|
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)
|
الحياة المعنوية والاجتماعية في مكة
============================================= مرت الاشارة فيما سبق، الى انه طبقا لما ورد في القرآنالكريم فان ابراهيم وابنه اسماعيل كانا قد بنيا الكعبة في وادغير ذي زرع، واستقر حولها ابناء ابراهيم بسعيهم وكدحهم ثمهناك انشا ذلك المعبد التوحيدي العظيم. تعتبر مرحلة التوحيد وعبادة اللّه الواحد الاحد متاخرة زماناعن مرحلة الشرك وعبادة الارباب المتعددين في تاريخالاديان، من وجهة نظر علماء الاديان. واذا نظرنا الى تاريخ التحولات الفكرية في المجتمع البشري،فاننا نرى مرحلة التوحيد ارقى مرتبة من مرحلة الشرك وتعددالالهة، وفي قصة ابراهيم(ع)، التي يذكرها القرآن الكريمويشير فيها الى التحول الروحي لابراهيم(ع) من عبادة الظواهرالطبيعية الى عبادة اله العالمين، اشارة رمزية الى تحولالانسان الفكري من الشرك الى التوحيد، وهذا لا يتنافى معكون الانبياء موحدين منذ البداية، فان الشرك مقدم من الناحيةالطبيعية على التوحيد، واول مهمة للانبياء والمبعوثين الالهيين،محاربة الجهل الذي هو جزء من الطبيعة البشرية. وان الشيءالفطري المغروس في النفس الانسانية والذي بينه اللّه تعالىانما هو الاعتقاد بالخالق والصانع، اما الاعتقاد بالتوحيد والايمانبه فهذا ما يعلمه الانبياء. فكلمة (لا اله الا اللّه) اقرار بالتوحيد،لا الخالق والصانع. وطبقا لما جاء في القرآن الكريم فان قوم نوح كانوا يعبدونالاصنام، بينما كان نوح، الذي شرفه اللّه تعالى بالنبوة، يدعوهمالى ترك عبادة الاصنام والارتقاء بتفكيرهم الى مستوى اعلى. تمثل مرحلة الشرك ادنى مراتب التفكير، ولهذا فهي منالناحية التاريخية اقدم من مرحلة التوحيد، وفي الوقت الذيجعل ابراهيم(ع) وابنه اسماعيل من الكعبة مقرا للعبادة وبيتا للّهسبحانه، نجد من جاء بعدهم قد ارتد بهم التفكير كباقي ابناءزمانهم، الى ادنى المستويات، ولم يمض وقت طويل حتىتحولت الكعبة المشرفة الى محل تنصب فيه الاصنام، ويعبدفيه الارباب كباقي المعابد عند العرب. جاء في الروايات وفي اخبار العرب ايام الجاهلية: ان الذي اتىبعبادة الاصنام هم خزاعة وبالذات رئيسهم عمر بن لحي، فهوالذي جاء بالاصنام من الشام ووضعها في الكعبة. وتقولروايات اخرى: ان ابناء اسماعيل كانوا ياخذون معهم عندالسفر احجارا من الكعبة للذكرى والاعتزاز، ينصبونها في ايمكان يحلون فيه، ثم يبدؤون بالطواف حولها، وبالتدريجغشيتهم الغفلة عن اللّه واخذوا يعبدون هذه الاحجار مندونه. ان تقدم الشرك على التوحيد شيء طبيعي كتقدم الجهل علىالعلم والتعقل((50))، ولهذا السبب عادت الكعبة ثانيةلتتحول كباقي المعابد الى بيت للاصنام، لكن ذلك لم يقضعلى الاعتقاد الراسخ في اعماق النفس الانسانية بالصانع الذيخلق الكون والحياة، وظل اهل مكة يعتقدون باللّه الاله الخالقالذي هو اكبر من بقية الالهة، ففي الوقت الذي يقدموننذورهم وهداياهم وقرابينهم الى الالهة الصغار التي يطوفونحولها ويعبدونها دوما، وهم يقولون كما جاء في القرآن الكريم ما نعبدهم الا ليقربونا الى اللّه زلفى) «الزمر: 3» او يقولون:هؤلاء شفعاؤنا عند اللّه: (ويعبدون من دون اللّه ما لا يضرهمولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند اللّه) «يونس: 18». لقد حفظ لنا تاريخ العرب في الجاهلية عددا كبيرا من اسماءهذه الاصنام، كما ورد ذكر بعض منها في القرآن الكريم فيالايات (19،20، 21) من سورة النجم: (افرايتم اللاتوالعزى× ومناة الثالثة الاخرى× الكم الذكر وله الانثى). كان (مناة) على ساحل البحر بين مكة والمدينة، وكان اهلالمدينتين (مكة والمدينة) يقدمون له المزيد من القرابينوالنذور، ويكنون له قدرا خاصا من التعظيم والتبجيل. ولا يكتمل حج الاوس والخزرج وكلاهما يستوطن يثربالى الكعبة الا بعد ان يزوروا مناة، وبعد زيارة مناة يحلقونرؤوسهم لا قبلها((51)). اما (اللات) فهو احدث من مناة، وكان محله الطائف، ومنها كانسدنته وخدامه. ويبدو ان العزى كان احدث من الاثنين (اللات ومناة) واكبرمنهما، بل هو اكبر اصنام قريش قاطبة، وكان الكل يزوره ويقدمله القرابين والنذور، وكانت من بين الاسماء التي تتردد كثيرافي قريش: (عبد اللات) (عبد مناة) و(زيد اللات) (وعبدالعزى) ويحكي ذلك عن عبادتهم لهذه الاسماء. ومن اصنام قريش المهمة (هبل) وقد جعل له مكان داخلالكعبة، وتم صنعه من العقيق على هيئة انسان، وقد صاغت لهقريش يدا من الذهب جعلتها مكان يده اليمنى المقطوعةاصلا، وكان قد وضع امامه سبعة اقداح (اسهم)، يرجع اليهاعادة في اجرا القرعة للامور المهمة والمعقدة، واذا ما واجهشخص مشكلة ما يعود الى هذه الاسهم، ويختار واحدا منها،ثم يقرا ما كتب عليه من كلمات لتخبره بعاقبة عمله. ان كانتخيرا او شرا. وغالبا ما يرجع الى هذه الاسهم لحسم احدى المشاكلالاجتماعية المهمة التي كانت تعاني منها قريش بل العربجميعا، وهي كيفية معرفة الاب الاصلي للمولود في ضوءالعلاقات غير الشرعية واختلاط الدماء وتردي اوضاع الزواجوالطلاق، وما الى ذلك من مشاكل سناتي على بحثها لاحقا.كان يتم حسم المشكلة التي تنشا من صعوبة تشخيص الابالحقيقي للمولود باجرا القرعة على سهمين من السهام السبعةالموجودة الى جانب هبل، وقد كتب على احد هذين السهمينكلمة (صريح) بينما كتب على الاخر كلمة (ملصق)، فاذا اصابتالقرعة (الصريح) اصبح المولود ابنا حقيقيا لذلك الابالمشتبه، واذا ما اصابت (الملصق) ارتفعت ابوة هذا الاب. اوقل ارتفعت بنوة هذا المولود المشتبه لهذا الاب((52)). وعندما غلب المسلمون في معركة احد صاح ابو سفيان زعيمالمشركين (اعل هبل). يوضح تاريخ العرب قبل الاسلام ان القبائل العربية كانت تتخذلها اوثانا خاصة، فلكل قبيلة صنمها الخاص الذي لا تشاركها بهالقبائل الاخرى وان كانت تحترمه وتقدسه، فمثلا اتخذتقبيلة هذيل (سواعا) وقبيلة كلب (ودا) او (ودا) وقبيلة مذحج(يغوث) بينما اختصت قبيلتا حمير وخيوان ب (نسر) و (يعوق)على التوالي((53)). وقد وردت اسماء هذه الاوثان في سورةنوح، ويفهم من السورة المباركة ان قوم نوح كانوا هم ايضايعبدون هذه الاوثان.
التحيه العطره لكل الاخوه والاخوات المشاركين بدعواتى وابتهالاتى راجيا لكم كل عز ورفاهيه باسم صاحب البيت
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكعبة اول بيت | omergoda | 05-04-03, 09:27 PM |
Re: الكعبة اول بيت | يازولyazoalيازول | 05-05-03, 02:45 PM |
Re: الكعبة اول بيت | ود عقاب | 05-05-03, 03:16 PM |
Re: الكعبة اول بيت | omergoda | 05-05-03, 05:29 PM |
Re: الكعبة اول بيت | omergoda | 05-05-03, 05:30 PM |
Re: الكعبة اول بيت | يازولyazoalيازول | 05-06-03, 07:53 AM |
Re: الكعبة اول بيت | اساسي | 05-06-03, 08:15 AM |
Re: الكعبة اول بيت | ابوالهيثم | 05-06-03, 08:42 AM |
Re: الكعبة اول بيت | مهيرة | 05-06-03, 09:29 AM |
Re: الكعبة اول بيت | omergoda | 05-06-03, 05:41 PM |
|
|
|