الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)
|
Quote: في عالم اليوم التكفير سلاح من أسلحة الدمار الشاملة، هكذا يُعِّرفه العالم، وهكذا سيتعامل مع مجترحيه. وبهذا الفهم تصبح التهمة الاحتياطية المطاطة (الردة) تهمة خاسرة مردودة. ولعله من الخير للذين ارتضوا في ماشاكوس أن يتضمن دستور السودان أعلاناً للحقوق (Bill of Rights) يحتوي على كل مواثيق حقوق الإنسان الدولية والإقليمية قبول النتائج المترتبة على التزامهم ذلك. تلك الحقوق تتضمن حرية الضمير، وحرية الاعتقاد، وحرية العبادة، كما تعني هذه الحريات (بالعربي الفصيح) أن يختار الفرد الدين الذي يريد، وأن يخرج من أي دين إن رغب. من جهة أخرى لا يعني الكفر والإيمان شيئاً في مضمار الحقوق الدستورية (دستور الجبهة الراهن، ودستور ماشاكوس المقترح)، فمناط الحقوق في الدستورين هو المواطنة التي يستوي فيها المسلم والنصراني والدائن بالشرائع التقليدية، كما يستوي فيها الذكر والأنثى. وإن كان متفيقهو الحشوية لا يدركون هذه الحقائق (ولا شك لدينا في جهلهم البالغ بها) فمن واجب الذين صاغوا الدستور، وأولئك الذين مهروا الاتفاقات الدولية، وتراضوا أمام العالمين على مدونة للسلوك العام، أن يبينوا لهم تلك الحقائق، ثم أن يلجموهم عن الغي الذي سيوفي بهم وبنصرائهم إلى خراب. يخلق أيضاً بالذين يدفعون تلك الجماعات التي تعيش خارج إطار التاريخ لإذكاء الفتنة، أو على الأقل يتعامون عنها، أن يكبحوا جماحها إن كانوا راغبين حقاً في سلام ووئام وطني شامل. ولئن كان السلام هدفاً إستراتيجياً حقيقياً للنظام فلن تفيد الناشزون من أهله تكتيكات الإغاظة أو الإثارة للخصوم التي يلجأون إليها، لا لأنها تفتقد لأي إستراتيجية ضابطة فحسب، وإنما أيضاً لأنها تتعارض تعارضاً كاملاً مع استراتيجية السلام والوئام التي بشر بها النظام العالمين. |
الدكتور منصور
تحية وسلاما ربنا يعافيك ويخليك ويشدك هذه دعوة في السلام عندنا في كردفان الغرة.. الله يسلمك الله يشدك
أنا أكاد أجزم أن النظام أصبح كالمكتولة لا تسمع الصيحة.. ولكن ما استغربه تقوية النظام المصري لهم.. لم يبق لدي إلا أن النظام المصري نفسه اصبح يتكئ على عصاة مهترئة.. ولا حول ولا قوة إلا بالله..
ولك الشكر
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)
|
الاخ الدكتور منصور خالد تحية طيبة انك من المفكرين القلائل الذين يملكون ملكات عالية فى البيان وكنا نتمنى ان نراك فى الفضائيات العربية فى منابر حوار الحضارات حتى نشعر بالفخر ان لنا سودانى فى حلبة الصراع الفكرى العالمى وحتى تعم الفائدة..وحتى لو كان هذا الكلام فى محاضرات موجهة عبر اذاعة المعارضة بالغة السودانية المبسطة على طريقة البروفسر الراحل عبدالله الطيب فى شرحه لقران عبر الاذاعة السودانية..لانك كما ترى ان الازمة فى السودان فى اساسها ازمة وعى 0وان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: د.منصور خالد)
|
ما سمعت في العالمين بان مواثيق حقوق الانسان وضعت من قبل الامم المتحدة لتلغي خصوصية الشعوب وقوانينها واعرافها المحلية... نعلم انها اجتهاد انساني في الحد الادنى الذي يجب ان تراعيه الدول الاعضاء في الامم المتحدة عند صياغة قوانينها حفظا على النظم والسلم والامن العالمي....كثيرون من ادعياء المعرفة يحملون الاشياء اكثر مما تحتمل ... فمثلا نصت الامم المتحدة في مسألة تقرير المصير بانه حق لاي شعب ان يمارسه في الارض ولكن نص ايضا بانه يجب الا يفهم من مبدأ تقرير المصير هو الاضرار بوحدة الدول المستقلة وذات السيادة....ولكنا نحن ابتلينا بجيل كما قال سنتمنتل اكل خريفه وعايز ياكل خريفنا بافاهمنا باننا لا نفهم شئيا عن حقوق الانسان وان دينكم الاسلام ابعد ما يمكن ان يكون عن حقوق الانسان وكان الاسلام لم يكن حضارة نهل منها الغرب قبل ان يتنكر له بعض بنوه ممن بهرت عيونهم انوار الغرب الباهرة .... فافقدتهم التوازن حتى في القراءة الواعية للمواثيق وهي ليست دساتير وهناك فرق بين الميثاق والدستور قانونا واظن الدكتور منصور هو من فطاحلة القانون وان كان يؤوله حيث تهو نفسه في ادانة كل اقرانه ويبرأ نفسه وهو حامي حمى المشروع المايوي ورسوله الى الشعوب والامم ردحا من الزمان
نحترم المواثيق الدولية ، وتلتزم بمواثيق حقوق ا لانسان كافة ، ولكن نعلم جيدا انها لم تصاغ لاخراج الاسلام او المسيحية من الحياة العامة او من صدور الرجال او النساء...ونؤمن بان الاديان حين بعث الله بها الرسول لم ينزلها عبثا... فهو يعلم ان هناك من يسفك الدماء ويحمل غصن الزيتون في زات الوقت بغيا ونفاقا... يعلم ان هناك من يزينون للناس جنة الدجال ... ويعلم الله ايضا ان هناك من يحرفون الكلم عن مواضعه سواء كان هذا الكلم من عند الله او من اليشر....هؤلاء الذين يدعون وعيا بمواثيق حقوق الانسان هم اكثر جهلا بها ببساطه لانهم وضوعها في مجابهة وصراع مع الاسلام واعتقد بان الامم المتحدة تضم منظومة كبيرة من الدول الاسلامية الموقعة على تلك المواثيق فحتما اذا ما كان ا لغرض هو الحرب ضد الاسلام ومقاصده وشريعته لما وقعت اي دولة اسلامية في العالم على تلك المواثيق... واخشى ان يطلع لينا واحد يقول لينا حكامكم في العالم الاسلامي بصمجية وقعوا على تلك المواثيق وهم يجهولونها ايضا..... هل شخص في مقام ا لصادق المهدي فكر يعمل على هندسة التجمع ويدفع حزبه لتوقيع كافة قوانيين والدساتير المواثيق المقترحة من التجمع والتي تتضمن ان تعتبر كافة مواثيق حقوق الانسان الدولية جزءا لا يتجزأ من الدستور هل شخص كالصادق المهدي يعلم ان مواثيق حقوق الانسان الدولية تتعارض مع الاسلام ومع ذلك وقع عليها والحال ينطبق على السيد محمد عثمان الميرغني
يا اخوتي والله ان تأويلكم فاسد ان كنتم تظنون ان الاسلام وشريعته ضد حقوق الانسان على نحو ما وضعتها الامم المتحدة ، وانكم خاطئون ان كنتم تظنون ان الاسلام ليس مع الحكم المدني والتداول السلمي للسطلة...
يا اخوتي ان كان ذاك ما ذهبتم اليه فوالله ساء ما تحكمون.... احترم الدكتور منصور خالد ولكن ما يكتبه لا يسحب رجلي اطلاقا كما يقول الخواجات Never pull my leg الذي في مقامه مطلوب منه تقديم معادلة هادئة من مخطوطات القوانين والدساتير لبناء وطنه السودان دون استفزازات سافرة لاغلبية اهل السودان... فالدكتور منصور خالد المبشر الكبير بعلمانية الغرب التي تفصل بين الدين الدولة ومع علمي بان الدين دائب في الحياة الغربية و لا ينفصل عنه في كثير من مفصلياتها ....فالدكتور منصور خالد يرصع مقالاته كما ذكر احد الاخوان من قبل بالبلاغة القرآنية فتراه يبتر كلمة او كلمتين من اية في سياقاته النثرية وكأن القرآن انزل ليجتزأ منه في كتابة المقالات والشعر ليس الا ....
الذين يتحدثون عن الاسلام وكأنه حد الردة اسألهم ان يخبروني هل سمعوا بان الرسول صلى الله عليه وسلم او خلفائه من بعده احدا منهم طبق هذا الحد....بل حدثوني كم يدا قطعت بفعل السرقة من عهده صلى الله عليه وسلم والى نهاية احد الخلافة الراشدة ... هل لا يوجد اناس سرقوا او ارتدوا ... نعم وجدوا ولكن كان دوما الرسول والخلفاء يدرءون الحدود ما استطاعوا بالشبهات حتى لم نسمع بان هناك شخصا قتل لانه مرتد عن الاسلام .... وحتى حروب الردة لم تقم لان اهل خيبر خرجوا من الاسلام لا بل لانهم رفضوا ان يدفعوا الزكاة لابوكر الصديق الذي قال لو منعوني عقال بعير لقاتلتهم فيه.....
اؤمن بان تكون الشريعة الاسلامية مصدرا اساسيا من مصادر التشريع في بلد اغلبيته الساحقة مسلمة ... واؤمن بضرورة عدم استفزاز الاغلبية على نحو ما حاصل في تركية او اندونيسيا فيولد ذلك عنفا وحربا ... اؤمن بضرورة ان تكون الاعراف مصدرا من مصادر التشريع .... بالاضافة الى كل المواثيق الدولية التي يمكن ان تساهم في صياغة دستور دولة المواطنه و لا ارى في كل هذا ما يناقض الاسلام او يناقضة الاسلام .
العلمانية القحة لا يمكن ان تطبق في السودان لانها كطائر العنقاء لا وجود لها في الكون..... والشريعة الاسلامية القحة لا يمكن ان تفرض على غير المسلمين ... وهذا في تقديري لا يعجز اهل القانون العقلانيين في ان يجدوا معادلة دستورية تستوعب هذا التنوع في تكامل وظيفي رائع ومبدع وخلاق وانجازي لبناء وطن شامخ وطن عالي وعاتي كمان مخلصكم/ ابوساره بابكر حسن صالح
************************************************************************** مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فتاوى التكفير بين غلواء الحشوية وانحرافات السيكوباتية (Re: AbuSarah)
|
العزيز منصور شكرا لموضوعك التكفير والتجريم قديم في السودان. المحامي شمس الدين عبد الله بدوي اهدر دمه في سنه 1956 بواسطه والده لانه تجرأ وانتقد اوامر الهادي المهدي في الجزيره ابا وعاش طريداَ في الخرطوم . وعندما حاول الانجليز تسجيل المنازل والاراضي في الجزيره ابا اُفتي بان كل من يتواجد في منزله كافر وعند حضور المفتش الانجليزي خرج كل الناس من منازلهم فيما عدا (ابو دلي ) الذي كان نائماً في منزله بالقرب من الخور وسُجل المنزل باسمه وعرف الخور بخور أبو دلي . رجال الدين حتي في ايام السلطنه الزرقاء كانوا يبيحون لانفسهم ما يحرمونه علي الاخرين . الشيخ الهميم كان يجمع بين الاختين في الزواج ويقول ما يحق للخاصه لا يحق للعامه . وعندما طالبه الشيخ الخشين بفسخ زواج صغري الاختين دعا له بان يفسخ جلده . الشيخ الهميم في اخر ايامه يزوج ابنته الي ابن الخشين الذي هو جد السني ود مدني . الشيخ ارباب العقائد الذي كرمه الازهر الشريف لفتوته في التمباك والتبغ احل دم تلميذه حمد لان حمد علي عكس ابن خالته خوجلي كان يدعو الي الظاهر وليس الياطن وما يحرم علي العامه يحرم علي الخاصه. محمود النوفلابي علي راس مجموعه من الرجال يهاجم منزل حمد الذي كان في امدرمان جنوب ميدان الربيع الان ويحاولون احراقه داخل منزله . حمد ينقذ ويأخزه ابن خالته الي بحري ولم تكن الصله حميمه بين الاثنين . منشورات المهدي كانت تكفر كل من لم يؤمن بالمهدي وتبيح ضرب عنقه. محمد نور الفادني يرفض المهديه في امدرمان ويشنقه الخليفه ويقول في احد خطاباته بانه بعد شنقه حرقت النار لحيته ولسانه ويديه . محمد الفحل امير الفحلاب يزكر لابن عمه في خلوه ان المهدي قد خدعهم فيبلغ عنه ابن عمه فتضرب عنقه. كل من عارض الخليفه كُفر وسعد الله وبخيت كانا جزارين تخصصا في تقطيع البشر وكان ود خبير اعلي منهم رتبه . والمشانق كانت في المنطقه التي بنيت فيها سينما الوطنيه الان . تكفير الاخرين كان يبيح مالهم دمهم ونساءهم واطفالهم ولان سيدنا علي ابن ابي طالب رفض ان يبيح مال ونساء اعدائه انصرفوا عنه لمعاويه .ولقد اباح يزيد ابن معاويه لمسلم وجنوده المدينه حتي قيل ان عشره الاف من نسائه حملوا سفاحاً , ولقد مات المهدي عن مئه من النساء والجواري من كل اجناس السودان احداهم بنت شجر الخيري بالرغم من ان شجر الخيري كان احد كتابه وزينب بنت يوسف الشلالي وبنت اختها ومن المجموعه التي انضمت الي نسائه بنت الجركوك وامينه وزينب بنت اخت يوسف الشلالي والنعمه بنت الشيخ القرشي من الجزيره والسُره بنت محمد ود البصير ومأمونه الحبشيه وقبيل الله النوباويه ومقبوله الدارفوريه والده السيد عبد الرحمن ولم بعرف لها اسم وعندما قُدمت للمهدي كهديه نظر اليها واعجب بها وقال مقبوله . وعندما كان ود سعد يخطط بالاتصال بالجيش الغازي أبلغ عنه قريبه ود حمزه فاباح الخلبفه دمهم ومن سبايا الخليفه كان اثنين من الجعليات هم نخل الجنه وامنه بت كرم الله(تاربخ السودان شقير) . ومن سراري الخليفه الذين كانوا بالعشرات المولدات امثال حفصه بت عبد السلام وخادم الله بت الهادي ونوبيات وتقلاويه وامنه بت السيد الخناقيه والتومه بت راض الله المحسيه وزينب بت نقيب المصريه . كل هؤلاء لا زنب الا ان الخليفه قد كٌفر زويهم . طرد الحزب الشيوعي من البرلمان وتكفير البشر في سنه 66 وطرد شوقي محمد علي ( وليس شوقي بدري) من معهد المعلمين العالي لانه تطرق لحديث الافك وزوجات النبي . هذه الحمله بدأها علي عبد الله يعقوب من المعهد العلمي في امدرمان قائلاً للطلاب ( قاعدين تفطروا تاكلوا السم الشيوعيين بنبزوا في نسوان النبي ) ولم يكن في امكانه ان يبداء تلك الحمله في مدرسه الاحفاد التي كان مدرساً فيها لانه لم يكن يحظي باحترام او حب اي طالب هنالك. الغريبه ان شوقي لم يكن له اي صله بالحزب الشيوعي ولكن المتحيل تبكيه الريشه. نسبه لمعرفتي باستاذي الصادق والاستاذ الحبر لقد كنت متأكداً بانهم لن يدخلوا في تفاهات تكفير الاخرين ولقد عارضت بشده كل من زعم لي هذا .
| |
|
|
|
|
|
|
|