|
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? (Re: degna)
|
الأستاذ دقنة،
أعرف و أثمن أن الكثيرين من أبناء البجة يقاتلون جنبا لجنب مع أبناء الجنوب و جبال النوبة و غيرهمم من الأبطال لبناء سودان جديد. و أثمن هذا. و بالطبع أذا ماقاتلنا سويا و متنا سويا نكون أقرب لبعضنا البعض فى اشاعة ثقافة تحترم كلأنا و معتقداتنا الروحية. أتفق معك تماما فى هذا. و هنا لأ اعتقد أن هناك هنالك حرجا من الحوار و أختبار المطلقات بعض الشى . فكما ترى أن الكثيرين قد يكون لهم رأيا مختلف فيما أثار هذا الحوار ( كجماعة الخرطوم مثلا) فأنت تشترك معهم فى (العقيدة) ، و تشترك معى فى عداءك لهم. و لكنهم يرون (عقيدتكما) التى تشتركون فيها قابلة للفهم و التفسير بما يسمح لهم ببيع بنات (الحور) كهدية القتلى و تصفية ثقافتى و معتقداتى، نفس بنات الحور اللاتى ترفض أنت (حليفى) ما كتبت عنهن.
السؤال هل هذا يعنى الأ انقد و لأارفض ما يقدمة جماعة الخرطوم و فقا لرؤيتهم (لعقيدتكما) لأننا نقاتلهما معأ؟
أنزال (الحور) و غيرها من المفاهيم لأرض (المعركة) لم أبادر بة أنا، أتى بة الهوس الدينى و الظلام لم يتركوهن كصور روحية فى وجدان العباد، انما أستخدموهن كسلاح يواقعونى بة جسديا، و فكريا، هنا لدى كل الحق فى الدفاع عن نفسى، أنها الحرب. بمضامينها المتعددة...
هل ما أقولة يشكك العقيدة؟ العقيدة القوية لأتشكك فيها الكلمات العابرة...قد يفعل التأمل العميق، و لكن ليس الكلمات العابرة. و أنا حتى هذة اللحضة لم اكتب (بحثا) فى أى من الموضاعات مجال النقاش هنا، ما اكتبة ليس الأ انطباعات مرتجلة و سريعة ...و عابرة.
ماذكرتة عن قلة الحياء فيما كتبت غير صحيحا، فكتب علم النفس مليئة بالخدع التى يلجأ أليها أصحاب الشخصيات السادية والمستبدة التعويضية. كذلك كتب فن الدعاية (أقرأ عن أغتصاب العقول) فما ورد فى ردى ليس خارج (الحياء) كما أراة و ان كنت لأ أعتقد فى فكرة المطالبة بالحياء هذة أساسا (نوع من الأرهاب الأجتماعى الموهوم!). و قد نعود لهذا.. و للمرة الثانية ، اذا مانظرت الى أوصاف هؤلأء الحوريات...فهن حتما ليس للعب الشطرنج أو للحوار فى فلسفة ديكارت و علأقتها بأبن رشد... تقديم مفاهية تكرس لأن المرأة المثالية (يجب أن تكون) جسد و بمواصفات معينة مرفوض بالنسبة لدى، و اذا ما اتفق و ان موقفى هذا قد يتعارض مع البعض و (عقيدتهم) لن أغير موقفى ، و عليهم ايساع (عقيدتهم) و صدورهم و آفاقهم لتستوعب مثل هذة الأحتمالأت. أعرف الكثير من النساء مثلى...
ليس كل رجال الين أو علماء المسلمين يجب أن ينقدوا....أتفق معك تماما فى هذا. الكثير من علماء المسلمين، أختلفت أو أتفقت معهم و لكنى أكن لهم الأكبار و الأحترام . منهم على سبيل المثال، فى مسائل المراة ، الأمام محمد عببدة ، جمال الدين الأفغانى، الطاهر حداد....ومن سوداننا الأستاذ محمود محمد طة.
و لكن هنالك من لأ يستحقون سوى الكلمات القاسية...دعنى أعطيل بعض الأمثلة:
دعنى أنقل من الترمانينى، فى( شراء الرقيق و تقليب العبيد) لكاتبة أبن بطلأن أبو الحسن ابن عبدون الطيب البغدادى: ( فى مواسم النخاسة يبتدع النخاسون الحيل) (فكم من نحيفة بيعت بخصبة، و سمراء كمدة بيعت بسمراء مذهبة، و ممسوحة العجز بيعت بثقيلة الروادف. و بطينة بمجدولة الحشاء، و نحرا الفم بطيبة النكهة، . وكم صفروا البياض الحادث عن القروح فى العين و البرص و البهق فى الجلد، و جعلوا العين الزرقاء كحلأء، و كم من مرة حمروا الخدود المصفرةن ، و أكسبو الشعور الشقر حالك السواد، ..الخ)
و أبن بطلأن هذا (ينصح المشترى أن يقلب العبد أو الأمة بنظرة و يدة كما يقلب سلعة يريد شراءها)
و دعنى أنقل تموذجين فة وصف سلوك الأماء:
(الزنجيات: مساويهن كثيرة، و كلما زاد سوادهن قبحت صورهن و تحددت أسنانهن و قل الأنتفاع بهن و خيفت المضة منهنز و الغالب عليهن سوء الأخلاق و كثرة الهرب و الرقص ز و الأيقاع فطرة لهن ، و طبع فيهن، و يقال لو وقع الزنجى من السماء الى الأرض ماوقع الأ بايقاع ، وهم أنقى الناس ثغورا لكثرة الريق، و فيهن جلد على الكدز فالزنجى أذا شبع فصبّ علية العزاب صبا فأنة لأيتالم لة ، وليس غيهن متعة لصنانهن و خشونة أجسامهن).
ما سبق (عنى) و لأننا نشترل فى الكثير يأستاذ دقنة ، دعنى أشركك غيما كتب ابن بطلن هذا عن البجاويات:
(اببجاويات: مذهبات الألوان، حسان الوجوة، ملس الأجسام ، ناعنات البشرة، جوارى متعة ، أن جلبت صغيرة و قد سلمت من أن ينكل بها، فأنهن يقورن و يمسح بالموسى بأعلى فروجهن من اللحم كلة حتى يبدوا العضم فيصرن شهرة من الشهر)
و أنى اكاد أسمع القول بان هذا ليس بمسلم، و ليس بعالم أو بكاتب أو بشيخ ألخ، الخ...
و لكن ماذا عن أمام الشرق الذى تحمل أسمة عثمان دقنة؟
ماذا عن الشيخ حسن ود حسونة، او الشيخ أدريس ود الأرباب؟ أو الشيخ عبد الرحمن ود جابر؟
ولى عودة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | degna | 07-18-03, 03:17 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | Roada | 07-18-03, 05:32 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | degna | 07-18-03, 07:39 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | degna | 07-18-03, 07:39 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | obay_uk | 07-18-03, 08:35 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | مارد | 07-18-03, 08:47 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | Yasir Elsharif | 07-18-03, 08:48 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | obay_uk | 07-18-03, 08:59 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | Roada | 07-18-03, 09:10 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | degna | 07-18-03, 05:49 PM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | Roada | 07-18-03, 10:59 PM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | nasiradin | 07-18-03, 11:30 PM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | degna | 07-23-03, 04:33 PM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | Roada | 07-19-03, 00:48 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | nasiradin | 07-19-03, 08:26 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | AbuAla | 07-19-03, 02:20 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | Yassir7anna | 07-19-03, 01:01 PM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | Roada | 07-19-03, 09:53 PM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | hanouf56 | 07-19-03, 11:12 PM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | Yassir7anna | 07-20-03, 10:14 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | Roada | 07-21-03, 07:03 PM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | ABUHUSSEIN | 07-20-03, 01:59 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | degna | 07-21-03, 04:58 PM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | Ibn Lutfi | 07-23-03, 05:51 PM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | degna | 07-24-03, 08:48 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | Ibn Lutfi | 07-24-03, 12:32 PM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | degna | 07-25-03, 08:36 AM |
Re: عفوا استاذة روضه فما دخل الشيخ ابن قيم مع الكيزان? | degna | 07-30-03, 07:31 AM |
|
|
|