|
Re: حرسوه الغفراء اللئام!! صورة الغفير في أشعارالشايقية (Re: maman)
|
العزيز مامان لك الشكر على هذه الدراسة التوثيقية والتي تتناول جانبا مهما شكّل وما زال بعدا ثقافيا في تراث الشايقية ....
قدر ما احاول اتخيل صورة الوالد وهو بالبردلوبة الكاكي تجيني صورة الغفراء بتاعين المحطة وهم يقومون بمساككتنا من الحفير و جارين ورانا بجريد التمر والبلمو فيهو ده الله قال بي قولو يلحقنو ليك محيطات سمحات فوق الضهر العريان........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرسوه الغفراء اللئام!! صورة الغفير في أشعارالشايقية (Re: جدو)
|
الحبيب مامان لك التقدير على هذه الرؤية الثاقبة وتصورى لمحمدسعيد دفع بعد الصورة التي رسمتها له
Quote: لعل شاعرنا الأستاذ محمد سعيد دفع الله هو الشاعر الوحيد الذي شذ عن هذه القاعدة. فهو لم يلعن الغفير ولم ينعته بأقبح الصفات كما يفعل الآخرون ، بل تمنى أن يكون هو غفيرا. يقول شاعرنا في إحدى قصائده ، وهي من قديمه :
نقلة بانة دابة صغيرة مالو أنا لو صبحت غفيرا
ولك يا صديقي أن تتخيل شاعرنا محمد سعيد دفع الله وهو يجلس مكان الغفير لابسا البردلوبة الكاكية والرداء الذي يصل منتصف الركبة ويلف القلشين في رجليه ويحمل في يده نبوتا ويجلس لحراسة تلك البانة الصغيرة. |
بالبردلوبة والرداءوالقشلين والنبوت كان سيكون من اسجم انواع الحراس في العالم يستدعي تدخل امريكي سريع لاسيما وانه ليس مأجوراً فقط للحراسة انما عنده اغراض اخري تقود للغيرة والقتل
لقد ورث اخونا الاستاذ عبد الله محمد خير ايضا حقه الشرعي من الشعراء القدامي في وصف ونعت الحراس بالقساوة واللؤم وهو ابن مدرسة من ذكرت من شعراء الشايقية والقرير يقول عبد الله محمد خير في قصيدته جيدن جيتي تدي قلوبا جما
يل غفيرك لاوي راسو واضانو صمَّا ومن عبيرك ما بعشِّم زول في شمَّة
واعتقد ان هذا من اسوأ الحراس وذلك للصم الي يحجبه من سماع البشر ولكنه رغم ذلك لم يكتف به بل ذاده بربط الرأس ووصل به اللؤم ،ليس الى حد منع الرؤية والتلصص ، انما الى منع الشم الذي يمكن ان يتم من مسافات بعيدة ، فسلطتة تمتد الى ابعد من مسافات السمع والشوف
وفي احدى اغاني النعام يرد بيت لا اعرف شاعره وهو
سور في سور وسيدو معلي سورو والجيران ما قادرين يزورو ولكن تبدو الحراسة هنا اخف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حرسوه الغفراء اللئام!! صورة الغفير في أشعارالشايقية (Re: ابو يسرا)
|
الأخ مامان تحياتي
عارف لو كان الحب صحيح ما أعمي كانت المحبوبه البيغنوا ليها قطعت صلتها بالشاعر وصلطت عليه الحله كلها...الحراس عادة ما يكونون الأب والأم والأخوان....يعني بالعربي الفصيح يبقي الراجل مش بيغني ليها ويتغزل فيها وبس...لا...دا بالواضح بيقول لها ..يا بنت اللئام الكعبين السعرانين الفسلين...وما يخلي ليهم جنب ينتكو عليهو..لكن المسيكينه الحب عاميها عن دا كله ...تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|