لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-18-2024, 09:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-23-2003, 11:51 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟



    بسم الله الرحمن الرحيم :

    ( فإن خفتم ألا تعدلوا فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع )

    صدق الله العظيم.

    ليست هذه دعوة ( للتدبيل أو التثليث أو التربيع ) و لكن ما يهمنا في الموضوع هو العدل بين الزوجات إن ( إتوكح ) واحد و ثنى أو ثلث أو ربع. فالميل لإحداهن حذر منه الرسول الكريم.
    القدامى ربما يتذكرون قصة الرجل الذي كان ( يدق في مرتو ) و واحد من بعيد ناداهو قائلا : المرة بيدقوها بالمرة.
    فقالت الزوجة و هي تئن تحت وقع الضرب : هوى ، دق دقك ما تسمع كلام المطرطش داك.
    أو الذي قال لزوجته التي لا يحبها عندما إنقلبت بهم المركب في عرض النيل و هو يمسك بزوجته الثانية المفضلة عنده و يسبح بها بعيدا : طبعا إنت بتعرفي تعومي.

    سمعت مرة مثلا يقول ( راجل بين مرتين ، أرنب بين كلبين ) ، و لكن حسين قلب هذا المثل رأسا على عقب. فقد كان الرجل و الحق يقال ( قطا سياميا مدللا بين زوجتين ) و لكن إلى حين، ليس عشان ( وسامتو ) الفايتة الحد أو ( لسانو البينقط عسل من كل الألوان ) أو
    ( إيدو الفارطة بالكرم و الجود ) و لكن لأنه كان إستغلاليا بارعا بمعنى الكلمة.

    عندما يكون المبيت عند زوجته ( فاطمة ) يذهب في اليوم التالي قبل الغداء لبيت زوجته عيشة فيقول لها و هو لاوي ( بوزو ثلاث ياردات ) : أعوذ بالله من ضرتك دي ، تصدقي أمبارح معشياني فول و طعمية . و ( يتاوق ) من طرف خفي ليرى تأثير روايته.

    فتفرهد زغرودة شامتة في دواخل عيشة ، فتتلفح توب الجيران ، و من دكان لي دكان و من بيت لي بيت ، تلقط في السجك و اللحوم و المخللات و السلطات و الأنناس المعلب، إلى أن تنجح في إعداد مائدة مدنكلة تعج بأصناف الأكل ، فيستف حسين تستيفا و هو يفكر في العشاء قبل أن يهضم ما في معدته . رجل بطيني قرر منذ الوهلة الأولى لزواجه الأول أن يستفيد فقط من زواجه في إرضاء نهمه اللامتناهي.

    و عند العشاء ، يلهف ثلاثة أجواز من الحمام ( زغب الحواصل ) التي لم ( تطير بالريش الدقاق بعد ) و يمضغ العظام بصبر يحسد عليه و يمصمص بعضها حتى تكاد لا تفرق بين العظام الممصوصة و بين ( القرقريبة البلاستيك ) من كثرة مصه لها . و يكرع السليقة من كورية و لا يبقي فيها غير حبات من الفلفل في قاعها ، حتى البصل المسلوق ينشفط مع السليقة في تناغم لا يجرح حلقه و لا ( يشرق ).

    و ينام حسين نوم قرير العين هانيها ، و يده على بطنه المنتفخة بعد أن تعبتْ من التمليس عليها و كأنه يطمئن على محتويات حاويته.

    و في الغد ، يكرر نفس السيناريو مع فاطمة ، فتجري المسكينة من دكان لي دكان و من بيت لي بيت و من برج حمام لي برج حمام. يقول الجيران ، أن حمام الحى بعد أن أجهز عليه حسين مصا و قرشا، إنتقل نشاط الزوجتين إلى الأحياء المجاورة ، فأطلقوا عليهما إسم ( النتافات ) من كثرة ما نتفن من ريش الحمام .

    و في يوم أغبر ، راحت فاطمة لبيت ضرتها عيشة لغرض ما ، و كان حسين قد أمضى الليل مع ضرتها عيشة هذه ، و لمحت فاطمة صفيحة الزبالة عند الباب و هي مليئة بريش الحمام و بقايا أحشاءه. فنادت فاطمة أصغر أولاد عيشة و قالت له : تعال يا الفالح ، إنتو أمبارح أكلتو حمام في العشا ؟
    فتساءل الولد بكل براءة : هو نحن قاعدين ناكل حمام ؟ كل يوم فول و طعمية و جبنة ، لاكين بعد ما يدخلونا عشان ننوم بنشم ريحة الحمام المحمر ، و الصباح نلقي الريش في الزبالة.

    فرجعت فاطمة ، و ليلتها ، كان حسين عندها يقرض في عيشا ناشف بي جبنة و طماطم. كما أن عيشة أرسلت له إنذارا شفهيا بأنها متضامنة مع فاطمة و أن ماعون الفول ينتظره لملئه عند حضوره في الغد. و من يومها ، عاد المثل و أنطبق عليه و لم ير بعدها الحمام إلا محلقا أو ( راكي ) في الأبراج.

    و لكن يبدو أن صلاح كان أحسن حالا من صاحبنا حسين، فقد كان صلاح يعيش في سعادة و وئام مع زوجته سعاد و أولاده في بيت الإيجار بالخرطوم. و الحالة و الحمد لله رضا ، و الأشياء معدن. و لكن بعض الزوجات ( يمدن أصابع اليد و يطبزن عيونن براهن ).

    فقد بدأت تزن في إذن زوجها :
    هي يا صلاح ، لمتين نقعد في بيت الإيجار ؟ مستقبل الأولاد ديل بعدين كيف ؟ شوف ناس فلانة و علانة ، قوم إغترب يا صلاح عشان نبني لينا بيت.

    و كما هو معلوم فإن بعض ( الزن على الأذن ) أقوى من السحر. فقد توكل صلاح على الحى القيوم ، و إغترب و هو غير مقتنع.
    وفقه الله في لعمل ، و إستطاعت سعاد خلال سنة من عمله أن تشتري أرضا في منطقة عشوائية و تسورها.
    و بعد سنة أرسل لسعاد بأنه سيأتي في الإجازة ، فردت عليه : إنت يا دوبك سنة مما سافرت ، أقعد ليك كمان سنة و بعدين تعال. أحسن تستفيد من إجازتك في الشغل
    ( أوفرتايم ).
    و بعد السنة التانية ، عاجلته سعاد بأن لا تأتي لأننا شرعنا في البناء و حق إجازتك رسلو لينا نستفيد منو في حاجة هنا. و أحسن تشتغل في الإجازة و تاخد حقها قروش.
    و إشترت سعاد قطعة أخرى.
    و هكذا إلى أن أكمل صلاح خمسة سنوات بالتمام و الكمال ، كانت فيها سعاد قد أكملت بناء البيت ذو الستمائة متر مربع و بدأت تفكر في مشاريع أخرى. و نسيت سعاد في غمرة النشوة بإنجاز أشياء كانت تقبع في أحلامها ، نسيت حقوق زوجها و أنه مشتاق لأولاده. و لكن الأيام تخطط لكليهما أمرا آخر.

    خلال هذه السنوات ، كان صلاح يذهب كل يوم جمعه ليتغدى عند زميل دراسته أحمد الذي أتى محرما لشقيقته المعلمة. و توطدت العلاقة بينه و بين بين أحمد ، و لكنها كانت مع الأستاذة ذات نكهة أكثر حميمية ، فتزوجها على سنة الله و رسوله دون أن تدري سعاد. و عند أول صيفية ، إشترى صلاح بالإشتراك مع الأستاذة لوري نيسان ، و ذهبا سويا لمنزل سعاد الجهامة المؤثث. و بعد أن قامت الشكلة و العكة الكلامية و ( النبذي و الذي منو ) و هدأت النفوس ، و الرضاء بقضاء الله و أمره المحتوم. طارت شكلة لي رب السما مرة أخرى :

    سعاد تقول أن اللوري يتبع مخططاتها التوفيرية. و البيت من شقاها.
    و الأستاذة تقول أنها شريكة في اللوري ، و أن البيت لها فيه نصيب فهو من عرق زوجها ، و صلاح لايص في النص و هو يكورك :
    يا جماعة أنا مت عشان تقسمو الورثة ، أنا حى يرزق. ملعون أبو اللوري و ملعون أبو البيت.

    بالنسبة لصلاح ، كانت الإجازة غير عادية ، فبالرغم أنه كان مشتاقا لأولاده و لسعاد ، و لكن نقة الزوجتين ، بالإضافة للحر الذي تضامن مع الضرتين ، قطع صلاح و الأستاذة الإجازة و عادا لحضن المكيف الصحراوي.
    أما سعاد ، فقد صارت تردد : براى السويتا بي إيدي. شلتها و قلعت بيها عيوني.

    أظن الكثيرين منا قد مروا بتجربة دخول مكان ما ، فتفاجأ بشخص أنت ( متلوم معاهو تب و تقول في سرك ( أريتو الواطة إنشقت و بلعتني ) ، و خاصة لو متلوم في عزا أو مقصر في حاجة معاهو كان ممكن تعملها ليهو ، أو زول ( زايغ منو ) لأي سبب. أها عبد الكريم المغترب جاء في إجازة و دخل بيتو في الخرطوم الذي تسكن فيه أصغر زوجاته الثلاثة ، دخل و هو متورد الخدين بفعل كريم ( جليسوليد ) الذي يحبه ، و إبتسامة عريضة ، و عمة جديدة لنج تقول لعمة ترباس أبعدي غادي ، و عطر نفاذ يسبقه ، و فتح الباب و هو فارد ذراعية لإحتضان أصغر الزوجات، فإذا بزوجتيه من البلد قاعدات ( وش ) و إبتسامة تحاكي إبتسامة الموناليزا مرسومة على الشفاة و لكنها صفراء لها بريق متحفز ينذر بالسوء. لم يستطع المسكين أن يبدأ بالسلام فوقف كالمتسمر على الأرض و هو ينقل بصره بين الثلاث و كأن مؤامرة ما قد حيكت ضده.
    فبادرته أم العيال الكبيرة :
    تجي الخرطوم بعد سنة في إجازتك من دون ما تقول لينا ؟ إنت قايل الأخبار بتندس ؟ نحن متابعنك من يوم ما خشيت السوق في جدة تلقط في حاجات الإجازة يا راجل الهنا.
    و نظرت إليه نظرة ، ذكرته قصة ريا و سكينة ( فبسمل و حوقل و قرأ المعوذتين ) و لم يكمل قراءة آية الكرسي قبل أن تقول الثانية من تحت أسنانها :
    داير تبرطع هنا و بعدين تجينا في البلد مهلهل و منتف و تقعد ليك أسبوع و تقول عندي عفش مشحون و تفرتق للخرطوم . مش ؟
    و لكزته في صفحته لكزة ( إنفدس لها ) دون أن ينبس بكلمة.
    المسكين كان يمني نفسه بعناق طويل مع حبيبة قلبه الصغيرة ، و لكن ها هما تقفان كالجستابو أما ناظريه. فإبتلع ريقه الجاف و خلع عمته الكبيرة و تشهد.
    قالت الكبيرة : أفتح الشنط.
    فقال و هو يتلعثم : في الحقيقة
    و لم تعطيانه الفرصة ، فقد هجمت الزوجتان على الشنط ، و في ثوان معدودة ، كانت محتويات الحقائب قد تكومت في ثلاث أكوام متساوية.
    فقال : بس المقاسات ...
    قالت الثانية : نحن عارفين جايب الحاجات أغلبها مقاس الست الصغيرة. بس برضو نحن بندورن ضيقات، ما دام منك بنقبل أي شي ، إن شاء الله ما يدخلن من الرقبة.
    و حدرت ليهو حدرة ، إنخلع لها قلبو الماهو رهيف.

    البيت كان مكونا من حجرتين. و مكث عبد الكريم خمسة و أربعين يوما ( يباصنو التلاتة بيناتن زى خرطوش الشيشة ) لم يجد فرصة حتى يشيل الفاتحات التي تنتظره أو تسجيل قطعة الأرض التي إشتراها ، معسكر مقفول ، كل ما فعله هو زيارة والديه و إخوته برفقة الزوجة الكبيرة لزوم المراقبة اللصيقة. و عندما إنتهت الإجازة ، كان عبد الكريم في حالة ( تحنن العدو ).
    قالت الكبرى في وداعه بالمطار و هو يستند على عكازة :
    أها الإجازة الجاية بتكلمنا ولا نجي برانا في مواعيدك زى السنة دي؟
    فقال عبد الكريم : علي الطلاق بالثلاثة منكن التلاتة ما أجي ، إلا كان تجي جنازتي.
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ ابو جهينة06-23-03, 11:51 AM
  Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ Ahlalawad06-23-03, 12:20 PM
    Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ ابو جهينة06-23-03, 02:19 PM
  Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ ود الشيخ06-23-03, 02:23 PM
    Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ ابو جهينة06-23-03, 02:31 PM
      Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ shiry06-23-03, 02:49 PM
        Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ ابو جهينة06-23-03, 02:58 PM
          Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ aboalkonfod06-23-03, 06:05 PM
            Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ abuguta06-23-03, 06:36 PM
              Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ ابو جهينة06-24-03, 07:58 AM
                Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ HOPELESS06-24-03, 08:07 AM
                  Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ ابو جهينة06-24-03, 08:22 AM
                Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ bint algazeira06-24-03, 08:33 AM
                  Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ ابو جهينة06-24-03, 08:39 AM
                    Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ BousH06-24-03, 02:37 PM
                      Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ ابو جهينة06-24-03, 02:54 PM
                        Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ garjah06-24-03, 04:02 PM
                          Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ HOPELESS06-25-03, 06:07 AM
                            Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ ابو جهينة06-25-03, 07:24 AM
  Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ الفاتح يسن06-26-03, 03:09 AM
    Re: لماذا يا هذا لم تزرنا في الإجازة ؟ ابو جهينة06-26-03, 12:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de