|
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك (Re: منعمشوف)
|
الحاضرون هنا سلام الأخ عاطف عبد الله تحياتي تقول Joaane Lewis وهي إمرأة كندية فامينيست ملونة ملونة؛ وصلت إلى رئاسة جمعية مهمة، وواجهت فيها صعاب المركزية هناك؛ “As long as some people have to manage themselves while others have the luxury of expressing the totality of who they are, we’re in a discriminative dynamics”
ولكن المشكلة عندنا أكبر، فهناك على الأقل، يوجد الحد الأدنى من الوضوح، والإعتراف بالحقائق المتعلقة بالظواهر الإجتماعية؛ وأنت هنا تواجه الأيديولوجيا الرسمية، التي تستند على العقل المكوّن ـ بفتح الواو، والإستعدادات المسبقة التي تم صنعها عبر المؤسسات التربوية والإعلامية، التي يحتكرها مجادليك، وهو ما أشرت أنت إليه في سياق حديثك فأول النتائج، الظاهرة، هو أنك ستظل مطالب دائما بإيراد المقاربات والمقدمات والتعريفات، إنما هم، فليس عليهم أي شيء ـ وليس هذا وحده مكمن الصعوبات؛ بل ويمارسون ما أسميه أنا بالمحركة الفكرية، التي تصل أحيانا إلى درجة الإستهبال!؛ فإن أنت أوردت مقاربة، يتجاهلونها، ويكتبون ويقررون ويجادلون، كأنها غير موجودة أو يتلكأون حولها!؛ وإن أنت أوردت تعريفاً، سيطالبونك بتعريف التعريف، ثم لو أوردت تعريف التعريف، سيطالبونك بتعريف تعريف التعريف، وهكذا تستمر المهزلة إلى ما لانهاية ثم هناك نقطة أخرى، متعلقة بتكتيكات الأيديولوجيا السائدة يمكن استشفافها من المثال التالي الأبرز، الذي سيفهمونه أكثر من أي مقاربة ستوردها أنت، لأن مركزية ذاتهم لا تدعهم يفهمون غيره، أو يعترفون به؛
فحينما يقوم الجيش الإسرائيلي باجتياح مخيمات الفلسطينيين، بحجة أن أحد الفلسطينيين قد قام بمحاولة/أو عملية إنتحارية يركز الإعلام الغربي على العملية الإنتحارية على اساس أنها الفعل وبالتالي، اجتياح الجيش الإسرائيلي، هو رد الفعل!؛ ولا يورد أحد سيرة "الإحتلال" أو مشروعية إسرائيل !؛ تصدر الأمم المتحدة بيانا تدعو فيه (الطرفين) إلى "ضبط النفس" بعد أن "تدين" (قتل الأبرياء)!؛ ثم بعد ذلك، تصدر الإدارة الأمريكية بيانا، يوافقها عليه(المعتدلون) ويدعو البيان إلى (الحل)، والحل هو "تحريك عملية السلام"!؛ وعندما تتحرك عملية السلام، تظهر المنفستوهات ويتم الاتفاق على جزء من هذه المنفستوهات ولما يأتي وقت التطبيق، تظهر تفسيرات متعددة، يذهب الفلسطينيون إلى النصوص، أو إلى تفسيراتهم، ويأتي إسحق رابين بتفسير، وباراك بآخر، وشارون بثالث وهكذا يا للمهزلة!!؛ وإذا تمعنا هذه المهزلة، نجد أن هناك خطابات متعددة الأوجه تعاضد بعضها بعضا، تصب في مجرى إيديولوجيا واحدة في النهاية؛ وأن هذه الأوجه هي مجرد تجلي لتقسيم العمل الأيديولوجي، وما يبدو فيها من اختلافات ظاهرية و رائحة مؤامرات، إنما هو يرجع في الأصل ـ حسب تقديرنا ـ للهرمنة التي يخلقها الجانب الخاص باللاوعي، في عمل الأيديولوجيا المعينة ـ وهي قادرة على ذلك على كل حال؛
وإذا أعدنا قراءة المسألة هنا على أساس "طرائق العمل" المستنج من السرد أعلاه؛ فسنجد أن الأمر ينطبق على الأيديولوجيا الإسلاموعروبية السائدة في السودان ومتبنييها هنا في هذا البورد؛ (علنا، أو المتواطئين معها؛ وإذا إعدنا النظر سنعرف من هو "شارون"، ومن هو "الأمم المتحدة"، ومن هو "الإدارة الأمريكية")؛ وهي هنا ـ أي الإيديولوجيا الإسلاموعروبية" أكثر قدرة على ممارسة الإستعباط، فديدنها إنكار الوقائع والظواهر الإجتماعية كخطوة أولى؛ "تهميش بدون مهمش"!؛ يا للهراء!!؛ أما إذا ما أجبرت على النظر إلى هذه الظواهر، فتسعى دائما لجر النقاش إلى الأفق المسطح، وتجريد هذه الظواهر الإجتماعية من تاريخها، لتمرير الخدعة، القفز إلى المنفستوهات؛ وبصيغة هتافية؛ "الديمقراطية الديمقراطية الديمقرطية" "الاعتراف الاعتراف الاعتراف" "تعدد الثقافات تعدد الثقافات .." إلخ إلخ!!؛ ولا أحد يسأل، ما هي هذه الديمقراطية، ومن الذي يعترف، ولماذا؟ وما هي هذه الثقافات المتعددة وثقافات من؟ بل أن هناك من المنفستوهات له، أربعة عشر قرنا، وهم لا يكلفون أنفسهم أن يسألوا السؤال البسيط: لماذا لم يتم تحقق هذه المنفستوهات، وإن سأل البعض، لا يكلف نفسه الذهاب إلى الواقع، بل يقفز إلى إجابات مبنية على حكم القيمة، والحكايات الفردية، والضرب بعرض الحائط بالسياق وبحقائق الواقع؛ فإن أتيت بالمزيد من الحجج الدامغة؛ أخرجوا من جيوبهم الفكرية، عقلية العنعنة، ومساطر الصحيحين، وأعملوا الإختزال؛ التشكيك في عدالة الراوي، واتهامه بالفسق والأمراض النفسيه، وإكليشيهات الدمغ "معارضة الفنادق" "المرطبين في الغرب" وما إلى ذلك؛ ومن ثم "تضعيف الحديث" للوصول إلى الذهن المجهز لقبول هذا النوع من (المنطق) لإبطال حكمه ـ أي "الحديث"، ليذهب بعد ذلك كل شيء إبتداءا من الواقع والموضوعية المدعاة إلى الجحيم وهناك تفاصيل أخرى كثيرة ولكن لا بد من وقفة هنا، والإنتباه إلى هذا النوع من التكتيكات، حتى لا يهدر أهل الجد جهدهم في الهباء
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-21-03, 09:17 AM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | مهيرة | 05-21-03, 02:05 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-21-03, 03:02 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | فتحي البحيري | 05-21-03, 04:24 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-22-03, 08:12 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | فتحي البحيري | 05-22-03, 08:49 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | Deng | 05-21-03, 04:27 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-22-03, 08:30 PM |
الافكار المغلقة | mohmmed said ahmed | 05-22-03, 07:46 AM |
Re: الافكار المغلقة | مهيرة | 05-22-03, 09:40 AM |
Re: الافكار المغلقة | عاطف عبدالله | 05-22-03, 08:39 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | alsngaq | 05-22-03, 11:22 AM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-22-03, 09:11 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-29-03, 08:43 PM |
الافكار المغلقة | mohmmed said ahmed | 05-22-03, 03:53 PM |
الافكار المغلقة | mohmmed said ahmed | 05-22-03, 03:53 PM |
Re: الافكار المغلقة | عاطف عبدالله | 05-22-03, 10:18 PM |
Re: الافكار المغلقة | Tumadir | 05-22-03, 10:37 PM |
Re: الافكار المغلقة | عاطف عبدالله | 05-23-03, 09:26 AM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | alsngaq | 05-23-03, 04:51 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-23-03, 08:19 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | Shinteer | 05-23-03, 05:53 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-23-03, 08:22 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | Shinteer | 05-23-03, 08:28 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | nazar hussien | 05-24-03, 07:49 AM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-24-03, 09:25 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | منعمشوف | 05-24-03, 10:06 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | أبكر آدم إسماعيل | 05-25-03, 08:43 AM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-25-03, 10:16 AM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-25-03, 10:35 AM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | alsngaq | 05-25-03, 01:28 PM |
Re: الأفكار المغلقة ونظرية الآخر من خلال الأنا أو ما بين أبكر والسنجك | عاطف عبدالله | 05-25-03, 03:31 PM |
|
|
|