|
سؤال الي أستاذ موصلي و جميع الأساتذه الفنانين ..و جميع الأعضاء
|
من خلال مشاهدتي لعدد كبير جدا من الفنانين الغربيين .. لاحظت لي شيئ قد يبدو كظاهره .. و الظاهره هي : العلاقه بين مدي انفعال الفنان بالأغنيه أثناء ادائها .. و مدي شعبيته .. و مدي خلود الأغنيه و الفنان حتي بعد الرحيل .. مثلا .. الفيس بريسلي .. كانت عندو طريقة غريبة جدا في الانفعال بالأغنيه .. العزف علي الجيتار مع الوقوف علي أطراف أصابعو .. و أداء رقصتو الشهيره .. و هو قطع شك أسطوره بقيت في أذهان الناس حتي الآن .. كذلك .. بوب مارلي .. و بوب مارلي بالتحديد ما كان بيحاول يمنع نفسو من اظهار مدي تأثرو الشديد بالأغنيه أثناء أدائها .. لدرجة البكاء .. بل و يمتد تأثرو الي حركتو في المسرح مع الأغنيه .. و كذلك الي العازفين .. و تنتقل بشكل غريب حمي التأثر الي الجمهور بل و الي المشاهدين من خلف شاشات التلفزيون .. و قطع شك لذلك تأثير ايجابي علي قبول الأغنيه .. فهي تلمس وتر حساس في المتلقي .. و يمكن كان ده السبب في خلود بوب مارلي و أغانيهو حتي الآن .. و كثيرين غيرهم .. فسؤالي هو : لماذا عند أداء الفنان السوداني للأغنيه لا يتفاعل و يظهر هذا التفاعل عليه كما يحدث مع الفنانين الغربيين ؟ و لماذا يعتبر الفنان السوداني التأثر مع الأغنيه أو البكاء معها أثناء الأداء نوع من الضعف أو العيب ..؟ و هل هنالك تأثير ايجابي أو سلبي بين مدي تأثر الفنان نفسه بالأغنيه .. و مدي تأثر المستمع بها ؟ بانتظاركم .. و لي عـــوده كثــيف ودي .. مـــودك
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال الي أستاذ موصلي و جميع الأساتذه الفنانين ..و جميع الأعضاء (Re: Modic)
|
أخي مودك سلامات تأثر الفنان النور الجيلاني بخاله الفنان المرحوم خضر بشير الذي كان يغني بوله صوفي يجعله عندما يطرب يجري أحيانا وكذلك كان لسيد خليفة أسلوبه الخاص وعموما لا يمكن تعميم نوع الأداء ومدي جودتته بحركة الفنان فكم من مبدع يذيبك شجوا ولا يحرك إلا شفتاه ولك فيروز كمثال تبدع وتأخذك لعوالم من السحر والجمال وهي لا تتحرك وإن كان أدائها يحرك الحجر كما أن بعض الأغاني تجبر مؤديها علي الوقار إن جاز التعبير في حالة أن تكون الكلمة نفسها حزينة فلا يستقيم الرقص حينها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال الي أستاذ موصلي و جميع الأساتذه الفنانين ..و جميع الأعضاء (Re: aba)
|
العزيز ابا
أنا قصدت بالتفاعل : التأثر .. و ليس الرقص علي نغم الأغنيه .. لأن الرقص قد يكون فعلا مبتذلا من الفنان في بعض الحالات .. أنا قصدت التأثر الذي يظهر في الوجوه .. أو في الحركات .. أو علي شكل دموع .. أو انفعال زائد بالأغنيه .. أو علي حد تعبيرك الجميل : ولــه صوفي الوله الصوفي بالأغنيه هو ما أتحدث عنه .. فالفنان السوداني .. يؤدي الأغنيه بانفعال واحد .. كأنه يخاف من اظهار مشاعره و مدي تأثره بالأغنيه كأن في ذلك تقليل من رجولته .. كثيف الود ..
مــودك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال الي أستاذ موصلي و جميع الأساتذه الفنانين ..و جميع الأعضاء (Re: Modic)
|
عزيزي مودك عودتك دائما مصحوبة بنقاش موضوعي المساله في رايي ليس من درجة الانفعال ولكنها من درجة التفاعل والتفاعل قد تنتج عنه حركه او لا فمثلا اغنية مرت الايام الخالده هي من الحان شخص لانعرف عنه الكثير وهو عربي الصلحي المدفون في ارتريا تغني ويتغني بها كل الفنانين في مختلف الاجيال وتعتبر لحنه الوحيد تقريبا واول من شدي بها عبد الدافع عثمان فلم يكن يتحرك او تظهر لديه انفعالات ظاهره ولكن تفاعله ظهر في الحركة الداخلية للاداء واللحن كما ان هنالك الكثيرين من المغنين الذين هم ينفعلون ولكن دون ان يكتب لهم الخلود اما كما ان فيروز ومصطفي سيد احمد مثالين للتعبير الوجهي اكثر من الانفعال الظاهر مع جمال الانفعال لدي الفيس وبوب مارلي بالطبع
| |
|
|
|
|
|
|
|