|
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم (Re: خضر حسين)
|
الصديق الحبيب علاءالدين شاموق سلام واحترام اخي اذكر وانا في الصف الأول المتوسط وقع في يدي من مكتبة الوالد كتاب النظريه النسبيه لانشتاين.. قرأته مايربو عن العشرين مرة في محاوله لفهم فحوي النظريه معتمداً علي مساعدة الوالد اطال الله في عمره من ابعاد ابعد بكثير من حسابات بمفهومي الخاص اعجبت بهذا المتأمل الذي اضاف البعد الرابع للكون بعد الثلاثه ابعاد الطول والعرض والارتفاع ليضيف اليها الزمن كبعد رابع علي الرغم من الصعوبه في جمعها في آن واحد مع ان الابعاد الثلاثه كانت كافيه لعمل الانسان ولا استغرب أن يأتي زمن يضيف احدهم بعداً خامساً قد يحتاجه ذلك الزمان حسب روايه ومقدمه النظريه تقول ان الانسان بدأ ببعد واحدثم احتاج بعد تطوره للبعد الثاني ثم الثالث ثم الرابع ولا يضير شيئاً اذا احتاج لبعد خامس وسادس بحسب تطوره واحتياجاته اخلص من هذا الي أن الانسان يتقدم وبتقدمه يحتاج الي مساحات ارحب وافكار اوسع واضافات لمفاهيمه حينما اقتنع الناس بالثلاثه ابعاد لاهميتها لم يحجرو علي اينشتاين مقوله البعد الرابع مع انه يعتمد علي التخيل اكثر من الواقعيه بالرغم من اننا نعيشه كحقيقه سؤال ماذا لو أحجم الناس عن البعد الرابع؟ بالتأكيد يكونوا قد رفضوا حقيقه قد تكلفهم الكثير فيما بعد عند الحاجة اليها وقد سلم العالم بحقيقه البعدالرابع للكون لمنطقيته وتقبلهم هم للفكره بالرغم من انها من الاشياء صعبه التصديق --- وخير مثال هو ما ضربه احدهم وهو يتحدث عن النسبيه واكثرها ملائمة لما نحن فيه وهو اذا سألت نفسك عزيزي القارئ في هذه اللحظة هل أنت ثابت أم متحرك، فستنظر حولك بكل تأكيد وتقول أنا لست متحرك فأنا ثابت امام جهاز الكمبيوتر وعلى الارض وهذا صحيح فأنت ثابت بالنسبة للكمبيوتر والارض (أي الكرة الارضية) ولكن هذا ليس صحيح بالنسبة للكون فأنت والكمبيوتر والارض التي تقف عليها تتحركوا وهذه الحركة عبارة عن مجموعة من الحركات منها حركة الارض حول نفسها وحركة الارض حول الشمس وهناك حركة للشمس والارض داخل مجرة درب التبانة ومجرة درب التبانة تتحرك بالنسبة إلى الكون.. إذا عندما اعتقدت انك ثابت فهذا بالنسبة للاشياء حولك ولكن بالنسبة للكون فكل شيء متحرك. هل اذا قال هذا الشخص انه ثابت يكون قد غالط الحقيقه؟؟؟ لا وهل اذا قلنا له انك متحرك وفق نظرة الكون نكون قد جافينا الحق ؟؟؟ ايضاً لا اذا يمكن ان يكون الحق مع الطرفين في نظره مختلفه لمنظور واحد في وقت واحد وكل طرف علي حق ما العمل اذا اشتط الطرفين بأن كل منهم علي حق؟؟ هذا ما نعيشه الآن نحتاج أن نتفهم رؤية الطرف الآخر لا افتراض ما يراه ولكن معايشه ما يراه حتى نرى حقيقة مايراه بصوره اوضح نبتعد عن التعنت ان كنا نبحث عن الحق لأن الحق والحقيقه يحتاجان الي روى وافاق ارحب نحتاج ان نحترم رؤية الاخر ومحاولة فهم ما يحمله نحتاج ان نزيح ما فينا من شطط قبيح وان نسمع صوت الآخر باذان مفتوحه لعله صوت الحق الاحق من الحق الذي نحن عليه -**- دعنا ننزل الي ميدان الواقع في الكلم كتبت في احدي مداخلاتي رداً علي احدهم وكان قد استنكر علينا طريقتنا ورؤيتنا بالآتي ما ترونه فيهم نراهو فيكم وفيهم وهم يروا ان كل من لم يتخندق معهم ضد الطرف الآخر هم اما متورطون او متهاونون وبنفس الفكر يفكر الطرف الآخر ربما يكون موقفنا قد جانب الحق وربما مواقف الغير هي من جانب الحق ولكن يبقى اعترافك بحق الغير في النظر وابدأ وجهة النظر وفق رؤاهم هو اساس ونقطه انطلاق لتفاهم ولو جزئي والعكس اذا اغمط حق الغير في التعبير او ابداء وجهة النظر ولو كان الرأي ينتقدك ... فمن باب حرية الرأي عليك تقبله ومناقشته ولكن اذا انكرت عليه حقه في هذا ماذا ستكون ردة الفعل لديه بالتأكيد سيرد عليك ما رميته به متزوداً بحججه والتى قد تكون منطقيه ايضاً الثوابت حقيقه مطلقه ولا احد يجادل ولكن ماهو دون ذلك قابل للجدل
ولك الود عزيزي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-17-03, 10:18 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | اساسي | 08-17-03, 10:26 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-17-03, 10:41 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | فتحي البحيري | 08-17-03, 11:15 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-17-03, 11:30 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-17-03, 11:59 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | فتحي البحيري | 08-17-03, 03:09 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | aba | 08-17-03, 03:22 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | يحي ابن عوف | 08-17-03, 07:58 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 07:14 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 07:05 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | خضر حسين | 08-17-03, 08:02 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | HOPELESS | 08-17-03, 10:47 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | dreams | 08-17-03, 11:15 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 09:11 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 07:24 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 07:31 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | degna | 08-18-03, 08:01 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 08:22 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | HOPELESS | 08-18-03, 12:31 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 09:08 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | HOPELESS | 08-18-03, 09:43 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 09:58 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | HOPELESS | 08-18-03, 10:32 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 10:44 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ابو فاطمه | 08-18-03, 08:41 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 09:14 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | HOPELESS | 08-18-03, 11:11 AM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | حسن الملك | 08-18-03, 12:48 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 10:08 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | خضر حسين | 08-18-03, 12:25 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | يحي ابن عوف | 08-18-03, 09:45 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 10:35 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | ود شاموق | 08-18-03, 10:16 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | WadalBalad | 08-18-03, 10:28 PM |
Re: إلى الأعزاء جمال (هوبليس) و يحيى بن عوف : الحقيقة المطلقة محض وهم | SAMIR IBRAHIM | 11-06-03, 11:22 PM |
|
|
|