الكعبة اول بيت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-18-2024, 08:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2003, 09:27 PM

omergoda
<aomergoda
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الكعبة اول بيت

    الكعبة اول بيت:
    قال تعالى: (ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا
    وهدى‏للعالمين× فيه آيات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان
    آمنا)«آل عمران: 96، 97».
    تؤكد الايتان الشريفتان على ان الكعبة المشرفة الواقعة في‏مكة،
    هي اول بيت وضع للناس، وهنا يبرز السؤال الثاني: كيف‏تكون
    الكعبة اول بيت، ومكة اول مدينة، ونحن نعلم يقينابوجود مدن
    ومعابد اقدم منهما بنيت منذ القدم في مصر وكلده‏وآشور
    والصين والهند؟. والجواب يكمن في قوله تعالىوضع للناس)
    فالمعابد التي بنيت في العصور القديمة كانت‏خاصة بمدن
    وقبائل معينة، كما يعكس ذلك بوضوح تاريخ‏الاديان القديمة
    والاقوام البائدة، فقد وقعت معارك عديدة من‏اجل السيطرة
    على المعابد، ودارت بين الاقوام المختلفة‏حروب دامية كان
    هدفها تحطيم معابد الاقوام الاءخرى‏وحرقها، وغالبا ما كانت
    تعتبر سيطرة قوم ما على المعابدوالاصنام علامة على تغلبهم
    وانتصارهم، بينما تواجه الاقوام‏المغلوبة التي تحرم من معابدها،
    وتسلب منها آلهتها، التدهوروالتبعية والانهيار القومي
    والثقافي، وربما الزوال والفناء.
    وهكذا فان جميع تلك المعابد تشترك في كونها معابد
    خاصة‏بقوم دون قوم، وبمكان دون آخر، خلافا للكعبة المشرفة
    التي‏وضعت للناس كافة، من اي عنصر او مكان كانوا. وهنا
    سيطرح‏السؤال السابق نفسه بالحاح اشد: ما هي الحكمة من
    وضع مثل‏هذا المكان المقدس في هذه الارض الجافة القاحلة؟.
    فيه آيات بينات:
    يجب ان نبحث عن جواب هذا السؤال في طيات الاية‏الشريفة
    التي تقول: (فيه آيات بينات) يقول الطبري في تفسيرهذه الاية
    من سورة آل عمران: ان واحدة من هذه الايات مقام‏ابراهيم،
    والاءخرى الحجر الاسود، والثالثة الحطيم.
    ومن المستبعد ان يكون الحطيم الجدار المبني على
    شكل‏نصف دائرة، ويقع حجر اسماعيل بينه وبين الكعبة من
    تلك‏الايات الالهية التي تشير اليها الاية الشريفة. اما الحجر
    الاسودفهو من اوضح تلك الايات واهمها، ومن المحتمل جدا
    ان‏يكون بناء الكعبة لاجله.
    لقد ورد في الروايات ان الحجر الاسود نزل من السماء،وسنشير
    في المواضع المناسبة الى ان كل حادثة دينية لهاجانبان:
    احدهما الهي غيبي، والاخر طبيعي مادي. ولو كانت‏جميع
    الايات الالهية تظهر للناس على شكل قضايا ربانية‏خارقة
    لقوانين الطبيعة، او بعبارة اخرى على صورة معجزات،فلن
    يبقى مجال للانكار والتغاضي، وبالتالي سيؤمن اشد الناس‏كفرا
    واكثرهم عنادا في التاريخ الاسلامي، امثال ابي جهل‏وابي لهب.
    اما اذا خلت الايات الربانية من الجانب الالهي‏الغيبي، واصبحت
    لا تختلف عن غيرها من الاءمور الطبيعية،فسيكون لايمان
    بعض الناس وكفر بعضهم الاخر معنى‏ومغزى. فالايات الالهية
    والقضايا الغيبية يجب ان تتجلى في‏هذا العالم باللباس المادي
    الطبيعي، ولا ينبغي ان تكون خارقة‏للنواميس الكونية
    والقوانين الطبيعية في الوقت الذي يستطيع‏فيه الانسان
    الواعي ذو البصيرة ان يدرك المعاني الغيبية ويلمح‏الاثار
    الالهية في تلك الايات والعلامات.
    ولا يوجد تناقض بين ان يكون هذا الحجر الاسود مرسلا
    من‏السماء وبين ان يكون احد الاجسام والاحجار
    السماوية‏الكثيرة جدا المعلقة في الفضاء، والتي تسقط على
    الارض‏بدرجات حرارية عالية جدا نتيجة احتكاكها بالغلاف
    الجوي‏وتاثرها بقوة الجاذبية الارضية، واذا اعتبرها الانسان
    المادي‏مجرد حجر هوى من السماء، فان الانسان المؤمن الذي
    يعتقدبالقدرة الالهية والايات الربانية سيرى في ذلك آية اخرى
    من‏آيات الباري جل وعلا.
    واخيرا فان كثيرا من الايات الالهية تتحول الى امور عادية
    غيرمثيرة تالفها نفوسنا نتيجة تكررها فنعتاد عليها، امثال
    النجوم‏والسماء والارض والقمر وطلوع الشمس وغروبها،
    التي‏صارت ظواهر عادية لا تلفت نظرنا بسبب مشاهدتنا لها
    يوميا،علما ان كل جرم من هذه الاجرام وكل جسم صغير نراه
    على‏هذه الارض، انما هو عالم من الايات والغرائب قائم بذاته.
    هذافي الوقت الذي ننظر الى الظواهر الاءخرى بمزيد
    من‏الاستغراب والخشية، كالخسوف والكسوف
    والصواعق‏والزلازل، لانها لا تحدث الا نادرا، كما سن لها
    الشارع‏المقدس صلاة خاصة سميت بصلاة الايات، التي يجب
    على‏المكلف اداؤها عند حدوث احدى تلك الايات.
    فسقوط الحجر من السماء، يعتبر هو الاخر امرا غير عادي،يلفت
    انظار الانسان الواعي الى عالم آخر غير العالم المعاش‏يوميا
    والمتكرر على مدار الساعة.
    لقد لفت هذا الحجر، الذي سقط من السماء في مكة، انظارعدد
    من الناس (وربما كان منهم ابراهيم واسماعيل) كانوايعيشون
    هناك، الى وجود قوة عظيمة فوق هذه القوى‏الاعتيادية، ولا
    يمكن ارجاعها الى تلك الاصنام الجامدة‏والارباب المفتعلة.
    وقد كان ابراهيم(ع)، طبقا لما يعرضه القرآن الكريم، يفكر
    منذالصغر بهذه القدرة العظيمة التي هي اكبر من الشمس
    والقمروالنجوم، وكل الاصنام التي كان الناس يعتقدون انها هي
    التي‏تمثل تلك القوة الخارقة قد تحطمت، وكان هذا ايضا
    من‏دواعي الالتفات الى القدرة العالية المتفوقة على هذه
    القوى‏العادية.
    لا يمكن ان يكون هذا الحجر الاسود الهابط من السماء
    الهاوصنما لقبيلة دون اخرى او لقوم دون قوم، لقد جاء هذا
    الحجرمن جهة اخرى في هذا الفضاء معبرا عن تلك القدرة
    العظمى،اذن لماذا لا نتوجه اليه؟، ونجعل من موضع سقوطه
    معبدانعبد فيه تلك القدرة العليا التي يخضع الجميع لها؟
    وقام‏ابراهيم(ع) بمساعدة ابنه اسماعيل او شخص آخر قبله
    ببناءجدار حول هذا المكان على شكل مكعب بواسطة
    احجاررصف بعضها على بعض حتى وصل ارتفاعها الى ما
    يساوي‏قامة انسان او اكثر، ثم وضع الحجر الاسود في احد
    اركان هذاالمبنى، ولاول مرة وقف ابراهيم(ع) يصلي الى حجر
    آخر،وربما تكون صلاته هذه صلاة يقصد بها وجه اللّه وحده،
    وفي‏مكان لا يختص بقبيلة او قوم دون غيرهم.
    وهذا ما اشارت اليه الاية الشريفة(127) من سورة البقرة:
    (واذيرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا
    انك‏انت السميع العليم).
    وبهذا اصبحت الكعبة اول بيت وضع للناس جميعا، فقد
    اسس‏ليعبد فيه رب الناس جميعا، والههم الذي لا شريك له،
    وبهذافهو اقدم من معابد اليهود والنصارى، لان ابراهيم(ع)
    جداليهود والعرب، وليس هناك في العالم اجمع من معبد
    وضع للّهوحده اقدم منه، تقول الاية الكريمة (125) من سورة
    البقرةواذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام
    ابراهيم‏مصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي
    للطائفين‏والعاكفين والركع السجود).
                  

العنوان الكاتب Date
الكعبة اول بيت omergoda05-04-03, 09:27 PM
  Re: الكعبة اول بيت يازولyazoalيازول05-05-03, 02:45 PM
  Re: الكعبة اول بيت ود عقاب05-05-03, 03:16 PM
  Re: الكعبة اول بيت omergoda05-05-03, 05:29 PM
  Re: الكعبة اول بيت omergoda05-05-03, 05:30 PM
    Re: الكعبة اول بيت يازولyazoalيازول05-06-03, 07:53 AM
      Re: الكعبة اول بيت اساسي05-06-03, 08:15 AM
  Re: الكعبة اول بيت ابوالهيثم05-06-03, 08:42 AM
    Re: الكعبة اول بيت مهيرة05-06-03, 09:29 AM
  Re: الكعبة اول بيت omergoda05-06-03, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de