في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 10:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2003, 02:33 PM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس (Re: haleem)

    الهوامش:

    ا - صدرت غرية الراعي، عن دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان 1996،

    وصدرها احسان عباس بقول هرقليطس، "لا تستطيع ان تخطو في النهر نفسه

    مرتين ".

    2- انظر : احسان عباس، فن السيرة، بيروت، ط 2، 1956، ص4، حيث يبين عمق علاقته بفن السيرة.

    "فوراء هذه الفصول التي كتبتها رغبة ذاتية مخلصة في أن أعرض موضوعا

    أحببته، وعشت في تجارب أصحابه مدة من الزمن، ولشغفي بملك التجارب، استكثرت من الأمثلة ".

    3- انظر حول مفهوم الميثاق المرجعي، فيليب لرجون، السيرة الذاتية، الميثاق

    والتاريخ الأدبي، ترجمة وتقديم عمر حلي، بيروت، المركز الثقافي العربي، ط ا، 1994، ص 12 وما بعدها.

    4 - احسان عباس، غربة الراعي ص 6حيث يقول :

    "فانا على علم بمختلف الأساليب التي سلكها كتاب قبلي في كتابة سيرهم (ولعل

    من أفر ما قرأته منها فصول من سيرة الروائي الكبير نجيب محفوظ ). ومع ذلك

    وجدتني اختار في كتابة سيرتي أسلوبا بسيطا كأنه حكاية ممتدة، مراعيا الى حد

    كبير التدرج الزمني لاعتقادي أنني لا أنوي أن أقدم للناس رواية، حيث يستبيح

    الكاتب لنفسه أن يتلاعب بالزمن فيقدم ويؤخر، ويطق العنان لخياله في بناء شخصيات لم تعش على هذه الارض ".

    5- المصدر نفسه، ص 9وبعد ذلك يوقف احسان عباس السارد، مشاهد الطفولة المروية بضمير الغائب ليقول بحكمته وبساطته : د،لم يكن يفهم الرموز في ذلك العمر، ولو كان يفهمها لما فاته أن يرى أن درب الحياة التي يسلكها الناس تفضي بهم الى مزبلة »، ص 10.

    6- يختتم احسان عباس سيرته بقصيدة هي، منطق الشجرات الثلاث : الشجرة

    _الحياة -المحبوبة - ص 268_ 271. وهي قصيدة تضيء أبعاد السيرة، وتوضح العديد من رموزها.

    7- احسان عباس، غربة الراعي، ص 9- 13.

    8- المصدر نفسه، ص 15-20.

    9- المصدر نفسه، ص 33.

    10- المصدر نفسه، ص 34.

    11 - المصدر نفسه، ص ا 27.

    12- المصدر نفسه، ص 40.

    13 - المصدر نفسه، ص 43 حيث يقول :

    "أريد أن أكتشف أين تسكن «مريم » لعلي أسهل الطريق الى التخلص من عارها،

    واريح الأسرة من عنائها، هذا، (هدف سري) لم ابح به لأحد».

    14 - المصدر نفسه، ص 76 حيث يقول :

    "وكنت ادرك أني _ بهذا الشعور _ اسير وراء أضواء مضللة، فكم أنثى في هذه المدينة الكبيرة تسمى "مريم ".

    15 - المصدر نفسه، ص 70.

    16 - اميل حبيبي، خرافية سرايا بنت الغول، حيفا، دار عربسك، ط 1، 1991،

    ص 78-79. ولعل من الطريف أن عبدالوهاب البياتي وهو يكتب شهادته عن علاقته باحسان عباس يعود مرة أخرى الى لغة التعاويذ فيقول : " وأنا مدين لهذا العالم الكبير الذي كان لكتابته عني فعل السحر أو فعل الحجاب بلغة الصوفية فلقد منحتني وأنا في مقتبل العمر وفي بداية المضمار قوة هاشلة ". ندوة احسان عباس من 25-26/ 3 /1998 مؤسسة عبدالحميد شومان.

    17 - المصدر نفسه، ص 92-92. وانظر الحوار المهم الذي اجراه فيصل دراج

    ومريد البرغوثي مع احسان عباس، بعنوان، أنا ذلك الراعي، مجلة الكومل، العدد 51(1997).

    ص ا 9 - 114 حيث يتحدث باسهاب عن دور القاهرة في تكوينه الفكري والثقافي ص 99.

    18 - حول هذه التجربة الشعرية انظر دراسة بكر عباس "حسان عباس

    والبحث عن البطل، حديث ذاتي. المنشورة في : دراسات عربية واسلامية مهددة

    الى احسان عباس بمناسبة بلوغه الستين، تحرير وداد القاضي، بيروت الجامعة

    الامريكية، ا 198، ص ا - 22، وانظر : دراسة ابراهيم السعافين : احسان

    عباس بين الرعوية والرؤية الرومانتيكية، مقدمة في قراءة شعره في محراب

    المعرفة، دراسات مهددة الى احسان عباس، تحرير ابراهيم السعافين، بيروت دار صادر،دار الغرب الاسلامي 1997، ص 189- 205.

    19- احسان عباس، غربة الراعي، ص ا 12 وما بعدها.

    20 - المصدر نفسه ص 131.

    21 - حول هذا المصطلح انظر:

    Metzler Literatur Stichwoerter zur Weltliteratur herausgegeben von :Gunther und lrmgard schweikle

    ff. Stuttgart 1 489, 112

    وانظر كذلك ك.ك روثفن K.K. Ruthven قضايا في النقد الأدبي ترجمة،

    عبدالجبار المطلبي، مراجعة، محسن جاسم الموسوي، ص 198 وما بعدها

    وانظر، زكريا ابراهيم مشكلة الفن _ القاهرة، مكتبة مصر، بدون تاريخ، ص 231 وما بعدها.

    22- ك. ك روثفن، قضايا في النقد الأدبي ص 199.

    23- احسان عباس، غربة الراعي ص ا 13 - 123. ومن الجدير بالذكر أن

    احسان عباس يعتمد على ترجمة جبرا ابراهيم جبرا لهاملت ولكن ثمة أخطاء في

    ترتيب فقرات المسرحية، تعود الى الطباعة في أغلب الظن، انظر غربة الراعي ص 121 - 122، ووليم شكسبير، هاملت، أمير الدانمارك، بغداد، دار المأمون 1986،ص95-97.

    24 - انظر شتيفان فيلا، سيرتان ذاتيتان، تحليل مقارن لـ «الأيام » و«الخبز الحافي،. في مجلة الآداب عدد 9/ 0 1(1997) ص 60- 66.

    25- احسان عباس غربة الراعي، ص 77.

    26 - المصدر نفسه، ص 265.

    27- المصدر نفسه، ص 266.

    28 - المصدر نفسه، ص 264.

    29 - حول قصة زواجه وما تنطوي عليه هذه المسألة من علاقة الأب بالابن وما

    يترتب عليها من علاقة بزوجته وأسرته انظر غربة الراعي، ص 155-158، ص 161-163-170-180-215-238-252-254-255.

    30- انظر حول الشعر الرعوي الانجليزي.

    James Sambrook, English Pastoral Poetry, Boston,

    publishers,1983. p. 53ff Twayne

    31-احسان عباس، غربة الراعي ص 159.

    32- المصدر نفسه، ص 154، ويمكن للقاريء ان يرى مثلا من هذا النموذج الذي يصور المرأة بوصفها مباءة للذة من الفساق في قصيدة أثبتها ابراهيم السعافين في درا سته المشار اليها ص ( ا 2) ومطلعها: اذهبي اذهبي فقد فضح الليل فحيح الفحشاء في الأعماق.

    23- المصدر نفسه ص 154، وقد نشر محمود محمد شاكر ني مجلة «الرسالة » أربع قصائد تكشف في مجموعها عن علاقة حب خائبة، وتصور المرأة تصويرا قبيحا كقوله :

    "أرى الحية الرقطاء اجمل منظرا وألين مسا من ثدي الكواعب الا أرفع يدا، واذهب بنفسك رهبة فمن حسنها ناب شديد المعاطب وقد نشرت القصائد،انتظري بغضي، حيرة عقوق في السنة الرابعة عام 1936، في الصفحات 905- 906، 1351، 1850 ونشرت قصيدة الست التي (التي اقتبست الدراسة البيتين السابقين منها) في السنة الخامسة عام 1927، ص 69.

    34- جبرا ابراهيم جبرا، شارع الأميرات. فصول من سيرة ذاتية، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1994.

    35- المصدر نفسه، ص 25-38.

    36- المصدر نفسه، ص 22.

    27- احسان عباس، غربة الراعي، ص 157

    38- انظر، هاملت بين العبث وضرورة الفعل، مقدمة جبرا ابراهيم جبرا لهاملت، أمير الدانمارك، ص 9.

    29- احسان عباس، غربة الراعي ص 133حيث يقول :

    "إن هاملت هنا باظهار" حالة تشبه الجنون، كان يمهد لي الطريق الوحيد لاقناع والدي بالعدول عما رسمه، ولكني لم أستطع ان افجعه بابنه المتعلم الذي كان يعلق عليه آمالا عريضة د.

    40- المصدر نفسه، ص 28- 29.

    41- المصدر نفسه، ص 173- 174.

    42- المصدر نفسه، ص 127 حيث يبرز احسان عباس عنصر النار في تفكيره النقدي وابداعه الشعري في مرحلة الدراسة بالكلية العربية، ليشير الى مرحلة لاحقة بدأ الماء يزاحم فيها النار، وهو يرى أن النار كانت ترمز في فكره وكتاباته آنذاك الى الطموح. في حين ظل الماء يرمز الى فكرة التغير المستمر والتحول الدائم، كما عبر عن ذلك في قول هرقليطس في مقدمة الكتاب.

    43- ظهر كتاب Untergang des Abendlandes بين عامي 18 19 و922ا وقد قرأه احسان عباس في تلك المرحلة المبكرة وظهر تأثيره في دراسته عن أبي حيان التوحيدي حيث افتتح به تلك الدراسة (انظر، أبو حيان التوحيدي بيروت، دار بيروت للطباعة والنشر، 1956، ص 9) وفي مقدمة فن السيرة بيروت، دار الثقافة، ط 2، 1956، ص 7.

    44- ظهرت دراسة بود كين Archetypal Patterns in Poutry عام 1934 وقد أفاد منها احسان عباس في تحليل النماذج العليا في شعر الياس أبو شبكة الذي تعرف على شعره مبكرا. انظر فن الشعر، بيروت، دار الثقافة 1955، ص224-228.

    45 - احسان عباس. أبو حيان التوحيدي، ص هوا نظر دراسته عن الشريف الرضي، بيروت، دار بيروت _ دار صادر 1959، ص 5-6 ودراساته عن السياب، بدر شاكر السياب، دراسة في حياته وشعره، بيروت دار الثقافة،

    1969، ص 7، حيث يوضح احسان عباس منهجه في دراسة تلك الشخصيات بكلمات لا تكاد تختلف كثيرا عن حدود النص المقتبس في التوحيدي.

    46- احسان عباس، غربة الراعي، ص 266.
                  

العنوان الكاتب Date
في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس haleem08-01-03, 12:30 PM
  Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس sympatico08-01-03, 12:36 PM
  Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس elsharief08-01-03, 02:45 PM
  Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس Elmosley08-01-03, 03:01 PM
    Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس فتحي البحيري08-01-03, 03:05 PM
  Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس kofi08-01-03, 03:17 PM
  Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس zumrawi08-01-03, 04:33 PM
  Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس بلدى يا حبوب08-01-03, 05:49 PM
  Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس Agab Alfaya08-02-03, 08:36 PM
  Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس haleem08-03-03, 08:37 AM
    Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس شدو08-03-03, 08:48 AM
  Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس tariq08-03-03, 02:24 PM
  Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس tariq08-03-03, 02:30 PM
  Re: في ذمة الله...الدكتور إحسان عباس tariq08-03-03, 02:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de