستوردين.


    حديث الأمير نايف-

    رجل الأمن الأول في السعودية سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز ، تحدّث في حفل اختتام ملتقى هيئة الأمر بالمعروف الثاني بالرياض قبل أسابيع.. بودي استشراف رأيك حيال تصريحات سموه. ومغزى حديثه في هذا الحفل تحديدًا.
    - لم اسمع ما قاله إلا ما رددته بعض المواقع التي اشتهرت بالتزوير.

    - سموه أشار إلى بعض الذين لهم علاقات بالسفارات الأجنبية، ويحاولون تغريب البلد. حيث قال نصاً: " إن هناك دعاة للتغريب أصحاب علاقات بشبكات أجنبية، وسنقطع ألسنتهم، ونعرف لهم اتصالات في جهات أجنبية، سنحاربهم ونقطع دابرهم ".. بودي سماع تعليقك وتفسيرك لحديثه.
    - كما قلت لك لم أسمعه، لكن المسألة واضحة. هناك نظام، والنظام يجب أن يُطبّق على الجميع، وكلنا نرحب به دون تردد.


    وثيقة ولاية العهد
    - زفّ إلينا الملك عبدالله في نهاية رمضان وثيقة ولاية العهد بودي استشراف رأيك حول الوثيقة بشيء من التفصيل.
    - نحن نعرف أن هناك مخاطر محتملة دائما في السلطة، ووثيقة ولاية العهد حسمت مسألة الخلافة بوضع آلية دقيقة وصريحة وشجاعة في تفاصيلها وشفافيتها. هناك مائة احتمال للمستقبل مرتبطة بولاية العهد لكن الآن نستطيع القول أنه توجد كيفية لحسمها. وهذا أمر مهم لدولة تعد من أطول الملكيات العربية عمرا.
    - بخبرتك الصحافية والسياسية، ما هو أهم ملمح تراه في الوثيقة، والرسائل التي أوصلتها.
    - فيها بناء نظام يقوم على أسس واضحة بعيدا عن المجاملات، وأهميتها تكمن في مكاشفتها للناس بإذاعة الوثيقة علانية بصراحة لم يتضمنها أي نص دستوري عربي آخر. ( منقول)

    يتبع....







                  

العنوان الكاتب Date
إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-04-09, 07:54 AM
  Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-04-09, 07:57 AM
    Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! كمال مبارك04-04-09, 09:36 AM
    Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ناصر النعمان البدوي04-04-09, 09:42 AM
      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! عوض محمد احمد04-04-09, 10:18 AM
        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-04-09, 10:47 AM
          Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! محمد عمر الفكي04-04-09, 10:57 AM
            Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-04-09, 11:33 AM
          Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-04-09, 11:07 AM
            Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! علاء الدين صلاح محمد04-04-09, 11:23 AM
              Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-04-09, 11:37 AM
            Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! عوض محمد احمد04-04-09, 11:39 AM
              Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-04-09, 12:13 PM
                Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (4) ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-04-09, 12:57 PM
                Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! كمال سالم04-04-09, 01:09 PM
                  Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-04-09, 01:47 PM
                    Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! adam khatir04-04-09, 02:07 PM
                      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! adam khatir04-04-09, 02:13 PM
                        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! adam khatir04-04-09, 02:17 PM
                      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! Gafar Bashir04-04-09, 02:24 PM
                        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! adam khatir04-04-09, 02:40 PM
                        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله (3) ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-05-09, 05:42 AM
      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-05-09, 05:31 AM
  Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! adam khatir04-04-09, 02:18 PM
    Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! Al-Sadig Yahya Abdall04-04-09, 03:38 PM
      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! كمال مبارك04-04-09, 03:57 PM
        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! هاشم نوريت04-04-09, 04:26 PM
          Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-05-09, 07:13 AM
        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-05-09, 06:02 AM
      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-05-09, 05:29 AM
    Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! الزبير صالح الزبير04-04-09, 10:36 PM
      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-05-09, 06:41 AM
    Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-05-09, 05:49 AM
      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-05-09, 08:13 AM
      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! محمد على حسن04-05-09, 08:19 AM
        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-05-09, 08:27 AM
          Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-05-09, 08:52 AM
            Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-05-09, 09:10 AM
              Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! علاء الدين يوسف علي محمد04-05-09, 12:01 PM
                Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-06-09, 06:35 AM
              Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-06-09, 07:30 AM
                Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-06-09, 08:14 AM
                  Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-06-09, 01:29 PM
                    Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! عبدالأله زمراوي04-06-09, 03:17 PM
                      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! Deng04-06-09, 05:40 PM
                        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! Imad Khalifa04-06-09, 07:52 PM
                          Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! سيف النصر محي الدين محمد أحمد04-06-09, 08:22 PM
                            Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-07-09, 05:13 AM
                            Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-07-09, 05:46 AM
                          Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-07-09, 05:40 AM
                        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! بشير أحمد04-06-09, 08:21 PM
                          Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-07-09, 05:50 AM
                        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-07-09, 05:28 AM
                      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-07-09, 05:20 AM
                        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-07-09, 06:33 AM
                          Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-07-09, 10:28 AM
                            Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ismeil abbas04-07-09, 05:41 PM
                              Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! عمر صديق04-07-09, 06:47 PM
                                Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-08-09, 10:24 AM
                              Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-08-09, 10:04 AM
                                Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-08-09, 10:47 AM
                                  Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-08-09, 04:42 PM
                                    Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-09-09, 05:06 AM
                                      Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-11-09, 10:12 AM
                                        Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-12-09, 06:10 AM
                                          Re: إذا عُرف السبب بطُلَ العجب : لمذا يعادي عبدالرحمن الراشد السودان وأهله ؟!!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-14-09, 05:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de