|
Re: جلال محمد جبار في الباب يا بكري .. هلا سمحت له بالانضمام لبورداب الدوحة؟ (Re: معاوية عوض الكريم)
|
اخوي مصعب لك التحية والتجلة
ياخوي جلال البعثي والله جلال عضو المؤتمر الوطني
ذات مرة اخونا عنان قال جبار انسلخ من المؤتمر الوطني ونزل بوست بهذا المعنى
لكن جبار لا زال عضو مؤتمر وطني
لذا نطالب ابناء البسابير وحجر العسل ببوست تكذيب لبوست عنان
من انشط اعضاء المؤتمر اللاوطني بالدوحة اخوكم جبار هذا
ووعدته ان اتصل بعنان واخبره بذلك
وبرضه نثني دخوله المنبر
تحياتي لكل ابناء المنطقة وما جاورها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلال محمد جبار في الباب يا بكري .. هلا سمحت له بالانضمام لبورداب الدوحة؟ (Re: مصعب عوض الكريم علي)
|
اعلن احد اعضاء المؤتمر الوطنى البارزين انسلاخه عن المؤتمر الوطنى واتجاهه الى احد الاحزاب الكبيرة مشيرا الى تركه المؤتمر الوطنى بلا رجعة والى الابد. وعلمت مصادرنا ان العضو البارز يقيم حاليا بالدوحة وهو من ابناء البسابير...
واعلن عضو المؤتمر الوطنى السابق لانسلاخه اثناء عزاء اقيم اليوم بالدوحة للاديب العالمى الطيب صالح رحمه الله بحضور شخصيات حزبية وعدد كبير لابناء الجالية السودانية بقطر والذى اقيم بمركز اصدقاء البيئة بالعاصمة القطرية الدوحة. ولا تزال اصداء انسلاخ العضو البارز تتردد حتى كتابة هذا المقال والذى سينشر بالتزامن مع منتدى سودانيز اونلاين.
هذا هو الخبر الذي اورده الزميل خالدعنان بمنبر حجر العسل فيما يتعلق بانسلاخ جلال جبار من الوطني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلال محمد جبار في الباب يا بكري .. هلا سمحت له بالانضمام لبورداب الدوحة؟ (Re: مصعب عوض الكريم علي)
|
وقد كتب جلال جبار في منتدي البسابير تحت عنوان :( نعم كنت بعثى وبعاتي )
بسم الله ابدأ تمهيد : لاخير في قوم ليسوا بناصحين ولا خير في قوم لايحبون الناصحين
(1 ـــ 100)
نعم كنت بعثى وبعاتي لا ( أبصق) على تاريخى ولن ( ابصق) اقولها كما قالها المجاهد عبد الباسط سبدرات الذي هو أفضل منى اكاديميا واوسع منى فهما وادراكا لمفهوم السياسيه والرجل موسوعه فكريه وسياسيه وادبيه وقانونيه ملمه بامور السودان وتقلباته السياسيه والجهوية وكذلك لست افضل من محمد سليمان المحامي الذي تحول من اقصى اليسار الى اليمن وخرج لنا بمذكرته الشهيره ( ومشيناها خطى) ولا أفضل من امين حسن عمر ولا حتى الحاج وراق الذي اعلنها صراحه بنهجه نهج التصوف ومراجعة نفسه ولم اكن أفضل من محمد ابراهيم نقد الذي قدم نقدا ذاتيا ونقدا لفكر الحزب الشيوعي ومقاطعه افكار حزبه الشيوعي لكثير من الموروث السوداني ، ومراجعة النفس سمه اساسيه في كينونة النفس الطاهره وحاسبة النفس يوميا وكل ساعه واجب يقره الدين الحنبف والنفس امارة بالسوء ، فانتمائي للبعث لم يكن سبة ، كما هو حال الانتماء لاي كيان سياسي ولكن السبه والعله تكمن في ممارسات الكثير من الكيانات التى تحمل الديمقراطيه كنهج والاسلام كمشروع وخير مثال على ذلك برنامج الجمهورية الاسلامية الذي رفعه الاتحادى الديمقراطي شعارا ووقع اتفاقية كوكدام التى الغت الشريعة الاسلاميه وبذلك الغوا جمهوريتهم الاسلاميه التى كانت من صميم وركيزة من ركائز طرحهم الايدلوجي تلك الشريعة التى اسماها فيما بعد اقطاب اليسار بقوانين سبتمبر سيئة السمعة وعلى الفطن ان يتوقف كثيرا في محتوى ومعنى كلمة ( سيئة السمعة) ثم حزب الامه الذي رفع شعارالصحوة الاسلامية كأن الشعب كان في حالة غقوة وكأن يد السارق لاتقطع وكأن شارب الخمر لايجلد وكأن الزان لايرجم ظل زعيم هذا الحزب طيلة فترته ينادى بكنس اثار مايو والمتمثله في الشريعة الاسلاميه الى ان تم كنسه في ذلك الليل وذلك الفجر البهئ فجر الانقاذ الوطنى الذي جسد لنا الجمهورية الاسلامية واقعا معايشا وجسد لنا الصحوة الاسلامية الحقيقية ، إنتمائي للبعث كان انتماءاً لصفوف المناضلين الحقيقيين ولصفوف الرجال الذي كانوا يحلمون بوطن معافى من الديكتاتورية العسكرية ومن الرجعية ومن اجل الحرية لوطن وشعب ومن أجل الشعارات الخمس التي حملناها هماً وهدفاً والتى بسببها دخل الرفاق الكرام السجون والمعتقلات ونٌكل بهم تنكيلاً ولكنهم صبروا من اجل شعبهم ومن اجل اهدافهم وكانوا نعم الرجال ونعم الرفاق ولازالت بصماتهم على جدر الخرطوم وبقيه المدن ولازالت اثار التعدذيب على اجسادهم في وقت كان البعض يستحم جسده بصابون اللوكس ويتمسح بالنيفيا لدخول الاتحاد الاشتراكي او لاجتماع مع نميري أو مع وزير تجارته لعقد صفقات كانت معفية من الضرائب كعربون لسكوته وصمته عن بطش مايو هؤلاء يقولون بانهم ديمقراطيين وهم مع الشعب في وقت هم شركاء مع اعتى ديكتاتوريه عسكريه مرت على السودان بل على افريقيا ويقولون بانهم من صلب الشعب ومن اجل الشعب وهم يمتصون دم الشعب بامتلاكهم لشفرات قوت الشعب التى يعقدون صفقاتها في حدائق سوبا والفكي هاشم بل استطاعت مايو ان تحرسهم وتضع امام قصورهم حراس امن نعم كنت بعثى لان شعبي الحر المقيد بالديكتاتورية والمقيد بعقال الرجعية كان بين نارين نار الديكتاتورية التي سلبت حريته ونار الرجعية التي جعلتهم عبيداً ليجعلوهم جميعا مجرد خدم في مزارعهم وقصورهم وفللهم كانت حالة استرقاق لشعب حر واعادوا لنا قصص سوق النخاسه والنجاسه والتعاسه ، كنا نتوق لفجر جديد وان ياخذ هذا الشعب حريته وان ينعتق من الجاهليه وعهد الاقطاع والفوضى والتعالى وأن يبنى مستقبله بعيداً عن الراى الفوقى وعن الطاعة العمياء كنا نبحث عن حرية شعب باكمله وكنا نبحث عن الاستقلال الحقيقى له ولحريته الحقيقيه لبناء الاستقلال الحقيقى الذي رٌفع علمه فقط ولم يرتفع السودان بل رفرف العلم على ساريه وكانت تتلاعب به الرياح جنوبا وشرقا وغربا وشمالا ولم ترفرف حريته حتى يكون للعلم معنى ومغزى وبحكم ارتفاع العلم إلا ان احزابه لم تترفع ولم تسموا حيث اصبحوا انجليزا بلسان سودانى مبين ومصريين بلون اسمر مبين والبذره هى البذره ،،، ومن وجهة نظرى ان اول حالة استنساخ سياسي استعماري من الوطن نفسه من قبل المستعمرين حدثت في السودان حيث ورث الانجليز والمصريين السودان وخلفوا لنا احزابا وراثيه تتوارث سياسيا ودينيا نفس نهج الانجليز والمصريين
ونواصل لضرب المفاصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلال محمد جبار في الباب يا بكري .. هلا سمحت له بالانضمام لبورداب الدوحة؟ (Re: معاوية عوض الكريم)
|
يا بكري عليك الله بُص شوف جلال بيكتب كيف
وحرام يكون بره الحوش
يخال لي بأن الايام ليست كالايام والشهور ليست كالشهور وكذلك تغيرت الفصول بفعل جورنا على الطبيعة والاهم من كل هذا وذاك اننا لم نجلس لنتفكر في خلق الطبيعة ونعطى من خلقها حقه ، وبفعل تغير المناخ تغيرت النفوس والامزجه وصدق من قال ان الانسان بن بيئته واكتشفت انا شخصيا عند تغير الفصول تتغير طبيعة الانسان ففي فصل الصيف تصاب بالضيق والقلق والتوتر وسخونة ( المخ) والاعصاب وهذا ينعكس على حالة القولون وفي فصل الشتاء تصاب بحالة من الانكماش كانكماش المياه وبحالة من البرود والتبلد وتجرى مناخيرك ويتقلص قولونك في مقابل هذين الفصلين حبانا الله بفصلبن اخرين هما الربيع والخريف ، فصل الربيع غير موجودا بين فصولنا الاربع ولا اذكر بان حكى لى جدى ( المعوج ) أو جبار عليهما رحمة الله عن هذا الفصل لان لا فصل عندنا يعلو فوق فصل الخريف ، هذا التغير انعكس سلبيا على اخلاقنا وتفكيرنا ونمط سلوكنا ومعيشتنا وأصبح من الصعب جدا ان تشعر بالفرح او تخرج منك ضحكه حتى ولو ( كلكلوك) بل ان حتى طفلنا اصبح لاينام على ايقاع مواويل ( النوم النوم بكريك بالدوم اتنين حلوات اتنين مرات) لانه لم يشعر بحضن امه ولان سرير الطفل اصبح يُشترى قبل مولده وشتان ما بين الحضن الادمي بين صدر امه والحضن الخشبي كل هذا التحول اتى بفعل تراكم الاحزان وطول امتدادها ، فاحزان الوطن اكبر من مساحته وقد تساوى عشرة اضعاف عدد سكانه وذلك على مقياس انهر الدماء التي سالت والانقلابات التي مرت والديمقراطيات الكاذبه المغشوشه ( المضروبه) ، فالهم الذي يحمله الانسان السوداني جعل الله له منه مخرجا ولولا فضل الله علينا بالترابط الاسرى ودفع القوة الاجتماعية التي لازال جزاءا منها متبقيا لسرنا في هذه الارض عراة حفاة ولحلبنا التيس بدلا من الشاه ، في غمرة هذه السيطرة التيي يغلب عليها الحزن عشنا قبل ايام اجمل لحظات الفرح الطبيعي حيث احتفل ابناء المنطقة بقيدومة زواج ابننا العزيز الخلوق الشهم مهند طه وقيع الله جميل والقيدومة تعنى بدايات الفرح والترتيبات اللازمة لاحياء الليلة الكبرى تغنى من تغنى فى الحفل من خلال الايقاعات الحديثه من نفخ وصفير وشخير وبعد نهاية هذا الضجيج جلس ابناء المنطقة لاحياء لحظة من لحظات التراث وظهرت ام العريس لتغنى لابنها اغاني الحنة والسيرة والضريرة شعرت بأن كل نساء ( الملاحه) من حولها وأن( كره ) بكسر الكاف ود وقيع الله وسط الداره وان الجميلاب والبليصاب والعمراب مشنققين طواقيهم وراكزين وسط الداره ثم ظهر لنا الاخ عبد الرحمن ود سابل مشنقا لطاقيته وبالقرب منه عبد الرحمن ود الريف لابسا ( سديرى) سواكني وبدأ عبد الرحمن باغانى التراث الحقيقى عرج على ود عبيد ومن خلال اغانيه اجتمعت كل المنطقة الممتده من حجر العسل الى حدود حوش بانقا في تلك القاعه ثم عرج على اولا جابر حيث تغنى باغاني الرشاش والدعاش واجتر لنا ماضيا لن يعود ولن يحيه لنا ابناء هذا الجيل الذي تغذي بالهمبرجر والبيتزا وكنتاكي بل سار خلف العولمه التي مسخته ومسخت ادميته ولم يعد انسانا في هذه اللحظه شعرت بالفرح الحقيقى الغير ممكيج والغير مصنوع او مغشوش تذكرت ( محسن) بكسر الميم والسين وعكبو والميجا والتريسيب وكثيرا من الشخوص التي انتقلت لبارئها والتى لازالت تبحث عن لحظة من لحظات هذا الفرح ، في لحظة هذه النشوه الطبيعية قذفت بقارورة المياه المعدنيه وبحثت عن سعن او قربه ودخلت وسط الداره وتأكد لى تماما ان الفرح الحقيقى مهما تقادمت سنينه وحدث فيه التغير والتحول والتبدل ان الفرح الحقيقى هو فر حنا القديم وان الطرب الاصيل هو طربنا القديم وان الانسان القديم هو الانسان الحي بتاريخه وماضيه وعاداته وتقاليده وموروثاته فالانسان مهما توسعت مداركه وتغيرت ملامحه لن يتغير جلده وجذوره وان الانسان مهما طغت عليه احزان السنين وجور الايام والبشر فلابد ان يجتر ماضيه القديم في لحظة من اللحظات حتى يعود لادميته وانسانيته ، الاخ عبد الرحمن انسانا وجع رؤوسنا التي اصبحت بلا شعر او ( شعور) ويشهد الله ضحكت بملئ شدقى حتى اهتزت مصارينى التي اصبحت لاتستقبل الشطه وام فتفت والكمونيه والمراره ، اهتزت جميعها وحمدت الله بان لازال لدى جهاز هضمى هضم ايقاع التمتم والجابودي ( وسوى عوم الوز بحر الدمير سدرك) فصدورنا تحمل قلوبنا وقلوبنا تحمل عبق ذلك الماضي والتي ضخت ذلك الدم القديم المتشبع باكسجين التربيقه وام تكشو وام شعيفه والسبروق والكداد ولسان الطير ، أخرجت زفرات واهات وسالت دمعات مسحتها بخجل ، التحية لكل من شارك المهند فرحه والتحية لاسرته التي اوقدت لنا شمعه جعلتنا ان نتقفى اثر واثار ماضينا والتحيه الخاصه للاخ العزيز الاصيل الصوفى العزيز معتصم عطا الفضيل محمد رحمه ولشقيقه خضر المخضره يده والحلو لسانه ولاخو الاخوان وعشاء الضيفان الرجل الصامت في لسانه والكثيره افعاله وخصاله العزيز مبارك عبد الرازق الطيب الزين وللسيده الفاضله حرمه الاخت العزيزه صباح عطا الفضيل ، والتحيه للاخ عبد الرحمن سابل وود الريف الظريف ، ويبقى السؤال لمتى يظل تراثنا مطمورا مغمورا ولمتى يظل فرحنا مصطنعا ولماذا لانعيد ذلك الماضي التليد حتى نعيد لانفسنا ذاتيتها وكيوننتها وطبيعتها التي سُرقت ، اتمنى أن نحي ذلك التراث وذلك من خلال تكوين فرقه في القريه حتى تعود القرية لاصالتها وكل الخوف ان تسرق الكهرباء ضوء القمر وان يسرق التلفزيون حكاوى القدال ود سعيد والترير وان تسرق الثلاجه الكنتوش والمعلاق ويصبح الروب زبادي 0 عزيزنا مهند الف مبروك وبيت مال وعيال
| |
|
|
|
|
|
|
|