|
Re: انتو يا ناس البورد (Re: السفير)
|
مساء الخير اخي السفير اعتقد ان عنوان البوست لم يكن مشجعا أو لا يدل على محتواه
وشكرا ايهاب
الموضوع مهم جداً،، فكرت كثير في أن افتح مجال للنقاش فيه،، ولو ان الوضع الاقتصادي له كبير اثر،، لكني اظن ان المشكلة الأساسية اجتماعية في المقام الأول بغض النظر عن الوضع الاقتصادي الشماعة
الطفل السوداني مضطهد،، جداَ،، فهو الأخير في كل شئ،، حتى في الأكل،، وإن بدأ حديث،، اسكتوه بنهره،، وإن جلس مع الكبار،، برضو نهروه
إن كتب شعراً،، اتريقوا عليه،، وإن اعطى استاذه هذا الشعر،،ففي الأغلب سينصحه بالالتفات إلى دروسه وترك هذه الاشياء لمرحلة قادمة لم يحدث لي ان شاهدت او سمعت عن برنامج (رعاية الموهوبين ) في المدارس
هل سبق أن تابع احدكم برنامج اطفال سوداني؟؟؟ في رأي أن هذه البرامج تساعد الطفل على التمادي في التخلف العقلي والرجعية في عالم اتقن فيه الطفل عالم النت والانترنت،، حتى اصبح يخوض مسابقات (اختراعات) حتي في الدول العربية ذات المناهج العقيمة،، ما زال المجتمع السوداني ،، بتلفزيونه،، يقدم للطفل برامج من امثال (جنة الأطفال) و(عم هدايا ادينا هدايا) وبضعة أطفال يوزعون هنا وهناك في حديقة المقرن،، يمثلون الثعلب المكار،، وابنه الطيب الآن،، في هذا العصر
توجد فرقة غنائية اسمها (الوان الطيف) فرقة أطفال بدؤها وعمر الأطفال كان يتراوح بين السبعة سنوات والعشرة،، فما أن بدأ نمو الأطفال الطبيعي،، حتى البسوهم اشياء منفرة شرابات بألوان بشعة،، وأشياء لن اذكرها حتى لا اتهم بالزندقة
مسرح الطفل عقيم،، ومرة كنت اشاهد إعلان عن مسرحية أطفال،، لفت نظري الأداء المتردد ال (متمتم) العقيم،، وأظافر الأطفال الوسخة جدا،، وكلها اشياء لو دلت على شئ إنما تدل على تذبذب الطفل نسبة لقلة الرعاية والثقة التي من المفترض يعلمونها للطفل يعني في كل العالم المعروف ان الطفل بيكون طبيعي،، تلقائي،، إلا عندنا طفلنا إما نسمية (شليق) أو نظلمة بصفة (مؤدب) لو كان كما البومة تماما،، لا بنش ولا بهش
الأسرة السودانية لو قررت الرحول،، أو الهجرة،، أو تغيير مدرسة الأطفال،، فآخر ما تفكر فيه هو رأي الأطفال انفسهم،، ونفسياتهم باعتبار انهم صغار،، فهذا بالطبع ينفي وجود شئ يسمى (نفسيات) الطفل،، والنتيجة تذبذب يستمر لوقت طويل في حياة الشخص السوداني،، وعدم ثقة في النفس،، وخوف اجتماعي،، لا يتخلص منه إلا بالعون الذاتي ولو تخلص منه ظاهرياً،، فهو موجود يورثه لأطفاله جيل بعد جيل
واحسب أن اقرب مثل عجيب وغريب نشاهد في بيوت البكيات عندنا،، فأهل الميت،، او الميتة،، أخر إهتماماتهم هو طفل الميت أو الميتة،، بل بالعكس،، من العروف لو أن الأم الوالدة توفت في عملية الولادة،، فالابن يحمل بلا شك،، لقب (النحس) يرافقه أينما حل وكيفما اتفق،، حتى لمراحل متقدمة من عمره
التغذية السليمة آخر اهتمامات الأم السودانية في العموم إذا كانت وجبة الطفل الأساسية في عمر السنتين بعد الفطام إلى الأربعة سنوات هي الكسرة،، فلا عجب أن يقوم طايوق في راس الطفل،، لو ما قامت ليه مفراكة معاه هنا يمكننا أن ندخل الوضع الاقتصادي في الأمر الله يلعن ابو القروش ياخي
في المناسبات،، يفصل الأطفال عن الناس الكبار
في صالون الرجال،، لا يتشارك الأطفال صواني الغداء مع اولياؤهم ابدا
علاقة الأب بأبنه في العموم،، علاقة مصرفية،، وكثير جدا جدا شاهدت وسمعت احدهم وهو يطبطب على ابنه في المواسم ، سائلا (وانت هسه في سنة كم؟)
مسؤولية التربية تقع بكاملها على الأم،، برضو في العموم
الخ الخ الخ
اعتقد أن سلوك الأسرة السودانية يأتي اولاً،، بعدها يمكن أن تقع الملامة على الوضع الاقتصادي
اعود
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
انتو يا ناس البورد | السفير | 05-31-03, 03:09 PM |
Re: انتو يا ناس البورد | السفير | 06-01-03, 04:27 PM |
Re: انتو يا ناس البورد | ايهاب | 06-01-03, 05:04 PM |
Re: انتو يا ناس البورد | السفير | 06-02-03, 07:26 AM |
Re: انتو يا ناس البورد | السفير | 06-03-03, 08:38 AM |
Re: انتو يا ناس البورد | جدو | 06-03-03, 10:03 AM |
Re: انتو يا ناس البورد | جدو | 06-03-03, 10:07 AM |
Re: انتو يا ناس البورد | السفير | 06-03-03, 11:47 AM |
Re: انتو يا ناس البورد | السفير | 06-04-03, 08:51 AM |
Re: انتو يا ناس البورد | nazar hussien | 06-04-03, 02:40 PM |
Re: انتو يا ناس البورد | ايهاب | 06-19-03, 02:11 PM |
Re: انتو يا ناس البورد | رقم صفر | 06-19-03, 09:50 PM |
Re: انتو يا ناس البورد | Zongiya | 06-19-03, 10:10 PM |
Re: انتو يا ناس البورد | ايهاب | 06-19-03, 10:33 PM |
Re: انتو يا ناس البورد | Zongiya | 06-19-03, 10:51 PM |
Re: انتو يا ناس البورد | ايهاب | 06-19-03, 11:25 PM |
Re: انتو يا ناس البورد | وجن | 06-20-03, 00:21 AM |
Re: انتو يا ناس البورد | السفير | 06-20-03, 08:35 AM |
Re: انتو يا ناس البورد | بت قضيم | 06-20-03, 10:40 AM |
|
|
|