الاخ عاطف تحياتي
Quote: هذا حسب ما يتراءى لي من وجهة نظري الأيدولوجية أيضاً ) أو صراع الثقافات في السودان ، العروبية والأفريقانية.العروبية تعد من حلات الجمود الفكري والمقصود بالجمود الفكري هو عدم الانفتاح الفكري
|
لاتنهي عن خلق وتأتي بمثله عار عليك ان فعلت عظيم
اراك تصادر حقي ابراز ثقافتى العربية بوصفك لها بالجمود الفكري وتعطي الحق لنفسك وغيرك فى ابراز ما يحلو لهم تسميتها بالثقافة الافريقانية. وتمارس الأنا دون وعي منك
فبربك من هو المنغلق هنا انا ام انت؟؟؟؟؟
Quote: السنجك تبنى الموقف الأيدلوجي للعروبيون حسبما تراء لي ، والدكتور أبكر أتخذ موقف الدفاع عن الثقافات الأخرى " وله فيها دراسة مطولة حول ثقافة الهامش" ، وقد يتفق الطرفان حول التعددية والتنوع الأثني والثقافي .. إلخ إلخ ... إلا أنهم يقفا على طرفي نقيض ويمثلان "الأنا " و" والآخر" حيث يرفض الطرف الأول السنجك النظر إلى الآخر إلا من خلال الذات العربية .أي "الأنا" و ( الأنا ) مبدأ للسيطرة .. و( الآخر ) موضوع لها ! ذلك هو مضمون مقولة ( الآخر ) و الأنا( أو الذات ) لا تعي نفسها إلا عبر ( آخر ) وبالتالي ف ( الآخر ) شرط وجودها من حيث انه موضوع للسيطرة ومن ثمة لأثبات الذات
|
اراك قد استعدته توازنك واستدركته موقفك الاول .
نعم قلته هنالك تعدد ثقافي اثني فى السودان ولم اصادر حق اي فئة من التعبير عن ثقافتها وذاتها ولم اتعالى على اى احد.حاصة انني صاحب ثقافة عريقة اعتز بها كثيرا وهذا وحده يجعلني اكثر الناس
احتراما للثقافات الاخرى. ولك الحق ان تتبنى وجهة نظر ي او وجهة نظر الاخ ابكر او تأتي بشي جديد يساهم فى حل هذه القضية. ام موقف الحياد ظاهريا و التسليم برأي الاخ ابكر من الباطن يعوق النقاش ويزيده تعقيدا اكثر مما هو عليه.
اخي عاطف
ام بخصوص الجمود الفكري اتفق معك فى التعريفات التى اوردتها فى مجمل حديثك. لكن بصراحة لم ارى اي ربط واضح بين هذه التعريفات والثقافة العربية.حقيقة ما قلته لا يتعدى سوى تهم تحاول الصاقها بالثقافة العربية. بدليل انك لم تأتي برابط واحد فقط يثبت صحة ما زعمته.
ارجو منك ان تطرح خلفيتك الايدلوجية هنا بدلا من الاصطياد
من الباطن فالقضية تهم هذا الوطن المحزون ولا تحتمل مثل
هذه الطرائق .
اخي عاطف لك التحية وحقيقة لم اجد توقيعا اجمل
من توقيعك هذا فاستمحيك عزرافى ان اختم به حديثي
ولك كل الود والاحترام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا أقول أني على صواب .. لكني على قناعة كاملة بما أفعل