نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-17-2024, 11:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2003, 01:42 PM

ابو يسرا
<aابو يسرا
تاريخ التسجيل: 02-21-2002
مجموع المشاركات: 1837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي



    استضاف تلفزيون المستقبل-برنامج خليك بالبيت من تقديم الاديب زاهي وهبي- استضاف اول امس الفنان العراقي نصير شمة عازف العود وكانت حلقة مميزة امتعنا فيها نصير حديثاً وعزفاً وانا اهديكم موقع هذا العازف الماهر وهناك مجموعة كبيرة من اعماله يمكنكم سماعها من خلال موقعه
    ***************************
    وهذا هو عنوان الموقع
    http://www.naseershamma.com/

    يعتبر الفنان العراقى، نصير شمة، واحدا من أهم عازفى العود فى



    العصر الراهن. اختار كغيره من الفنانين الذى أجبرتهم ظروف العراق إلى الترحال.. لكى يعزف لحن الوطن، ويبكى على الأوتار متنقلا ، مدرسا، ومعلما، ومجددا، وصاحب مدرسة متفردة فى فن العزف على العود. "ديوان العرب" التقت نصير شمة بالقاهرة، وأجرى معه مراسلنا فى القاهرة أشرف محمود الحوار التالى:


    ديوان العرب: كعازف قدير للعود.. نود أن نعرف أهم الفوارق بين مدارس العود؟
    نصير شمة: أولا هناك ثلاث مدارس لهذه الآلة العبقرية.. هناك المدرسة التركية، والعراقية، والشرقية، وضمن المدرسة الشرقية تقع المدرسة المصرية فى العود. وتتميز كل مدرسة بمجموعة معينة من المواصفات فالمدرسة الشرقية أخذت جانب القفلات، والتطريب، والريشة المتواصلة.. التى يطلقون عليها اسم الرشا والفرادش. أما المدرسة التركية فاختارت أسلوب التكنيك المتواصل بالريشة المقلوبة، واعتمدت الشكل الصوفى فى الآداء. أما المدرسة العراقية فعمدت إلى التكنيك، والتأمل، والفكرة، وتقديم العود من وراء التخت. وأدت المدرسة العراقية إلى أن غدا العود آلة صولو. وظل هذاالتوجه حكرا على المدرسة العراقية حتى ثمانينيات أو تسعينيات القرن العشرين.




    ديوان العرب: تقول أن هناك مدرسة للعود فى العراق، وتضنف مصر ضمن أطار المدرسة الشرقية.. ألا تعتقد معى أن هناك ما يمكن أن نسميه أيضا بالمدرسة المصرية؟
    نصير شمة: لا يمكننى أن اقول ذلك لمجرد أن مصر قدمت مجموعة منالعازفين المتميزين. وربما لو كان البعض من أمثال القصبجى والسنباطى قد تفرغ تماما لآلة العود لتصبح آلة كونسيرت لكانت مصر قد حققت الكثير فعلا. ولكن مع ذلك مكن القول أن هناك لهجة واضحة ومدرسة متميزة فى أسلوب العزف بآلة العود لدى المدرسة الشرقية التى تقودها مصر.

    ديوان العرب: لديكم تجارب وجهود فى تدريب أجيال من الشباب على العزف على آلة العود.. فما ما أهم التدريبات التى يتعين على عازف العود الحرص عليها؟
    نصير شمة: لا شك أن هناك بعض التدريبات الأساسية التى يتوجب على عازف العود أن يؤكد عليها، أو أن يكون معنيا بها كهم رئيسى. وهذه التدريبات يجب أن يضعها و أن يخطط ويؤسس لها أستاذة فى هذا المجال. وبشكل عام ينبغى أن يكون عازف العود على المام كاف بأساليب وتقنيات الريشة والأصابع. وعلى الطالب أن يخصص وقتا كبيرا يتفرغ خلاله لسماع مختلف ضروب الموسيقى، وفنونها من كلاسيكية عربية ومعاصرة، فضلا عن إبداعات الشعوب الأخرى فى هذا المجال. هذه الأشياء تعتبر جزءا لا يتجزأ من طرق تخصيب الشخصية الموسيقية، واثرائها على نحو خلاق. فكلما درب الإنسان نفسة جيدا على الإنصات الواعى إلى الموسيقى، وكلما تفتح ذهنه وارتاد عوالم موسيقية بكر، ومختلفة، ستتولد لديه الطاقة والإمكانية على الاحاطة والشمول بكل تجديد، وبالتالى يتحول ذلك إلى طاقة وإلى إنجاز، وبذا يتحقق العازف فى هذا الحقل المعقد والغنى. فقيمة الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية مثلا تكمن فى قدرتها على هندسة الروح، وعلى تنظيم حياة الانسان من الداخل.

    دبوان العرب: هلى هناك ما يسمى الموسيقى الروحية؟ أم أن كل أنواع الموسيقى تمس الروح؟
    نصيرشمة: كل أنواع الموسيقى يمكن أن تمس روح الإنسان بشكل أو بآخر. ولكن هناك بالفعل ما نسميه "الموسيقى الروحانية" التى تتجلى وتتجسد فى موسيقى الهند أو الموسيقى التركية، أو الفارسية، أو فى بعض أنواع الموسيقى اليونانية. وتتميز هذه الموسيقى بانها تمنح الاحساس بالقوة، بالرقص، بالنشوة، بالمرح، بالحركة، وهكذا تلاحظ أن لكل موسيقى سمتها وشخصيتها وميزتها الخاصة بها. ولهذا يجب أن يلم طلاب الموسيقى بكل هذه الموسيقات، ليس مجرد إلمام، بل عبر دراستها، وتجريب أجزاء وأنواع كثيرة منها. وعليه أن يقرأ كيفية وطرق التأليف لدى كل شكل من أشكال الموسيقى مع التمرين المتواصل، والدائب حتى يصبح الطالب عازفا حقيقيا.

    ديوان العرب: كعازف للعود.. هل يمكن أن نعرف أهم التحديات التى تواجه العازف فى حياته الفنية؟
    نصير شمة: أدركت ومنذ الوهلة الأولى أن لابد لكل عازف للعود فى عالمنا العربى أن يعى جيدا أن الأرض لم تكن فى أى وقت من الأوقات مفروشة بالزهور. وونطبق على عازفى العود فى المنطقة العربية بيت الشعر القائل: وما نيل المطالب بالتمنى ... ولكن تؤخذ الدنيا غلابا. فالفرصة لن تقدم نفسها لعازف العود طواعية، واختيارا. بل يجب على من يريد أن يعزف العود أنيسعى لانتزاع الفرصة، ولكن بأمانة، وشرف، واحترام للآخرين، ولحقوقهم، وبتقدير كامل لدور كل انسان سبقه، واستطاع ان يقدم عطاء واسهاما حقيقيين. فليس بمقدور أى موسيقى بشكل عام، ولا بمقدور عازف العود بشكل خاص أن يلغى دور من سبقوه، ومهدوا له الطريق. هناك دائما بناء يجب أن يكبر، ويتصاعد، ويتعمق فى الاتجاه الصحيح.

    ديوان العرب: تبدو كما لو كنت تضع شروطا مستحيلة أمام من يريد أن يدرس العود بشكل صحيح..
    نصير شمة: لا.. ولكنها أمانة النصيحة. أنا أتحدث عن القواعد الصحيحة الواجبة.. ومن يحب عزف العود سيتحمل أى مشقة فى سبيل حبه.. فالعود كالمعشوقة التى يحتضنها الإنسان ساعات وساعات، على مدار سنوات العمر ..ونصيحتى لكل من يريد العزف على العود أن يكون صلبا، وعنيدا مهما واجه من صعوبات. يجب أن يكون ذا إرادة لا تلين.كما أن عليه أن يكون واضح الأهداف والرؤية، يعرف ما يريده بالضبط.

    ديوان العرب: من الواضح أنك مررت فى حياتك بالكثير من الصعوبات والمتاعب..
    نصير شمة: لم تكن حياتى سهلة، ولا ميسورة، ولم تكن شاقة، ولا مذله، بل عرفت الصعود والهبوط، التقدم والتراجع. غير أننى كنت أخرج فى كل مرة أقوى مما كنت، وأكثر صلابة.

    ديوان العرب: هل يعنى كلامك أن التكوين الثقافى أو النظرى لعازف العود مختلف عن غيره؟
    نصير شمة: ما ينطبق على الموسيقى فى هذا المجال ينطبق على كل المهن والتخصصات. إذ لابد للمرء أن يحمل وعيا ثقافيا، واجتماعيا، وسياسيا جادا، وأصيلا، أى غير زائف، ولا مشوش. على أى شخص يريد أن يجيد فى مهنته أن يعمل بدأب، وبدون كلل على تدريب جميع حواسه، وترقيتها بالفنون كافة، ولا سيما التشكيلية منها، حتى يصل الى التجريد وينأى عن التجسيد. ويبدأ رحلة البحث عن حركة الريشة. وهذه مسألة مضنية تقوم على تربية منهجية ومدروسة. ولن يتحقق هذا دون الوعى بأهمية التكامل بين الثقافات، وانعطاف بعضها على الآخر.

    ديوان العرب: كيف تشعر وأنت على المسرح مؤديا لبعض المقطوعات الموسيقية؟
    نصيرشمة: عندما أعزف على المسرح لا أكون مجرد مؤد فقط. وقد تعلمت أن أتعامل مع الجمهور بأسس علم النفس، ومحدداته.. فأشعر بنبض الصالة.. متى يتغير.. ومتى يجب على أن أتوقف.. وأين أختم.. الخ. وبالتالى لا أترك الموضوع يترهل.

    ديوان العرب: ولكن ما تتحدث عنه هو نوع من الإحساس بالناس، وليس شيئا قائما على الدراسة.. هو نوع من الإحساس بنبض الناس..
    نصيرشمة: نعم.. وبداخل كل موسيقى يوجد جزء من هذا الاحساس.. ولكن ما يفرق بين موسيقى وأخر هو التدرب، وتنمية، وصقل هذا الحس. هناد دائما فرق كبير بين شخص يملك تكنيكا عاليا.. ولكنه لا يفقه شيئا فيما يحيط به، وشخص آخر متمكن من أدواته الفنية، ولكنه يحمل فى ذات الوقت ثقافة أو حس أو وعى بالجمهور ول بشكل متوسط.. هذا شىء مهم وأساسى فى أى مهنة.

    ديوان العرب: متى بدأت لديك فكرة "بيت العود العربى"، وكيف تسير به الدراسة؟
    نصير شمة: طبيت العود" هو حلمى الذى ظل يخايلنى و يداعبنى منذ أيام الدراسة فى بغداد. كنت أنظر حولى فأجدنى محملا بدراسة أربع عشرة مادة.. مادة واحدة فقط هى التى تتعلق بالآلة.. وكنت أتساءل.. كيف أصير عازفا وسط هذا المناخ المثقل بالمناهج الدراسية السقيمة؟ التى لاتتيح لى وقتا، ولا جهدا، ولا امكانات واضحة تيسر لى دراسة هذه الآلة أو تلك. فقلت فى نفسى.. لابد من تأسيس بيوت للآلة.. بمعنى أنه بات من الضرورى أن يكون لدينا بيت يعنى بآلة العود فقط، أى بما يتعلق بتاريخ مبدعيها، وبأساليب الأداء فيها، وخلق بيئة حاضنة لهذا النشاط. وظللت أفكر.. كيف يمكننى أن أؤسس كيانا لهذه الآداة التى وصلتنا منذ 2350 سنة ق.م. وبدأت فى بغداد بتأسيس شئ شبيه ببيت العود، لكن الحرب الإيرانية العراقية كانت كالنار التى تلتهم كل شئ فى طريقها، ولا تدعنا نصنع أى شئ. فغادرت البلاد قاصدا تونس، يرافقنى حلمى ببيت العود. واقترحت عليهم هناك الفكرة وملابساتها. ولكن المعهد العالى للموسيقى الذى قمت بالتدريس فيه لفترة امتدت إلى خمس سنوات كان مرتبطا باتفاقات مع فرنسا تقيد يد المناهج الدراسية، ولا تسمح لها بالتعامل مع أية أفكار أخرى. فأحسست أن هذا المشروع يجب أن يبدأ فى مكان آخر، وفى تربة أخرى على شريطة أن يبدأ مستقلا. وأن يعمد الموسيقيون إلى إلتقاط الطلبة الذين درسوا الموسيقى، وانتهوا من موضوع النظريات والعلوم الموسيقية ليتفرغوا لدراسة الآلة على نحو متخصص لمدة عامين. وبالفعل جئت إلى مصر، وحققت حلمى ببيت العود على أرضها، وأسست بيت العود، وقد تخرج منه حتى هذه اللحظة طالبان هما حازم شاهين يوم 4 مايو 2002، و شيرين تهامى يوم 27 من مايو 2002، هؤلاء جميعا بمقدورهم تمثيل مصر فى أى محفل.





    (عدل بواسطة ابو يسرا on 06-05-2003, 01:56 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي ابو يسرا06-05-03, 01:42 PM
  Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي 3mk-Tango06-05-03, 07:20 PM
  Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي solara06-05-03, 09:17 PM
    Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي Elmosley06-05-03, 09:22 PM
      Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي ابو يسرا06-05-03, 09:52 PM
        Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي ابو يسرا06-06-03, 06:39 PM
          Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي الجندرية06-06-03, 07:00 PM
            Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي ابو يسرا06-06-03, 07:32 PM
              Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي Ahmed satoor06-06-03, 07:51 PM
                Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي ابو يسرا06-06-03, 08:10 PM
  Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي solara06-06-03, 08:16 PM
    Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي Tumadir06-06-03, 08:27 PM
  Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي altahir_206-07-03, 02:07 AM
  Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي THE RAIN06-07-03, 06:43 AM
  Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي ود العجمى06-07-03, 08:33 AM
    Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي nadus200006-07-03, 12:52 PM
    Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي ابو يسرا06-07-03, 12:53 PM
  Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي solara06-07-03, 08:06 PM
    Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي ابو يسرا06-07-03, 08:20 PM
      Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي HAMZA SULIMAN06-07-03, 08:25 PM
  Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي الفاتح يسن06-08-03, 05:28 AM
    Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي مارد06-08-03, 05:39 AM
      Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي ابو يسرا06-09-03, 01:48 PM
        Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي الفاتح يسن06-09-03, 09:55 PM
          Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي أبنوسة09-03-03, 00:19 AM
            Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي ابنوس09-03-03, 03:52 AM
  Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي sentimental09-03-03, 08:13 AM
  Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي Rawia09-10-03, 11:36 PM
  Re: نـصــير شـمة عـازف العــود العــراقي Maged09-11-03, 01:38 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de