|
الكعبة اول بيت
|
الكعبة اول بيت: قال تعالى: (ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدىللعالمين× فيه آيات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان آمنا)«آل عمران: 96، 97». تؤكد الايتان الشريفتان على ان الكعبة المشرفة الواقعة فيمكة، هي اول بيت وضع للناس، وهنا يبرز السؤال الثاني: كيفتكون الكعبة اول بيت، ومكة اول مدينة، ونحن نعلم يقينابوجود مدن ومعابد اقدم منهما بنيت منذ القدم في مصر وكلدهوآشور والصين والهند؟. والجواب يكمن في قوله تعالى وضع للناس) فالمعابد التي بنيت في العصور القديمة كانتخاصة بمدن وقبائل معينة، كما يعكس ذلك بوضوح تاريخالاديان القديمة والاقوام البائدة، فقد وقعت معارك عديدة مناجل السيطرة على المعابد، ودارت بين الاقوام المختلفةحروب دامية كان هدفها تحطيم معابد الاقوام الاءخرىوحرقها، وغالبا ما كانت تعتبر سيطرة قوم ما على المعابدوالاصنام علامة على تغلبهم وانتصارهم، بينما تواجه الاقوامالمغلوبة التي تحرم من معابدها، وتسلب منها آلهتها، التدهوروالتبعية والانهيار القومي والثقافي، وربما الزوال والفناء. وهكذا فان جميع تلك المعابد تشترك في كونها معابد خاصةبقوم دون قوم، وبمكان دون آخر، خلافا للكعبة المشرفة التيوضعت للناس كافة، من اي عنصر او مكان كانوا. وهنا سيطرحالسؤال السابق نفسه بالحاح اشد: ما هي الحكمة من وضع مثلهذا المكان المقدس في هذه الارض الجافة القاحلة؟. فيه آيات بينات: يجب ان نبحث عن جواب هذا السؤال في طيات الايةالشريفة التي تقول: (فيه آيات بينات) يقول الطبري في تفسيرهذه الاية من سورة آل عمران: ان واحدة من هذه الايات مقامابراهيم، والاءخرى الحجر الاسود، والثالثة الحطيم. ومن المستبعد ان يكون الحطيم الجدار المبني على شكلنصف دائرة، ويقع حجر اسماعيل بينه وبين الكعبة من تلكالايات الالهية التي تشير اليها الاية الشريفة. اما الحجر الاسودفهو من اوضح تلك الايات واهمها، ومن المحتمل جدا انيكون بناء الكعبة لاجله. لقد ورد في الروايات ان الحجر الاسود نزل من السماء،وسنشير في المواضع المناسبة الى ان كل حادثة دينية لهاجانبان: احدهما الهي غيبي، والاخر طبيعي مادي. ولو كانتجميع الايات الالهية تظهر للناس على شكل قضايا ربانيةخارقة لقوانين الطبيعة، او بعبارة اخرى على صورة معجزات،فلن يبقى مجال للانكار والتغاضي، وبالتالي سيؤمن اشد الناسكفرا واكثرهم عنادا في التاريخ الاسلامي، امثال ابي جهلوابي لهب. اما اذا خلت الايات الربانية من الجانب الالهيالغيبي، واصبحت لا تختلف عن غيرها من الاءمور الطبيعية،فسيكون لايمان بعض الناس وكفر بعضهم الاخر معنىومغزى. فالايات الالهية والقضايا الغيبية يجب ان تتجلى فيهذا العالم باللباس المادي الطبيعي، ولا ينبغي ان تكون خارقةللنواميس الكونية والقوانين الطبيعية في الوقت الذي يستطيعفيه الانسان الواعي ذو البصيرة ان يدرك المعاني الغيبية ويلمحالاثار الالهية في تلك الايات والعلامات. ولا يوجد تناقض بين ان يكون هذا الحجر الاسود مرسلا منالسماء وبين ان يكون احد الاجسام والاحجار السماويةالكثيرة جدا المعلقة في الفضاء، والتي تسقط على الارضبدرجات حرارية عالية جدا نتيجة احتكاكها بالغلاف الجويوتاثرها بقوة الجاذبية الارضية، واذا اعتبرها الانسان الماديمجرد حجر هوى من السماء، فان الانسان المؤمن الذي يعتقدبالقدرة الالهية والايات الربانية سيرى في ذلك آية اخرى منآيات الباري جل وعلا. واخيرا فان كثيرا من الايات الالهية تتحول الى امور عادية غيرمثيرة تالفها نفوسنا نتيجة تكررها فنعتاد عليها، امثال النجوموالسماء والارض والقمر وطلوع الشمس وغروبها، التيصارت ظواهر عادية لا تلفت نظرنا بسبب مشاهدتنا لها يوميا،علما ان كل جرم من هذه الاجرام وكل جسم صغير نراه علىهذه الارض، انما هو عالم من الايات والغرائب قائم بذاته. هذافي الوقت الذي ننظر الى الظواهر الاءخرى بمزيد منالاستغراب والخشية، كالخسوف والكسوف والصواعقوالزلازل، لانها لا تحدث الا نادرا، كما سن لها الشارعالمقدس صلاة خاصة سميت بصلاة الايات، التي يجب علىالمكلف اداؤها عند حدوث احدى تلك الايات. فسقوط الحجر من السماء، يعتبر هو الاخر امرا غير عادي،يلفت انظار الانسان الواعي الى عالم آخر غير العالم المعاشيوميا والمتكرر على مدار الساعة. لقد لفت هذا الحجر، الذي سقط من السماء في مكة، انظارعدد من الناس (وربما كان منهم ابراهيم واسماعيل) كانوايعيشون هناك، الى وجود قوة عظيمة فوق هذه القوىالاعتيادية، ولا يمكن ارجاعها الى تلك الاصنام الجامدةوالارباب المفتعلة. وقد كان ابراهيم(ع)، طبقا لما يعرضه القرآن الكريم، يفكر منذالصغر بهذه القدرة العظيمة التي هي اكبر من الشمس والقمروالنجوم، وكل الاصنام التي كان الناس يعتقدون انها هي التيتمثل تلك القوة الخارقة قد تحطمت، وكان هذا ايضا مندواعي الالتفات الى القدرة العالية المتفوقة على هذه القوىالعادية. لا يمكن ان يكون هذا الحجر الاسود الهابط من السماء الهاوصنما لقبيلة دون اخرى او لقوم دون قوم، لقد جاء هذا الحجرمن جهة اخرى في هذا الفضاء معبرا عن تلك القدرة العظمى،اذن لماذا لا نتوجه اليه؟، ونجعل من موضع سقوطه معبدانعبد فيه تلك القدرة العليا التي يخضع الجميع لها؟ وقامابراهيم(ع) بمساعدة ابنه اسماعيل او شخص آخر قبله ببناءجدار حول هذا المكان على شكل مكعب بواسطة احجاررصف بعضها على بعض حتى وصل ارتفاعها الى ما يساويقامة انسان او اكثر، ثم وضع الحجر الاسود في احد اركان هذاالمبنى، ولاول مرة وقف ابراهيم(ع) يصلي الى حجر آخر،وربما تكون صلاته هذه صلاة يقصد بها وجه اللّه وحده، وفيمكان لا يختص بقبيلة او قوم دون غيرهم. وهذا ما اشارت اليه الاية الشريفة(127) من سورة البقرة: (واذيرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انكانت السميع العليم). وبهذا اصبحت الكعبة اول بيت وضع للناس جميعا، فقد اسسليعبد فيه رب الناس جميعا، والههم الذي لا شريك له، وبهذافهو اقدم من معابد اليهود والنصارى، لان ابراهيم(ع) جداليهود والعرب، وليس هناك في العالم اجمع من معبد وضع للّهوحده اقدم منه، تقول الاية الكريمة (125) من سورة البقرة واذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهيممصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي للطائفينوالعاكفين والركع السجود).
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الكعبة اول بيت | omergoda | 05-04-03, 09:27 PM |
Re: الكعبة اول بيت | يازولyazoalيازول | 05-05-03, 02:45 PM |
Re: الكعبة اول بيت | ود عقاب | 05-05-03, 03:16 PM |
Re: الكعبة اول بيت | omergoda | 05-05-03, 05:29 PM |
Re: الكعبة اول بيت | omergoda | 05-05-03, 05:30 PM |
Re: الكعبة اول بيت | يازولyazoalيازول | 05-06-03, 07:53 AM |
Re: الكعبة اول بيت | اساسي | 05-06-03, 08:15 AM |
Re: الكعبة اول بيت | ابوالهيثم | 05-06-03, 08:42 AM |
Re: الكعبة اول بيت | مهيرة | 05-06-03, 09:29 AM |
Re: الكعبة اول بيت | omergoda | 05-06-03, 05:41 PM |
|
|
|