اضواء - الثقافة العربية في عصر التحولات (1-2) - أنا مثقف إذن أنا موجود..جدل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-28-2024, 08:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2003, 07:57 PM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اضواء - الثقافة العربية في عصر التحولات (1-2) - أنا مثقف إذن أنا موجود. (Re: zumrawi)

    تداخل المقولات
    الي أي اتجاه يمكن الإحالة التي تقدمها الظواهر المتعلقة بالخطاب. ومن هنا فإن التوقف عند مادة التحليل يستدعي التبصّر في النصوص المتعلقة بقضية محددة. لكن الأمر هنا ينطوي علي المزيد من التداخل الذي يفرضه مستوي التفاعل والتحديد، حيث التطلع لا يقوم فقط عند ترصد المكتوب فقط بل يكون التوجه نحو تحديد مجالات تحليل مضمون المقولات الشفوية الصادرة عن مختلف الجهات. وإذا كان الجميع يسعي نحو تثبيت حضوره علي صعيد الواقع، فإن الأمر يبقي شديد التعالق في هذا التقاطع الذي يتبدي بين الأهم والأقل أهمية. حتي ليكون التمثل وقد تجسّد في هذا التقييم الشديد المباشرة بين مستندات الخطاب وطريقة حضوره وإمكانية الهيمنة التي يفرضها علي صعيد العلاقات السائدة. يكشف التداخل في المقولات عن هذا الغياب الحاد والفاضح للغايات والمقاصد التي تنطوي عليها، حتي ليكون التطلع وقد تركز عند محاولة تعيين السياق كمحاولة لبلوغ المعني الأصلي الذي ينطوي عليه الخطاب، هذا باعتبار أهمية تحديد التنوعات والمفاصل الكبري التي تميز النصوص والمقولات المختلفة. ولعل من المفيد الإشارة هنا الي طبيعة التنوع والاختلاف في الأساليب والوسائل التي يتم استخدامها من أجل إيصال الأفكار، والتي تتوزع ما بين النصوص التي تم تحريرها من قبل العديد من الجهات، التي تروم إيصال أفكارها ورسائلها الي مختلف الجهات، أو المقولات الشفوية التي يعمد إليها البعض من الخطباء إن كان علي الصعيد الديني أم السياسي أم الثقافي. فيما تبرز الأدوار التي تقوم بأدائها الرموز والعلامات والإشارات التي تميز كل طرف بازاء الآخر. ومن هذا المحتوي تبرز أهمية الوقوف علي السياق الأصلي الذي يميز خصوصية الخطاب، وطريقة التواصل التي أفرزها في سبيل تحقيق الغايات التي تم إنشاؤه وتحريره من أجلها. وإذا كان الجميع يسعي نحو تدبيج مقولاته، باعتبار الوعي باللحظة التي تم إنتاج الخطاب فيها، وطريقة التفاعل مع الظروف والبيئة المحيطة، والمستوي الفكري والعقلي لصانع الخطاب وطبيعة التفاعل مع الموضوع.

    الإنشاء والتحرير
    تبرز أهمية الوقوف علي نوع الخطاب وطبيعة المعني الذي يميز اتجاهاته في لحظة الإنشاء. وإذا كان التمييز قد أفرز العديد من الأنماط الخطابية، فإن الأمر يبقي شديد الارتباط بطريقة توجيه النص علي المستويين التحريري والمعرفي. وإذا كان البعض من المقولات أو النصوص تحاول ملامسة الوعي الجمعي، فإن الوعي بالتفكير السائد يبقي الحاضر الأهم في ترسم معالم الخطاب من حيث التجانس وطبيعة التركيب الذي يشكل ملامح نص عن آخر، والغاية المحددة التي تكون بمثابة الدافع الأصيل في حفز فعالية الإنشاء. ولعل من المفيد التركيز هنا علي تحديد المضمون المعرفي الذي يمكن أن بتطلع الخطاب نحو حفزه والعمل داخل نطاقه. فالأمر لا يتوقف عند مجال النص المكتوب الذي يمثل الصياغة الرسمية والثقافة الأهم والأعلي مكانة. بازاء المقولات الشفاهية باعتبار التداول الشعبي الذي يميز الثقافة الأقل أهمية.
    وإذا كان التكرار والاعتياد قد أفرز هذا التقييم الموغل في الجاهزية، فإن الإغفال عن محتوي القدرة علي التأثير، يبقي الحاضر الأهم وسط كل هذا. والمسألة لا تتوقف عند صلاحيات وافتراضات تحوزها السلطة الرمزية، من حيث تمكنها من سلطة التوجيه والتأثير، بل يبرز الأمر عند قوة التأثير علي الجماعة التي تميز النصوص المقروءة أو حتي المقولات التي يتم ارتجالها علي الجموع الغفيرة والتي يتم من خلالها إلهاب المشاعر وتأجيج الحماس. وعلي هذا فإن التقنيات يكون لها الحضور في كلا النمطين الفاعلين من حيث القدرة علي الاشتغال والتأثير.
    فإذا كان النص الكتابي يبحث عن اللغة الخاصة والألعاب البلاغية والسمات المتجانسة، فإن المقولات الخطابية تسعي هي الأخري نحو تحديد المجال التقني فيها. والمستند الي صوغ القدرة والقابلية علي التواصل، من خلال التركيز علي الجوانب المباشرة، الصادرة عن الخطيب أو الخطيب بالنيابة، الذي يعمد الي التلوين في الصوت ومحاولة شد الجمهور الي الأفكار التي يقدمها. وعبر هذا التفعيل المباشر فإن التأثير في المقولات يكون في الكثير من الأحيان، الوسيلة الأنجع والأكثر حضورا، إذا ما تمت المقارنة مع النص الكتابي.

    AZZAMAN NEWSPAPER --- Issue 1534 --- Date 18/6/2003
    جريدة (الزمان) --- العدد 1534 --- التاريخ 2003 - 6 - 18


    AYMK
    ASNO
                  

العنوان الكاتب Date
اضواء - الثقافة العربية في عصر التحولات (1-2) - أنا مثقف إذن أنا موجود..جدل zumrawi06-17-03, 00:49 AM
  Re: اضواء - الثقافة العربية في عصر التحولات (1-2) - أنا مثقف إذن أنا موجود. zumrawi06-17-03, 00:49 AM
    Re: اضواء - الثقافة العربية في عصر التحولات (1-2) - أنا مثقف إذن أنا موجود. زوربا06-17-03, 04:18 PM
  Re: اضواء - الثقافة العربية في عصر التحولات (1-2) - أنا مثقف إذن أنا موجود. zumrawi06-18-03, 09:42 AM
  Re: اضواء - الثقافة العربية في عصر التحولات (1-2) - أنا مثقف إذن أنا موجود. zumrawi06-18-03, 07:57 PM
  Re: اضواء - الثقافة العربية في عصر التحولات (1-2) - أنا مثقف إذن أنا موجود. zumrawi06-18-03, 07:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de