|
يا خوفي علي تاريخ السودان ان كان من يكتبه هو عمر الجزولي أو أحمد البلال الطيب
|
عمر الجزولي ، أحد أعمدة الاعلام في عهد الانقاذ ، في فترته تم اقصاء العديد من الوجوه اللامعة ، وعمر الجزولي تخرج من جامعة أمدرمان الاسلامية ، وكان يرسب في مادة اللغة العربية باستمرار ، وعندما هبت ثورة الانقاذ كما قال كمال ترباس في اغنيته انحاز عمر الجزولي لرجال العهد الجديد ، فوثق علاقاته مع نجم الاقتصاد أنذاك صلاح دولار ، أنقشعت غيمة الرسوب في مادة اللغة العربية بفضل مذكرة صغيرة كتبها صلاح دولار لشخص اسلامي متنفذ في ادارة الجامعة الاسلامية ، خضع عمر الجزولي لامتحان في اللغة العربية أشبه بالذي تضعه وزارة التربية للأخوة الجنوبيين . والان يوثق عمر الجزولي التاريخ السوداني عن طريق استضافة بعض الشخصيات ، فكان من بينهم الرئيس السابق جعفر النميري الرئيس السابق الصادق المهدي اللواء عمر محمد الطيب الصادق عبد الله عبد الماجد الفنان الطيب عبد الله الفنان عبد الكريم الكابلي مولانا محمد يوسف محمد الدكتورة فاطمة عبد المحمود مولانا محمد يوسف محمد الشاعر حسين بازرعة الفنان عثمان حسين الاستاذ/محمود سنادة الدكتور عبد الحميد صالح ادريس الاستاذ/محمود الفضلي هذه أسماء بالفعل عاشت في حياتنا ، وأقترنت في أذهاننا بصورة ماء ، سواء أكان هذا الاقتران سلبيا أم ايجابيا ولكن هناك ملاحظة جديرة بالاهتمام ان اسم عبد المجيد الزنداني ، الشيخ اليمني ، والسلفي المتشدد ، ورد من بين الاسماء التي عاشت في ذاكرة الشعب السوداني !! فيا تري ما هي المناسبة التي زجت بهذا الشيخ وسط التاريخ السوداني ورموزه !! ومتي بدأت العلاقة بين الشعب السوداني وبين شيخ الزنداني ؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يا خوفي علي تاريخ السودان ان كان من يكتبه هو عمر الجزولي أو أحمد البلال الطيب (Re: SARA ISSA)
|
المدعو عمر الجزلي غير مؤهل كصحفي ومحاور .. حتى ولو فرش أرض التلفزيون بشهادات الدنيا والعالمين .. القائمة المذكورة من الأسماء التي استضافها .. هي بالفعل اسماء في حياتنا وتاريخنا .. هم مناجم للمعلومات تضيف بالفعل لتاريخ السودان الحديث .. القائمة تستحق اعلامي حصيف ومحاور " ذكي " ذو أفق ليستجلي أثر هؤلاء العظام .. وها هم لا حيلة لهم بين يدي من يخرمج ويذرع ساعات البرنامج دخولاً فارغاًوخروجاً شأنه شأن أم العروس .. كل غبطتها أن ابنتها ستزف الليلة .. وأخونا كل همه أنه وثق لفلان وفلتان ويتم الباقي بعض ضحكات سمجات .. وكم جغمة عصير ... ملحوظة : أنصح السيد عمر الجزلي بنسخ بعض برامج العلامة الطيب أحمد الطيب .. ومراجعتها سراً بالمنزل عساه يتعلم كيف يوثق للكبار !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا خوفي علي تاريخ السودان ان كان من يكتبه هو عمر الجزولي أو أحمد البلال الطيب (Re: SARA ISSA)
|
Quote: القائمة تستحق اعلامي حصيف ومحاور " ذكي " ذو أفق ليستجلي أثر هؤلاء |
كعمر الجزلي وأحمد البلال الطيب و عبدالله محمد الحسن ومعتصم محمد الحسن وإيمان دفع الله وأسامة الخليفة وعزدالين خضر وكمال حامد (هـــ. هــ. هــــ) أنصح المذكورين بدورات في :- النحو ( نحو الإعراب ونحو الصرف ). التجويد ( مخارج الحروف ) العلاقات العامة ( مخاطبة الآخر) ............................ ......................... .......................... .............................. خفة الدم وسريعة البديهة . الابتسامة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا خوفي علي تاريخ السودان ان كان من يكتبه هو عمر الجزولي أو أحمد البلال الطيب (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
احدهم مرة أتصل علي أحمد البلال الطيب وطلب منه أن يساوي الفرص بين الحكومة والمعارضة في برنامجه ، لأنه في البرنامج عادة يأتي بمسؤول حكومي + محلل محايد ( وزير حكومي سابق ) ضد شخص معارض واحد .. وبعدا دا يفتح الفرصة لمتداخلين بالهاتف .. وفي الغالب تكون الاتصالات مجهزة مسبقا علي طريقة فيصل القاسم في قناة الجزيرة .. فأنفجر أحمد البلال في الشخص المتصل قائلا: يا اخي البرنامج دا حقي أنا بررررررايي وكان ما عاجبك شوف لك حتة تانية اتفرج فيها..انتا ما بتوريني شغلي !! هولاء لا يحتاجون الي تعلم قواعد الصرف والاملاء والتجويد يحتاجون في الحقيقة الي تربية اخلاقية من جديد يحتاجون الي معرفة لغة التهذيب والمخاطبةوهم يخاطبون بقية دول العالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا خوفي علي تاريخ السودان ان كان من يكتبه هو عمر الجزولي أو أحمد البلال الطيب (Re: SARA ISSA)
|
.
Quote: يا حليلك يا لقمان أحمد..
|
!! ?? لقمان أحمد..كان الصديق الوحيد الأوحد لعمر الجزلي في التلفزيون..كانوا زملاء في الجامعة الاسلامية..كان لقمان هو البيجهز كل المذكرات و الكتب لعمر الجزلي..الذي كافأه بتقديمه للتلفزيون..في التلفزيون كان لقمان لا يرى حرجآ في حمل حقيبة عمر الجزلي و إشعال سيجارة الجزلي بولاعته وسط استياء بالغ من الجميع..كان لقمان يحب عثمان حسين لأنه فنان الجزلي.. كان لقمان أحمد، للإنصـاف، قاريء نشرة جيّـد جدّآ. لكنه لم يحاور أحدآ أبدآ، لا تسجيلآ و لا على الهواء! و لم يظهر مذيعآ لدرجة تخلينا نقول يا حليلك يا لقمان أحمد.. أتفق معك أن الجزلي كارثة..و البلال الطيب مصـيبة.. لكن يا حليل د/ حسن دوكة..يا حليل المقداد شيخ الدين..يا حليل ميري سيريسيو إيرو.. ياااااحليل لقمان همام...و يا حليل رجاء حسن حامد..و يا حليل أميرة ميرغني كروري..و يا حليل سهير الرشيد مهدي..يا حليل داليا أحمد عبدالرازق.. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا خوفي علي تاريخ السودان ان كان من يكتبه هو عمر الجزولي أو أحمد البلال الطيب (Re: NEWSUDANI)
|
ألأخت ساره عمر ألجزلي وعندما قرر إعلامي ألإذاعة وألتلفزيون ألدخول في ألعصان ألمدني يوم ألخميس ألرابع من أبريل[1985] كان عمر ألجزلي هو ألوحيد ألذي تخاذل وقام بتشغيل ألإذاعة .ولكن يوم ألسبت سقطت مايو فحاول ألرجوع بعد إسبوع لكن ناس ألتلفزيون طردوه بالشلوت
أما أحمد ألبلال فكان يوم ألخميس يتوعد محرري جريدة ألأيام بالثبور أن هم إنضموا للإضراب ألسياسي بل وحاول مع[آمال مينا]أن يخرجا مسيرة ألردع بشكل يظهرها وكأنها مسيرة جماهيرية وعندما لم يجدا صورا تؤكد هذا ألمعني قاما بعمل[كولاج]من جنازة ألسيد على ألميرغنى. تحياتي.....عبدألله عبدألوهاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا خوفي علي تاريخ السودان ان كان من يكتبه هو عمر الجزولي أو أحمد البلال الطيب (Re: SARA ISSA)
|
الأخت الكريمة سارة.. اسمحى لى الا اشاركك الرأى بأن تاريخ السودان فى خطر ان كان من يكتبه او يوثق له امثال النكرتين عمر الجزلى واحمد البلال ومن هم على شاكلتيهم..فالخطر كل الخطر يمكن ان يأتى منهما ان كانا فى قامة وعلم المرحومين ضرار صالح ضرار وبروفيسور ابوسليم او دكتور سعيد القدال او غيرهم من المؤرخين السودانيين الأفذاذ..اما ما يفعله النكرتين اعلاه لا يعدو ان يكون مجرد ونسة وكلام مرسل لا قيمة له وينتهى مفعوله بمجرد انتهاء البرنامج.. لاخوف على تاريخ السودان يااخت سارة بل ابشر بطول سلامة ياتاريخ السودان ان كان يريد ان يزوره ويقلب حقائقه من امثال اولئك الذين لا قيمة ولا وزن ولا حتى شهادات اكاديمية معترف بها..ويذهب الزبد جفاءا اما ما ينفع الناس فيمكث فى الأرض وصدق الله العظيم. مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا خوفي علي تاريخ السودان ان كان من يكتبه هو عمر الجزولي أو أحمد البلال الطيب (Re: SARA ISSA)
|
فعلا كان من الواجب فتح نافذة بهذا المعنى
خاصة ما ورد فى مقابلات الشريف التهامى
وما ورد ويرد الآن فى حلقات المحامى محمد يوسف محمد
بتاع الكيزان الذى فاز فى انتخابات الخريجين فى أكتوبر
فقط الترابى ثم هو (( بينما فازت قائمة مركزية الحزب الشيوعى
السودانى بإحدى عشر مقعدا من أصل خمسة عشر مقعدا
وفازالإتحاديون بقعدين محمد توفيق وصالح محمود إسماعيل
فقط لأنهم من أبناء حلفا .
الخريجين 1964 بعد أكتوبر إكتسحها الحزب والذى
فعلا دلل على أن الشعب السودانى يعرف أن ابنه الحزب
هو حال لسانه لذا فقد اختاره
ولولا الدكتاتوريات المتعاقبة التى تقصدت الحزب
لكان السودان الآن معافى وسنظل نستميت لأجل شعبنا
وسوداننا إلى أن يتعافى تماما ))
محمد يوسف محمد
فهو يتحدث بشىء لا أخلاقى تجاه جامعة الخرطوم
حينما ذكر أنه قبل مجيئهم ( هو وشلته )
كانت جامعة الخرطوم عبارة عن كرخانة
فأنت تجد البيرة والشرى فى ميادين الجامعة
فى الهندسة وغيرها كان الطلبة يحتسونها فى تلك الميادين
وأن الشيوعيين كانوا هم المسطرين على الجامعة
أما الأحزاب فلا ذكر لها
والطريقة التى يعرض بها هذه الأقوال طريقة سمجة
وعلى فمه بسمة الترابى التى هى عبارة
عن سخرية مع تهكم مع عبط وبريالة بازقة
ثم حديثه الفج عن ذهابه إلى محمود محمد طه ليطلبوا
منه أن يأتى ليقود مسيرة الإسلاميين حيث
أنهم كانوا صغارا فى السن وطوال حديثه
لم يقل حتى المرحوم وأشك فى أنه قد التقاه
ثم كيف أن جميع أحزاب الأخوان المسلمين
فى الدول العربية لم يستفيدوا من تمكن الحكومات
لتقوية أنفسهم ، إلا جماعة الأخوان ( أقصد الكيزان )
جبهة الميثاق الإسلامى فى السودان فقد إستفادة
من فترة حكم النميرى بأن مكنت لنفسها
وأصبحت أقوى الأحزاب بعد ذهاب نميرى
وهنا أقول أنهم لم يكون بالحزب القوى
بل بالحزب الماكر - بدليل أنهم
بعد الإنتخابات الديمقراطية إن كانوا فعلا
الحزب الأقوى والغالب فلماذا قاموا بانقلابهم
المشئوم ؟؟؟؟؟
محمدة فعلا لعمر الجزلى : أنه فى 22 يوليو 1971
فى الساعة الخامسة بعد العصر ومن مايكروفون
إذاعة أم درمان طلب من الشعب أن يخرج
للدفاع عن ثورته ضد إرتداد النميرى الفاجر
هذا أشهد به وخرجنا يومها لكن . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا خوفي علي تاريخ السودان ان كان من يكتبه هو عمر الجزولي أو أحمد البلال الطيب (Re: SARA ISSA)
|
أخوى قلقو
سلامات أولا
بعدين دا موش دفاع عن الجزلى
وأنا ما بعرفه شخصيا
لكن بس دى حاجة حصلت
أما من أتى بهم فأنا أستغرب من ديل الإنكشحوا فى أبريل
وقبل أبريل يعنى النفر اللى الناس طردوهم
فكيف عمر الجزلى يجيبهم
بعدين يجيبهم عشان يتبجحوا ولا يرمش لهم جفن
ربما يكون إستغرابى فى الخط الإنحرافى لسيادته
وبس المسألأة ما مسألأة موضة لأنه الموضة تعنى منفعة
ومافى منفعة شخصية تؤتى لمن ينحاز لليسار والشعب
بل ذلك ربما كان فعلا موقف منه
لكن بعد الموقف داك أى تراخى تحسب على الواحد
بعدين ما كتبته فى التعقيب أخذنى فيه حماسى
وما أشعره والذى دائما يغلب على
وكنت راجع أحذف ما كتبت لأنه ربما شطحت شوية
عن مسار البوست لكن يا قلقو لقيتك دخلت وضفرت
فمافى طريقة أسحب المداخلة
معليش وسلامى
صديق ضضضضرار
| |
|
|
|
|
|
|
|