وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 10:46 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الممثلة تماضر شيخ الدين جبريل(Tumadir)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2006, 05:10 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا (Re: bint_alahfad)

    فتاوى تخص المعتده

    السؤال

    لماذا تعتد المرأة المتوفى عنها زوجها أربعة أشهر وعشرة أيام في حين تعتد المرأة المطلقة طلاقا بائنا بينونة كبرى ثلاثة أشهر؟.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإنه يجب علينا أولاً أن نعرف أنه ما من أمر شرعه الله تعالى وأمر به، إلا ومن ورائه حكمة بالغة علمها من علمها، وجهلها من جهلها. وإذا لم ندرك نحن حكمة لأمر ما من الأمور التي أمر الله بها، فليس ذلك دليلاً على أنه لا حكمة له، وإنما ذلك دليل على قصورنا نحن، وعجز عقولنا.
    ثم إننا نقول للسائل الكريم: إن العدة بكل أنواعها فيها حكمة معقولة لنا، وهي التحقق من براءة الرحم، لئلا تختلط الأنساب، وفيها معنى تعبدي يجب الوقوف عنده، والانصياع لأمر الله عز وجل فيه. ثم بعد ذلك نتأمل: لماذا تعتد المتوفى عنها زوجها بأربعة أشهر وعشر ؟.
    الجواب ـ والله تعالى أعلم ـ أن الله تعالى أوجب على المرأة بعد فراق زوجها إياها أن تنتظر مدة من الزمن لا تخطب فيها ولا تنكح إظهاراً لحق لزوجها، و تحققيقا لبراءة رحمها، ولما كان سبب الفراق إما موت الزوج أو طلاقه. فقد اقتضت حكمة الله تعالى البالغة، وعدله الشامل أن تكون تلك المدة ـ في حالة الوفاة التي صاحب الحق فيها ليس موجوداً ـ أمراً ظاهراً يستوي في تحقيقه القريب والبعيد، ويحقق الحيض الدال على براءة الرحم، وحدد بأربعة أشهر وعشر لأن الأشهر الأربعة ثلاث أربعينات، وهي المدة التي تنفخ فيها الروح في الجنين، ولا يتأخر تحركه عنها غالباً، وزيد إليها عشرة أيام لظور تلك الحركة ظهورا بيناً. وأيضا فإن هذه المدة هي نصف مدة الحمل المعتاد تقريبا، وفيها يظهر الحمل ظهوراً بيناً، بحيث يعرفه كل من يرى. أما في الطلاق فلما كان صاحب الحق موجوداً، قائماً بأمره، مناقشا عن حقه، أمرت المرأة أن تعتد بأمر تختص هي بمعرفته، وتؤتمن عليه، ولا يعرف إلا من جهتها، وهو الأقراء. والله تعالى أعلم

    --------------------

    عنوان الفتوى : الحكمة من جعل الإحداد للزوجة دون الزوج

    السؤال





    لماذا لا يحد الرجل على زوجته 4 أشهر و عشرا مثلما تحد الزوجة على زوجها؟ ما الحكمة؟ ألا يكون ذلك ظلما للمرأة ولحقوقها؟

    الفتوى



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فإن الله تعالى هو الحكيم العليم، والحكيم هو الذي يضع الأمور في مواضعها دون خلل، والعليم هو الذي يعلم الأمور كلها دقيقها وكبيرها قبل أن تكون، والأدلة على حكمة الله وعلمه بعدد مخلوقاته، فأنت أيها السائل وجميع بني جنسك، بل والحيوانات والجبال والبحار والأفلاك كلها شاهدة بعلم الله وحكمته، وصدق من قال:

    وفي كل شيء له آيةٌ **** تدل على أنه الواحد

    ولو تأملت في جزء صغير في بدنك وهو القلب وأسراره وكم قضى العلماء والأطباء منذ دهور طويلة وما زالوا وهم يكتشفون أسراره وعجائبه، فمن خلق هذا القلب وركبه وهداه للقيام بعمله إنه الحكيم العليم الخبير جل جلاله.

    وهذه الحقيقة لا يرتاب فيها عاقل، ولا يشك فيها منصف.

    وقد أقام الله نظام السموات والأرض وما فيها من مخلوقات على الحق والعدل، وحرم الله تعالى الظلم على نفسه وجعله محرما بين عباده، قال سبحانه وتعالى: إِنَّ اللهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا] {النساء:40} ، وقال عز وجل: إِنَّ اللهَ لَا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا وَلَكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ {يونس:44}، وفي الحديث الذي رواه مسلم وغيره عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا.

    فلا يجوز لمسلم أن يسمح لخاطره أن يصف الله تعالى بالظلم، وإن عجز عن فهم حكمة أمرٍ من الأمور اتهم رأيه وعقله، وكم من أمور قد تخفى حكمتها على العباد لضعفهم وجهلهم.

    ونعود إلى جواب السؤال فنقول: إنَّ من الحكم التي ظهرت لبعض عباد الله تعالى في أمر الله سبحانه وتعالى المرأة أن تَحُد على زوجها، أن المرأة مأمورة بأن تعتد ليبين نقاء الرحم من حمل، ولعظيم حق الزوج عليها بخلاف الرجل في الأمرين، والحداد تبعٌ للعدة، والمرأة في زمن العدة لا يحل نكاحها ولا التصريح بخطبتها، والتجمل والتزين مدعاة للزوجة ولمن قد يطلع عليها إلى ذلك فكان ممنوعاً، لأنه يفضي إلى ممنوع، قال الإمام ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين: وأما الإحداد على الزوج فإنه تابع للعدة وهو من مقتضياتها ومكملاتها، فإن المرأة إنما تحتاج إلى التزين والتجمل والتعطر لتتحبب إلى زوجها، وترد لها نفسه، ويحسن بينهما المعاشرة.

    فإذا مات واعتدت منه وهي لم تصل إلى زوج آخر، فاقتضى تمام حق الأول، وتأكيد المنع من الثاني قبل بلوغ الكتاب أجله، أن تمنع مما تصنعه النساء لأزواجهن، مع ما في ذلك من سد الذريعة إلى طمعها في الرجال، وطمعهم فيها بالزينة والخضاب والتطيب. فإذا بلغ الكتاب أجله صارت محتاجة إلى ما يرغِّب في نكاحها، فأبيح لها من ذلك ما يباح لذات الزوج، فلاشيء أبلغ في الحسن من هذا المنع والإباحة، ولو اقترحت عقول العالمين لم تقترح شيئا أحسن منه. اهـ

    وراجع الفتوى رقم:10011 .

    والله أعلم.


    --------------------



    عنوان الفتوى : الحكمة من حداد المرأة على زوجها أكثر من حدادها على أحد أقاربها

    السؤال


    1-بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخوة القائمين على هذا الموقع
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سؤالي هو حول حداد الزوجة على زوجها:
    ماهي الحكمة من مدة حداد الزوجة على زوجها وهي أربعة أشهر وعشرة أيام.؟ بينما لا يحل لها الحداد على غير الزوج من الأهل كالأب والأخ بأكثر من ثلاثة أيام.
    وجزاكم الله خير الجزاء
    والسلام عليكم

    الفتوى

    الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

    فالحكمة من منع المرأة من الإحداد على أمها وأبيها فوق ثلاث وإيجابه عليها على زوجها أربعة أشهر وعشر وهو أجنبي عنها ، قد حررها ابن القيم في إعلام الموقعين بقوله: " هذا من تمام محاسن هذه الشريعة وحكمتها ، ورعايتها لمصالح العباد على أكمل الوجوه ، فإن الإحداد على الميت من تعظيم مصيبة الموت التي كان أهل الجاهلية يبالغون فيها أعظم مبالغة ، ويضيفون إلى ذلك شق الجبوب ، ولطم الخدود ، وحلق الشعور ، والدعاء بالويل والثبور ، وتمكث المرأة سنة في أضيق بيت وأوحشه ، لا تمس طيباً ، ولا تدهن ، ولا تغتسل إلى غير ذلك.. مما هو تسخط على الرب تعالى وأقداره ، فأبطل الله سبحانه برحمته ورأفته سنة الجاهلية ، وأبدلنا بها الصبر والحمد والاسترجاع الذي هو أنفع للمصاب في عاجلته وآجلته.
    ولما كانت مصيبة الموت لا بد أن تحدث للمصاب من الجزع والألم والحزن ما تتقاضاه الطباع ، سمح لها الحكيم الخبير في اليسير من ذلك وهو ثلاثة أيام ، تجد بها نوع راحة ، وتقضي بها وطراً من الحزن . وما زاد عن الثلاث فمفسدته راجحة ، بخلاف مفسدة الثلاث فإنها مرجوحة ، مغمورة بمصلحتها ، فإن منع النفوس عن مألوفاتها بالكلية من أشق الأمور عليها ، فأعطيت بعض الشيء ليسهل عليها ترك الباقي ، فإن النفس إذا أخذت بعض مرادها قنعت به ، فإذا سُئلت تَرْكَ الباقي كانت إجابتها إليه أقرب من إجابتها لو حرمت بالكلية.
    ومن تأمل أسرار الشريعة وتدبر حِكَمَها رأى ذلك ظاهراً على صفحات أوامرها ونواهيها ، بادياً لمن نظره نافذ ، فإذا حرم عليهم شيئا عوضهم عنه بما هو خير لهم منه وأنفع ، وأباح لهم منه ما تدعو حاجتهم إليه ليسهل عليهم تركه … وبالجملة فما حرم عليهم خبيثاً ولا ضاراً إلا أباح لهم طيباً بإزائه أنفع لهم منه ، ولا أمرهم بأمر إلا وأعانهم عليه ، فوسعتهم رحمة ، ووسعهم تكليفه. والمقصود أنه أباح للنساء لضعف عقولهن وقلة صبرهن الإحداد على موتاهن ثلاثة أيام. وأما الإحداد على الزوج فإنه تابع للعدة وهو من مقتضياتها ومكملاتها ، فإن المرأة إنما تحتاج إلى التزين والتجمل والتعطر لتتحبب إلى زوجها ، وترد لها نفسه ، ويحسن بينهما المعاشرة.
    فإذا مات واعتدت منه وهي لم تصل إلى زوج آخر، فاقتضى تمام حق الأول ، وتأكيد المنع من الثاني قبل بلوغ الكتاب أجله ، أن تمنع مما تصنعه النساء لأزواجهن ، مع ما في ذلك من سد الذريعة إلى طمعها في الرجال ، وطمعهم فيها بالزينة والخضاب والتطيب. فإذا بلغ الكتاب أجله صارت محتاجة إلى ما يرغب في نكاحها ، فأبيح لها من ذلك ما يباح لذات الزوج ، فلاشيء أبلغ في الحسن من هذا المنع والإباحة ، ولو اقترحت عقول العالمين لم تقترح شيئا أحسن منه"
    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    ------------------------


    عنوان الفتوى : بعض أحكام المرأة المتوفى عنها زوجها

    السؤال


    كم مدة العدة للمرأة المتوفى عنها زوجها؟ وما الواجب عليها الالتزام به وما الواجب تجنبه من ملابس ومقابلة أشخاص و الخروج من البيت؟ وماهي الضرورات التي تبيح مخالفة ذلك؟ والسلام عليكم.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
    فالمرأة المتوفى عنها زوجها عدتها أربعة أشهر وعشر إن كانت غير حامل لقول الله تعالى: (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً) [البقرة: 234]. وأما إن كانت حاملاً فعدتها تنتهي بوضع حملها لما ثبت في سنن النسائي أن سبيعة الأسلمية ولدت بعد وفاة زوجها بنصف شهر فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: " حللت فانكحي من شئيت " وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : إذا وضعت ما في بطنها وزوجها على السرير قبل أن يدلى في حفرته فقد انقضت عدتها. والأثر في السنن الكبرى للبيهقي وسنن سعيد بن منصور. وعلى هذا الأئمة الأربعة. ويجب عليها أن تلزم بيتها وأن تجتنب الطيب والزينة ولا تخرج من بيتها إلا لضرورة أو حاجة لا تجد من يقوم لها بها مثل أخذ نفقة أو طلب علاج أو نحو ذلك. والله أعلم .ز

    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    -----------------------


    عنوان الفتوى : من أحكام الإحداد

    السؤال


    السلام عليكم
    أنا الآن في شهور العدة عندي إخواني لكن الصراحة ما يشترونه لأطفالي لايعجبني كحاجات المدارس وغيرها من حاجات كما أنه توجد لي مراجعات للطبيب مما يدعوني أن أحتك بالرجال الرجاء أنا كل ما أسأل إمام مسجد يعطيني جواباً مختلفاً مع العلم أني خرجت بعض المشاوير فإذا كان توجد كفارة أو ماذا أفعل ؟ وخروجي كان قبل الغروب ، ومراجعة للمستشفى واشريت حاجات الأطفال أرجو الإفادة

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالواجب على المرأة المتوفى عنها زوجها الإحداد مدة العدة، وللإحداد أحكام تجب مراعاتها، نوجزها في خمسة أمور:
    الأول: لزوم بيتها الذي مات زوجها وهي ساكنة فيه، فتقيم فيه حتى تنتهي العدة، وهي أربعة أشهر وعشراً لقوله تعالى: ( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً ) [البقرة: 234] إلا أن تكون حبلى فعدتها تنتهي بوضع الحمل، لقوله تعالى: ( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن ) [الطلاق:4] ولا تخرج من بيتها إلا لحاجة أو ضرورة كمراجعة المستشفى للعلاج، وشراء حاجتها من السوق كالطعام ونحو ذلك، إذا لم يكن لديها من يقوم بذلك.
    الثاني: ليس لها لبس الجميل من الثياب (فلا تلبس ثياباً تعد ثياب زينة ).
    الحكم الثالث: ألا تتجمل بالحلي بجميع أنواعه من الذهب والفضة، والماس واللؤلؤ وغيره، سواء كان ذلك قلائد أو أساور أو غيرها حتى تنتهي العدة.
    الرابع: ألا تتطيب بأي نوع من أنواع الطيب سواء كان بخوراً أو دهناً إلا إذا طهرت من الحيض فلها أن تستعمل الطيب في المحل الذي فيه الرائحة الكريهة.
    والحكم الخامس: ألا تتزين في وجهها أو عينها بأي نوع من أنواع الزينة أو الكحل، والأمور التي يستطيع غيرك القيام بها مما لو قمت أنت به استلزم ذلك خروجك من البيت لا تقومين بها أنت، بل كلفي من يلبي طلباتك.
    ولا حرج في كلامك مع الرجال مادام في حدود الأدب والاحتشام، وإنما النهي عن الخضوع بالقول، قال تعالى: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) [الأحزاب:32] وينبغي أن يعلم أن كلام المرأة للرجل يكون في حدود الحاجة، وليس لذلك الأمر علاقة بالعدة، وإذا حدثت مخالفة من المعتدة وفعلت ما ينبغي لها تجنبه فعليها الاستغفار والتوبة وعدم تكراره، وليس له كفارة غير ذلك.
    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    -----------


    عنوان الفتوى : الأرملة ما لها وما عليها

    السؤال


    السلام عليكم
    من فضلكم ما هي أحكام الأرملة ما عليها وما لها؟
    جزاكم الله اسمى الجزاء.

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن الزوجة التي توفي زوجها لها ما يلي:
    - الإرث من زوجها المسلم إذا كانت مسلمة فترث ربع المال إذا لم يترك زوجها فرعاً وارثاً ذكراً كان أو إنثى ولو كان ابن ابن أو بنت ابن.
    وحقها الثمن إذا ترك الزوج فرعاً وارثاً قال الله تعالى: وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ [النساء:12].
    - السكنى في البيت الذي توفى عنها زوجها فيه حتى تنقضي عدتها، فإن لم يمكن ذلك يستأجر لها بيت من تركة زوجها حتى نهاية العدة، وعلى هذا جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنفية والحنابلة، قال ابن قدامة في المغني: فهي أحق بسكنى المسكن الذي كانت تسكنه من الورثة والغرماء، فإن تعذر المسكن فعلى الوارث أن يكتري لها مسكناً من مال الميت، فإن لم يفعل أجبره الحاكم، وليس لها أن تنتقل من مسكنها إلا لعذر.
    أما الأمور التي عليها فهي:
    - العدة، وهي وضع الحمل إذا كانت حاملاً، قال الله تعالى: وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ [الطلاق:4]، أما إذا كانت غير حامل فإن عدتها أربعة أشهر وعشر ليال، قال الله تعالى: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً [البقرة:234].
    - الإحداد، وهو ترك الزينة أثناء العدة فلا تلبس ثوباً مصبوغاً ولا تستعمل طيباً ولا تكتحل، فعن أم عطية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تحد المرأة فوق ثلاثة أيام إلا على زوج فإنها تحد أربعة أشهر وعشراً، ولا تلبس ثوباً مصبوغاً إلا ثوب عصب، ولا تكتحل، ولا تمس طيباً إلا عند أدنى طهرها إذا طهرت من حيضها بنبذة من قسط أو أظفار. متفق عليه.
    وعند أم سلمة قالت: جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله ابنتي توفي عنها زوجها وقد اشتكت عينها أفنكحلها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا مرتين أو ثلاثاً. متفق عليه.
    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    ---------------------


    عنوان الفتوى : ليس للمعتدة الخروج في الليل إلا لضرورة

    السؤال


    زوجة توفي زوجها وهي في فترة العدة تخرج كل فترة بعد صلاة المغرب مع ابنها الكبير وزوجة ابنها ويكون تحركها بالسيارة لمجرد تغيير الجو وتصلي العشاء بالمسجد وترجع إلى بيتها هل في ذلك إثم؟ وإذا أرادت الخروج إلى العمل علما بأنها تعمل فهل ذلك جائز؟.

    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن على المتوفى عنها زوجها أن تمكث في البيت الذي مات عنها زوجها وهي فيه، وليس لها أن تخرج في الليل إلا لضرورة. قال ابن قدامة في المغني: وليس لها المبيت في غير بيتها ولا الخروج ليلاً إلا لضرورة؛ لأن الليل مظنة الفساد، بخلاف النهار فإنه مظنة قضاء الحوائج والمعاش وشراء ما يحتاج إليه. (8/131).
    وعليه، فإن خروج المعتدة من وفاة بعد المغرب لما ذكر في السؤال لا يباح؛ لأن تغيير الجو وصلاة العشاء في المسجد ليسا من الضرورات التي تبيح الخروج ليلاً.
    وأما خروجها إلى العمل، فإن كانت تباعد الرجال إلا لضرورة، وتتجنب جميل الثياب وسائر أسباب الفتنة فلا حرج فيه. فقد أخرج الإمام مسلم والنسائي وأبو داود وابن ماجه والدارمي وأحمد من حديث جابر رضي الله عنه أنه قال: طلقت خالتي فأرادت أن تجدّ نخلها فزجرها رجل أن تخرج. فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، قال: بل فجدِّي نخلك، فإنك عسى أن تصدقي أو تفعلي معروفًا.
    ولا فرق هنا بين المطلقة والمتوفى عنها إلا في حرمة الزينة على المعتدة من وفاة.
    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    -----------------------

    عنوان الفتوى : المعتدة عن وفاة.. خروجها للعمل.. مبيتها

    السؤال


    توفي أبي، ودخلت أمي العدة، وقال لها النساء إنها لا تخرج من البيت، ولا تنام عند أحد حتى أولادها في مدينة أخرى، إضافة إلى تغطية شعر الرأس حتى أمام أولادها. سؤالي: الأمور التي تتردد في عدة المرأة المتوفى عنها زوجها هل هي مأخوذة من سنة الرسول أم من القرآن، مع الإشارة إلى أن الآية التي في القرآن الكريم لا تشير إلى عدم الخروج من البيت، وكيف تعمل المرأة العاملة في الدولة أو القطاع الخاص؟ ترجى الإشارة إلى الأحاديث الواردة وكذلك شرح ما في الآية القرآنية إن أمكن؟ ولكم جزيل الشكر

    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن على المرأة المتوفى عنها زوجها أن تتقيد بأحكام عدة الوفاة التي جاءت في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فيجب عليها المكوث في بيتها الذي توفي عنها زوجها فيه حتى يبلغ الكتاب أجله، وهو أربعة أشهر وعشرة أيام، إن لم تكن حاملاً، فإن كانت حاملاً فعدتها تنتهي بوضع حملها ولو وضعته بعد موته بلحظة، قال الله تعالى: وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً [البقرة:234]، وقال تعالى: وَأُولاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ [الطلاق:4].
    كما يجب عليها اجتناب الزينة من اللباس والحلي والطيب.
    وأما الخروج من البيت فإنه لا يجوز إلا لضرورة أو حاجة، وإذا خرجت المرأة لحاجتها فعليها ألا تبيت خارج بيتها


    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

العنوان الكاتب Date
وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Tumadir11-12-06, 11:30 AM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا lana mahdi11-12-06, 11:33 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Tumadir11-12-06, 11:38 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 10:41 AM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا تماضر الخنساء حمزه11-12-06, 11:35 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 10:43 AM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا انعام عبد الحفيظ11-12-06, 11:38 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Tumadir11-12-06, 11:41 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Tumadir11-12-06, 11:46 AM
        Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 11:03 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 10:55 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 10:47 AM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا تماضر الخنساء حمزه11-12-06, 11:46 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Tumadir11-12-06, 11:56 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 11:29 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 11:12 AM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا ناذر محمد الخليفة11-12-06, 11:51 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 12:10 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Elmoiz Abunura11-12-06, 11:54 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا الشفيع عوض شوشتا11-12-06, 12:03 PM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 12:19 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Tumadir11-12-06, 12:08 PM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 12:51 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 12:14 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا معتصم دفع الله11-12-06, 12:06 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Tumadir11-12-06, 12:14 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 12:57 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا ناذر محمد الخليفة11-12-06, 12:21 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 01:04 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا تماضر الخنساء حمزه11-12-06, 12:21 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا عبد المنعم ابراهيم الحاج11-12-06, 12:40 PM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 01:15 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 01:10 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا منى أحمد11-12-06, 12:46 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 01:18 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا منى أحمد11-12-06, 12:48 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Tumadir11-12-06, 01:04 PM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 01:30 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا تماضر الخنساء حمزه11-12-06, 01:32 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا hatim11-12-06, 01:45 PM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا عادل فضل المولى11-12-06, 02:20 PM
        Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا محمد عادل11-12-06, 02:48 PM
          Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 04:39 PM
        Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 03:56 PM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 01:55 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 01:50 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا nourelhadi awad11-12-06, 02:39 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 04:43 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نصار11-12-06, 02:47 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-15-06, 07:30 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا عزاز شامي11-12-06, 02:49 PM
    كيف تحزن دون ان تنكسر دواخلك للابد .. وكيف تتجاسر على مصائبك بالصبر ؟!! نادية عثمان11-16-06, 10:36 AM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا مصدق مصطفى حسين11-12-06, 05:20 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 10:49 AM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا الملك11-12-06, 05:58 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نجوان11-13-06, 01:02 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 11:15 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 11:05 AM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Mannan11-13-06, 01:51 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Aymen Tabir11-13-06, 01:55 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 12:49 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 11:33 AM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Mannan11-13-06, 01:54 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا doma11-13-06, 02:36 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 02:56 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا مجدي شبندر11-13-06, 02:41 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 03:17 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا democracy11-13-06, 02:42 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا محمد عبدالرحمن11-13-06, 02:52 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 03:26 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 03:21 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا ملكة سبأ11-13-06, 02:50 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 03:34 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا سجيمان11-13-06, 02:56 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 03:42 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Salwa Seyam11-13-06, 03:02 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 03:59 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Yasir Elsharif11-13-06, 05:43 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا عزيز11-13-06, 05:52 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 04:12 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا لؤى11-14-06, 02:27 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 04:08 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Rabab Elkarib11-13-06, 05:58 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا nazar hussien11-13-06, 06:13 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 04:42 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 04:27 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا بدرالدين شنا11-13-06, 09:03 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 04:52 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا lana mahdi11-13-06, 09:23 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Dr. Moiz Bakhiet11-13-06, 09:43 AM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 05:07 PM
        Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا مي أبوقصيصه11-18-06, 01:26 PM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 04:59 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا طارق جبريل11-13-06, 09:49 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 05:14 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا abookyassarra11-13-06, 10:34 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 05:32 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Elmosley11-13-06, 10:40 AM
    Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا نادية عثمان11-16-06, 05:51 PM
      Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا د.الفاتح حسين 11-19-06, 09:04 PM
  Re: وتخرجين من أحزانك مبتلة بالجمال..نادية عثمان مرحبا Osman Malik11-13-06, 10:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de