|
يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها
|
يسم الله الرحمن الرحيم طوق الحمامة –الحب واساطير اخرى امسية غنائية شعرية فى احوال العشق
تعريف: طوق الحمامة –الحب واساطير اخرى؛ مقترح لأمسية غنائية شعرية فى احوال العشق على مسرح المركز الثقافى الفرنسى ومقدمة لابراز جزء من نشاطات ا لسياق الموسيقى تحت اشراف الاستاذ الصافى مهدى والاستاذ عاطف صالح وبمشاركة بعض الطلاب الدارسين. توطئة: عنوان الامسية احالتان لماهية واحدة؛ ماهية ما هو الأجدر بالاحتفاء و الأليق بالنصوع؛السحر الذى عبر بجماله الباهر الساحل العصيب للحياة الانسانية منذ أن وجدت . كتبه بن حزم فى طوق الحمامة ؛احد اعرق المراجع العربية فى حالات العشق ومراتبه وعذاباته الطوال.وبعد ما يقرب الالف عام كتبه غارسيا ماركيز فى جنون واستحالات "الحب وشياطين اخرى".ما بين ذاك ؛ما قبل ذاك وما بعد بقى العشق على نزقه ؛بطفولة لا تمل .الحب فى وجوده المستميت تحت رحمة كل المناخات ؛فى وجوداته تلك ظل معاصراً وسابقا على كل ما عداه ؛بروح اسيانة لا مبالية ؛ اثناء العتمة ؛فى فجر الحضارة ؛قبل المراعى والقطعان السائبة؛ حذاء اكتشاف النار ؛اثناء ملهاة الحديد ؛ عند تقسيم العمل ؛ فى لجة الحرب ؛فى سلام باب الجيران. أوان الطوفان؛ فى قلب الهدهد فى قوادم حمامة الرؤيا وسلام زيتون الأرض. بقى معانداً للمجاعات وللحروب؛ للفيروسات وللأمصال. حياً بأكثر مما تحتمله الحضارة؛ ظاهر فى ركاب الأنبيا؛ فى أناشيد سليمان؛ فى بكاء الزنوج وصرخات مصارعى ثيران الفناء. والليلة هى احتفاء خجول به ؛ محاولة للأمساك بلحظته المفتونة فينا : فى الأغانى والأشعار . صياغة بروح محٍبة من الصافى مهدى : فى تجل حنون لحالة حب متحركة وملهمة ؛ صاحب ومعلم وفى الأصل منغمر فى بلاد الموسيقى والمحبات . بفضله تحولت احلامنا الباهتة الى معانى وتجليات بهية . من لمياء الفاضل : الصاحبة والنقية بصوت يسكنه كل ما يحيا وما ينشد الحياة.من عاطف صالح : من محمد الخاتم : الذى تغشاه رعشة العشق كل ما غناه بصوته المغسول بالبشارة وبالصلاه فى احيان. ومن نجلاء عثمان وهى تتقصى المحبة فى كل نجمة ولا تعرف لها بيتاُ ولا أهل . وجدناها الليلة فى الأغنيات؛ فى برارى البطانة؛ فى أركان الشوارع الهينة فى خلسات مواعيد ساعة المسلسل المصرى؛ فى الرسائل المنسية طىّ كتب الجغرافي؛ فى وداعات ما قبل الحافلة وما بعد آخر محطة ؛ فى الهواتف المستعجلة فى الخوف من العائلة فى نعومة فرح الهدايا. فى حنان جيتار اسبانى _مع الشرفة والحبيبة- فى خنجر الغيرة الغجرية؛ فى هروبات الطليان التراجيدية وثرثرات جيران يسوعيين فى المكسيك . ما الذى يفسر كل هذه الصور؟ ماالذى يجعله غنياً باعثاً على الابتسام بهذا الشكل ؟ نسميه ويهرب من اسماءنا؛ننكره فيتورد ويزهر...البارد الحار المشمش الدفيىء الطالع فيما بين الفصول. اغنياء وفقراء هذا هو الحال؛لكن عند قدمى هذا الطفل لسنا الاّ عشاق؛ مهجورين ؛مشتاقين؛ سعداء؛متعبين؛يغمرنا اليأس ويأكلنا الامل.نحيا فى الرسائل وننزف فى الورود؛....يأخذنا النعاس فنأوى للغناء فى الليالى الوحيدة. بسم الله الرحمن الرحيم
طوق الحمامة –الحب واساطير اخرى امسية غنائية شعرية فى احوال العشق
تصور مبدئى للعرض: طرحنا هو احياء امسية موسيقية شعرية غنائية احتفاء بحالة انسانية(الالفة والايلاف) هى مفتاح وطريق لفهم الشعور الانسانى ولادراك ذواتنا الحقيقية.وهذا الاحياء واقع عند ظلال تراثية مستلهمة من تقاسيم بن حزم على قيثارة العشق العفيف.لذا لزم بعث الروح الشفيفة للاحساس العاطفى بتوظيف كل المتاح من عناصر المسرح.ستقدم فى الليلة مجموعة اغنيات وقطع موسيقية واشعار خاصة باعضاء المجموعة وفق ترتيب درامى معين. ولان البصر اول ابواب الادراك يلزم الاستعانة بمؤثرات بصرية لتكثيف الحضور الشاعرى للحظة العشق التى سيتناولها العمل فى شكل تقاسيم تتأرجح ما بين الفواصل الوسيقية ؛القصائد المتمحورة فى احوال الحب ؛وفى الاغانى التى ستنسج الليلة بخيط متصل ناعم.التأثير البصرى متروك لرؤية اخراجية كاملة لكن فى البال ان الروح الرومانتيكية الى ننشدها يمكن التعبير عنه كما بلى : · تهيئة المسرح بطابع تحكمه االشاعرية: وضع عدد من الارائك الكلاسيكية ؛ الاهتمام بالاضاءة وهى عنصر حاسم لذا فأن اللجؤ الى اساليب مبتكرة مثل الشموع والقناديل الزيتية امر ضرورى. · توفير منصة متسقة مع الديكور العام على المسرح مع مصدر اضاءة منفصل وخافت. · استخدام عناصر تشكيلية بسيطة تستدعى الجو العام للموضوع بما فى ذلك الازياء . · ترجمة الاعمال التى ستقدم بما فى ذلك الاغانى و المقتطفات و القصائد الى الفرنسية سيوسع من دائرة المشاركة الوجدانية والفكرية. · تزويد الجمهور بوريقات البرنامج المفصل مع حفظ الحق المعنوى للكتاب ؛الملحنين؛المؤدين بوضع اسماء هم مع الاعمال المقدمة. ما زكر اعلاه هو تصور مبدئى قابل للتوسع والتعديل حفاظاًعلى اهمية تقديم ليلة متميزة وراقية تليق بسمو الموضوع وخبرات العاكفين على هذا العمل وايضاًمع مستوى خشبة المركز الثقافى الفرنسى.
لكم عظيم شكرنا؛؛
النشاط الموسيقى بالمركز الثقافى الفرنسى استاذ/ الصافى مهدى استاذ/عاطف صالح 11/اغسطس2003
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Tumadir | 03-18-04, 01:35 PM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Tumadir | 03-18-04, 01:43 PM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | عشة بت فاطنة | 03-18-04, 01:54 PM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Tumadir | 03-18-04, 02:40 PM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | منعمشوف | 03-18-04, 10:16 PM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Tumadir | 03-18-04, 11:15 PM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | فيصل عباس | 03-18-04, 11:57 PM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Tumadir | 03-19-04, 00:32 AM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Raja | 03-19-04, 01:21 AM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Elmosley | 03-19-04, 01:39 AM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Tumadir | 03-19-04, 02:16 AM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Elmosley | 03-19-04, 03:56 AM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Tumadir | 03-19-04, 05:53 PM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | yumna guta | 03-19-04, 11:51 PM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Tumadir | 03-19-04, 11:55 PM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | فيصل عباس | 03-20-04, 09:48 AM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Nada Amin | 03-20-04, 00:02 AM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | Tumadir | 03-20-04, 00:06 AM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | صديق الموج | 03-20-04, 00:27 AM |
Re: يوم المسرح العالمى:تجربة مسرحية جديدة..دعونا ندعمها | نجلاء التوم | 03-21-04, 08:25 AM |
|
|
|