نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 07:06 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-04-2003, 12:48 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور



    باعتباري أحد أبناء قبائل دار فور العربية أدعو كل الشرفاء من أبناء تلك القبائل ونظارهم وعمدهم ومشايخهم، وأبنائهم المتعلمين أن يقفوا ضد استغلال الحكومة لبعض ضعاف النفوس من هذه القبائل في مخططها الرامي لحرق دار فور في محرقة الحرب الأهلية، أنادي كل من له ضمير يؤلمه اغتيال المدنيين الأبرياء والأطفال والنساء أن يقف وقفة شرف مستنكرا جرائم هذه الحكومة.و لكل من تهمه دار فور ويفتخر بأنه من ذلك الإقليم أن يتخذ موقف واضحا ضد قتل الأبرياء والعزل. ونداء لكل الشرفاء الذين يستنكرون أن يستغل أسمهم في معركة هم الخاسرون فيها فليقف الجميع ضد مخططات الحكومة المركزية.
    وليطالب الجميع بحل ما يسمي بقوات الجنجويد التي تسمم تاريخ العلاقات الأخوية السلمية التي سادت بين كل قبائل دار فور لقرون عديدة.
    أنادي كل من له موقع نفوذ قبلي أو عشائري داخل أو خارج السودان أن يتدخل اليوم قبل الغد لحقن دماء الأبرياء.
    أنادي حزب الأمة بما له من نفوذ سياسي في إقليم دارفور و كوادره من أبناء القبائل العربية بالعمل علي حقن دماء الأبرياء.
    فالتاريخ لا يرحم من صمت عن ظلم دعك عن من شارك فيه.
    والساكت عن الحق شيطان أخرس.

                  

08-04-2003, 01:00 PM

BousH
<aBousH
تاريخ التسجيل: 04-19-2002
مجموع المشاركات: 1884

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: أحمد أمين)

    العزيز الغالي أحمد أمين

    سلام وتحية

    نعم لقد فطن كل اهل دارفور لخطط هؤلاء الزنادقة ... والدليل أن يوم الاحد الماضي وبالتحديد في منطقة ام جداد ومنطقة شوبا غرب كبكابية حيث اشتبك الجنجاويد والجيش في معارك ضارية راح ضحيتها عدد غير قليل من الطرفين ... لكن اسباب الخلاف بين الجيش والجنجاويد ربما اخذت منحى آخر وخرج عن سيطرة الحكومة الآن ... هكذا من أكده المواطنون في محافظة كبكابية وضواحيها

    ونضم صوتنا الى صوتك وندعو كافة اهالي دارفور الوقوف ضد هؤلاء الدجالين والمنافقين

    ودمت
                  

08-04-2003, 01:36 PM

nahar osman nahar
<anahar osman nahar
تاريخ التسجيل: 07-31-2003
مجموع المشاركات: 900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: أحمد أمين)

    الاخ الفاضل

    احمد امين

    بداية اثمن فيك هزه النظرة الواعية للامور,فابدا ما كانت المشكلة

    يوما ما في دارفور ,عرب وزرقة,فقد تعايش اهلنا لمئات السنين مع

    بعضهم البعض.لكن هي سياسات نظام الجبهة التي تحاول ان تدق اسفين الفرقة بينهم

    اتمني من كل ابناء دارفور ان يقفوا صفا واحدا خلف الثورة الوليدة في سعيها

    نحو السودان الجديد ,سودان الحقوق والمواطنة المتساوية
                  

08-04-2003, 05:22 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: أحمد أمين)

    شكرا يا بوش علي الاخبار الجميلة

    تحياتي أخي نهار

    حان أوان الجد
    وتمايزت الصفوف
    ولا يمكن لهذا الظلم أن يستمر

    فلا خير فينا أن لم نقلها
    والي الامام
                  

08-04-2003, 09:55 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: أحمد أمين)

    الاخ احمد امين
    تحايا عطرة لك لوكل الاخوة بالبورد
    اولا : ان فتحت الجرح وعلينا ان نرد بوضوح في هذا الموضوع الشائك ..
    انا من ابناء القبائل العربية وتحديدا من قبيلة الماهرية بشمال دارفور ، ومن داخل حوش ادارتها ، ولذلك ومنذ الفترة الجامعية قد كان شغلنا الشاغل
    هو البحث عن التعايش السلمي بيننا وكل القبائل التي تربطنا بها غير علاقات العيش الطويلة علاقات نسب وبيننا الدم والعيش والملح ، وقد سعينا مع كثير من ابناء الاقليم لايجاد اسس لهذا العيش ، وحتى ان ادى ذلك الى تجاوز القيادات التقليدية ، وتجاوز كل العقبات ، فلا خيار للقبائل العربية غير التعايش مع سكان الاقليم والعكس لا خيار للسكان الاخرين غير البحث عن طرق للتعايش ، فالذي يربط بين ابناء الاقليم اكبر من ما يربطهم بأي مجموعات اثنية مشابهة سواء كانت في وسط السودان او في الدول المجاورة ..
    وطوال فترة بقايئ في القاهرة سعيت ومعي اخرين اذكر منهم الاستاذ محمدين المحامي ، والاستاذ احمد ادم نهار وغيرهم لايجاد منبر يخاطب انسان دارفور يكون منبرا لكل القبائل يتوحد فيه ابناء دارفور من اجل تحقيق برنامج وطني ، ولا يتركوا لنظام الخرطوم فرصة التلاعب بالتناقض القبلي ضرب ابناء دارفور بعضهم ببعض ، وقد قابلنا الاستاذ احمد ابراهيم دريج اربعة مرات وطرحنا عليه تبني الفكرة ، ولكننا وجدنا منه رد غير مبرر حسب وجهة نظري بأنه شخصية قومية ورئيس حزب ينادي بحل مشكلة السودان كلها ولذلك لن يتبنى اطروحة محددة كقيادي لابناء دارفور وحدهم .. !! ورغم ان هذا قادنا لطرح رؤية ان يكون التجمع الفدرالي نفسه مظله لكل ابناء الغرب للعمل السياسي ، ومنه يمكننا مخاطبة كل الرأي العام السوداني ، وتوصلنا لتوقيع بيان لابناء دارفور بالخارج سأنشره لاحقا تضمن نفس الفكرة ، ولكن لم يتم العمل المشترك لاسباب سياسية بحكم انتماءاتنا التنظيمية المختلفة ، ولم نتوقف فقد واصلنا اتصالاتنا ليس كأبناء قبائل عربية بل كأبناء لاقليم دارفور ، وقدمنا ورقة للتمع لتبني قضايا دارفور بشكل واضح ، وفعلا في اجتماع هيئة القيادة بأسمرا اصدر التجمع بيان يختص بقضية دارفور وشكل لجنة من احمد ابراهيم دريج وشريف حرير واخرين ، وتواصلت اجتماعاتنا ، وعندما اندلع العمل المسلح سارعنا بالاتصال بقبائلنا وانا شخصيا ناقشت كل قيادات قبيلتنا لتفادي الدخول في صف النظام مهما بذل من وعود ، وبالفعل استجابت القبائل العربية لعدم الانسياق وراء الخطاب الحكومي وموقفها سجلته في اجتماع الفاشر التشاوري الذي جمع كل القبائل ....
    ومجموعة الجنجويت التي تحدثت عنها انا اعرف تاريخها وسبب التسمية نفسه ، فهذه المجموعة تأسست في الثمانينات بقيادة حامد جنجويت ، وهو من قبيلة الشطية ، وعندما تكونت كانت ضد الحكومة وهونفسه محكوم عليه غيابيا في قضايا تتعلق بقتل مجموعة من القوات الحكومية في جبل كرقوا ، وضمت المجموعة اخرين خراجين عن القانون عسكروا في جبل كرقوا لفترات طويلة وهؤلاء لا سيطرة لاحد عليهم فهم خارج سلطة الدولة والادارات الاهلية .. لكن ما يلفت النظر بعد اندلاع العمل المسلح في دارفور التحق بهذه المجموعة عدد من الشباب واعلنوا تمردهم على النظام ، ومسانتدهم لقضية ابناء دارفور ، ومن ضمن مطالبهم استقرار الرحل ودعم التعليم وقضايا اخرى ، وقد وفرنا اتصال بهم وانا شخصيا اتصلت بقيادات بالتجمع لا داعي لذكر اسمهم لتوصيلنا بقيادة الحركة في دارفور للتنسيق ولكن للاسف لم يتم ذلك التنسيق ، حتى استطاع النظام من مفاوضة تلك المجموعة وضمها لما سماه بمعسكر التائبين ، راجع في هذا الصدد البوست الذي كتبته بهذا الخصوص ..
    اذن اين المشكلة يا اخي المشكلة اكبر من تصوراتنا البسيطة فهنالك اقصاء لابناء القبائل العربية واقولها بصراحة ان بعض ابناء الاقليم يرون ان القبائل العربية طرف غير اصيل في قضايا الاقليم وظهرت منذ فترة طويلة مفردات مثل السكان الاصليين ، والسكان الاخرين ، ورفض الاخر ، وسياسة التهميش ، فلماذا لم ياتي احد لمفاضتنا قبل اندلاع هذه الحركة لماذا ونحن اعلنا موقفنا من السلطة منذ بدايتها ولنا اتصالات كثيرة بائت بالفشل ، بل يتم بسبب او دون سبب وضعنا في خانة النظام وكأن المشروع العربي الاسلامي الذي اتت به السلطة الانقاذية ارتكز على اللون او اللهجة العربية وننسى في غمرة التصنيف القبلي ان سليمان مصطفي هو اول عضو من ابناء دارفور في تنظيم الاخوان المسلمين ، راجع الاخوان وسنوات مايو ....
    نحن نريد اعتراف متبادل بيننا وكل السكان ، واننا جزء من النسيج الاجتماعي للاقليم ، ومهمشين اكثر من كل القبائل فماذا تقدم الحكومة لأهلنا ، هل السلاح هو ما تريده قبائلنا ام السلام والتعليم ، والاستقرار ... ان حل هذه المشكلة بيد ابناء الاقليم اذا توفرت الارادة الحقيقة بعيدا عن الهوى والاحلام المستحيلة ... وعلينا ان نفتح حوار بيننا يقود الى نقاط التقاء وما اكثرها من نقاط .. وان نسحب البساط من تحت انظمة الخرطوم بوحدة حقيقة ، تقوم على الاعتراف بالتعدد السكاني في الاقليم ونرتكز في هذا الصدد على مواثيق اسمرا 95 التي اعترفت بان السودان قطر متنوع ودارفور ليست اثتثناء ... ثم من قال ان الحركة الان لا تضم في صفوفها ابناء القبائل العربية ( راجع اللقاء بين الطيار المفرج عنه وجريدة الشرق الاوسط ، منشور في هذا البورد ) .. وهذه نقطة صراع يحاول النظام ان يكسب مؤيدين وهو البعيد والحركة اذا ارادت ان توحد ابناء القبائل العربية الفرصة امامها اوسع ولكن على حد علمي حتى هذه اللحظة لم تتصل الحركة بأي من قيادات القبائل العربية مكتفية بحشرهم في خانة الاعداء وهذا خطأ تاريخي سندفع ثمنه جميعنا ...
    ومزيد من النقاش
                  

08-04-2003, 10:25 PM

nahar osman nahar
<anahar osman nahar
تاريخ التسجيل: 07-31-2003
مجموع المشاركات: 900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: ابنوس)

    اخي ابنوس

    اشكرك في البدء علي صراحتك في الطرح
    وانا معك ان الموضوع علي ارض الواقع ,اكثر تعقيدا مما قد يبدو في الوهلة الاولي
    وزلك يرجع في ,اعتقادي,الي الترسبات التي تراكمت,مما خلق حالة من عدم ثقة متبادلة
    وزلك يمكن ارجاعه الي عدة عوامل تضافرت مجتعمة ومنها:الصراعات القبلية خاصة خلال عقد
    التسعينات والتي كان غالبا طرفي الصراع فيها قبيلة عربيةضد قبيلةمن قبائل-الزرقة-وزلك لاسباب كثيرة قد يطول بنا المقام ان حاولنا زكرها تفصيلا,لكن تدور في مجملها حول الاراضي والمراعي مابين قبائل رحل غالبا عربية واخري مستقرة_زرقة-الانفلات الامني والحروبات التي صاحبت زلك يرجع,في تقديري الي تلاشي دور الادارة الاهليةواختيار الحكومة للوقوف في صف بعض القبائل خاصة العربيةفي صراعها لدعم اجندتها في سياسة فرق تسد.

    تلك هي نظرتي للامر اجمالا.واعتقد ان ما يجب علينا فعله كابناء للمنطقة ,عربنا علي زرقتنا,ان نحاول رأب التصدع بمد جزور الثقة والعمل حثيثا لتفويت الفرصة علي_عدوناالمشترك-نظام الجبهة.لان الجغرافيا و التاريخ يحتما علينا العيش مع بعض في وئام
                  

08-05-2003, 00:30 AM

nahar osman nahar
<anahar osman nahar
تاريخ التسجيل: 07-31-2003
مجموع المشاركات: 900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: nahar osman nahar)

    حزب المهدي ينتقد تعامل الحكومة مع الأحداث



    حمل حزب الأمة القومي الذي يتزعمه الإمام الصادق المهدي رئيس الوزراء السابق بقوة على اسلوب الحكومة في معالجة المحنة التي تتعرض لها دارفور حالياً ودعا في بيان أصدره الليلة قبل الماضية الحكومة لتحمل مسئوليتها بشكل كامل في الاقليم وأن تسمى الاشياء بأسمائها بدلاً من نسب الأحداث الدموية الدائرة هناك الى من تدعوهم بقطاع الطرق.


    وقال الحزب في بيانه أن الحرب الدائرة الآن هناك ذات ابعاد سياسية تنموية لا يمكن علاجها بحشد الجيوش واستخدام الطائرات وفتح المعسكرات واستعداء القبائل على بعضها البعض ونادى البيان بتجميد العمليات العسكرية فوراً .


    وانتهاج الحوار باعتباره وسيلة لحل المشكلة. وطالب البيان الحكومة بتخصيص ميزانيات ومبالغ مالية لمقابلة متطلبات التنمية والخدمات هناك كما ودعاها الى دعم انشاء البنيات الاساسية في المنطقة خاصة إكمال طريق الانقاذ الغربي وطالبها كذلك بإيقاف العمليات الجارية الآن لاستقطاب القبائل هناك.


    الخرطوم ـ «البيان»:

    http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?pagename=Bayan%...cid=1051778703774[/B]
                  

08-09-2003, 02:31 AM

nahar osman nahar
<anahar osman nahar
تاريخ التسجيل: 07-31-2003
مجموع المشاركات: 900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: ابنوس)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    أولا: أستازن الأخ نهار عثمان, بان أشارك من خلاله في بوست الاخ الواعي جدا احمد أمين"نداء إلى القبائل العربية في دار فور" واثمن للأخ عزت الماهري مشاركته القيمة وبحثه الدائم نحو وعاء جامع للتعايش السلمي في دارفور.كما اشكر الاخ بكري ابو بكر وكل القائمين علي ادارة البوردالناجح الزي يستحوز علي اهتمام عدد كبير من السودانيين في الوطن والمهجر لما فيه من طرح رفيع المستوي,

    ثانيا: أتمنى ان لا يفهم الأخوين احمد امين وعزت الماهري وكل من ينتمي الي القبائل العربية في دارفور,بان ما اتناوله هنا ,هو فتح لجراح آن الأوان ان تندمل.ولكن اقصد به إعطاء خلفية تاريخية لبعض الأسباب التي ادت الي اهتزاز الثقة بين ابناء القبائل العربية وغير العربية في دارفور.


    لقد بدات المشاكل القبلية في دارفور بصورتها الحالية في اواخر عهد نميري وزلك لغياب الادارة الاهلية ,التي كانت مطلعة بحل المشاكل عند حدوثها,بواسطة لجان الأجاويد التي كان لها احترامها انطلاقا من دورها الحيادي كوسيط مقبول من كل الأطراف.
    في الفترة الانتقالية التي اعقبت انتفاضة ابريل واثناء فترة الدعاية الانتخابية, لجات الاحزاب "الامة,الاتحادي والجبهة الاسلامية" في دعايتها الانتخابية الي الارتكاز علي الخلفية القبلية بدلا من برامج سياسية واضحة ,حيث لجا حزب الامة الي القبائل العربية وتحالف معهم كما فعلت الجبهة الاسلامية لاحقا.اما الاتحادي فقد اختار قبيلة الفور,وحين تطور صراع الاحزاب السياسية الي صراع قبلي كانت نتيجته حرب بين الفور وبعض القبائل العربية.ثم ظهر دور حزب الامة واضحا من خلال وقوفه خلف ما سمي بالتجمع العربي.ووصل الصراع قمته في نهاية العهد الديمقراطي وعندها عين حزب الامة د.التيجاني سيسي حاكما للاقليم في تلك الظروف الحرجة لشي في نفس يعقوب.وحاول الرجل الوقوف علي الحياد ونال في زلك رضاء الاخرين وسخط اهله.وقبل نهاية العهد الديمقراطي بايام قلائل اقيم موتمر للصلح في الفاشر لم يكمل مداولاته حتي اتي الانقازيون الي السلطة واكتمل الصلح في بدايات الانقاز باوامر شبه عسكرية لذا لم يكتب له الاستمرار طويلا.
    عندما اتت الجبهة الي السلطة بانقلابها المشؤم قامت كما هو معلوم بحل كل التنظيمات السياسية و الروابط الاقليمية ولكن لم تحل التجمع العربي الزي كان يصدر بيانات يوزعها علي نطاق واسع تنادي بتغيير اسم دارفور واشياء اخري اثارت حفيظة القبائل الاخري.
    جات الجبهة الي السلطة وفي بالها نتاجئها غير المشرفة في دارفور خلال العهد الديمقراطي,حيث لم تفز الا في دائرتين من جملة الدوائر الجغرافية في دارفور,احداهما فاز فيها عبدالجبار آدم عبدالجبار الزي من ثم انسلخ مع د.فاروق احمد آدم الفائز من دوائر الخريجين وانضما الي الحزب الاتحادي في مسرحية معروفة للجميع. وقد سقط في تلك الانتخابات اسماء عرفت فيما بعد علي النطاق القومي مثل: د.علي الحاج ,المهندس داؤد يحي بولاد ,المهندس ادم الطاهر حمدون ,الاستاز التيجاني سراج ,الاستاز محمد ابكر منصور والاستاز سليمان مصطفي ابكر واخرين.لزا كان علي الجبهة وفقا لفقه الضرورة ان تستعمل سياسة فرق تسد لتركيع اهل دارفور.حيث تم تعيين مهندس فرق تسد ابوالقاسم ابراهيم كاول حاكم لاقليم دارفر بعد الانقلاب.
    وقف بعض كوادر الجبهة ضد انحياز القيادة للتجمع العربي بدارفور ابرزهم داؤد يحي بولاد والزي تحول الي معسكر الحركة الشعبية تعبيرا عن رفضه لسياسات الجبهة في دارفور ,وحاول التسلل ودخول جبل مرة. استغلت الجبهة تلك السانحة وقامت بتعبئة القبائل العربية بحجة ان هزه الحركة تستهدفهم وكان الفرسان وعد الفرسان وانتهت المعركة بزلك اللقاء الشهير بين رئيس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم 1974 بولاد وعضو الاتحاد لنفس الدورة الطيب سيخة.
    في عام 1993 قام نفرمن ابناء القبائل العربية في شمال دارفور بفكرة تاسيس مجلس ريفي للعرب الرحل في خزان جنيك,بتنسيق مع العقيد محجوب حمزة محافظ كتم في زلك الوقت وعنما زهبوا لاستخراج التصديق من وزارة الاسكان, لم يتمكنوا من زلك لان جنيك تقع في ادارة دارسويني ولابد من موافقة رئيس الادارة الاستاز شريف ادم الطاهر شقيق اللواء التيجاني ادم الطاهر وبدلا من زهابهم الي الادارة المعنية والحصول علي موافقتها,حاولوا اختصار الطريق وتجاوزوا كل سلطات الولاية بما فيها الوالي الطيب سيخه,واتصلوا باللواء الزبير محمد صالح بحكم العلاقة التي تربطه بمحجوب حمزة وعلاقة الاخير باللواء حسين عبدالله جبريل ابن القبائل العربية في شمال دارفور, وقام الزبير باصدار قرار فوقي للوالي يامره بتسخير كل امكانيات الولاية لخدمة مؤتمر العرب الرحل في جنيك.وتم تبديل محجوب حمزة بمحافظ جديد من البطانة كان رئيس اتحاد الرحل في البطانة قبل تعيينه محافظا لشمال دارفور كي يقوم بالاشراف علي المؤتمر الزي يقام بعد اقل من اسبوع من تسلمه لمهام من منصبه الجديد . وقام ابناء القبائل العربية باقامة حفل وداع للمحافظ القديم واستقبال المحافظ الجديد في نادي ضباط قوات الشعب المسلحة في الخرطوم باسم ابناء محافظة شمال دارفور وفي نفس اليوم كتب الصحفي الصادق الرزيقي مقالا في جريدة يومية بعنوان مستفز جدا"اليوم يعيد التاريخ نفسه في جنيك" ومصدر الاستفزاز هنا يرجع للخلفية التاريخية لمنطقة جنيك التي دارت فيها معركة عنيفة بين العرب والزغاوة في عام 1968 واستدعي الامر ارسال جيش من المركز لحسم الامر وكان الملازم في حينها عمر البشير من ضمن المجموعة المرسلة.
    لقد سمعنا خبر حفل الوداع من ازاعة امدرمان علي تمام الساعة الثالة و الحفل يبدا في الخامسة مع زلك قررنا الزهاب لمعرفة الحاصل. وعندما وصلنا وجدنا الحفل قد بدا و م يكن هناك الي شخصين فقط من ابناء القبائل غير العربية وقد سمعا ايضا عن الحفل عبر المزياع.وعندما حاولنا طلب الفرصة للحديث تعلل المنظمون بضيق الوقت وانتهي الحفل من دون اعطاء أي شخص ليس من القبائل العربية فرصة للحديث.لما انتهي الحفل تحدثنا الي المحافظ الجديد حول خطورة الوضع وطلبنا منه تاجيل المؤتمر لتدارس الامر لان اقامة المؤتمر في جنيك في ظل ظروف السرية والغموض التي احاطتهسوف تؤدي الي عواقب وخيمة في المنطقة ولكنا علمنا منه انه ماموروعليه التنفيز.عندها تحركنا الي منزل التيجاني ادم الطاهر لاستجلاء الامر ولكن وجدناه ليس علي علم بشئ وقبل ان ننتهي من كلامنا دخل الطيب سيخه وهو قادم من المطار مباشرة الي بيت التيجاني وكان مرتبكا وعلمنا منه بانه تسلم برقية في صبيحة نفس اليوم من الزبير النئب الاول يطالبه بتسخير كل امكانيات الولاية لخدمة مؤتمر لا يدري عنه شئ ,وتوفير الحماية وان الزبير سيحضر شخصيا لافتتاح المؤتمر في جنيك.وقال انه يعلم تماما بان اقامة المؤتمر في هوه الظروف سيؤدي الي صراع عنيف بين الزغاوة و العرب وطلب من التيجاني التدخل لمساعدته وبدوره سيلتزم بعدم تنفيز اية توصية يخرج بها المؤتمرون مالم يوافق عليها الزغاوة.اجتمع معظم ابناء الزغاوة في العاصمة في نفس الليلة واتفقنا علي رفع مزكرة لرئيس الجمهورية نطالبه فيها بتغيير عنوان المؤتمر ليشمل كل الرحل في السودان وتكون توصياته عامة لكل الرحل وان لا يكون جنيك مجلس للعرب الرحل وان يقوم الوالي بافتتاح المؤتمر بدلا من الزبير وازا لزم الامر يحضر شخص اخر بدلا عن الزبير لتسلم التوصيات والا فليتحمل كل العواقب. وبالفعل استجاب البشير وزهب صلاح كرار لاستلام التوصيات. وقامت الادارات الاهلية في دارزغاوة و التي تقع جنيك في احدي ادارتها باقناع رعاياهم بعدم التعرض للمؤتمرين ,وحسم الامروفشل مخطط الزين قاموا بتجاوز الاعراف المعمول بها في كل السودان.

    كي تصرف الناس عن الاهتمام بمشاكل التنمية ,الصحة والتعليم والمطالبة بحقوقهم في الثروة والسلطة , حاولت حكومة الجبهة ,اثارة المشاكل القبلية في دارفور طوال سنوات حكمها العجاف فكانت حروبات العرب و الزغاوة في الضعين والفور والعرب في جبل مرة ووادي صالح والعرب والمساليت في الجنينة,وفي كل هزه الحروب وقفت الحكومة في صف العرب بالتحريض والتسليح وتستخدم في زلك بعض ضعاف النفوس من القبائل العربية في دارفور ,حتي ظن كثير من ابناء القبائل غير العربية بان كل ابناء القبائل العربية يقفون في صف الانقاز ضد كل من يحاربها, وان بعض الظن اثم

    عندما اعلن البشير في منتصف التسعينات وعلي الملا بانهم لم ولن يفاوضوا الا من يحمل السلاح,قررت معظم الكيانات السياسية التي كانت تطالب بحقوقها بالطرق السلمية ان تحمل السلاح كخيار اخير وعندها بدا بعض ابناء دارفور بتكوين خلايا لتكون نواة عمل مسلح في دارفور وتفاديا لتكرار تجربة بولاد,اتبعوا السرية التامة حتي يقوي عودها ,لزا انحصر الامر في افراد من قبائل مختلفة , وعندما ظهرت هزه الحركة علي الساحة اعلنت صراحة انها حركة سياسية تطالب الحكومة باعادة توزيع السلطة والثروة بصورة عادلة واقامة دولة فيدرالية حقيقية تكون المواطنة فيها هي اساس الحقوق والواجبات واقامة نظام حكم ديمقراطي يراعي التنوع العرقي , الديني والثقافي.وطالبت الحركة كل ابناء السودان بالوقوف معها وخاصة ابناء دارفور.وطالبت ابناء ابناء القبائل العربية تحديدا بتفويت الفرصة علي الحكومة حتي لاتستغلهم في محاربة شركائهم في الارض و المصير.ويبدو ان اخواننا ابناء القبائل العربية في جنوب دارفور وبعض منهم في شمال دارفور,استجابوا للنداء,ونتمني ان يسلك البقية نفس الاتجاه, حتي نفوت الفرصة علي الحكومة في تحويل الثورة الي صراع قبلي وان نقف صفا واحدا ,كل ابناء دارفور, مع الثورة ونشارك في كل مستوياتها علي اساس الكفاءة لا الانتماء وننسق مع كل ابناء السودان من اقصي الجنوب الي اقصي الشمال ومن اقصي الشرق الي اقصي الغرب لاسقاط هزا النظام "نظام مجموعة البشير ومجموعة علي عثمان محمد طه وورثة الزبير" الزي تسلط علي رقاب الناس والزي يحاول بكل الطرق الحفاظ علي كرسي الحكم ولو ادي زلك الي الي فناء 90% من الشعب السوداني الزي كتب له الشقاء, وناسس دولة المواطنة الحقيقة ليتساوي الجميع في الحقوق والواجبات.


    ودمتم
    مهدي نوك
                  

08-05-2003, 11:27 AM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: أحمد أمين)



    شكرا لك أخي عزت علي هذه المشاركة القيمة، والتي تعكسا وعيا وإحساس بالمسئولية وأتمني أن يكون هنالك الملايين من أبناء دار فور من أمثالك، جيل جديد يمتلك وعيا حديثا ورؤى جديدة.
    والذي ينتظر من أمثالك وهم قليلين من أتيحت لهم فرص التعليم تحمل مسئولية تاريخية وسرني جــــــــدا أنك تقوم بدور هام في الاتصال بالقيادات القبلية بالإقليم حتى يفوتوا الفرصة علي هذا النظام ومحاولاته الانتهازية القذرة لإثارة الفتنة القبلية قي دار فور وهذا هو هدف النداء.

    ألتقيت بالعديد من أبناء الإقليم في بريطانيا والجميع بمختلف توجهاته الفكرية وأصولهم الاثنية متفقين علي تفادي حرب أهلية في دارفور، فعلينا بالمثابرة لتخطي الصعاب مهما اختلفت وجهات النظر.

    هنالك حرب دائرة الان في دار فور هدفها الأساسي حكومة الانقاذ وليس أبناء الإقليم من الأصول العربية من أراد المشاركة فيها فقنوات التنسيق مفتوحة للجميع، من أراد أن يقف موقف حياديا لأنه لا يؤمن بالخيار أو الحـــــــل العسكري هو أيضا موقف يحترمه الجميع، لكن أن يشارك بعض أبناء القبائل العربية مع جيش الحكومة في حــــــــــربه علي المدنيين العزل هذا أمر غير مقبول والسكوت عنه غير مقبول لأنه سوف يؤدي لحرب أهلية.
    كما تفضلت أنت في مشاركتك القيمة أن أبناء دار فور مصيرهم واحد وقدرهم واحد وإن الذي يربط الناس جميعا علاقات ملح وملاح ونسب ودم ولا خيار للجميع إلا بالتعايش السلمي مع بعضهم البعض.

    بالمناسبة شكرا علي كتاباتك حول مدينة كتم التي استمتعت بها كثيرا فواصل الملحمة.

                  

08-05-2003, 11:52 AM

Omer54

تاريخ التسجيل: 02-10-2003
مجموع المشاركات: 783

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: أحمد أمين)

    After the long talk on the legitimate demands and the Sudanese cause, the core of the issue has emerged. You know it… Tribalism is the enemy of Sudan, the problem of tribalism is very obvious in the corners of the country. The central Sudan relatively has overcome the problem. We are waiting to our fellow in Darfour to come along and drop their tribal connections.

    What I read in this post is very depressing, some of the Sudanese though they are living in the western hemisphere however still fully tided to their tribes and see things through this ugly vision.

    Regards
                  

08-05-2003, 07:56 PM

AbuSarah

تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 667

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: أحمد أمين)

    سلام اخي احمد امين
    التحية لدارفور وكل ابناء دارفور
    لست من دارفور ولكني من جارتها كردفان ولما كان حال دارفور امنا واستقرارا مرتبط بمصير كردفان كاقرب وحدة للاقليم وبالتالي على عموم اهل السودان... لا املك الا ان اعضد مجهوداتكم وافكاركم النيره

    وان اول خطوة هي السعي الجاد لاعلاء قيم التعايش وارادة العيش والبقاء معا في تلك الارض الطاهرة المسماة بدارفور بين كل مكونات الاقليم.... ان على المتعلمين والمثقفين من ابناء الاقليم ان يدركوا بان اس الاساس في العيش معا ليس بالضرورة ان يكون رابط القبيلة اوالعنصرية فسكان الاقليم لديهم تاريخ مشترك ومصالح مشترك كفيلة باحداث اندماج وظيفي قومي بين كل القبائل ومكونات الاقليم البشرية
    كمتعلمين عليكم اولا ان تنقوا مصطلحاتكم ومفرداتكم ، فعبارات مثل عرب وزرقة ، الشائعة في دارفور على وجه التحديد ينبغي هي في حد ذاته مفاهيم تجسد الفرقة و لا تختلف عن مبدأ فرق تسد Divide rule
    ما يستخدمه الرعاة او عامة الناس البسطاء في الاقليم يجب الا يعيد انتاجه المتعلمون من ابناء الاقليم والذين هم وحسب تجربتي مع العديد منهم اقل حكمة من بعض شيوخ القبائل الذي ظلوا يعالجون الامور بروية وحكمة تامة.

    ازمة دارفور الراهنة هي جزء من ازمة السودان الوطن .... والتي سببها الاساس هو التمييز القبلي ، والتحييزات الاجتماعية وادعاء الصدر من قبل البعض ، والتقليل من اعتبار الاخرين الاجتماعي ، هذا على المستوى الانساني ، فضلا عن البؤس والفقر الناجم عن فشل البرامج الانمائية للاقليم والتي هي نتاج طبيعي للسياسة التجزئة والتفرقة الكلية التي تمارس من على مستوى المركز اي الحكومات المركزية في الاقليم حتى وانضمت لفيفا من ابناء دارفور وعلى مر الازمان الا انهم كمن يمسك بقرون البقرة وغيره يحلب.

    نكافح معكم من اجل ان يتحد اهل دارفور ، وفي اعتصامهم واتفاق قولهم قوة لنا في كردفان تنسحب الى تكامل وظيفي قومي مع اهلنا في بقية اقاليم السودان.

    ودمتم

    اخوكم/ابوساره بابكر حسن صالح

    **************************************************************************
    مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
                  

08-09-2003, 03:53 AM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: AbuSarah)

    الاخ نهار تحياتي
    للاسف لم اقرأ سردك لاحداث مؤتمر الجنيك وهو بالصحيح ( الجنيق ) وهو تصغير للمهر الذي يطلق عليه ( الجنق ) في لغة البدو ، وانا لا اريد الخوض في مسألة الارض والصراع لعيها لاني ارى في الجنيك كما ذكرت وفي الزرق وخزان اورشي وفورايوية كلها مناطق متصحرة لا تستحق قتل رجل واحد من اجلها ، ولكن طالما طرقت الموضوع دعني اشرح لك الامر من وجهة نظر مغايرة وهذا يكشف لي انك تنطلق في تفكيرك من اسس قبلية بحته بدليل انك في عام 1993 كنت جزء من العمل القبلي وترفع مذكرات الى النظام ليمنع الاخر المختلف عنك من ممارسة حقه في العيش في اي مكان يختار ، اولا يا عزيزي الصراع بين القبائل العربية والقبائل الزنجية طويل ومرّ بمحطات متععدة وحادثة الجنيك التي ذكرتها في عام 68 ما هي الا واحدة من حلقات هذا الصراع وان الواضح في خطابك هو رفض مجلس ريفي العرب الرحل وهذا يتطابق مع قرار مجلس وزراء حكومة شمال دارفور في شهر يوليو المنصرم بمنع محلية الرحل من ممارسة اي نشاط اداري خارج محافظة الفاشر ولعلمك ان المصوتين على هذا القرار جميعهم من الزغاوة وهم ثلاث وزراء ، ومعهم مجموعة اخرى فكيف يتطابق موقفك مع موقف هؤلاء الذين يعتبرون الان وزراء في نظام غاشم ، ولكن كما قلت ان القبيلة فوق الرؤية الساسية بدليل انك كنت على علاقة بالتجاني ادم الطاهر احد انقلابيي السلطة الحالية وانكم لجأتم له لايقاف مؤتمر الجنيك للعرب الرحل ، اخي الجنيك هو رهد وليس خزان ، وتشرب من هذا الرهد كل القبائل في فترة انتهاء الجزء والعودة الى الصعيد ولكن هنالك اشياء لا افهمهما وهي تبعية الجنيك لدار سويني هذه فادارة شريف ادم الطاهر هي في حدود منطقة الدور ، المعروفة وانا اعرف شريف واسكن معه في حي واحد منذ ان كان ممثل للاتحاد الاشتراكي في مدينة كتم عندما كان مع مايو وهو ليس من الزغاوة الاصيلين هو من ( الكايتنا ) الذين لا يتحدثون لغة الزغاوة ولا تربطهم اي صلة بالزغاوة الا بعد انقلاب الجبهة وظهور التجاني ادم الطاهر في مجلس قيادة الانقلاب وتبناه الزغاوة ودفعوا شريف لأن يقول ان الجنيك منطقة تابعة له ، ان مجلس العرب الرحل ليس جديدا في زمن الانقاذ حتى لا توهم الذين لا يعرفون المنطقة ان مجلس ريفي الرحل اسس في السبعينات ، وهو مستقر بمدينة كتم ، وله دائرة جغرافية بمنطقة الزرق حسب الخرائط التاريخية لمناطق العرب الرحل ، ولعلمك ان مشروع الزرق تم توقيفه بتلك الهجمات التي قادتها قبيلة الزغاوة علي المنطقة وللقارئ اشرح هذه المعضلة في عام 1993 اجتمعت مجموعة من الخريجين لابناء القبائل العربية وتوصلت لأن الحرب لا يمكن تتوقف بين القبائل العربية والقبائل الاخرى الا بتوطين الرحل في مناطق للاستقرار والتعليم وتحويلهم من مجتمع رعوي الى مجتمع مرتبط بالارض ، وكان هنالك افكار طموحة للزراعة وفتح سوق لتصدير الابل وممارسة الرعي التجاري وتم اختيار منطقة الزرق لتكون منطقة استقرار وتم جمع اموال من كل بدوي لدعم المشروع ، وبالفعل وجد المشروع استجابة من ابناء هذه القبائل بالداخل والخارج وقامت اللجنة المكلفة مع وزارة الاسكان بالفاشر بخفر تسعة ابار جوفية تعمل بالضخ الارتوازي ، واجبرت القبائل بعدم التوغل جنوبا والاستقرار في المنطقة لتنميتها وهذه الابار ليست حكرا على القبائل العربية وحدها ، لكن المفاجي ان مجموعات من قبائل الزغاوة اغارت على المنطقة وقتلت من قتلت ودفنت الابار بالحاجر وتم تخريبها ، بحجة ان الارض ملك للزغاوة ، وهذه هي المعضلة !! الحقيقية التي تحدثت عنها فبعض الزغاوة يرون ان منطقة شمال دارفور يجب ان تكون خالية من اي عنصر عربي وان هذه الولاية يجب ان تكون بكامل اراضيها ملكا للزغاوة علما ان هنالك خرائط قديمة تقسم الارض بخلاف هذه الرؤية ماذا نسمي الان مطالبة الزغاوة ببئر العطرون التي معروفة انها تقع في دائرة البرتي ؟؟
    اننا يا صديقي لا ننطلق من ذات المفاهيم ولا تستطيعون انكار اننا نتقاسم معكم هذه الارض ولهذا فأن ثورتكم الحالية يكشفها خطابك هذا الذي لا يعرف خلفياته عادل عبد العاطي او اي انسان من الوسط ؟؟ فنحن نعرف خفايا الامور اما مؤتمر الجنيق الذي تحدثت عنه فمن حق القبائل العربية ان تعقد مؤتمرها في مكان شائت ، ولكن لتعلم ان الارض التي تقاتلون فيها لا تساوى كل هذه العداوات واذا اراد الزغاوة تحقيق مشروع دولة الزغاوة الكبرى فليس على حساب وطننا وانت تحدثت عن التمع العربي وبياناته التي استمرت الى ما بعد الانقاذ ، وان حزب الامة تحالف مع القبائل العربية في شمال دارفور ... يا اخي هنالك اخطاء يجب عليك ملاحظتها وهي ان دائرة كتم فاز بها الاستاذ محمد احمد نصر وهو فوراوي ومشرح لحزب الامة ، ودعمته عناصر الانصار وان دعايته الموجهة للقبائل العربية كانت تخرج من بيتنا ولعلمك ان حميدة بليلة الذي قتلته قواتكم في كتم كان ممثل الدعاية الانتخابية لحزب الامة الذي كفرنا به الان وغدا ... اما عن الانتماء للجبهة فهذا زيف عليك تجنبه فالجبهة ارتكزت في شمال دارفور على الزغاوة ففي كتم كان هنالك الاستاذ سليمان مصطفي ابكر اول اسلامي من ابناء دارفور ، وكان المدير الاداري محمد خير شريف احد اعضاء التنظيم من زغاوة امبروا ، والاستاذ مختار ادم صبي وعلى رئاسة الاتحاد العام للطلاب السودانيين جعفر بشارة ، وكل القائمين على امر شمال دارفور من الزغاوة للاسف هم من الاسلاميين اذا فصلنا القبيلة عن الانتماء السياسي لكنك تقحمنا في ما لا نريد الخوض فيه
    وكان نائب الحاكم المهندس شمار ووزيرا للشئون الهنسية ، وعلى قمة الانقلاب التجاني ادم الطاهر ومن قولك ان جميع هؤلاء كانوا لا يمررون قرارا بتوطين الرحل في شمال دارفور وفي مناطقهم التقليدية من تاريخ تواجدهم في المنطقة ..
    فهل يا ترى اذا انتصرت حركة تحرير السودان وانت جزء منها وبهذه المفاهيم التقليدية والقبلية ستترك عربيا واحدا في شمال دارفور ؟؟؟
    والا يكشف موقف هذا اخي بالتناقض مع مواقف القوى الوطنية التي ترى ان الوطن متعدد الاعراق والثقافات وهو يسع كل الناس ، فكيف وانت تتصدي لحل مشكلة السودان وتحريره من التخلف ولا تستطيع الاعتراف ان من حق العرب الرحل في شمال دارفور ان يمارسوا مطلق حريتهم في الاستقرار في اي مكان يرونه مناسبا ، وما فائدة رهد الجنيك وهو خالي من السكان ؟؟ ولماذا لا يستقر فيه البدو وبعمرونه لو افترضنا جدلا هو يتبع لدار سويني التي لا وجود لها في ارض الواقع ؟؟
    انا حينما كنت اخاف من الخوض في الاشكال القبلي اعرف ان عقلية القبيلة تطال قيادات وعناصر كثيرة معنا فيهذا البورد ، وان الاطروحة السياسية المتقدمة لا يصدقها الواقع ، وان صراع الارض في دارفور اكبر من هذه الكلمات .. اما عن وجود التجمع العربي فأنا مثلك اسمع بهذا الجسم الهلامي لكني لم اقرأ له اي بيان ويا ريت لو عندك بيانات من التجمع العربي الان اشرها على قراء البورد لتعم الفائدة ان الذين قاموا بهذه الافكار كان لهم اطماع وهي ورقة ضغط على حزب الامة لتصعيدهم الى مواقع النفوذ ولكن كان فقاعة انتهت بانتهاء حزب الامة نفسه حين قضت الجبهة على الاخضر واليابس ، عزيزي نهار حين اردت مناقشتك كنت اعرف هذه الخلفية وزهنالك الكثير الذي لا داعي لزحمة قراء البور به واذا لديك اي حوار انا مستعد له وستجد ايميلي في البروفايل ، واظن انك لو عدت قليلا لميراث اسرتك التي اكن لها كل الاحترام ومنهم المرحوم بابكر نهار الذي تربطنا به علاقات اسرية متميزة لركلت هذه الافكار ولنظرت الى دارفور انها ارض جرداء تحتاج للعرب وغير العرب لتعميرها وانها لا تسوى شيئ دون هذا التنوع الذي علينا ان نحوله الى عامل اثراء لا عامل هدم ..
    وساواصل
                  

08-09-2003, 10:13 AM

nahar osman nahar
<anahar osman nahar
تاريخ التسجيل: 07-31-2003
مجموع المشاركات: 900

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: ابنوس)

    الاخ عزت

    تحية طيبة

    تصحيح صغير ارجو الانتباه له .ولااظن انه كان سيفوتك لو اطلعت علي البوست
    الزي ترد عليه,وزلك انني لست بكاتبه كما وقد تلاحظ من التقدمة
    والتوقيع انما ارسله لي الاخ الموقع مهدي نوك ,لانشره باسمه
    لانه ليس مسجلا في البورد
    لزا لزم التنويه
    وشكرا

    نهار عثمان نهار
                  

08-09-2003, 03:22 PM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: أحمد أمين)

    الجمل بقوده من الخلف ام من الامام؟؟؟؟؟؟؟
                  

08-09-2003, 06:55 PM

ابنوس
<aابنوس
تاريخ التسجيل: 04-19-2003
مجموع المشاركات: 1790

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نداء الي أبناء القبائل العربية بدارفور (Re: Shao Dorsheed)

    الاخ نهار عذرا صديقي
    فقد لم الاحظ توقيع الاخ نوك ، وشكرا للتوضيح واسف لهذا الخطأ ومزيد من الحوار
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de