الكعبة اول بيت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-19-2024, 12:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2003, 05:41 PM

omergoda
<aomergoda
تاريخ التسجيل: 10-19-2002
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الكعبة اول بيت (Re: omergoda)

    الحياة المعنوية والاجتماعية في مكة

    =============================================

    مرت الاشارة فيما سبق، الى انه طبقا لما ورد في القرآن‏الكريم
    فان ابراهيم وابنه اسماعيل كانا قد بنيا الكعبة في وادغير ذي
    زرع، واستقر حولها ابناء ابراهيم بسعيهم وكدحهم ثم‏هناك انشا
    ذلك المعبد التوحيدي العظيم.
    تعتبر مرحلة التوحيد وعبادة اللّه الواحد الاحد متاخرة زماناعن
    مرحلة الشرك وعبادة الارباب المتعددين في تاريخ‏الاديان، من
    وجهة نظر علماء الاديان.
    واذا نظرنا الى تاريخ التحولات الفكرية في المجتمع
    البشري،فاننا نرى مرحلة التوحيد ارقى مرتبة من مرحلة
    الشرك وتعددالالهة، وفي قصة ابراهيم(ع)، التي يذكرها القرآن
    الكريم‏ويشير فيها الى التحول الروحي لابراهيم(ع) من عبادة
    الظواهرالطبيعية الى عبادة اله العالمين، اشارة رمزية الى
    تحول‏الانسان الفكري من الشرك الى التوحيد، وهذا لا يتنافى
    مع‏كون الانبياء موحدين منذ البداية، فان الشرك مقدم من
    الناحية‏الطبيعية على التوحيد، واول مهمة للانبياء والمبعوثين
    الالهيين،محاربة الجهل الذي هو جزء من الطبيعة البشرية. وان
    الشي‏ءالفطري المغروس في النفس الانسانية والذي بينه اللّه
    تعالى‏انما هو الاعتقاد بالخالق والصانع، اما الاعتقاد بالتوحيد
    والايمان‏به فهذا ما يعلمه الانبياء. فكلمة (لا اله الا اللّه) اقرار
    بالتوحيد،لا الخالق والصانع.
    وطبقا لما جاء في القرآن الكريم فان قوم نوح كانوا
    يعبدون‏الاصنام، بينما كان نوح، الذي شرفه اللّه تعالى بالنبوة،
    يدعوهم‏الى ترك عبادة الاصنام والارتقاء بتفكيرهم الى مستوى
    اعلى.
    تمثل مرحلة الشرك ادنى مراتب التفكير، ولهذا فهي
    من‏الناحية التاريخية اقدم من مرحلة التوحيد، وفي الوقت
    الذي‏جعل ابراهيم(ع) وابنه اسماعيل من الكعبة مقرا للعبادة
    وبيتا للّهسبحانه، نجد من جاء بعدهم قد ارتد بهم التفكير
    كباقي ابناءزمانهم، الى ادنى المستويات، ولم يمض وقت طويل
    حتى‏تحولت الكعبة المشرفة الى محل تنصب فيه الاصنام،
    ويعبدفيه الارباب كباقي المعابد عند العرب.
    جاء في الروايات وفي اخبار العرب ايام الجاهلية: ان الذي
    اتى‏بعبادة الاصنام هم خزاعة وبالذات رئيسهم عمر بن لحي،
    فهوالذي جاء بالاصنام من الشام ووضعها في الكعبة.
    وتقول‏روايات اخرى: ان ابناء اسماعيل كانوا ياخذون معهم
    عندالسفر احجارا من الكعبة للذكرى والاعتزاز، ينصبونها في
    اي‏مكان يحلون فيه، ثم يبدؤون بالطواف حولها،
    وبالتدريج‏غشيتهم الغفلة عن اللّه واخذوا يعبدون هذه الاحجار
    من‏دونه.
    ان تقدم الشرك على التوحيد شي‏ء طبيعي كتقدم الجهل
    على‏العلم والتعقل((50))، ولهذا السبب عادت الكعبة
    ثانية‏لتتحول كباقي المعابد الى بيت للاصنام، لكن ذلك لم
    يقض‏على الاعتقاد الراسخ في اعماق النفس الانسانية بالصانع
    الذي‏خلق الكون والحياة، وظل اهل مكة يعتقدون باللّه الاله
    الخالق‏الذي هو اكبر من بقية الالهة، ففي الوقت الذي
    يقدمون‏نذورهم وهداياهم وقرابينهم الى الالهة الصغار التي
    يطوفون‏حولها ويعبدونها دوما، وهم يقولون كما جاء في القرآن
    الكريمما نعبدهم الا ليقربونا الى اللّه زلفى) «الزمر: 3» او
    يقولون:هؤلاء شفعاؤنا عند اللّه: (ويعبدون من دون اللّه ما لا
    يضرهم‏ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند اللّه) «يونس:
    18».
    لقد حفظ لنا تاريخ العرب في الجاهلية عددا كبيرا من
    اسماءهذه الاصنام، كما ورد ذكر بعض منها في القرآن الكريم
    في‏الايات (19،20، 21) من سورة النجم: (افرايتم اللات‏والعزى×
    ومناة الثالثة الاخرى× الكم الذكر وله الانثى).
    كان (مناة) على ساحل البحر بين مكة والمدينة، وكان
    اهل‏المدينتين (مكة والمدينة) يقدمون له المزيد من
    القرابين‏والنذور، ويكنون له قدرا خاصا من التعظيم والتبجيل.
    ولا يكتمل حج الاوس والخزرج وكلاهما يستوطن يثرب‏الى
    الكعبة الا بعد ان يزوروا مناة، وبعد زيارة مناة يحلقون‏رؤوسهم
    لا قبلها((51)).
    اما (اللات) فهو احدث من مناة، وكان محله الطائف، ومنها
    كان‏سدنته وخدامه.
    ويبدو ان العزى كان احدث من الاثنين (اللات ومناة)
    واكبرمنهما، بل هو اكبر اصنام قريش قاطبة، وكان الكل يزوره
    ويقدم‏له القرابين والنذور، وكانت من بين الاسماء التي تتردد
    كثيرافي قريش: (عبد اللات) (عبد مناة) و(زيد اللات)
    (وعبدالعزى) ويحكي ذلك عن عبادتهم لهذه الاسماء.
    ومن اصنام قريش المهمة (هبل) وقد جعل له مكان
    داخل‏الكعبة، وتم صنعه من العقيق على هيئة انسان، وقد
    صاغت له‏قريش يدا من الذهب جعلتها مكان يده اليمنى
    المقطوعة‏اصلا، وكان قد وضع امامه سبعة اقداح (اسهم)،
    يرجع اليهاعادة في اجرا القرعة للامور المهمة والمعقدة، واذا
    ما واجه‏شخص مشكلة ما يعود الى هذه الاسهم، ويختار واحدا
    منها،ثم يقرا ما كتب عليه من كلمات لتخبره بعاقبة عمله. ان
    كانت‏خيرا او شرا.
    وغالبا ما يرجع الى هذه الاسهم لحسم احدى
    المشاكل‏الاجتماعية المهمة التي كانت تعاني منها قريش بل
    العرب‏جميعا، وهي كيفية معرفة الاب الاصلي للمولود في
    ضوءالعلاقات غير الشرعية واختلاط الدماء وتردي اوضاع
    الزواج‏والطلاق، وما الى ذلك من مشاكل سناتي على بحثها
    لاحقا.كان يتم حسم المشكلة التي تنشا من صعوبة تشخيص
    الاب‏الحقيقي للمولود باجرا القرعة على سهمين من السهام
    السبعة‏الموجودة الى جانب هبل، وقد كتب على احد هذين
    السهمين‏كلمة (صريح) بينما كتب على الاخر كلمة (ملصق)،
    فاذا اصابت‏القرعة (الصريح) اصبح المولود ابنا حقيقيا لذلك
    الاب‏المشتبه، واذا ما اصابت (الملصق) ارتفعت ابوة هذا الاب.
    اوقل ارتفعت بنوة هذا المولود المشتبه لهذا الاب((52)).
    وعندما غلب المسلمون في معركة احد صاح ابو سفيان
    زعيم‏المشركين (اعل هبل).
    يوضح تاريخ العرب قبل الاسلام ان القبائل العربية كانت
    تتخذلها اوثانا خاصة، فلكل قبيلة صنمها الخاص الذي لا
    تشاركها به‏القبائل الاخرى وان كانت تحترمه وتقدسه، فمثلا
    اتخذت‏قبيلة هذيل (سواعا) وقبيلة كلب (ودا) او (ودا) وقبيلة
    مذحج(يغوث) بينما اختصت قبيلتا حمير وخيوان ب (نسر) و
    (يعوق)على التوالي((53)). وقد وردت اسماء هذه الاوثان في
    سورة‏نوح، ويفهم من السورة المباركة ان قوم نوح كانوا هم
    ايضايعبدون هذه الاوثان.

    التحيه العطره لكل الاخوه والاخوات المشاركين بدعواتى وابتهالاتى راجيا لكم كل عز ورفاهيه باسم صاحب البيت
                  

العنوان الكاتب Date
الكعبة اول بيت omergoda05-04-03, 09:27 PM
  Re: الكعبة اول بيت يازولyazoalيازول05-05-03, 02:45 PM
  Re: الكعبة اول بيت ود عقاب05-05-03, 03:16 PM
  Re: الكعبة اول بيت omergoda05-05-03, 05:29 PM
  Re: الكعبة اول بيت omergoda05-05-03, 05:30 PM
    Re: الكعبة اول بيت يازولyazoalيازول05-06-03, 07:53 AM
      Re: الكعبة اول بيت اساسي05-06-03, 08:15 AM
  Re: الكعبة اول بيت ابوالهيثم05-06-03, 08:42 AM
    Re: الكعبة اول بيت مهيرة05-06-03, 09:29 AM
  Re: الكعبة اول بيت omergoda05-06-03, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de